المحرر موضوع: الى ايّ فضاء تنتمي يا سيد ليون برخو الاكاديمي !  (زيارة 11277 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى ايّ فضاء تنتمي يا سيد ليون برخو الاكاديمي !
كتب السيد ليون برخو كلمة وعلى هذا المنبر الشعبي او المنتديات  ( كما سماها  ) بتاريخ 05/03/2017 وتحت عنوان : الكلدان بحاجة الى مجلس طوارئ لإنقاذ أنفسهم وكنيستهم من الخطر الوجودي الذي يداهم ثقافتهم والفوضى العارمة التي اقحمتهم الإدارة البطريركية الحالية فيها – رد على بيان ......
يقول ليون برخو في جزء من رده على مداخلة لي الآتي :
فقط أقول، رغم أنني إنسان بسيط جدا بيد أنني مستقل أحمل فكرا مستقلا. من هذه الناحية انا اعتبر نفسي (وهذا رأي الشخصي) مساويا لكل الذين ذكرتهم اعلاه وأفكر بإستقلال تام دون خشية وخوف من أحد. انتهى الاقتباس ..
وسننطلق من رده هذا لندخل اكثر الى الداخل .. لقد جاء على متن كلمته ثلاثة متناقضات غريبة وتقاطع بعضها البعض تماماً وهي  الالحاد ، المسيحية ، الاسلام ...
في تلك الكلمة يشيد بالعالم الإلحادي ستيفان هاوكنغ فيقول :
مثلا، كنت في لندن واتخذت مناسبة تواجدي لحضور مؤتمر شارك فيه كبار علماء الفيزياء ومنهم العالم الشهير ستيفان هاوكنغ Stephen Hawking وقدم بحثا جعلنا كلنا نقف على أقدامنا ونصفق له طويلا: مع نشر صورة للملحد أنتهى الاقتباس ..
ويزيد بقول في رده على احد الاخوة : هل تعلم ماذا توصل إليه هذا العالم الشهير؟ قال كل الكتب التي يراها أصحابها مقدسة ما هي إلا أساطير وليس هناك خالق وليس هناك ما إسمه "الله" لأن علم الفيزياء لا يبرهن على ذلك إطلاقا ...
هذا الفضاء الأكاديمي. هذا الفضاء لن أستطيع نقله لفضاء المنتديات الشعبية.  انتهى الاقتباس ...

ولكنه ينقل حرفياً وعلى هذا المنتدى الشعبي ما توصل اليه العالم ستيفان هاوكنغ ...
وهو يشيد بما توصل اليه هذا العالم الملحد ونتائج بحثه وفي نفس الوقت يمتدح الفيلسوف يورغن همبرماس بقول : والذي علمنا إياه الفيلسوف الألماني الشهير (والملحد) يورغن هبرماس .
هذا الفيلسوف الجبار الذي غير وجهة الفكر الإنساني في العصر الحديث والذي تعد كتبه قراءته ملزمة في كل جامعات الدنيا تقريبا ساعدنا في تحليل الخطاب لا سيما الشق النقدي منه وفيه يقول كل مجال او فضاء خطابي له أطره الخاصة وحدوده وفي الإمكان تأطير قواعده ونسقه وأنماطه. انتهى الاقتباس ...
ويضيف وفي نفس الرد بأن : العلوم الأخرى التي تتعارض كثيرا مع الأديان كل الأديان. الأديان غيبية. العلوم تطبيقية وتتطلب الدليل والبرهان الحسي او المادي او التوصل الى نتائج في الإمكان تعميمها قدر الإمكان. انتهى الاقتباس .
ويقول : ثالثا، ما هي قصة الملحدين؟ هل أنتم أفضل منهم؟ هل أنتم لكلم ما يسميه البعض "مفاتيح الجنة" وهم ليس لديهم هذا المفتاح؟ 
 انتهى الاقتباس
.. سنتوقف هنا في هذا الجزء.
في الجزئية الفضائية الاخرى كما يسميها السيد ليون يقول في رده على مداخلة السيد بطرس آدم : وأخيرا، نعم انا أصفق للذي يقول ان لا دين له (الملحد) وأصفق لكل من يقول إن له دين يؤمن به وكتاب يقول نزل من السماء ( يقصد القرآن ) وهذا لا يغير في مسيحيتي المشرقية خردلة لا بل يزيدني ايمانا وتشبثا بها انتهى الاقتباس ...
ويُكمِل : رابعا، عدد من مقالاتي في الصحافة العربية والعالمية يدافع عن الإسلام وهذا صحيح.... انتهى الاقتباس ..
قصة الدفاع عن الإسلام لها طُرق وأمكنة وازمنة مختلفة وتختلف من شخص لآخر . فشماس وأكاديمي سويدي يقوم بذلك لها اسرارها واهداف وتوجهات متنافضة عن المعلن  .. فهو حُر هنا ويفكر بإستقلالية  تامة دون الخشية وخوف من احد كما ذكر هو ذلك بنفسه ونحن لا نقف ضد هذا الفكر  الى هنا ..
ويكرر يومياً وبعشرات المرات قوله المشهود به : انا اعتز بمسيحيتي المشرقية ..
ويضيف وفي نفس الرد : وهذا لا يغير في مسيحيتي المشرقية خردلة لا بل يزيدني ايمانا ... انتهى الاقتباس ...
وهنا نود ان ننوه بأن السيد ليون برخو شماس كنسي ويأتي بالكثير من مشاركاته في ذلك المحفل ويُخصص جزء طويل من وقته للمحاولة في فض الشراكة بين الكنيسة الكلدانية والفاتيكانية وعندما لم تفلح كل محاولاته بدأ يتجه نحو اسباب التأوين وتغير الملابس وهو ينتقد البطريركية بشكل دوري للإبتعاد عن الطقس الانجيلي الحقيقي ونادى بل يستميد في احياء اللغة الكلدانية ( هي ليش اكو ) وإعادة الملابس والفلكلور واللوتورجيا والطقس وووو الخ ويتهم البطريركية في كل ذلك التأوين ...
الى هنا لم نقل شيء من عندنا بل جاء من لسانه وهو حُر في توجهاته واختياراته كما يقول ولنا لذلك كل التقدير والاحترام ... ( حتى لا تزعل ) ..... ولكن الغريب هو ما جاء في رده على مشاركتي وطرحي له بعض الاسئلة بقوله :
لا لن تدخل ابدا فضاء الأكاديمية بسخريتك هذه التي لا ترقى الى موجز (ربما جملة واحدة) من بحث اكاديمي رصين يناقش الأديان او الفلسفة وسخرتيك لا ترقى الى الفلسفة وإنطلاقاتها النظرية والفكرية ابدا. تصلح كثيرا لفضاء المنتديات، كما هو شأن أغلب ما يظهر في هذا المنتدى، وحسب ولا مكان لها في اي فضاء اخر.
انتهى الاقتباس .. 
وانا اقول له : نعم سيدي الكريم فلك الحق في ذلك . فسخريتي هذه لا تصلح لغير المنتديات السخرية وذلك لأنني لا املك في رأسي ثلاثة فضائيات متناقضة ومتضاربة ومتعاكسة في آيدلوجياتها وفلسفتها وافكارها في نفس الوقت ..
فأنا لا اقدر أن اكون مسلماً وملحداً وقسيساً في نفس الوقت .. هذا هو التناقض الغريب الذي يتبعه الاستاذ ليون برخو . فأنا لا اقدر  الضحك على طُلابي العلمانيين بِحَثهم على تقبل الفكر المسيحي او الإسلامي وفي نفس الوقت أن ادعو تلاميذي المسيحيين في نهج افكار وآيدلوجيات اخرى مناقضة ومعاكسة للتوجهات المسيحية وفي نفس الوقت اُدافع عن مذهب آخر يناقض تماماً مذهبي ولا اقدر ان اوجه التلاميذ المنتمية الى المذهبين المذكورين الى الإنجازات العظيمة التي يقوم بها الفلاسفة الملحدين ونتائج بحوثهم الإلحادية .. نعم لا اقدر على هذا ، هذا النهج والاسلوب في التعامل يحتاج الى قابلية عظيمة وخاصية تغيرية وفكر مطاطي قابل للتمدد والإنكماش في اي بُرهة ، يحتاج الى مميزات عقلية ترتبط مباشرة بالاهداف الفردية قابلة للزيادة والنقصان في اي لحظة . فليس هناك الكثيرون في العالم يمتلكون هذه المواصفات الفريدة . فهذه الخاصية الى تحتاج تسليح جيد في إمكانية تغيير المباديء الإنسانية وحسب الظروف والمقاس ..فكيف لنا نحن البسطاء ان نمتلك تلك الخصائص الفريدة والعظيمة !  ولهذا فكلامك صحيح بأنني لا اصلح في حتى قول جملة واحدة في الفضاء الاكاديمي . ذلك الفضاء للمميزين جداً من أمثالك . وإذا كان كلامي غير صحيح ولا ينطبق على شخصيتك وتوجهاتك وأفكارك وتعاملاتك فأنا اعتذر منك وأمام الجميع لكن بشرط أن تخبرنا الى اي فضاء تنمتي انت سيدي الكريم !!!!
لا يمكن للشعوب التي لا تنتمي الى الفضائيات ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو
نيسان سمو 12/03/2017

غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان سمو
تحية
اقتباس ( لا يمكن للشعوب التي لا تنتمي الى الفضائيات ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو ).
أترك نقطة الصفر مؤقتا وحوّر مقولتك لتصبح ( لا يمكن للشعوب التي لا تنتمي الى الفضائيات ان تتقدم دون وجود اكاديميين فضائيين فيها يلفّون ويدورون حول انفسهم وحول مركز جذبهم اي من يدفع لهم اكثر وبالدولار او البترودولار بسرعة اكبر من دوران الكواكب حول شموسها ).
وهذا هو جواب سؤالك الذي هو عنوان مقالتك .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان
ألتصفيق في أي محفل له دوافعه التي تختلف بحسب المشاعر والمصالح وما شاكل . بصراحة , لو كنت حاضراً لصفقت له أيضاً لا لنكرانه الله بل لإعجابي به كعالم رغم كل العوق االمبتلى به  , وسبق أن ذكرت ذلك في مقالي " هل تمنع الإعاقة الإبداع " وحسب الرابط أدناه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,688842.msg6084293.html#msg6084293
أما عن مكتشفه الذي سلب العقول والألباب وخاصة عندما دعم ذلك بإعلانه عن عدم وجود الله والذي يطرب الكثيرين ممن يتوهمون أن العلم والإيمان لا يلتقيان فإني أذكرهم بما سبق وأن أثبته التاريخ ولا يزال بأن " خرافة اليوم قد تصبح حقيقة غداً والعكس أيضاً صحيح . ولهم مني هذه الأبيات :

أيها العدلُ بين الأنامِ أرى تناقًضا
أصبح الإلحادً عند أهلِ العلمِ فرائضا
يزهو به منْ كان بالأمسِ له مًعارضا
فهل أتبعُ منْ بالإيمانِ جهراً مًقايضا ....... إتركوني

ليس ما قيلَ في الفيزياءِ عن الله صحيحً
والكلَّ يعلمَ أن العلمَ للعلمِ يًزيحً
فكمْ عالِمٍ طالهً لِما اكتشفَ المديحً
وجديدً العلمِ بعدهً بِما قالَ يًطيحً
....... إتركوني

تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قال الدكتور ليون برخو ما يلي ضمن مداخلته ذات التسلسل (15) على الموضوع المنشور تحت الرابط أدناه:

لا أظن ان البطريركية تقبل فتح قناة حوار. إنها مصممة على ما قلته ولا أريد تكراره وقد سدت اذانها وعيونها والله الساتر.

ولكن لا أخفيك سرا - وهذا أقوله لأول مرة اعتزازا بك - أنني كنت قد فتحت خط حوار مع المطران سرهد جمو والقس نوئيل كيوركيس


كل شخص حر في اختيار الفضاء الي يريد السباحة به لكن الصراحة مطلوبة منعاً للتأويلات التي قد تأتي في غير صالحه.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,815379.0.html


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جورج نكارا :
من حقك ان تصل الى اي نقطة ترغب فيها في هذا الشان ولكنني هنا بصدد الفكر والفلسفة والنهج والطريق الذي يسلكه او يؤيده او يتبعه السيد ليون . فالتمسك والدفاع عن ثلاثة مذاهب او فلسفات متناقضة تماما في نهجها وفلسفتها وكتابها في نفس الوقت فهذا هو الغريب والمبهم والغير المدرك في نهج وأسلوب السيد ليون . هذه ظاهرة قد لا تحصل في كل مائة الف عام ( تقريبا ) ! الا في السويد . فليس هناك اي مبرر مقبول في سلك ذلك النهج من اي شخص كان فمابالك اذا كان أكاديمي وأستاذ جامعي . تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من: نيسان سمو الهوزي link=topic=834415.msg7517203#msg7517203 date=1489427493
[size=18pt

. هذه ظاهرة قد لا تحصل في كل مائة الف عام ( تقريبا ) ! الا في السويد . فليس هناك اي مبرر مقبول في سلك ذلك النهج من اي شخص كان فمابالك اذا كان أكاديمي وأستاذ جامعي . تحية طيبة
[/size]

سيدي الكريم،

ظاهرتك غريبة وعجيبة وإن كانت هذه نقطة الصفر فهذا امر أغرب من الخيال.

مع الاسف موقفك متأخر جدا ولا أقول غير ذلك ولا يرقى الى موقف المتصوف الإسلامي جلال الدين الرومي الذي عاش قبل حوالي 800 سنة والذي هو اليوم مع أقرانه من امثال حافظ الشيرازي وابن عربي أكثر مؤلف قراءة في امريكا واوروبا الغربية ومؤلفاته تتربع على قائمة أكثرالكتب مبيعا في مجالها.

وهذه ابيات من شعره ويقرأ الأن في الإذاعات والنوادي في الغرب برمته وللأطفال في المدارس وغيرها. أين أنت وأين نقطة صفرك التي ربما هي تحت الصفر:

مسلم أنا، ولكنّي نصرانيّ وبرهميّ وزرادشتيّ.
توكّلت عليك، أيّها الحقّ الأعلى، فلا تنأ عنّي.
ليس لي سوى معبد واحد، أو مسجد، أو كنيسة، أو بيت أصنام.
ووجهك الكريم منه غاية نِعمتي.
فلا تنأ عنّي، لا تنأ عنّي .

فعن أي "كل مائة الف عام تتحدث؟ الم اقل لك ما تكتبه لا يساوي سطرا من الأكاديمية الرصينة؟ ليس هذا فقط. إنه لا يساوي سطرا مما كتبه هذا المتصوف المسلم قبل 800 سنة.

أنظر كم أنت متأخر لأن إن كان هؤلاء المتصوفة المسلمون من خلال قرأتهم للكتب والنصوص التي يرونها مقدسة توصلوا الى إنسانية راقية وسامية مثل هذه وحضرتك تدعي أنك متنور ومدني وحضاري وتعيش في القرن الواحد والعشرين في بلد متحضر ومتمدن بعدك تراوح في الفنرة المظلمة اي قبل الرومي التي لا ترى ما لدى الأخر مساويا لما لديك.

وبأي حق تسأل الناس عن دينهم او مذهبهم او ميولهم؟ هذا لا تقبله اي مدنية حديثة لأن الميول مهما كانت مقدسة لدي لا تسمو قدسيتها ما لدى الأخر لأن الأخر يراها مقدسة بالدرجة التي انا امنح فيها القداسة لميولي.

على اية حال هذا وضع شعبنا يقيس الناس حسب ميوله دينية كانت ام مذهبية ام جنسية ام عرقية او غيره وينسى ان ميولنا نكتسبها أي تفرض علينا بدون ارادتنا مثل ذكوريتنا او انوثتنا ا او لوننا او عرقنا او غيره ولا فضل لها لكوننا نلتزم بها مثل انه لا فضل لكوني ذكر على أي أنثى ابدا ولا فضل لكون ميلي هذا وذاك على ميل أي شخص أخر لأن الميول مقدسة لدى اصحابها بذات الدرجة دون زيادة ونقصان. وهذا ركن من أركان الفلسفة الحديثة وعلى الخصوص الفلاسفة الأمريكيون في القرنين الأخيرين وعلى رأسهم يأتي جون دوي.

والله لم أكن اتصور اننا متأخرون بهذا الشكل المبين.

أكتفي بهذا وأشكرك لأنك منحتني فرصة كي أرد وفي مقال منفصل وقريبا جدا ليس عليك بل على كل من يحمل مفاهيم متأخرة  (ولا أقول غير ذلك) مثل التي اتت في مقالك هذا.

تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم ليون برخو :
في البدأ اسمح لي بأن اُذَكِرك بأن لا داع لأي تشنج او عصبية في الرد والمناقشة لأن هذا الاسلوب لا يختص به الاكاديميون ولا يجدي نفعاً ( على الاقل معي ) ! .. اسلوب ردك هذا لا تحاول تمريره على صاحب نقطة الصفر  ( لم اكن اعلم ببُعدك بهذا القدر الكبير عنها ) بل ابحث عن غيره !! 
ولنعود الى ردك ونناقشه نقطة بنقطة وبشكل حضاري حتى لا تتهمنا بالتخلف مرة اخرى ولأنني لم اقل او افعل ذلك بل طرحتُ بعض الاسئلة عن ميولك الفكرية وفلسفستك في الحياة والنهج الذي تتبعهُ .. هذا امر طبيعي وسؤال منطقي!
لقد ذكرتَ اسماء بعض المتصوفيين ومنهم ابن العربي واتيت ببعض الابيات الشعريه له ولكن سؤالي لك هو : هل تعي فعلاً ما يعنيه في تلك الابيات ! إذا لا تعلم فهذه مصيبة وإذا تعلم وتحاول القفز فهذه افضع وإذا كُنتَ تحاول المراوغة فهذه ابشع ( واعتقد هذه التي انت تحاول تمريرها هنا ) ..
انه يحاول وفي زمن غير هذا التآخي والتعايش السلمي مع الآخرين ومنذ متى لم تكن هذه دعوتي !! كم اكرر مسألة التآخي بين الجميع وقد ابتعدتُ عن موقع الحوار المتمدن بسبب هذه النقاشات الدينية المتعصبة فمنذ متى رأيتني متعصب او متشنج لمعتقد بعينه !!
وهل إذا عادوا هؤلاء المتصوفون الآن وقالوا ما قالوه في تلك الفترة سيُلاقوا ذلك الإحترام والتأيد !!
وتقول بأي حق تسأل الناس عن ميولهم الدينية او مذهبهم ووووووو الخ !!
اين رأيتني سألتُ احدهم عن ميوله الدينية او قرأت لي عن سؤالي لمذهب احدهم ! في اكثر من كلمة لي قلتُ بأننا حتى لا نعي اصولنا الاصلية ولا حتى اصول مذهبنا او قوميتنا وإننا انحدرنا من اصول سبقتنا وهي من التي سبقتها وهكذا العودة الى البداية وكم مرة ذكرتُ قد اكون أنا من اصول شيعية او سنية او وهابية او حتى افغانية فلا داع لكل هذا التغني بتلك المذاهب او القوميات او الطائفية متى رأيتني اتباكا على مذهب معين او طائفة او حتى قومية ! لماذا تقّولني كلام لم اقوله ابداً !! ( هذا ما تكرره دائماً ) ! .
متى قلتُ بأن الدين او المذهب الفلاني مقدس لأصحابه والآخر مناقض لذلك ! لقد قاطعتُ الكاتب الكبير سامي لبيب لإصراره على ذلك النهج ! وقلتُ له اكثر من مرة بأن دفاعك وبهذا الشكل عن مذهب معين سيجعل الآخر يتمسك ويُقاتل من اجل مذهبه وله الحق في ذلك فعليك التوقف عن هذا النهج ! القداسة الميولية شيء طبيعي وإنساني غريزي ولكن بشرط ان لا يتم فرضه على الطرف المقابل ومن اي جانب كان هذا هو موقفي منذ البداية وسينتهي بذلك ولكنك ألا ترى بأن جًم المشاكل والمآسي التي تواجها بعض الدول والشعوب في العالم ناتج من تناقض ذلك ومحاولة البعض فرض تلك الميول الدينية على الطرف  الآخر  !
بالنسبة الى الفلسفة الامريكية فهي نابعة وكما تعي ( حتماً تعي ذلك ولكنك تحاول تمرير نهج او حركة او اسلوب على البعض ولكن ليس معي ) من النظرة الاقتصادية البحتة ومن مصلحتها تمرير ذلك المشروع والذي بدأ هو الآخر بالترنح !!  ومع هذا فإذا احترم كل طرف الميول المقدسة للطرف الآخر كما يرغب في إحترام ميوله المقدسه فسيدخل العالم  في جنة تختلف كثيراً عما هي عليه الآن ! أم لك رأي آخر !
والله لم اكن اتصور بأننا متأخرين ومياليين بهذا الشكل المبين .
اشكرك لأن منحتني الفرصة للدردشة قليلاً ..
تحياتي واحترامي ( واحترامي ، هاي زيادة من عندي ) .. تقديراً لفارق العمر والتصنيف ..

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سيدي الكريم،

قلت لك انت متأخر جدا وأنا عند كلامي ومن حقك ان تراني كما تريد. هذا عائد لك.

أنظر الى أسئلتك ادناه التي لا يقبلها حس سليم ويمقتها ويزدريها العقل المتمدن والمعاصر شأنها شأن مقالك هذا المتأخر جدا عن الفكر الإنساني المتمدن والسليم.

وكما قلت لك إن سألت هذه الأسئلة في الصف في الجامعة لطلبتي لتم فصلي من الجامعة فورا. هل تعلم لماذا؟ لأن طلبتي كانت ستبلغ عن انني شخص متخلف وهمجي.

هذه الأسئلة غير مقبولة وفي أي محفل متمدن ومتحضر كما هو شأن مقالك هذا. الذي يثيرها يعاقب في البلدان المتحضرة ويعد متخلفا وربما يحاكم. وفي الحقيقة لا يجوز اثارة أسئلة مثل هذه ومثل التي ترد في مقالك على اي مستوى رسمي في اي مجتمع متمدن متحضر ولا يبني أي مجتمع مواقفه على أسئلة غير مقبولة ومرفوضة وأسمح لي متأخرة جدا  مثل ما أثرته هنا من أسئلة وما اتيت به في مقالك.

تثيرها هنا في منتدى شعبي لأنه منتدى شعبي وحسب.

أنظر للطريقة التي تحاول فيها تفسير الظاهرة الفلسفية وهي "الفضاء العام" public sphere التي اتى بها الفيلسوف هبرماس وتتصور ان "الفضاء" هو الدين او المذهب او الميل، بيمنا هو الإطار الخطابي وكذلك الفلسفة الأمريكية ومنها فسلفة دوي وروتري ووليم جيمس وغيره.

وكذلك تجعل جمع "الفضاء" "فضائيات" وهكذا كل شيء جائز وكل شيء حلال حتى التلاعب بالأفكار واللغة.

وهكذا لا تستطيع ان ترى او تهضم او تستوعب الفرق بينك وأنت تدعي التمدن والتحضر والفرق بين متصوف عاش قبل 800 سنة كما وضحت أعلاه وكذلك بينك وبين المجتمعات المتحضرة التي تحرم أسئلة مثل هذه.

ولكن هذا شعبنا وعلينا تحمله وعيلنا التعامل مع أسئلة مثل هذه فيها جراءة وتعدي على خصوصية الأخرين وفي وضح النهار دون ان يرف لصاحبها جفن.

مثلما قالت الفيلسوفة حنا أرندت إن اول بواكير النازية هي عندما تضع البشر امام أسئلة مثل هل تؤمن بالله، وما دينك وهل تؤمن ان الله خلق السماء والأرض وهل تؤمن ... وهل تؤمن ... وهل أنت مسلم ام مسيحي ام يهودي ام بوذي ام كثاوليكي ام سني ام شيعي او غيره ...

أليست هذه أسئلتك ادناه ومنها ما يرد في مقالك؟

لست متشنجا ابدا. بالعكس أرى ان ردك الأخير فيه بعض التشنج.

تحياتي



سأسلك سؤال وارجون ان ترد عليه بصراحة
سؤالي لك بماذا تؤمن إذاً !!!!
هل تؤمن بأن الله خلق الإنسان قبل سنوات قليلة وتركه هكذا يُصارع بعضه البعض ؟
هل تؤمن بأن الله خلق كل هذه الاديان لتحارب وتفتك بنفسها ؟
هل تؤمن بأن الله انزل كل هذه الكُتب المقدسة لتكون السبب في ذلك النحر ؟
هل تؤمن بان الله خلق كل الكون بأوامر منه وخلال ساعات ؟
بعد ان ترد بصراحة سأتكد من صحة قرفي من عدمه !! 

[/b]

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البدأ اعتذر من الاستاذ صباح والاخ عبد الاحد في التأخر عنهم  بالرد وذلك لأن ردك كان ولازال متشنج ومتعصب ولا اعتقد قد رأيناك يوماً مثل هذه اللحظة وهذه لها اسبابها اعلما وتعلمها جيداً .
لقد ابتعدت عن الرد على ردي وذهبتَ وكررت بعض من هجومك المتشنج وكررت كلمة المتخلف او المتأخر اكثر من مرة بالرغم من رسائلك الخاصة كانت تقول غير ذلك تماماً !!!
الاسئلة التي طرحتها عليك كانت في الحلقة الماضية وعلى كلمتك وكانت لها وضعها ووقتها واسبابها وليست من خلال ردي لك على هذه الكلمة !!فحاولتُ معرفة اتجاهك وفكرك وكيف سيكون ردك وها انا تأكدتُ منها !! وكان عليك ان ترد بكلمة واحدة او جملة وليس بالشكل الذي طرحتها ( على الاقل هذا ما اعتقدته وتوقعته منك ولكن الظاهر ) !! .
أنا لم اتصور كما ذكرتَ بأن الفضاء هو الدين ولكنني عنيتُ منه فضائك انت وفكرك وفلسفتك في الحياة !
وأنا لم اجمع كلمة الفضاء بالفضائيات وقلت لك هذا الكلام لا يمر عليّ بل على الطلاب الذين تعطي لهم المحاضرات الفضائية . وقد كان واضحاً من كلامي بأن الفضاء الذي اعنيه هنا هو فضائك الخاص ، اي فلسفتك وفكرك وليس الفضاء الذي ذكرته لهذا جمعته بالفضائيات وهو جمع صحيح لأنني لا اعني الفضاء العام كما ذكرت ..
لقد هضمتُ واين وجدت بأنني لم اهضم الفرق بيني وبين المتصوف الذي عاش قبل ثمانية مائة سنة : وقلتُ حرفياً الآتي : بأنه كان يؤمن بالتاخي والإنسانية ومنذ متى لم أكن اُطالب بذلك فهل وجت عسرة في هضم ذلك !
بالنسبة الى طُلابك الذين تعطي لهم المحاضرات ( كُنتُ اتمنى لو أكن تلميذاً ولو لساعة واحدة بينهم ) اننا نعيش معهم وندرك مداركهم وفلسفتهم ولسنا ببعيدين عنهم واعتقد هذا احد اسباب تلعثمهم .................. !
هل كُنتَ يوماً آخر وفي ردك لاحد الاخوة بهذا التشنج الذي نقرأه اليوم ! لا اعتقد !
الإطالة وتكرار الرد لا يفيد بشيء غير مضيعة الوقت فأرجو التنبه لذلك ..
تحية والى الغد ..

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ صباح قيا المحترم : نحن لم ولن نكن ضد التصفيق لكل مبدع اينما كان ومن اي طرف ولكن من الصعب او الغريب او حتى العجب والممنوع من أن اقوم بالترويج مثلاً في محاضرة كاملة عن اخلاق كارل ماركس ( مثلاً ) وعظمته وفلسفته التي غيرت مجرى التاريخ والإنسانية وعن عظمة فلسفته المادية ووووووووووووووو الخ وفي نهاية المحاضرة وفي آخر دقيقة اقول لتلاميذي ولكنني أتأسف منكم وذلك لأنني لا اقر ولا اعترف ولا أؤمن بما أتى بها ماركس !! او ان اكون في الكنيسة او مسجد واتباكى ألماً وحرقةً متأثراً بما اسمعه من القس او الإمام وألطم على رأسي واُقطع ملابسي من شدة إيماني المستقيم وفي نهاية الموعضة او الخُطبة اقف على ساقيه وأقول لهم ولكن وللأسف فأنا فلسفتي إلحادية  !! هذا هو بيت القصيد واللبيب تكفيه الإشارة ..تحية وتقدير

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


وكما قلت لك إن سألت هذه الأسئلة في الصف في الجامعة لطلبتي لتم فصلي من الجامعة فورا. هل تعلم لماذا؟ لأن طلبتي كانت ستبلغ عن انني شخص متخلف وهمجي.


هذه الاسئلة هي مقبولة جدا واي طالب في الجامعة سيطرحها عليك ايضا . انت ستسال لماذا؟ لانهم وكما هو الحال مع صاحب الشريط السيد نيسان سمو سيريدون ان يعرفوا الاساس الذي انت تنطلق منه عند الكتابة. اذ كل شخص وحتى  لو كان مجنون عندما يقول جملة او عبارة او يقوم باخذ قرار معين فلا بد من وجود اساس افترضه في البداية وانطلق منه لبناء رايه او اتخاذ قراره. وانت عندما يكون عندك عدة تناقضات فهذه ستكون مشكلتك وسيكون من حق الاخر ان يعرف الاساس الذي انت تنطلق منه. ومن ادخل الموضوع في هذه السياقات الدينية او اللادينية هو انت بنفسك, ولهذا فعندما يسالك صاحب الشريط عنها فان غرضه سيكون ان يجد ربط منطقي بين تناقضاتك. اذ بالاساس  فبماذا انت تؤمن او بماذا لا تؤمن هي بالنسبة له ولي وللذين طرحوا عليك نفس الاسئلة هي مثل سقوط ورقة من شجرة في غابة كثيفة.
ما يقصده صاحب المقال وهي اسئلة طرحها اخرين هي حول كيف تشرح انت بنفسك التناقضات التي انت تسبح وغارق فيها؟ وهي بان تشرحها بكلماتك انت نفسك, يعني ان تقتبس  الاسئلة وتشرحها بدون لف ودوران.

وانت ما قمت به هو انك اتيت ابيات التي لا علاقة لها بطريقة دفاعك عن العروبة والاسلام التي انت تقول بانه كلام صحيح بانك تدافع عنهما والتي كما نقلها البعض هنا فانت تركض متطوعا لكي تقبل رؤوس الشيوخ الاسلاميين السعوديين التكفيرين.

وطريقة كتباتك واغراق نفسك في تناقضات هي غريبة عجيبة, فانت تفتح مثلا موضوع عن الطقوس والتراث ومن ثم عندما ياتي موضوع عن المسيحية تقوم بالاتيان بمقولات تقول بان الاديان هي اساطير وخرافة  واذا ناقشك فيها البعض تقول بان هذا خروج عن الموضوع وتنسى بانك من قام بالخروج عن الموضوع, ومن يدري فربما انت تملك عقلية تجعلك تشعر بنشوة الانتصار بقيامك بلف ودوران هو اصلا مفضوح..., وعندما يسالك اخرين بانك تدافع عن العروبة والاسلام تعترف بان ذلك صحيح... وهناك من وضع روابط لاشرطة لك في مواقع عربية واسلامية تقول فيها بان القران مقدس والعروبة مقدسة... وعندما يقول لك احدهم لماذا انت  لا تستطيع ان تقول نفس الكلام الذي تقوله عندنا بان تذكره  في المواقع العربية والاسلامية بان الاديان هي اساطير وخرافات, انت ترد بان هذا لا يجوز... ومن ثم تصف نفسك بالانسان المستقل الذي لا يخشى اي شئ... وبانك شخص محب للكل وتدافع بما فيهم عن الملحدين وتصفق لهم... ولكنك تقوم بالركض لتقبيل رؤوس شيوخ الاسلام الذين يصفون من يترك الاسلام بانه مرتد يجب قطع راسه... وفي الوقت الذي انا مثلا اعتبر شخص ملحد شخص كامل الحقوق مثله مثل شخص مسيحي او بوذي, انت لا تستطيع ان تعتبر شخص مسلم مساوي للكافر... وهذا للعلم هي الطريقة الوحيدة لاصلاح الاسلام وهي ان يكون هنا مساواة في الحقوق بين المسلمين وما يسمونهم بالكفرة... ولكن هذه ان اتت فان الاسلام سينتهي... وبعدها انت تعيد كلماتك بانك تحترم كل الاديان ومن لا دين له ايضا... وفي نفس الوقت تنسى مقالاتك الحاقدة على اليهود التي تكتب عنهم بطريقة متطرفة للغاية وكأنهم ليسو بشر... وفي مقالاتك لا تنسى ابدا بان تركز على العواطف هنا او هناك , كأن تقول بان الكنيسة الاشورية عظيمة حافظت على التراث وفي نفس الوقت ايضا لا تنسى بان تقول بان القوميين الاشوريين هم اشخاص يحلمون لا علاقة لهم بالاشوريين القدماء... اما مقالاتك السابقة التي كانت تنتقد الابرشية في سانديكو وهم كانوا يتهجمون عليك والان انتم اصدقاء روح بالروح بدون ان يقدم اي شخص اي توضيح  وبدون ان يتمكن اي شخص ان يشرح اي شئ فهذه ستبقى كوميديا. وايضا اقول بانك لا تملك اية مقالة تكتب فيها دفاعا عن الحقوق السياسية والقومية لابناء شعبنا بنفس الطريقة التي انت تحرض فيها العرب بعدم السكوت تجاه اسرائيل...

كل التناقضات اعلاه هي كما ذكرت انت حر فيها بشكل مطلق. والطلب بان تشرح كيف تقوم بحل مشكلة غرقك في هكذا تناقضات هو موضوع ميؤس منه. هو ميؤس منه لانك غير مهتم اطلاقا بما يعتقده القراء عنك. انت غير مهتم بامتلاكك تناقضات وبعدم وجود اي ربط منطقي في مواضيعك. ولهذا فانا لم يكن لدي اية رغبة بانتقادك. ولكنها ستصبح مهزلة اذا قام كل شخص باتباع نفس طريقة التناقضات. تصور لو ان كل شخص استعمل نفس الاسلوب, هكذا لن يستطيع احد بان يناقش اي شئ.

وبالتاكيد انا لن اقوم بتضيع وقتي مع هكذا اشخاص لا يهمهم الكتابة بشكل منطقي. ولكني يهمني القراء وطريقة الكتابة المتبعة في هذا المنتدى, ولهذا فاني اعتبر اي قارئ يستطيع ان يتعامل مع هكذا تناقضات بانه قارئ غير جدي ولا يستطيع التمييز بين ما هو منطقي وما هو غير منطقي.

اما قضية الاكاديمية التي تستعملها انت كثيرا: انا لدي اكثر من شهادة علمية والشهادة العلمية تمتلك اهمية واحدة فقط وهي انها تساعد الشخص في ايجاد عمل. هذه هي اهميتها الوحيدة. اذ حتى  داخل العمل, اي بعد قبول الشخص في الشركة فان الشهادة لن تساعد كثيرا, لان هكذا شخص سيبقى عليه ان يثبت عمليا بانه منتج وبانه مفيد.

ان استعمال الصفة الاكاديمية من قبل الشرقين تشبه الى حد كبير جدا انتقال شخص من بيئة ديكتاتورية بشكل مفاجئ الى بيئة ديمقراطية. فهكذا شخص سيكون شخص لم يمر بشكل تدريجي في التحول الديمقراطي وانما بشكل مفاجئ, عندها تكون تصرفاته مشوشة وغريبة وهو بنفسه لا يستطيع ان يعرف كيف يتصرف بطريقة صحيحة وسيلزمه وقت اكثر.

لماذا اقول بانها متشابهة؟ لان ايضا قضية الشهادات والجامعات في الشرق هي ليست مثلما كانت في الغرب, فالشرق كان غارق في التخلف الذي جاء به الغزو الاسلامي والاستعمار العربي البدوي.

الفرق بين الشرق والغرب يكمن بان العلم والفلسفة في الغرب تطورا بشكل تدريجي وكل من العلم والفلسفة اعتمدا على اسس منطقية في الشرح, وتطورهما التدريجي جعل البشر هناك يناقشونها بشكل تدريجي لتصبح عملية ممارسة المنطق خلال التاريخ جزء لا يتجزء من ثقافتهم, اذ في الثقافة الغربية يستطيع كل الاشخاص وحتى الذين لم يزوروا مدارس بان يتحدثوا بطريقة منطقية افضل بكثير من الكثير من خريجي الكليات في الشرق.

اما في الشرق فلا يوجد هناك منطق اطلاقا. وهذه احدى اهم المشاكل في المنطقة. النقاش والحوار في هذه المنطقة عبارة عن عملية مستحيلة لان الاشخاص غير مهتمين بالمنطق ولا يريدونه.

والقضية الثانية هي كثرة قيام الاحزاب والمؤوسسات باستخدام ما يسمون حاملي صفة المثقف او الشهادة الاكاديمية في الترويج لبضاعتهم الفاسدة الاجرامية...فكانت هكذا احزاب وجمعيات واتحادات التي كلها تحمل افكار شمولية في الشرق يمتلكون منشورات يقولون فيها بان من يكتب فيها هم المثقفين والمختصين وحملة الشهادات وكانوا يطلبون من كل البقية بان يعتبروا انفسهم حمقى وبان يقوموا فقط باتباعهم, لذلك ترى العرب والمسلمين يبدون وكأنهم عبارة عن فقط عن كتل من الشحوم لا عقل لهم يستعملونه.


غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
وبالتاكيد انا لن اقوم بتضيع وقتي مع هكذا اشخاص لا يهمهم الكتابة بشكل منطقي. ولكني يهمني القراء وطريقة الكتابة المتبعة في هذا المنتدى, ولهذا فاني اعتبر اي قارئ يستطيع ان يتعامل مع هكذا تناقضات بانه قارئ غير جدي ولا يستطيع التمييز بين ما هو منطقي وما هو غير منطقي.
أستاذ لوسيان المحترم
تحية
القارىء الجيد هو الذي يقراء المنطقي والغير المنطقي ليستفاد ك" خبرة" في حياته العلمية والعملية وغيرها.
الحياة تستقى من بعد تصحيح  ومعالجة التناقضات الغير المنطقية،،،، وها انت تكتب عن تلك التناقضات من ثم تصححها كمنطق لنستفيد منها جميعا....
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 
لقد هضمتُ واين وجدت بأنني لم اهضم الفرق بيني وبين المتصوف الذي عاش قبل ثمانية مائة سنة : وقلتُ حرفياً الآتي : بأنه كان يؤمن بالتاخي والإنسانية ومنذ متى لم أكن اُطالب بذلك فهل وجت عسرة في هضم ذلك !


اذا كنت أنت قد هضمت موقف هذه المتصوف المسلم الذي قبل 800 سنة كان قد قال ما أقوله اليوم بعبارات أخرى وهو يستقي معرفته في حينه من الكتب التي يراها مقدسة، فعلي ان أكون انا (وأنت وربما كلنا ايضا) في اقل تقدير بمستوى إنسانيته او ربما أفضل.

إذا كنت تقبل هذا المتصوف، ففضائي قريب منه ولكن مستند الى قرأتي الخاصىة لمسيحيتي المشرقية وتراثها وثقافتها.

اذا لا مشكلة بيننا وأتسال لماذا كل هذه الأسئلة غير المقبولة وهذا الطرح غير المقبول من قبلك. أنت حر في طرحه ولكن اراه غير مقبول.

نحن بحاجة الى "الحق الأعلى" الذي وصل إليه هذا المتصوف ومن ثم ندعمه ب "الحق يحرركم" وهذا أسمى مما اتي به هذا المتصوف. ومن هنا لو كان المتصوف هذا عائشا اليوم لأضاف الللادينين (الملحدين) وغيرهم من الملل والأديان الحديثة الى قائمته كما أضيفها انا وكما هو موقف البابا فرنسيس الذي قد حرره الحق، رغم انه ينطلق من أطر خطابية مختلفة يحددها فضاء موقعه ومنصبه. 

وانت تقول انك اللبيب، فلا بد وان عرفت الفضاء الذي انا فيه وأكاد أجزم انك كنت تعرفه ولكن اثرث هذه االأسئلة وهذا المقال  "للمشاكسة" هههههه

ولست متشنجا ابدا بل لك شاكرا لأنك قدمت خدمة جزيلة لي كي يعرف الناس فضائي الذي انا افتخر به والذي هو "الحق يحرركم".

وأخيرا انا ارى مقالك وما يدلو به القراء هنا دليل اهتمام بما أكتبه ويأخذ في الغالب مساحة واسعة من القراءة. وربما وضعتَ اسمي على مقالك كي تجذب أكبر عدد ممكن من القراء لأنك تسأل عن "فضائي" وفضائي معروف وواضح.....

تحياتي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم : اشكرك لأنك وضعت الكثير من النقط على الحرف والتي لم ارغب في ان اضعها بنفسي خوفي على الصحة العامة !!!!!!!!
لم ارغب في ايصال النقاش الى مراتبه الاخيرة او مراحله الاخيرة ( حتى لا يزعل المثقفون المتنوريين ) لكنني رغبتُ ان امسكها من الوسط الى ظهور ذلك الوسط .. لقد ظهر وسنأتي اليه لاحقاً .. اشكرك مرة اخرى لهذا التوضيح وهذه الصراحة ..تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
.. وهناك من وضع روابط لاشرطة لك في مواقع عربية واسلامية تقول فيها بان القران مقدس والعروبة مقدسة...

بالطبع هذا زيف ورياء ونفاق كما هو حال اغلب ما أتيت به في تعقيبك لأنني لم أقل إن القرآن مقدس. قلت لن أقل إن القرآن كتاب باطل ابدا لأنه مقدس لدى أصحابه الطريقة التي كتبي هي مقدسة عندي ولأن لا يقبل متصوف مسلم عاش قبل 800 سنة ان يقول إن ديني او كتابي باطل بل يدعو الى مساواته مع كتابه. ولن يقول هذا الأمر حتى بابا روما في أي وسيلة إعلامية، بالعكس انه يمتدح الإسلام كثيرا ومعه البطريرك ساكو. وهذا يجعل كل الكتب مقدسة لدى أصحابها وإلغاء القداسة عن أي منها يوقعنا في الفخ الذي انت تنصبه لنفسك وبعض القراء الذي تحاول تضليلهم الى درجة أنك تخشى ان تظهر نفسك للعلن.

ومن ثم لم اذكر ابدا أي شيء عن ان "العروبة مقدسة" في أي مقال لي. أي افتراء هذا وكذب وضحك على ذقون الناس من شخص يخشى ان يفصح عن اسمه او ميوله ومع ذلك يجعل من نفسه سلطة على الكل في هذا المنتدى، ولكنها سلطة هزيلة مزيفة ليس إلا.

إن لم تأت بنص من كتاباتي قلت فيه إن "العروبة مقدسة" تكون بذلك كاتبا غايته التشهير والكذب كما هو شأنك في كل ما تكتبه حيث غايتك الضحك على بعض المساكين من أبناء شعبنا المسكين والمغلوب على امره.

انا بانتظارك وإن لم تأت ستكون هذه وصمة عار في جبينك كل ما ظهرت في هذا المنتدى وهذا سيكون ردي عليك كلما ظهرت في صفحتي. كفى ضحكا على ذقن شعبنا المسكين. أنت تضحك على نفسك.

وتدعي أنك تحمل شهادات علمية كثيرة ولكنها كاذبة لأنها مجهولة الهوية.

لا أظن أي شعب يقبل لشخص مزيف مثلك (اسم مزيف تختبئ وراءه) يقبل اعضاءه لشخص مجهول ان يسيطر على عقول بعضهم بهذا الشكل.
   
وكعادتك لأنك مصاب بإسهال كتابي يفتقر الى ابسط معايير الموضوعية، كما قال زميلي الدكتور رابي وفي منتدى شعبي مثل هذا ستأتي بصفحات وصفحات وكلها تقتبسها من الإنترنت ولا سيما الويكي بديا وغيرها من الموسعات الشعبية التي ننصح طلبتنا تجنبها قدر الإمكان في تقاريرهم العادية التي يكتبونها عن مقرراتهم وهناك من يصفق لك من الشعب المسكين والمغولب على أمره هذا.

أنت مثل القاضي الظالم المجهول الهوية الذي يأتي ذكره في الإنجيل الذي لم يخاف الله ولا يستحي من البشر فوافق على اصدار قرار ظالم. هذا انت بهويتك المجهولة وأكاذيبك فلا تخاف الله ولا تستحي من البشر لأنك لست اسم بمجهولية هويتك تهاجم الناس المعروفين وأنت غير معروف فلا حياء من البشر للمجهول مثلك ولا خشية من الله.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو : سوف لا اتدخل بينك وبين السيد لوسيان ولكنني سأرد على آخر ردك لي وهذا الذي يخصني هنا ...
تقول في ردك الثالث الآتي : إذا كنت قد هضمتً المتصوف ففضائي قريب منه ولكن مستند الى قرائتي الخاصة لمسيحيتي المشرقية وتراثها ... انتهى الاقتباس ..
في البدأ في ردي الثاني قُلتُ لك بأن المتصوف انطلق من مبدأ الإنسان اخو الانسان وهذا الذي اطالبه في كل كلماتي . اي لم اهاجم او ارفض كلام المتصوف ومع هذا كان ردك متشنج وغير عقلاني ولكن في ردك الثالث صححت النبرة وتمايلت قليلاً وبدأت تأخذ طريق نقطة الصفر ..
ومع هذا لا افهم كيف تنطلق من فضاء ذلك المتصوف منطلقاً من تراث مسيحيتك ( هذه شوية صعبة ) !!
وتقول نحن بحاجة الى الحق الاعلى الذي وصل اليه هذا المتصوف ومن ثم ندعمه ب ( الحق يحرركم ) ... انتهى الاقتباس ...
لا اعلم ماذا تقصد بالحق الاعلى لهذا المتصوف ولكن مع هذا أليس هناك مسيحي نطق بالحق الاعلى لتأخذه مثالاً في كلامك ( مثلاً ) !!
ومن ثم تقول : لو كان المتصوف عائشاً اليوم لأضاف اللادينيين ( الملحدين ) وغيرهم من الملل الحديثة الى قائمته .... انتهى الاقتباس ..
ولكنه ماذا كان سيفعل بالذين يأمرون بقتل كل مرتد او سبي النساء وفرض الجزية وقطع الرقاب لكل مَن لا يتبع الطريق الفلاني ووو الباقي تعلمها اكثر مني !! 
وتقول إنك اللبيب فلا بد وإن عرفت الفضاء الذي انا فيه وأكاد اجزم انك كُنتَ تعرفه ولكن اثرت هذه الاسئلة وهذا المقال للمشاكسة .. انتهى الاقتباس ..
ولكن قبل قليل اتهمتني ونعتني بالمتأخر وقلتَ حرفياً . والله لم اعرف بأنك متأخر الى هذه الدرجة فكيف تنقض نفسك وفي نفس الصفحة وبهذا الشكل الغريب !! انا اعرف السبب ولكن القليل من الاخوة يعلمون السبب !! فكما قلتُ لك الكلام هذا لا يعبر من عندي فلا تحاول معي ..
وتقول : أنا ارى مقالك هذا وما يدلو به القراء هنا دليل اهتمام بما اكتبه ويأخذ في الغالب مساحة واسعة من القراءة . وربما وضعتَ اسمي على مقالك كي تجذب اكبر عدد من القراء لأنك تسأل عن فضائي وفضائي معروف وواضح ... انتهى الاقتباس ..
في البدأ لم اكن انوي الكتابة في فضائك هذا ولكن ردك الغريب على مداخلتي على كلمتك الاخيرة جعلني اكتب عن هذا الفضاء وقلتُ لك في حينها سيكون ردي على ردك بكلمة مفصلة وهذا كان السبب ..
أما مكانتك فلا اعتقد لها ذلك الحيز الذي تمتدح نفسك بها ولكن لا اختلف في إن اسمك اشهر من العلم ( للبسطاء طبعا) لا لإنك كما تصف نفسك ولكن لإنك صاحب الفضائيات الثلاثة ..... فإنك اول شخص في العالم يمسك بثلاثة فضائيات متناحرة ومتضادة بيده في آنِ واحد وهذا هو سبب شهرتك في هذا الموقع الشعبي وليس غير ذلك ...
وكما قال صديق إذا كان الاسم والمتابعة هو الأهم فإن كيم كاردايشن هي اكثر علماً وفلسفةً وشهرة منك او هيفا وهبي ستكون اعظم إنسانة على هذه الارض !! وهذا دليل علمي وشاهد حقيقي على إن شهرة الاسم لا يعني الحق الذي تتحث عنه والمتصوف المذكور ..
مرة اخرى ارجو أن لا تعاملني معاملة المتخلفين وذلك بسبب موقفي الصادق والواضح او بسبب عدم قدرتي الإنسانية في ان امسك بثلاثة نظريات متناقضة في قلمي وفي نفس الوقت ..ارجو ان لا يكون ردي قد خرج عن الاسلوب الاكاديمي .. تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

إن لم تأت بنص من كتاباتي قلت فيه إن "العروبة مقدسة" تكون بذلك كاتبا غايته التشهير والكذب كما هو شأنك في كل ما تكتبه حيث غايتك الضحك على بعض المساكين من أبناء شعبنا المسكين والمغلوب على امره.

انا بانتظارك وإن لم تأت ستكون هذه وصمة عار في جبينك كل ما ظهرت في هذا المنتدى وهذا سيكون ردي عليك كلما ظهرت في صفحتي. كفى ضحكا على ذقن شعبنا المسكين. أنت تضحك على نفسك.

[/color]


الم يكن رهانك في البداية ب "اين قلت بان القران هو مقدس" ومن ثم غيرتها الى اين قلت بان  العروبة هي مقدسة ؟
قبل ان اكتب, انا مصر وكما قمت بالاعادة والتكرار اعلاه لك بانني اعتبرك شخص حر بما تؤمن به وبما لا تؤمن به.. انا لست ادينك ولا اقوم بالتشهير ضدك... فانت كما قلت لك: اهمية كل ما تقوله لا يزيد باي شئ عن اهمية سقوط ورقة من شجرة في غابة كثيفة. فلا تعطي قيمة زائدة لنفسك ولا تتمتع بلعب دور الضحية في ان هناك شخص يدينك او يقوم بالتشهير ضدك.

والان اتي الى اسئلتك: انت لم تقل كيف ستكون الوصمة اذا اتيت لك بادلة. ومشكلتك الان هي ان اعطي لك نفس الكلمة كما ذكرتها, ولكنك تملك ما هو اسواء منها, وانا ساعطيك اياها. فانت تقول في مقالات لك بان الدفاع عن الاسلام والعروبة هو غاية لك. انت تقولها حرفيا هكذا
اقتباس
الدفاع عن العروبة والإسلام، كما أشرت مرارا هو غاية هذا العمود. والرسائل الأسبوعية التي تظهر فيه صار لها صدى كبير والدليل ما أتلقاه من رسائل وكذلك مدى انتشار ما نكتبه على صفحات الإنترنت.

وانت عندما تقول شيئا فانني اصدقك , اذ انني لا اقوم بتكذيبك. انت الان مصيبتك انك تريد ان اقوم بتكذيبك. وانت الان تريد ان تستعمل مصطلح اسمه الاكاديمية وتقوم بتلديغ مشاعر البعض لتجعل نفسك مدرسة للاخرين وبذلك تعلمهم بان يجعلوا الدفاع عن العروبة غايتهم ايضا. او ربما انت ستقول بان ما تكتبه انت في مكان اخر هو لا علاقة له بك عندما تكتب في مكان ثاني. بمعنى انت لو كتبت في مئة موقع فسيكون على القراء في كل مرة ان يسالوك "من انت الان؟" , وانت اذا سالوك ستصبح عصبي وستقول بان هذا السؤال لو طرحه احد في الجامعة لغضب الجميع. انا لا اعرف الاساس الذي انت تنطلق منه بالضبط وهذا ما قاله الاخرين في هذا الشريط. والجميع طلب بان تقوم انت بشرح التناقضات التي تكتبها ولكنك لحد الان ترفض ذلك, ولهذا انا لست مهتما بان تعطي توضيح وساعتبر ما تكتبه انت في المواقع العربية بانه هو ما يمثل الحقيقة.

وانا عندما اتي باقتباسات منك او اضع روابط فهذا لانك من طلب ذلك. وبالنسبة لي العروبة وحزب البعث هما وجهان لعملة واحدة. بمعنى في كلة مرة يكون هناك سماح للعروبة وللقوميين العرب بان يكون لهم دور معين فان النتجية ستكون ولادة حزب بعث جديد. وكان من المفترض ان تخضع العروبة والدفاع عنها ضمن قوانين المسالة والعدالة لمنعها قانونيا , لان العروبة هي ابشع من النازية وكان ينبغي ان ان يتم منع رموزها مثلما تم منع كل رموز النازية. وانت تعتبر الارض كلها ايضا بانها ارض العرب وارض المسلمين. وانت ليس لديك شئ مشابه هنا, انت لا تملك اية مداخلات تدافع عن الحقوق القومية والسياسية لابناء شعبنا. وانت تمتلك مداخلات لا تعترف بها لا بالقومية الاشورية ولا بغيرها. وفي ما يخص اللغة فان مواضيعك دائما مرتبطة ومقترنة بطرف ضد اخر, الكنيسة الاشورية ضد الكلدانية, البطرك ضد مطران والمطران سرهد جمو ضد البطرك...

شريطك الاصلي كان يدور حول الطقوس والتراتيل واللغة, وانت  خرجت منه بنفسك وادخلت فيه جمل عندما جاء الحديث عن المسيحية والكنيسة ونقلت لاشخاص بان الاديان هي اساطير , ثم قمت باضافة من عندك تقول فيها  "وقس على ذلك أيضا النظريات التي تعارض ما أتت به الكتب التي يراها أصحابها مقدسة."
وانت بنفسك اعترفت بانك اول من خرج من الموضوع حيث قلت بان هناك اشخاص اصبحوا يناقشون جملة او جملتين انت ذكرتهما, ولكنها جمل مهمة ايضا, وهنا انا ساشرح لك موضوعك الذي بالرغم من انك كتبته فانت لم تفهمه بنفسك, انت تقول منطلقا بالتهجم على البطرك وداعما للمطران السابق لسانديكو ما يلي: على الجميع ان يهتموا بالطقوس والتراث الديني الكنسي... ولكن هناك علماء يقولون بان الاديان هي اساطير وبان هناك نظريات التي تعارض ما أتت به الكتب التي يراها أصحابها مقدسة مثل ابناء شعبنا.  هل هذه الحزورة تملك حل؟ الجواب نعم. السؤال هو كيف؟ الجواب هو ببساطة انت لا تعرف الكتابة  او انك ترفض شرح هكذا تناقضات.

وانا اضيف لو جاء شخص مثل ريتشارد داوكنز هنا فانه لن يتجراء ان يكتب هكذا جمل هنا التي اصلا لم يكن لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد باي شئ بموضوعك. وهو لن يتجراء لانه على الاقل سيملك اخلاق التي ستمنعه بان يكتب هكذا في منتدى المتجمعين فيه مضطهدين دينيا وقدموا عدة تضحيات من اجل الدفاع عن ايمانهم المسيحي, الذي انت بالهراء الذي تكتبه تصف تضحياتهم بانها من اجل اساطير يعتبرونها مقدسة. انا لم ارى في حياتي هراء مثل الذي كتبته انت.

وحول ما قلته انت بانك لا تخشى شيئا فانني بناء على طلبك ساعطيك روابط اخرى في انك لا تستطيع ان تملك هكذا حرية في مواقع اخرى ,وهي روابط هي اصلا قام شخص في جمعها ووضعها في شريط خاص بها رابطها في الاسفل, حيث تقول مثلا:


القرآن نص مقدس ويجرم من يحاول العبث بالنص. النص أتى ليبقى بقاء الكون

أن للإسلام وقرآنه مكانة كبيرة في تكويني ونجاحي  في هذه الحياة، وأن ما أكتبه بالإنجليزية أو العربية بمثابة ردّ جميل لفكر سماوي يستحوذ اليوم على قلوب وعقول مليار ونصف من البشر

قلت في الرسالة السابقة مما يميز القرآن الكريم عن غيره من الكتب السماوية أو حتى الإيديولوجيات السياسية أو المادية أو الروحية عند التعامل مع البشر  هو المنطق الذي يستند إلى الحوار والجدل الذي يؤوي ويقبل الآخر والقرآن نزل والإسلام ثبت أقدامه، قبل انطلاقته الكبرى لتغير مسار البشرية، في  الأرض التي تعرف اليوم بالسعودية.

وكوني واحدا من المهتمين بالعروبة والإسلام تابعت موضوع المآذن في سويسرا الأديان تتقهقر اليوم عدا الإسلام. والإسلام، كما أفهمه، سلوك ومسار يجب أن تنيره في ظلمات عالم اليوم مبادئه الأساسية مثل الصدق والأمانة والإخلاص والمحبة والإخاء والتسامح وقبول الآخروكوني متشبعا بالحضارة العربية الإسلامية فإنني سعيد جدا لردة فعل المسلمين في أوروبا

المقاوم المسلم يملك أمرا يفتقده عدوه. إنه الذكر، الكتاب المعجزة وفيه وجدانه ووجوده وحياته وما بعد مماته. هذا هو الكتاب الوحيد في العالم الذي باستطاعته تحويل الضعف إلى قوة هائلة تمنح الحفاة المقدرة على تدمير أكثر من 3000 دبابة أمريكية وهم محاصرون ومحاربون حتى من أشقائهم وإخوانهم في الدين.


الكتاب المعجزة هذا لم يقوموا من خلاله بمهاجة الامريكين فقط وانما قاموا بقتل مئات الالاف من العراقين من تفجيرات واغتيالات وعمليات ارهابية وهؤلاء كانوا مزيج من بقايا البعثين والاسلاميين الذين يسمون انفسهم اليوم بداعش. وبالاعتماد على هذه المعجزة قاموا بتهجير كل ابناء شعبنا. وحول شجاعة هؤلاء: انا شخصيا اخاف كثيرا من الاسلام, ولكن ليس بسبب شجاعة امثال هؤلاء وانما بسبب جبنهم. اذ انني قمت بقراءة التاريخ كله ولم اجد حركات جبانة مثل الحركات الاسلامية, فتجد اما طعنة في الظهر او وضع قنبلة في كيس مواد غذائية او اطلاق النار من داخل بيوت مدنية.. هؤءلا لم يختاروا ابدا مبداء وجها لوجه..


وكعادتك لأنك مصاب بإسهال كتابي يفتقر الى ابسط معايير الموضوعية، كما قال زميلي الدكتور رابي وفي منتدى شعبي مثل هذا ستأتي بصفحات وصفحات وكلها تقتبسها من الإنترنت ولا سيما الويكي بديا وغيرها من الموسعات الشعبية التي ننصح طلبتنا تجنبها قدر الإمكان في تقاريرهم العادية التي يكتبونها عن مقرراتهم وهناك من يصفق لك من الشعب المسكين والمغولب على أمره هذا.


انت كل ما تستعمله هو جمل مثل "البحث الرصين العلمي الخ " ولم اجدك ولا مرة واحدة تشرح جملة واحدة بكلماتك. ماذا يفعل القراء بمصطلح "الرصين"  وهو يقف لوحده في الساحة بدون شرح؟
وما هو رايك بان تقوم انت بتكملة ذلك الشريط للدكتور رابي معي من حيث توقف, وبان تشرح لي ايضا ما فهتمه من العلماء الذين انت قلت بانك فهمت كل شئ منهم وانا ساعطيك كل ما موجود في الانترنت مفتوح لك.
اما قضية مجهول الهوية فان بؤس استخدامكم لها يكمن في كم مرة انت قمت بتقديم الشكر والتهاني لكل شخص مجهول الهوية قام بتاييد ما تكتبه .

والشخص المجهول الهوية بشكل حقيقي هو انت. انت هويتك تختلف باختلاف الموقع الذي تكتب به. وهذا الشئ انت تعترف به اصلا.

واقول لك لو جاء احدهم وقال لي بان اكتب مقالات تدافع عن الاسلام والعروبة مقابل اموال وبحيث ان ابقى ايضا مجهول الهوية فانني لن افعل ذلك, والسبب في ذلك هو لو انني قمت بها فانه في كل مرة سيتم فيها قتل شخص من قبل الحركات الاسلامية فانني ساشعر بانني مشارك في قتله عن طريق مقالاتي , بحيث ان ذلك لن يجعلني انام لدقيقة.

أنت مثل القاضي الظالم المجهول الهوية الذي يأتي ذكره في الإنجيل الذي لم يخاف الله ولا يستحي من البشر فوافق على اصدار قرار ظالم. هذا انت بهويتك المجهولة وأكاذيبك فلا تخاف الله ولا تستحي من البشر لأنك لست اسم بمجهولية هويتك تهاجم الناس المعروفين وأنت غير معروف فلا حياء من البشر للمجهول مثلك ولا خشية من الله.
[/b]
انا قلت لك لاكثر من مرة بانني غير مهتم اطلاقا بما انت تؤمن به وما لا تؤمن به. واضيف بانني ايضا ما كنت ساهتم بالتناقضات التي انت غارق فيها ولا تستطيع الخروج منها ولا حتى شرحها ولا حتى  الكتابة عنها سطر واحد.

الان انت ستسالني لماذا اذن انا دخلت اصلا لانتقادك؟

وجوابي لك: لانك كنت تلعب دور القاضي ووكنت تريد ان تشير بان كل الاخرين بانهم لا يملكون اي شئ انساني وبانك الشخص الوحيد الانساني وتطرح اسئلة مثل لماذا ترون انفسكم افضل من الاخرين. هذا كله وانت اخر شخص يحق لك ان تتحدث هكذا. وما شرحته اعلاه شرحته لاقول لك انت لا حق لك بان تلعب ذلك الدور كقاضي.

هناك في هذا المنتدى كاتب قد يكون ترك الاسلام ولا يؤمن باي دين وانتقد المسيحية وانا دخلت معه في عدة نقاشات وهو يسميني بالصديق وانا ايضا اسميه بالصديق , وانا لا اعتبر نفسي افضل منه باي شئ واعتبر حقوقه مساوية لحقوقي, وهذا لاننا الاثنان نعرف بان لا احد منا سيقوم بتاذية الاخر بسبب اراه. فانا شخص اؤيد المساواة.
انت الان ستسال: اين المسلمين في معادلتي هذه حول المساواة.
وجوابي لك: بما انني اعيش في الغرب فانني في الغرب مع اعطاء كافة الحقوق للمسلمين التي يتمتع بها المسيحين في البلدان التي قام بغزوها الاسلام والاستعمار العربي مثل العراق.

قل لي ما رايك بالمساواة التي انا اعرضها لك؟ اليست عادلة؟

واخيرا اقول بان كثرة المشاهدات في شريطك الاصلي والتي رافقها كثرة المشاهدات في هذا الشريط المنفصل هي عبارة عن دليل عن وجود عدد كبير من القراء الذين يريدون ان يفهموا حرف واحد من تناقضاتك.

الرابط الذي جمع احدهم ما كتبته انت في مواقع عربية اسلامية:

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=462677.0

غير متصل حكيم البغدادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 354
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي العزيز نيسان سمو الهوزي المحترم
عرض ومواجهة الحقائق بالنمط الفكاهي او (السخرية) هو نمط عالمي وبصيغة شعبية
وليس كما قاله الأكاديمي الفضائي ليون برخو عن ما يكتبه الأخوة في (المنتدى الشعبي)
على كل حال في السنوات الأخيرة لا أقراء ما يكتبه الأكاديمي (الأستاذ الجامعي)
لأن كل مواضيعه في عينكاوا (المنتدى الشعبي) وباقي المواقع الأخرى هي مكررة
وهي عبارة عن أنتقاص وتهجم مبطن وعلني على الكلدان وكنائسهم وطقوسهم وكل المتعلقات بهم
فلا تستبعد أن يقوم الأكاديمي بتوجيه الأتهامات للدولمة والتشريب والكباب الكلداني؟
او حتى الأعتراض بطريقة أستحمام الكلدان ما اذا كان بالماء المسخن كهربائياً او بالغاز؟
وقد يشمل المدخنين منهم وذلك عن كيفية أشعال سكائرهم ما اذا كانت بالقداحة او الشخاطة؟
المهم هو معترض عليهم في كل شيء من فوق الى تحت وفي كل صغيرة وكبيرة!
فهل تتوقع أنه سوف يترك الكاثوليك والكلدان والبطريرك والرابطة والخ رغم أنه شماس؟
وحتى يفكر بتقديم أعتذاره ويتضارب مع مصالحه الخاصة؟ كلها موثقة راجع تعليق لوسيان!
كما ترى فهو شماس ومؤمن وعلماني وملحد ويدافع عن الأسلام والقرأن ويدعي بالأنجيل والمسيح والخ؟
فهو أكاديمي في مجال الاقتصاد والهندسة والتاريخ والفلسفة والألحاد والأيمان والمال والأعمال
وهو يكتب في المواقع الكبيرة والعالمية ومن باب العطف والشفقة يكتب لنا في مواقعنا الشعبي
فماذا تكون النيجة؟ (هريسة لو تبسي)
على كل حال لأجد نفسي مجبراً لتقبل ومتابعة شخصاً فقط لأنه يحمل شهادة أكاديمية او منصب؟
وأجد في كتابته كل أنواع التضارب من حيث الفكر والأدعاء وأحياناً اللعب على الأوتار؟
او حتى لو كان شخص عادي (شعبي) قد تضاربت طمواحته فتجدها بارزة في كتابتهم وأعتراضاتهم!
وبفضل التكنلوجيا أصبح الكثير منهم مكشوف ومفضوح بتصرفاتهم وكتابتهم المزدوجة
أستمر أخي نيسان بكتابتك ذات النمط السخري والشعبي فهي من صلب الواقع ومفهومة لنا.
تحياتي

لوسيان بعد التحية
رغم أني لا أحب الملثمين بصورة عامة!
لكني أعترف بأن كتاباتك وردودك قد وضعت الدكتور الفضائي في موقف لا يحسد عليه
وعملية جمعك للمعلومات والمصادر المتعلقة بكتابته هي بحد ذاتها عملية شاقة
وتحتاج للكثير من الوقت والصبر وكذلك الخزن والمتابعة. بأختصار (خلقك طويل)
وتشكر على هذا المجهود

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الم يكن رهانك في البداية ب "اين قلت بان القران هو مقدس" ومن ثم غيرتها الى اين قلت بان  العروبة هي مقدسة ؟
قبل ان اكتب, انا مصر وكما قمت بالاعادة والتكرار اعلاه لك بانني اعتبرك شخص حر بما تؤمن به وبما لا تؤمن به..


كل ما ذكرته عبارة عن نتف واقتباسات خارج سياقها الشمولي.

القران مقدس لدى أصحابه وهذا هو القصد وهو كذلك كما ان أي كتاب اخر يراه أصحابه مقدسا هو مقدس لدى أصحابه. والنظرة ان ما لدى الأخر مساو لما لدي توصل اليها متصوفة مسلمون قبل حوالي 1000 سنة.

انا اؤمن ان كل الكتب مقدسة لدى أصحابها وهذا لا يؤثر على مسيحيتي.

ومن ثم انك فشلت في الرهان لجلب  نص فيه أقول ان "العروبة مقدسة." كل الذين يمارسون اللغة العربية ويجعلون منها أداة ثقافية للتواصل كما هو شأن أغلبنا هنا فهذا يعد دفاعا عن العروبة لأن العروبة ثقافة وعاؤها اللغة والمسيحيون في هذه المنطقة على الخصوص طبقة الصفوة منهم من الكتاب والشعراء والمفكرين في لبنان وسوريا والعراق ومصر مثلا هم أكثر دفاعا عن العروبة من أي مسلم عربي:

ومن ثم لم اذكر ابدا أي شيء عن ان "العروبة مقدسة" في أي مقال لي. أي افتراء هذا وكذب وضحك على ذقون الناس من شخص يخشى ان يفصح عن اسمه او ميوله ومع ذلك يجعل من نفسه سلطة على الكل في هذا المنتدى، ولكنها سلطة هزيلة مزيفة ليس إلا.

إن لم تأت بنص من كتاباتي قلت فيه إن "العروبة مقدسة" تكون بذلك كاتبا غايته التشهير والكذب كما هو شأنك في كل ما تكتبه حيث غايتك الضحك على بعض المساكين من أبناء شعبنا المسكين والمغلوب على امره.

رهاني كان هذا وأنت فشلت.

وتأتي بنتف من هنا وهناك من مئات ومئات المقالات التي كتبتها في الصحافة العربية والعالمية تنتف جملة او جملتين من هنا وهناك للتشهير.

ولا تقتبس النقد الذي أثرته في الصحافة العربية وهو الذي جلب لي الكثير من النقد والتهديد من مواقع إسلامية سلفية حيث اتهمت انني "نصراني ادافع عن الصليب" وان كتاباتي ما هي "الا تنصير على صفيح ساخن." وأنني "أروج لاحترام الصليب."

http://www.forsanhaq.com/showthread.php?t=144921

في رأي أنت لا تختلف عن هؤلاء الظلاميين الذين في اقل تقدير لهم شجاعة التعريف بأنفسهم ولكنك تختفي وراء أكمة.

وهذا غيض من فيض لأن هناك مقالات لي في الصحافةا لعربية تنزل مثل السياط على الكثير من الممارسات والمفاهيم العربية والإسلامية في هذه المنطقة. هذه لا تراها لأنك مجهول العينين ايضا كما انك مجهول الهوية وتخشى ان تقول من أنت أي انك troller في فضاء هذا المنتدى و troller في الدرسات الإعلامية ما هم الا الحثالة التي لفظتها الثورة الرقمية الحديثة غايتهم الاستفزاز والتشهير..

في الحقيقة وضعك في المنتدى هو للاستفزاز والتشهير وتدافع عن قيم محددة وتهاجم هذا وذاك مستغلا العاطفة الدينية.

وتستغل المنتدى الذي رواده غالبيتهم مسيحيون هنا لكسب عاطفتهم من خلال هجومك على الإسلام والعروبة حيث تستخدم عبارات مبتذلة وتصف الإسلام والمسلمين توصيفات قبيحة.

إن كنت بطلا كما تدعي او جعلت من نفسك صنديدا اذهب الى مواقعهم ووسائلهم الإعلامية وارنا عضلاتك.

ان تشمر عن ساعديك في منتدى شعبي مسيحي بالهجوم على الإسلام وما يرونه مقدسا، فهذا اراه انا شخصيا ليس شجاعة بل قمة الجبن.

انت تتصور ومع الأسف بعض الأخوة الأخرين أنك كلما قسوت على الإسلام والمسلمين في هذا المنتدى الذي اغلب قراءه من المسيحيين زادت مسيحيتك ومكانتك.

هذا صحيح الى حدّ ما لأننا اقلية مضطهدة ليس من المسلمين وحسب بل من الكل وحتى الغرب بمؤسساته المختلفة ولكن من السهولة بمكان تجاوز الواقع والحقيقة عند محدودية الذهن أي النظر الى كل ما يختلف عن خطابنا انه امر شنيع وعلينا التشهير به.

وتصف المسلمين بالهمجية وأنهم يقطعون رقاب الناس ووحوش. هذا تمارسه مجموعات إسلامية محددة ولكن الذي يحاربها اليوم هم المسلمون والمدد الذي يأتي هذه المجاميع من سلاح هو غربي.

مقاومة الأجنبي المحتل بأي شكل واجب على أي وطني مهما كان اختلافنا مع نظام الحكم.

المقاومة في العراق لها جرائم مرعبة ولكن المحتل وزبانيته في الحكم في الشمال والوسط والجنوب لهم جرائم افظع بكثير ولكن لأن البعض يتصور ان الإسلام كدين هو المشكلة يغض النظر عن جرائم الغرب مثلا التي هي من الرعب والوحشية قد تفوق ما تمارسه اليوم بعض الفرق الظلامية الإسلامية.

أنت ترمي كل مشاكل العالم على المسلمين. نعم لهم سيئاتهم ونظمهم اقترفت جرائم كبيرة ووحشية ولكن إن كنت تنسب هذه الجرائم للإسلام لأن المسلمين اقترفوها فماذا عن محاكم التفتيش والفاشية والنازية والبلشفية والفصل العنصري والعبودية والاستعمار بشقيه القديم والحديث وحرب فيتام والحروب في أمريكا اللاتينية وغزو العراق وغيره كثير. اليس  مقترفوا هذا الجرائم مسيحيون؟ هل يجوز ان نقول ان المسيحية كفكر هي وراء هذه الجرائم؟

بالطبع افضل دفاع للإنسان الفاشل هو الاتكاء على او استخدام الدين والمذهب للنقد والهجوم على الأخر كما هو الحال هنا. البعض يرى هذا قمة العلمية والحكمة والمعرفة. انا اراه قمة الجهل.

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 358
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


رغم انني لم اكتب منذ مدة طويلة، لكني وجدت قلمي مرغما على توضيح نقطة بخصوص بعض الاتهامات التي تطال بعض كتابنا..
من يراقب مسيرة الاعلام المهني، يرى ان اي قضية تهم الرأي العام، ويكون الشعب او المجتمع، او فئة منه،  هو (المظلوم) في ثنايا هذه القضية،  فأنها تطرح و توضح  من كل الجوانب، ويستمر الطرح بصور مختلفة، الى ان  تقوم المؤسسة القائمة بالخطأ بالاعتراف بخطأها، وتقويم مسيرتها من خلال اتخاذ القرارات التي تعيد للشعب حقه.

الموضوع هنا هو الاخطاء التي اصاب في طرحها الدكتور ليون برخو، واستقتل من اجل ان تقوم المؤسسة الكنسية خطأها بخصوصها، وهي بإختصار
1.   تراث الكنسية الكلدانية، ومحاولة الحفاظ عليه. 
2.   استقلالية القرار في مؤسسة الكنسية الكلدانية.

وكلاهما معضلتان حقيقيتان وواقعيتان تواجهان الكنيسة الكلدانية، وهي بحاجة ماسة لمحاولة حلهما..

البعض من كتابنا طرح سابقا مثل هذه المواضيع في مناسبات مختلفة، لكن ما يختلف فيه الدكتور برخو عنهم، هو انه مستمر في مطالباته، وهذا لأنه يعلم ما للإعلام من دور كبير في تقويم مسيرة المؤسسات، لذا فأن البعض يتهمه بأن مقالاته مكررة.. هي حقا كذلك ، لكن السبب هو ان المطالبة المستمرة هي الطريقة الكفيلة بجلب الانتباه للقضية المنشودة..

قد يرفض البعض الكتابة في مثل هذه القضايا النابعة من رحم الواقع الاليم للكنيسة، رغم معرفته بأنها تشل الحركة، ورغم ان هذا البعض (قد) يهمس بها في جلساته وحواراته الشحصية، لكنه يفضل ان يظهر بمظهر اخر حينما يكتب، و(قد ) تكون دوافعه اما محاباة، او عدم اهتمام ، او حتى ( جبناً )..
يبقى ان نقول ان البعض الاخر اتفق
مع مثل هذه المقالات، ليس رغبة في تقويم مسيرة الكنيسة التي ينشد اليها الدكتور برخو في مقالاته، بل لان هذا البعض يجد فيها سلاحا اخر ممكن توجيهه الى البطريركية التي يرونها قد سحبت البساط من تحت اقدام مؤسساتهم المشلولة..

كثيرة هي الرسائل التي نستلهمها من مقالات كتابنا وردود الاخوة المعلقين.. لكن تبقى الرسالة النابعة من "غيرة بيتك قد اكلتني" واضحة رغم محاولات تشويهها..


وليستمر حامليها بمسيرتهم رغم سفسطات البعض (الفارغة)..

س. هوزايا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الحكيم البغدادي : بصراحة فتحتُ هذا الملف وكان غرضي منه ان نضع بعض النقط على هذا الحرف الذي هو محيّر وغير واضح وللأغلب وحسب شهاداتهم وإنتقاداتهم له وعلى هذا المنبر الشعبي ... ليس الهدف من الإنتقاص من السيد ليون برخو او غيره ( ليش احنا نُفكر نقترب من الاكاديمية ) !  بقدر ما هو توضيح ومعرفة الحقيقة التي يتم تداولها من الكثيرين هنا .. فالكثير من الكُتاب ينتقد السيد ليون ويتهمه بالكثير لهذا رغبتُ ان نرى الصورة الكاملة لهذا الجانب وأن نضع النقطة على الحرف الذي يؤلم الاغلب كما يُرددون ليلاً نهاراً ولكن وللأسف فالاخوة الذين ينتقدون هذا وذاك لأغراض قد تكون دعائية اكثر مما هي حقيقة وضعوا رؤوسهم تحت الرمال .. او الاغلب تمنى ان تكون حرب وتصفية حساب بيني وبين الاكاديمي ليشمتوا او انتظر الأغلب في حظور الجنازة ليشبعوا لطم وردم ( كما يُسمونها العراقيون )وهذا الذي انا متأسف له . فهذا الشي سوف لا يحصل وإن اختلفنا مع الاكاديمي ولكن على الاقل هو يدافع عن فكره ومعتقداته ويبرر كتاباته وإن لم نتفق على الكثير منها ولكن العلة والبلوة في الذين يدقون النواقيس وعند حظور الكاهن يهربون من الكنيسة ويبتعدون ( يقعدون في القهاوي للعب الدومينو ) لهؤلاء مرة اخرى اقول للأسف . وهذا الموضوع سوف يكون خاتمة تلك الصفحات إن لم نضع النقط على الحرف اليوم .. فلا حجه ولا مبرر ولا نواقيس اخرى مسموعة لهؤلاء الذين ينظرون الجنازة هنا ليشبعوا اللطم . مَن يدافع عن افكاره ومعتقداته وإن تعارضت معنا لهو انزه واصدق من الذين يهربون عند سماع الناقوس ..
أنا واضح واعلم الى ماذا اصبو وماذا كان هدفي من طرح موضوع الفضائيات الثلاثة ولكن وللأسف فقد وجدتُ بأن الكثيرون ممّن يحملون صحن واحد على ظهرهم ماهو إلا ثلاثة صحون مبطنة لفضائيات ثلاثة ( لعد ليش ضاع كل شيء وتناثرنا ) ! ... سيندم في هذا الشأن وهذا الموضوع مَن لم يأتي بنقطته في هذا اليوم لأنه قد لا تسمح له الظروف في القادم بفتح هذا الصحن ومشاهدة الفضائية من جديد ..
وفي الختام اقول : الف عدو معروف افضل من واحد غير معروف ( هاي من تأليفي وإخراجي ) !!تحية لك والف شكر على وضع نقطتك على حرفك ..

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سيدي الكريم

عطفا على ردي أعلاه الذي يحمل الرقم (12).

لا علم لي إن كنت على معرفة بهذا المتصوف الكبير الذي أشعاره تتربع على عرش أكثر الكتب مبيعا في أوروبا وامريكا في حقله.

وكذلك لا أعلم إن كنت حقا قد هضمته. لأننا إن استوعبنا هكذا كتابات فيها سمو إنساني يسمو على ما للكتب التي يراها أصحابها مقدسة، فإن العالم سيكون بخير. بيد انه من الصعوبة بمكان ان نمارس هذا النوع من التصوف الإنساني. كما ترى يصعب على البعض حتى نطقه، أي قراءته بصوت عال؟

في الفضاء الإنساني الذي انا فيه ويقترب كثيرا من فضاء هذا المتصوف لا مكان للذي يعتدي على الأخر. الذي يعتدي وينتهك حقوق الاخر كائن من كان لا مكان له في هذا الفضاء. (واحدة من النتائج الإيجابية للنقاش هذا اننا أدخلنا فضاء هذا المتصوف في النقاش وكذلك مصطلحا علميا فلسفيا وهو "الفضاء" او المجال" Public Sphere)

 ولهذا لم أستسيغ أسئلتك التي لم أتوقع انها تأتي منك وكنت قاسيا في الرد عليك لأنه حسب ظني تناقض الفكر والفضاء الإنساني مقارنة بالمتصوف المسلم هذا الذي نادى بأفكاره قبل 800 سنة ولا يزال يحتل الدنيا بمواقفه الإنسانية الرائعة واشعاره يقرأها اليوم مئات الملايين من الناس وترجمت الى اغلب اللغات المؤثرة في العالم.

والدليل واضح. اسئلتك هنا تنتقص، حسب قراءتي، حتى من الذين يؤمنون بالله وخلقه للسماوات والأرض والإنسان حسب سفر التكوين التوراتي.

أي حامل لفكر نير مثل الفكر الذي يحمله هذا المتصوف لا يمكن ان يهين او يزدري او يحتقر أي دين او مذهب او ميل لأنه يسعى ويناشد الحق الأعلى كما انا أسعى وأناشد الحق الذي يحررنا. الذين ينتهكون كرامة الإنسان باي شكل من الاشكال وأي كانوا لا يحق لهم التواجد في إطار الفضاء الإنساني هذا.
 اقرأ كتابات هذه المتصوف او تراجمه وهي متوافرة بلغات شتى واظن بعدها ستستوعبه او مؤلفات متصوفة كبار أخرين من أمثال حافظ الشيرازي والحسن البصري والحلاج والعدوية وبن العربي وغيرهم كثيرون.

والذي فتح عيون العالم الغربي والشرقي على جواهر التصوف الإسلامي هو قس يسوعي كلداني الدكتور بول نويا وانا مدين له كثيرا في كل ما املكه من معرفة ومواقف فكرية لأنه درسني أربع سنوات. هذا القس ساهم في خلق شخصية فكرية هي أكثر الشخصيات اليوم تأثيرا في الثقافة العربية والإسلامية وهو الشاعر ادونيس حيث أشرف على اطروحته الذائعة الصيت "الثابت والمتحول." وادونيس له تأثير كبير في الغرب لأنه تصوفي المنحى في شعره.

انا شخصيا لا أدين ولا ازدري ولا استهين بالكتب التي يراها أصحابها مقدسة ولكن ويبدو لي أنك ومن خلال فضائك لا تحبذ الأديان لأنك كما يبدو مؤمن بالمطلق بالشق المادي (الالحادي) لفلسفة ماركس وترى في نقطة الصفر العودة الى ما قبل الأديان. هذا تفسيري الشخصي.

بيد أن حتى فهمك – وهذه قراءتي قد أكون مخطئا –  لماركس ناقصة لأنك تحصره في الفلسفة المادية (أي الشيوعية او كما يطلق عليها البعض الالحادية). ماركس أكبر من هذا بكثير. فهو ملهم لفلاسفة مثل هبرماس ودوي وهورخيمر وأهمهم الفيلسوف الماركسي المعاصر أنطونيو كرمسي الذي قلما نقرأ بحثا او كتابا الا ويكون هذا الماركسي مصدر إلهامه وغيره من المفكرين المناهضين لتسلط أي ميل على أخر. ولماركس نحن اليوم مدينون في كشف عورات السلطة بشتى اشكالها والحكومة والمؤسسة وكيف تتسلط علينا وتستعبدنا.

ولهذا، ربما – وقد أكون مخطئا – لن تستطيع ولا أظن بإمكانك مثلا القول والممارسة مثل هذ المتصوف وتضيف كلمة ملحد وبوذي وسني وشيعي وكاثوليكي ولوثري وزيدي وصابئي وعلوي وغيره الى الشطر الأول من بيته الرائع:


مسلم أنا، ولكنّي نصرانيّ وبرهميّ وزرادشتيّ

ومن ثم تقول:

توكّلت عليك، أيّها الحقّ الأعلى، فلا تنأ عنّي
وتضيف:
 
ليس لي سوى معبد واحد، أو مسجد، أو كنيسة، أو بيت أصنام او فضاء ملحد او معبد يزيدي او صابئي او مثلي الجنس ... الى اخره مما يقدسه البشر من ميل او يرونه مقدسا طبقا لميلهم

وبعدها تردد:
 
ووجهك الكريم منه غاية نِعمتي
فلا تنأ عنّي، لا تنأ عنّي

وأخيرا تضيف:

 الم تقل لي ان الحق يحررني. (وهذا أهم بيت وأقدس اقتباس (يستند الى الإنجيل اضفته على ابياته من كتاب مثنوي) بالنسبة لي وتوصلت اليه من شغفي وحبي الكبير لكنيستي المشرقية المقدسة الرسولية الجامعة المجيدة التي كان الحق قد حررها باستقلاليتها وفهمها الخاص للروح الإنجيلية التي أركانها ثلاث لا غير المحبة والتسامح والغفران للكل دون استثناء وبمساواة كاملة وحقيقية بين كل العناصر التي تتألف منها البشرية في الأرض والسماء. السماء، لأن هذه لا يقررها إلا الحق الأعلى والحق الذي يحررنا وليس نحن او رجال ديننا.

الذين يقصون الرقاب والذين يقتلون الناس الأبرياء بأي وسيلة وينتهكون حقوق الإنسان باي شكل من الأشكال ويلغون الأخر أي كانوا لا مكان لهم في هذه المعادلة مسلمين كانوا او مسيحيين او لادينيين او من أي دين وميل اخر.

ولعلمك اخر مبعد صليت فيه كان معبد بهائي في الهند، وصليت معناه اديت نشيدا ساحرا من كنيستي المشرقية وعلى آلة الكمان امام جمع من البهائيين وترجمته لهم وقالوا إنه قريب مما لدينا.

إما كل الأديان سماوية او ليس هناك دين سماوي ومنها البهائية واساسها الدعوة الى التوحد في الإنسانية والمتصوف الذي اتى بهذه الفلسفة او الفضاء هو ميرزا حسين النوري الملقب ببهاءالله وقتلوه وعذبوه شر قتلة وعذاب.

ولا اريد ان اذكر كيف يتحول الهنود الى البهائية زرافات وكيف ان معبدهم في العاصمة الهندية (نيو دلهي) يعد أكثر المواقع زيارة بعد قبر مهاتما غاندي. وللعلم أيضا زرت معبدا هنودسيا ورأيت من الفضاء الإنساني ما تفتقره فضاءات أخرى تقول ان كتبها من السماء.

وشكرا مرة أخرى للمقال لأنه افسح المجال لي ان أسلط الضوء على الفضاء الذي انا فيه. قد لا يروق للبعض، كما ان كثيرا من المتصوفة جرى قتلهم وحرقهم ورمي رمادهم في نهر دجلة. انا متصوف ولكن على طريقة كنيستي المشرقية المجيدة.

تحياتي


غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا سيد هوزايا منذ متى يهمك امر الكلدان وتراثهم وحتى تعترف بهم لتحشر نفسك في مواضيع تهمهم. ومن تكون انت لتعطيهم النصائح. وفر نصائحك لنفسك احسن .انت فعلا كما قلت سكتت دهرا ونطقت ..... تعرف ماذا.
اعترف اولا بانك كلداني ثم يحق لك اسداء النصائح.

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سيزار الهوزي  المحترم
بعد الاستئذان من كاتب المقال السيد نيسان الهوزي المحترم

مداخلتك هذه، غايتها إنقاذ الدكتور برخو من مقالاته المكررة والمملة، اذ يكتب: قال التراث وحكت الريازة، ودمدمت اللغة وأوضحت الثقافة. وهلم جراً......

هذه العناصر، وحسب بحوث ودراسات منظمة اليونسكو ستموت عاجلا ام آجلا، ولا تدوم اكثر من مئة سنة، وستبقى أسيرة الكتب. لا يستطيع، لا الكلدان ولا الآشوريون ولا السريان كنسيا ومؤسساتيا وحزبياً الوقوف في وجه ذلك.

علينا اليوم ان نحاول مساعدة ابناء شعبنا في البلد الام وإنقاذهم من محنتهم. هذا ما تقوم به، بكل فخر وجرأة واعتزاز، كنيستنا الكلدانية، بشخص قداسة البطريرك ساكو وإخوته الاساقفة، اضافة الى الكنائس الاخرى. فبدل ان تتخندق مع الدكتور برخو وأفكاره التي لا تنسجم مع الواقع الحالي، كان الأجدر بك ان تردّ عليه لكي يستخدم قلمه ايجابياً لمصلحة ابناء شعبنا. لكن الظاهر انك ركبتَ موجته، لأنك ببساطة، لست كلدانيا أصيلاً. اذ لم نرى منك أية كتابة  او مقالة إيجابية عن الكلدان وكنيستهم في الماضي والحاضر، نأمل ان تغيّر ذلك في المستقبل. تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبد الاحد سليمان المحترم
 
أسف للتأخير في الرد على مداخلتك هذه والموجهة الي.

شخصيا اقف بجانب أي كلداني شخصا كان او مجموعة، كنسيا كان او مدنيا، ويحاول الحفاظ على موروثنا وثقافتنا ولغتنا وطقوسنا الكلدانية ويبذل أي محاولة مهما كانت متواضعة في سبيلها.

انا لا اعرف ولا اريد ان اعرف من هو اكثر تدينا البطريرك ام المطران سرهد جمو.

ولكن اعرف ان المطران سرهد جمو والقس نويل اكثر التصاقا وحبا بميراثنا وثقافتنا ولم يحدث انهما ازدرا واستخدما توصيفات نابية وعلى الملأ لإدانة هذه الثقافة.

ونعم، كان ولا يزال في الإمكان اصلاح ذات البين، بيننا نحن الملتزمين بلغتنا وثقافتنا وميراثنا الكلداني ومع البطريركية التي لا تكترث له بل تهينه علانية.

المسالة بسطية جدا. المطران خرج او أخرج وأحيل على التقاعد، أي لا سلطة له غير مكانته ودوره في ثقافتنا ولغتنا وميراثنا.

على البطريرك، إن كان حقا بطريرك الكلدان، ان يشكل لجنة ذات صلاحيات كاملة من محبي ثقافتنا الذين لا يريدون ولن يقبلوا بالتأوين والتعريب، كي يستطيعوا إنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد الهدم المريع الذي حصل.

هناك خطة كاملة وبإستطاعنا تنفيذها وبسرعة كي ننقد الكلدان وكنيستهم من الضياع.

الكرة في ملعب البطريرك.

اما ان أسكت ولا ادافع عن ميراث ولغة وثقافة وطقوس الكلدان وكنيستهم المجيدة، فهذا لن يحدث وسأستمر الى أخر رمق من عمري مقاوما التأوين والتعريب وتهميش وإزالة لغتنا وثقافتنا بكل ما اوتيت من قوة، وقوتي في قلمي المتواضع حاليا.

وأكن لك، كما تعلم، كل الود والمحبة واقرأ لك وأستمع لنصيحتك كأخ كبير.

تحياتي


قال الدكتور ليون برخو ما يلي ضمن مداخلته ذات التسلسل (15) على الموضوع المنشور تحت الرابط أدناه:

لا أظن ان البطريركية تقبل فتح قناة حوار. إنها مصممة على ما قلته ولا أريد تكراره وقد سدت اذانها وعيونها والله الساتر.

ولكن لا أخفيك سرا - وهذا أقوله لأول مرة اعتزازا بك - أنني كنت قد فتحت خط حوار مع المطران سرهد جمو والقس نوئيل كيوركيس


كل شخص حر في اختيار الفضاء الي يريد السباحة به لكن الصراحة مطلوبة منعاً للتأويلات التي قد تأتي في غير صالحه.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,815379.0.html



غير متصل الرابطة الكلدانية/ استراليا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 117
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورون الاعزاء
تحية
شكرا لكل المشاركين في النقاش الهادئ
على الرغم من ابتعادي كثيرا عن الكتابة منذ فترة لأنني وجدت ان نقاشاتنا أصبحت مفرغة من محتواه وبعيدة عن المواضيع المصيرية الحالية ولا تحمل أي امل والثقة لنا فهي في كثير من الاحيان الكاتبة من اجل جذب الانظار احيانا لا اكثر.
لكن في هذا المقال وجدت نوع النقاش أكثر من العادي.
حينما كنت طالبا في كلية الهندسة / قسم الكيمياء
درسنا في علم المعادن وعلم الثرموداينمك (انتقال الحرارة) ان بعض المواد او عناصر الاولية او المركبات في الطبيعة حينما تقع تحت ضغط ودرجة حرارة عالية جدا تفقد خواصها (اي جوهرها)، لن تعود تتصرف حسب طبيعتها الاولية بعد عبور هذا الضغط ودرجة الحرارة.

هذه الظاهرة اراها تنطبق على القضية التي يدافع عنها الاخ ليون برخو.
 بمعنى اوضح من يلح على قضية معينة ويستخدمها حجة لهجومه على الطرف الاخر في كل مناسبة من دون ضرورة، او من دون وضعها في قالب مغاير بالنسبة لي لا تعطي الا إشارة واحدة هي ان هذه القضية عبرت حدها الطبيعي وفقدت موضوعتيها.
هكذا ارى الحاح الاخ ليون برخو على قضية تحميل سيدنا ساكو شخصيا خسارة الامة الكلدانية ارثها، هي قضية خسرها الاخ ليون بسبب تكراره لها. وسأكون أكثر صريح شخصيا هذا الموقف من الاخ ليون جعلني اشك في الهدف، اي ليس الهدف حماية اللغة او الارث وانما شيء اخر مثل ضرب قمة الكنيسة الكلدانية من خلال الهجوم المكرر بدون وجود علامات بنفس الدرجة من الحرص على تلك القضية من قبل الأستاذ ليون!!
لان حب وحرص واهتمام الشخص لقضية ما يجعله ان يتحرك لا فقط يتكلم او يكتب.
كما دعوت صديقي ليون سابقا في أكثر من مرة ان يقوم بمشاريع عملاقة لحماية اللغة عوض خسارة كل هذا الوقت في الكتابة
او تأسيس مؤسسة وهو أكاديمي يستطيع توثيق ارث الكلدان الذي يراه في خطر. والارث ليس فقط في الصلوات (هذا موضوع اخر نتركه الان)

اود في النهاية أسجل تقدير وإعجابي بالأخ نيسان سمو الذي أحدث قفزة نوعية في طريقة معالجته للمواضيع التي يطرحها فشكرا له.
كما اود أسجل تقديري لكل المشاركين في النقاش بالأخص الاخ لوسيان على الرغم من عدم اتفاقي معه في كثير من المقالات ولا في استخدام اسم المستعار الا انني أجد طريقة نقاشه مبنية على المنطق والجدل اكثر من غيره.

شكرا للجميع


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هكذا ارى الحاح الاخ ليون برخو على قضية تحميل سيدنا ساكو شخصيا خسارة الامة الكلدانية ارثها، هي قضية خسرها الاخ ليون بسبب تكراره لها. وسأكون أكثر صريح شخصيا هذا الموقف من الاخ ليون جعلني اشك في الهدف، اي ليس الهدف حماية اللغة او الارث وانما شيء اخر مثل ضرب قمة الكنيسة الكلدانية من خلال الهجوم المكرر بدون وجود علامات بنفس الدرجة من الحرص على تلك القضية من قبل الأستاذ ليون!!

هذه المداخلة فيها شيء او ربما كثير من العجب.

التعليق موقع بإسم الرابطة الكلدانية وتحليل بسيط للخطاب يظهر ان هناك شخص محدد يتكلم من خلال استخدام ضمير المتكلم المفرد (انا).

هل يعني ضمير المفرد  ان "انا" هو اليوم الرابطة الكلدانية والرابطة الكلدانية صارت "انا"؟ مجرد سؤال.

ومن ثم - وبدون جزم لأن الخطأ وارد - ارى ان هذا ال "انا" إما ينطق بإسم البطريركية او يمثل البطريرك ذاته.

هذا كتحليل خطابي مبسط جدا فقط.

لن اجامل بل اقول نعم والف نعم احمل البطريرك ساكو مسؤولية "خسارة الأمة الكلدانية ارثها" ليس اليوم ولكن منذ عقود - اي منذ ان شنّ حملته التأوينية لهدم الثقافة والطقوس والريازة واللغة والتراث والميراث الكلداني - أي منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي وحتى اليوم.

قضية التأوين ليست مسألة حديثة فقط. زاد نطاقها وممارستها في السنين العجاف الأخيرة.

وإن لم يكن البطريرك ساكو وراء ذلك فليلغي كل ما الفه باللغة العربية كي يحل محل الأصيل من ميراثنا ويلغي ترجماته وترجمات الأخرين لنصوص وأناشيد لا يجوز التلاعب بها بهذا الشكل.

ومن ثم يوصي الكلدان ان زمن كل من يأتي بما يناسبه قد ولى وان الكل عليها الالتزام بالطقس واللغة والثقافة الكلدانية ومنها ما الفه ملافنتنا بلغتنا الكلدانية السهلية الساحرة التي ننطقها تقريبا جميعنا.

هذا كبادرة حسن نية وكي نصدق ان البطريرك ساكو ليس وراء ما اتهمه به في مقالاتي.

اما موقفك من بعض الأخوة الكتاب فهذا رأيك احترمه واحترم الكتاب ذاتهم والخلاف ليس معناه تقاطع الود، ولكنني ارى في الأمر بعض الغرابة ...

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سيزار المحترم : تقول في مداخلتك الآتي : رغم انني لم اكتب منذ فترة طويلة ، لكني وجدتُ قلمي مرغماً على توضيح نقطة بعض الاتهامات التي تطال بعض كُتابنا ( وتقصد طبعاً السيد ليون برخو ) انتهى الاقتباس الاول ..
والثاني تقول فيها : الموضوع هنا هو الاخطاء التي اصاب في طرحها الدكتور ليون واستقتل من اجل ان تقوم المؤسسة الكنسية خطأها بخصوصها وهي بإختصار :
1- تراث الكنيسة الكلدانية ومحاولة الحفاظ عليه .
2- استقلالية القرار في مؤسسة الكنيسة الكلدانية .. انتهى الاقتباس الثاني والباقي كلام معروف ...
سيدي سيزار لقد كُنت قد توقفتَ عن الكتابة ولكن لم تتحمل اكثر وهذا ما كُنتُ انا ايضاً قد قررته ولكنني لم اتمكن من التأخر ....
ويا ليتني لم اكن قد عدتُ واعتقد هذا ينطبق عليك ايضاً !!!!!
فنحن لم نتحدث عن إنتقاد السيد ليون المتكرر للبطريركية وكل ما يتعلق بها وبقرارتها وبعملها ولكن موضوعنا اليوم يصب في جهة اخرى تماماً . موضوعنا عن شخص واحد يستقتل من اجل ثلاثة فضائيات ( مذاهب وفلسفات ) مختلفة ومتناقضة ومتناحرة ومتعاكسة وفي نفس الوقت وتفاصيل اكثر ستعلم اكثر عنها في ردي على السيد ليون برخو .. تحية طيبة



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
. موضوعنا عن شخص واحد يستقتل من اجل ثلاثة فضائيات ( مذاهب وفلسفات ) مختلفة ومتناقضة ومتناحرة ومتعاكسة وفي نفس الوقت وتفاصيل اكثر ستعلم اكثر عنها في ردي على السيد ليون برخو .. تحية طيبة

سيدي الكريم،

دعني اجاوب على استفسارك هذا بالقول إنني استقتل ليس عن ثلاث فضاءات بل عن كل الفضاءات والمذاهب ولأديان مهما كانت متناحرة ومتناقضة.

وهذا لم يكن شيئا غريبا بالنسبة لمتصوفة مسلمين عاشوا قبل الف سنة وليس غريبا بالنسبة للبهائي وأي طريقة صوفية متسامحة اليوم.

إن كان غريبا لديك فهذا رأيك ولك ايضا مناصرون ولكن هذا فضائي وهذا موقفي ولن احيد عنه كما وضحت في ردي الأخير اعلاه. معه نشأت وفيه ترعرعت وسأتحمل تباعته برحابة صدر ولن أخشى عن البوح به والاستقتال من اجله.

وهذا الفضاء افصح عنه في كل كتاباتي بالعربية والإنكليزية، الصحافية والأكاديمية، في الصف وفي المؤتمرات والحلقات الدراسية والنقاشات والظهور في الإعلام.

وجيد جدا ان نبقي النقاش ضمن هذا النطاق إن امكن ولكن الناس احرار.

تحياتي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم ليون برخو : لك معلومة مهمة قد تستفيد منها في اكاديمتك من تلميذ صغير ( حتى التلاميذ يتفقون على الاساتذة احياناً واكرر كلمة احياناً ) وهذه ارجو ان تعتبرها مشاكسة اكثر من ..... !
الملاحظة هي : انني الى الآن لم اناقشك بالشكل المطلوب بل اقود المناقشة كيفما ارغب . انا الذي اقود المقود وها انا ساُغير اتجاه النقاش وستتغير نبرتك وكلامك بشكل كامل وهذا انا افصح بذلك مسبقاً ( حتى لا تتفاجأ مرة اخرى ) .....
في المقدمة اقول مرة ثالثة ورابعة الموضوع لا يتعلق بذلك الصوفي وارجو ان تتركه مرتاحاً في قبره !! . واكرر للمرة العاشرة إني اهضم كل كلام ومن اي شخص كان واي مذهب او فكر او اتجاه يتعلق بالتآخي والمحبة وإحترام الآخر كيفما يكون وهذا هو مبدأي في الحياة فلا داع لتذكر اسم المتصوف مرة اخرى . وسأضيف او اذكر هنا بعض الاسماء العظماء الذين  نادوا  بالإنسانية والتآخي مثل مكسيم غوركي ورجاء النقاش ودستويفسكي وفراس السواح وجبران خليل جبران وغيرهم الآلاف والذين كانوا من مذاهب ومعقتدات مختلفة فليس المتصوف وحده الذي قبل الآخر ولكن الموضوع هنا يختلف تماماً ..
الموضوع يتعلق بالآيات  المكية والمدنية وبالناسخ والمنسوخ !! ولا اعلم إذا تتحدث مع تلاميذك عن هذا الموضوع ! انك تحاول ان تجد او تفرض الإعتدال الاسلامي على الاخوة القراء ولكنك لا تتحدث عن اين يوجد ذلك الإسلام المعتدل ! هناك آيات يتم التقيد بها وهي المكية عند الضعف ومن ثم يبدأ الناسخ والمنسوخ وتتحول العقيدة عندما تتمكن ويشتد عودها الى تطبيقات الآيات المدنية ....................... الباقي تعلمه اكثر مني ... هذا هو سر الموضوع الذي انا بصدده وليس المتصوف او غيره !! وهذا النهج يختلف تماماً على الفلسفة المادية وملحديها ويختلف عن المذهب الذي تنمي اليه فهما متناقضين في كل شيء ومتعاكسين ومتواجهين فكيف لك ان تمسك بالفضائيات الثلاثة في آنِ واحد !! انني هنا وللمرة الخامسة اقول لك : الموضوع لا يتعلق بإحترام الرأي الآخر او تقبل الفكر المعاكس او إدراك المذهب الفلاني بل يتعلق بإستخدام المتناقضات الثلاثة وفي نفس الوقت !  انه موضوع جديد وكما قلت بأنني ادير النقاش ...
وسؤالي لك وانني اضع المتصوف وماقاله على رأسي ولكن هل لك ان تقول للأخوة القراء اين يوجد او اي دولة في العالم الإسلامي تقر بكلام ذلك المتصوف ! هل للإنسان الغربي القدرة على تفعيل او القيام بنسبة واحد بالمائة فقط في اي دولة إسلامية مثل السعودية وإيران والكويت والبحرين وباكستان وافغانسات وغيرهم  كما يفعل المسلم في العالم الغربي او العالم الملحد  ! هنا ارجو ان تذكر اسم ذلك المتصوف مرة اخرى !! هذا هو جوهر الموضوع الذي ارغب الوصول اليه وليس ماقاله شخص قبل الف او الفين سنة ..
نعم تقول إن الذين يقصون الرقاب والذين يقتلون الناس الابرياء بأي وسية وينتهكون حقوق الإنسان بأي شكل من الاشكال ويلغون الآخر اي كانوا لا مكان لهم في المعادلة مسلمين كانوا او مسيحيين او لادينيين ون اي ملة كانوا .... انتهى الاقتباس ..
ولكنك لا تذكر الى اي عقيدة يقرأون وأي كتاب يتبعون وأي آيات يستفعلون !! هل هي المكية أم  المدنية  وهل هي من نفس الكتاب الذي تقول عنه مقدس عند اصحابه أم لا تنمي الى تلك الكُتب !! هل وصلت الفكرة !!
واكرر هنا فلا مانع من ان يكون اي كتاب مقدس بالنسبة لأتباعه ولا مشكلة في ذلك ولهم كل الإحترام إن كانوا مسلمين او بوذيين اوهندوس او حتى ملحدين بقدر تعلق الامر بمحتوى الكتاب وتأثيره على الآخرين من قتل وتدمير وارهاب وووووووووووووووو الخ ..
ولك آخر كلمة : إذا استطعت انت وكل مَن معك وكل مَن تعتقد بأنهم معتدلين او عادلين او اصحاب رسائل مقدسة ووووووووووووو الخ في تصحيح مسار الموجود في تلك الكتب ومن اي مصدر كان في ان تجعلوها خالية من اي نشاط بركاني وتحولات جذرية عند المقدرة فسيكون العالم مدين لك ولهم طول الدهر وسيركع الكثير من امثالي امام اقدامكم طول العمر !!
هل علمتً الآن الى اي فضاء نحن ننتمي ! فضائي واضح ولكن المبهم في الفضائيات الاخرى . كُن متصوف ، كُن وهابي ، كُن زرادشتي ، كُن بوذي ، كُن هندوسي كُن مسيحي  وووو الخ فهذا حقك واضعه على رأسي ولكن بشرط ان لا تنسخ الناسخ كلما شأت ..... تحية طيبة 


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم،

اظن اننا بدأنا نفهم الواحد الأخر.

العنف المفرط موجود في الكتب التي يراها المسلمون مقدسة. انا معك. ولكن العنف المفرط أيضا موجود في الكتب التي يراها المسيحيون مقدسة ولا حاجة للاستشهاد بها. البشر لهم ميل النظر الى أنفسهم وكتبهم نظرة حميدة والنظر الى الأخرين وكتبهم نظرة غير حميدة.

وكما ان النصوص التي يراها المسلم مقدسة في بعضها عنف مفرط استطاعت الهام متصوف مثل الذي ذكرناه وآخرون كثيرون بالملايين (حركة التصوف في المغرب أعضاؤها بالملايين وفي الهند بعشرات الملايين من الذي ينشدون اشعار هؤلاء المتصوفة)، فإنها تصبح أداة لفعل الشر وارتكاب الموبقات من قبل الأخرين، كذلك النصوص التي يراها الأخرون على انها مقدسة لها ذات المفعول منهم الذين يقولون إنهم مسيحيون.

انا لا أريد ان اتحدث عن الحركات المسيحية المتعصبة التي تقرأ النص بحرفيته بعنفه وسماحته في أمريكا، وهذه الحركات جلبت جورج بوش للحكم والرئيس الحالي ترامب أيضا.

وذكرت أعلاه كيف ان الذين يقولون انهم مسيحيون يؤمنون بنصوص يرونها مقدسة اقترفوا جرائم خطيرة ولا يزال.

وهناك كما ذكرت الفصل العنصري في جنوب افريقيا الذي فيه دور كبير حتى لبعض المؤسسات الكنسية واستمر حتى عام 1995 وهناك العبودية وطريقة التعامل مع الشعوب المحلية في أمريكا وكندا والى وقت متأخر ومسألة سيادة الإنسان الأبيض على الأخر والنازية والفاشية وغيره كثير من الجرائم البشعة.

المسلمون لا يختلفون عن اتباع باقي الأديان التي تقول انها من السماء. لهم نصيبهم في اقتراف البشاعات والجرائم المرعبة.

المسالة هي ان كل طرف يزين الأمر لنفسه ويقول ان الجرائم هذه لا علاقة لها بدينه وان دينه منها براء.

اتباع الأديان التي يراها أصحابها انها من السماء أكثر اقترافا للجرائم والعنف المفرط من اتباع الأديان الأخرى بصورة عامة.

تعرض شعبنا الى حملة محاكم تفتيش مروعة بشعة في عنفها وبطشها وجرائمها استمرت حتى القرن العشرين من الذين يقرأون الإنجيل كل يوم ويرفعون الصليب على صدورهم. هذا تاريخ والتاريخ ثابت.

اما عن واقع النظم الإسلامية فهناك فروقات كثيرة بينها. كلما ابتعدت عن الجزيرة العربية (السعودية) جغرافيا وفكريا وتأثيرا بصورة عامة، زادت مساحة التسامح ونشاط المتصوفة والعكس صحيح.

ماليزيا وإندونيسيا والهند (حيث ستصبح قريبا البلد الذي يحوي أكبر عدد من المسلمين في الدنيا) فيها مساحة تسامح كبيرة وذلك لتأثير الفكر التصوفي فيها.

اما إن كنت اذكر ان القران فيه نصوص عنيفة، نعم اذكر ذلك وهذا موجود في محاضراتي وكتبي وظهوري في الإعلام وحتى في نطاق الصحافة العربية وبصورة شبه متكررة ولكن بعض الناس تنتف نصا من هنا وهناك لغرض شخصي فقط لتسطيح المناقشة وإسقاط الأخر.

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم ليون برخو : ألم اقل لك بأنني ساُغير من طريقة نقاشك ونبرتك الى نوع آخر !! وها انت تفعل ذلك .. طيب .. لنعود الى مداخلتك الاخيرة .. تقول اننا بدأنا نفهم بعضنا البعض !!! وهذا غير صحيح لأنني افهمك جيداً ولكنك يمكن لم تكن تفهمني من ناحيتك هههههه
لقد كتبتُ كلمة قبل سنوات وكانت بعنوان ( على ما اعتقد ) المسيحية قامت بجرائم اكثر من اي مذهب آخر ... يمكن ان اجد الكلمة إذا رغبتً ولكن!!! هذا هو الموضوع المهم .. كل ما ذكرته من امثلة عن المسيحية في امريكا الآتينية وامريكا الشمالية لا يرتقي الى سبي فتياة بعمر العاشرة واقل من ذلك ...الباقي تعلمه اكثر مني ..
ومع هذا فنحن لسنا ضد اي جريمة ومن اي مصدر كانت ولكن حتى الحروب المسيحية الصليبة لم تكن من اجل الكتاب المقدس وما مكتوب فيه بقدر ما كانت من اجل المصالح الاقتصادية وحتى إذا وجدتَ نوعاً ما من تلك الجرائم في وقتنا الحاضر فهدفها الاقتصاد وليس الكتاب المقدس ( بالنسبة لهم ) بعكس الاطراف الاخرى ..
واكثر من الف مرة قلتُ واقول وانت شاهد على ذلك طُز بكل التاريخ ويجب عدم الاقتناء به او العودة اليه لأنه مجموعة من الجرائم ومن كل الاطراف ولكن علينا في هذا اليوم وهذا العصر الذي بان واتضح كل شيء للبشرية والإنسان . فالذي يفتعل تلك الكتب وما مكتوب فيها لإقتراف جرائم قضى الدهر عليها هو المصيبة والبلوة الإنسانية الحالية وانت ترى بعيونك الجرائم التي تركتب في الكثير من دول العالم تحت تلك الشعارات . هذا الذي نحن بصدده وليس الصوفي او متي او مرقس ..هذا هو الفضاء الغريب الذي نحن نتحدث به .. فهل تعتقد لو قامت غداً جماعة مسيحية بتفعيل اقوال من الكتاب المقدس وارتكبت جرائم بشعة من خلال تلك النصوص ساُدافع عنهم ؟؟؟؟؟؟؟  تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل ما ذكرته من امثلة .... لا يرتقي الى سبي فتياة بعمر العاشرة واقل من ذلك ...الباقي تعلمه اكثر مني ..
 


سيدي الكريم،

اغتصاب الفتيات والفتيان في عمر العاشرة -وعددهم حوالي 4500 طفل وطفلة من الذين استطاعت لجنة التقصي فقط في استراليا اكتشافهم - اما اسماء الذين تخفيهم المؤسسة في أرشيفها ولا تقبل تسليمه للحكومة الاسترالية مستغلة حصانتها الدبلوماسية وعددهم لا يعرفه الا الله - لا يختلف البتة عن اغتصاب الظلاميين من المجموعات الاسلامية التكفيرية للفتيات اليزيديات.

اعترف انك غيرت مسار النقاش وتحية لك من الأعماق.

ليون

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة في الرابطة الاسترالية : اشكركم على المشاركة ( بس هسة احنا ناقصين اسماء مستعارة حتى تضيفوا واحد آخر على القائمة ) وموضوع اليوم يتعلق بالنهج والفلسفة الذي يتبعها السيد ليون وآرائه ومواقفه من المذاهب الثلاثة وليس بالأخص عن مقالاته عن البطريركية وموقعها وأفعلها ! اي بالنسبة لي الموضوع اعمق من إنتقاد او تأيد آراء السيد برخو في شأن البطريركي .ومع هذا فلكم الشكر على وضع نقطة صغيرة على الحرف المثير وعلى التأيد في إدارة النقاش .. تحية طيبة 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم ليون برخو : نحن لم نختلف على هذا الموضوع وقد كتبنا عنه ولكن ( كل مرة اكو لكن ) الموضوع هنا يختلف تماماً وارجو ان لا تبعد كثيراً عن الذي نحن بصدده حتى لا نضطر لفتح ورقة اخرى !!! الاختصاب في الغرب وفي الكنيسة لا يختلف عن اي عملية شذوذ جنسية تحصل في هذا العالم ولكنها ليست من منبع الكتاب المقدس المسيحي وهذا هو الفرق ! فالإختصاب محرم وأنت الشماس القدير في الكُتب المسيحية وبأي ظرف او احوال ولكنه يقع خارج تعاليم الكتاب ( افعال شخصية ( شذوذية منبوذة ) لا اكثر ولا اقل  ) وهذا هو الفرق الذي نحن بصدده ! الباقي تدركه اكثر مني .. تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم،

شكرا على التنبيه بيد ان فتح اوراق جديدة امر مهم جدا لنا كشعب وكنائس لأننا نعاني من الترهل تقريبا وفي كل شيء.

جريمة اغتصاب طفل مهما كانت الأسباب وبغض النظر عن الكتب التي يراها اصحابها مقدسة وحتى إن كانت بسبب الشذوذ الجنسي (الذي شخصيا اراه عذرا غير مقبول ولا يشفع للمجرم او المؤسسة التي تحميه) يعد بكل المقاييس ابشع ما عرفته البشرية من جريمة.

اظن لا نستطيع ان نقول لأن الكتاب الفلاني يدعو للإغتصاب الذين يرونهم كفرة (وهذا امر شنيع جدا وإجرامي ووحشي وغير مقبول ومدان وظلامي)، فعلينا ان ندينهم ولأن الكتاب الفلاني لا يدعو للإغتصاب علينا ان نقدم عذرا لهم وإن مارسوا ذات العملية.

مع ذلك لأنني اؤمن ان الحق يحررنا، ماذا سيكون موقفك إن اتيت بنص من الكتاب المقدس يدعو الى الإغتصاب والجزية؟ وذات النص استخدموه كتعليم وإرشاد للمستكشفين (المستعمرين) للتعامل مع السكان الأصليين في امرياكا ومع العبيد السود حيث بواسطته حللوا لهم جرائم مثل هذه وأبشع منها.

بالطبع حال ما أتي به - او ربما انني اشرت إليه - قد يفتح بابا اخر من الدبابير علينا.

ومن هنا تنبع فكرة الفضاء الإنساني، الذي يجب ان يتقدم على الفضاء الديني، أي نجعل الفضاء الديني، كما فعل صاحبنا المتصوف، يستجيب ويلتقي مع الفضاء الإنساني وأي شيء فيه لا يستجيب للفضاء الإنساني علينا نبذه.

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم قد تكون هذه آخر مداخلة لهذا اليوم ( شنو ماتعبت ) وسوف لا نفتح صفحة جديدة اليوم ولكن منذ متى لم أكن في الفضاء الإنساني !! ومتى لم انبذ او انبذ الذين يغطون هذه الجرائم ومتى قلتُ بأن هذه الجريمة افضل واهون من الاخرى ! بل قلتُ هذا نابع من الشذوذ الشخصي والذين يغطون عليهم او يتسترون لهم نابعين هُم الآخرين من مصالحهم الشخصية وليس من تعاليم كتابهم المقدس ( حسب معتقدهم ) ! فالذي يقترف هذه الجرائم وغيرها منطلقاً من تعاليم الكتاب ( اي كتاب كان ) ونحن في هذا الفضاء الإنساني ( كما سميته حضرتك ) فهذا هو المعصي والمعقد في الموضوع ..الجميع وحتى البابا الذي هو مثلك الاعلى في الإنسانية كما تقول دائماً يستنكر كل هذه الافعال بينما هل قام الازهر بالإستنكار او نعت او رفض القائمين بهذه الافعال في الطرف الآخر !!لا يقدر على ذلك لأنها شرعية في الكتاب ومبررة ولها حُجتها ووقتها ! هذا هو الفرق ..تحية وسنلتقي غداً ..
ملاحظة اعتذر من الاخوة الباقين في تأني الرد عليهم لأن موضوعي معك اليوم ...

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

كل ما ذكرته عبارة عن نتف واقتباسات خارج سياقها الشمولي.



انا ساترك قضية حديثك عن الماذن في سويسرا كما في الرابط اعلاه في مداخلتي السابقة وقولك بانك سعيد بردة فعل المسلمين وبتقهقر كل الاديان ما عدا الاسلام... وساترك قضية ان الدفاع عن العروبة هي غايتك المستمرة, واعيد لك بان العروبة والبعث هما وجهان لعملة واحدة وانت اذا لديك اعتراض فافتح شريط خاص بها... وساترك ايضا تسميتك لبقايا البعثين وتنظيم القاعدة الذين بداوا من برج البعث في الرمادي والفلوجة والذين لا يعترف الاغلبية الساحقة من العراقيين بهم بانها مقاومة, وربما انت ستسمي هذه الاغلبية الساحقة من العراقين التي لا تعترف بان هؤلاء الاقذار بانهم مقاومة اقول ربما انت ستسميهم بالخونة طالما تسمي الارهابين بالمقاومة. وهذه الروابط اعلاه حول مقالاتك في المواقع العربية الاسلامية انا لم ابحث عنها بنفسي وانما جاء بها اشخاص من ابناء شعبنا ووضعوها في هذا المنتدى وهناك شخص جمعها في شريط واحد وانا اقتبستها الان لانك طلبت اثباتات.

والان اقول لك بان حججك الجديدة وملخصها بان في كل مجتمع بشر جيدين وبشر سيئين وبان في كل مجتمع قتلة ومجرمين هي حجة لا يشتريها احد بفلس. وهي بحد ذاتها لكون ان في كل مجتمع اشخاص سيئين وجيدين فانت لا تستطيع ان تاخذها كمقارنة ولا كمقياس لاي شئ, بمعنى ان استعمالك لها سيكون عبارة عن هراء. في العلم يا رجل هناك مقياس لكل شئ. فالحكم علميا لا يكون بالنظر الى الاشخاص السيئين لنستخلص نتيجة ونقوم بتعميمها, وانما يتم النظر الى الاشخاص الذين لا يمارسون هذه الافعال السيئة والاجرام لنرى كيف هي مواقفهم ومدى تحملهم للمسؤولية. واعطيك مثال: عندما يحدث قتل في الغرب لاسباب عنصرية فتجد مئات الالاف من الغربين يخرجون في مسيرات يحملون شموع يرفضون بقوة ووضوح هكذا اعمال اجرامية لاسباب عنصرية. ولكن هكذا تظاهرات واضحة لا نراها بين المسلمين الذين لا يمارسون الارهاب. وكان من المفترض ان يكون بين المسلمين في الغرب الذين يعيشون اجواء الحرية وعرفوا  كيف تعمل الديمقراطية  تظاهرات عارمة مستمرة ضد الارهاب, ولكنهم لا يفعلون ذلك. وانت لو سالت الملايين من البشر الغربيين عن المسلمين سيقولون لك نفس كلامي, سيقولون لك لماذا المسلمين ساكتين ولا يتحركون لايقاف هذا الارهاب. وهذا هو السبب الرئيسي في ان النظرة الى المسلمين اصبحت تتغير. ولا تاتي لي بامثلة من العراق وسوريا, فالحرب ضد داعش يسمونها المسلمين انفسهم بانها بين الشيعة والوهابية... وفي سوريا هي بين حزب البعث والاسلامين.. هي ليست لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالمسؤولية. حججك اذن هي بائسة للغاية. وعدم قدرتك بان ترى مقياس علمي مثل الذي انا استعمله يعود الى انك لا تعرف ما هو المنطق ولكونك تعتمد على منطق علماء المسلمين.

وانا لم يكن لدي رغبة بان ادخل في هكذا نقاشات والموضوع في شريطك الرئيسي كان يدور حول سؤال واحد فقط. وساشرحه لك:

المقدمة الاولى: على جميع ابناء شعبنا ان يهتموا بالطقوس والتراتيل والتراث الديني الكنسي.
المقدمة الثانية: ولكن هناك علماء يقولون بان الاديان هي اساطير , وهناك نظريات تنفي صحة الاديان الذين يعتبرون اصحابها مقدسة...(وهذه الفقرة انت اتيت بها بشكل مفاجئ لم يكن لها اي علاقة بموضوعك.)

النتيجة من المقدمة الاولى والثانية: النتيجة ساحولها الى سؤال: لماذا على ابناء شعبنا ان يهتموا بالطقوس والتراث الديني اذا كان عليهم ان يعتبروها بانها طقوس وتراث يتعلق باساطير وخرافات؟

هذه الاسئلة لها علاقة كبيرة جدا بالموضوع, والمفترض انه كان ينبغي شرحها بطريقة اخرى, بمعنى ان نقول : اذا كان هناك اشخاص من ابناء شعبنا يقولون بانهم يحبون مسيحية كنيستهم ويحترمونها فعليهم ان يهتموا بتراث كنيستهم وطقوسها الاصيلة الخ.. ولكن طريقة الكتور ليون برخو هي لن يستطيع اي شخص ان يشرحها ولا بان يفهم منها اي شئ.

وهذا كانت اسئلة القراء في موضوعك الرئيسي منه مثلا حيث سالك الاخ عبد الاحد سليمان:
"اذا كان الأمر كذلك فما معنى التباكي على الطقس والريازة والآداب والألحان .........الخ.  وهي أمور مكملة لما جاء فيما تعتبرونه أساطير. ألا ترى أنّ هناك مفارقة بين ما تقوله هنا وما تكرره باستمرار حول الأخطار المحدقة بالكلدان وكل ما يخصهم؟."

وانت كل الاجوبة التي قدمتها كانت هراء وزبالة مثل قولك ان كل شخص له الحق بما يؤمن به او لماذا تعتبرون انفسكم افضل من الاخرين...وانت في عدة مرات تقوم بعد خمسين مداخلة بالقول بان هذا او ذاك لم يكن مقصدك , وذلك بعد ان يصبح موضوعك مثير للضحك.

يا رجل يقول العلماء بان تعلم التركيز هو مفتاح اي تطور يحدث, واجروا عليها تجارب بالاخص في مدارس الابتدائية. حيث مثلا اجروا تجربة في مدارس اليابان,  حيث رسم احدهم خط على سبورة وسال تلاميذ الابتدائية كم خط ترون امامكم فقاموا بعد كل الخطوط بين الحيطان والجدران وخطوط الرحلات الخ... وعندما سالهم كم خط انا رسمت الان على السبورة , قالوا له خط واحد. انت لا تملك قدرة على التركيز حتى في موضوعك وفي ما تكتبه. لو طرحنا الاسئلة اعلاه لاطفال في الابتداية لفهموا الاسئلة بسرعة البرق. 



شخصيا اقف بجانب أي كلداني شخصا كان او مجموعة، كنسيا كان او مدنيا، ويحاول الحفاظ على موروثنا وثقافتنا ولغتنا وطقوسنا الكلدانية ويبذل أي محاولة مهما كانت متواضعة في سبيلها.

انا لا اعرف ولا اريد ان اعرف من هو اكثر تدينا البطريرك ام المطران سرهد جمو.

ولكن اعرف ان المطران سرهد جمو والقس نويل اكثر التصاقا وحبا بميراثنا وثقافتنا ولم يحدث انهما ازدرا واستخدما توصيفات نابية وعلى الملأ لإدانة هذه الثقافة.




وهذه الفقرة تزيد من التناقضات. انت عندما تقول بانك فتحت خط اتصال معهم او انك تتعاون معهم سيكون ذلك من حقك. ولكن السؤال هو لماذا انت لم تفعل ذلك عندما كان هذا المطران والقس يمتلكان زمام الامور في الكنيسة في سانديكو؟ لماذا كنت تملك عدة مقالات تتهجم عليهم؟؟ والغريب انهم ايضا كانوا حسب ما اتذكر يكتبون ضدك...

وفي هذا الموضوع انا ايضا لا اعرف لماذا كانت البطريركية نفسها ترفض كل شئ قومي وتقول بان الكنيسة مفتوحة لكل القوميات وبعدها فتحت الرابطة الكلدانية وتريد ان تدعم فقط القرى التي تراها كلدانية وانسحبت من مجلس الكنائس لكونها تريد ان تمتلك الرئاسة. كان باستطاعة البطريركية في ذلك الوقت بان تتحدث مع المطران جمو وبان يفتحوا الرابطة الكلدانية معا وبان يصبحا الاثنان اعضائها الفخريين الخ.

وايضا لا اعرف بوجود ولا حتى اثبات واحد بان يكون المطران جمو قد كتب مقترح قومي ناقشه مع المطارنة والبطريركية وهم رفضوه لكي يتخذ موقف معين...وانا كنت قد طرحت سؤال واعدته لخمسين مرة لمؤيديه وسال اخرين نفس سؤال, سالنا ماذا يريد المطران بالضبط ولم يتمكن احد من الاجابة.

ملخص: ان ما يكتبه  الدكتور ليون برخو وما جرى سابقا بين الابرشية والبطريركية هي ليست خلافات ولا يمكن تسميتها بالخلافات, فالخلافات تكون عندما يمتلك كل شخص اشياء واضحة يتمكن من شرحها ويستطيع من خلالها ان يجيب على الاسئلة بالتركيز عليها. ولهذا فانها لا تصلح بان اسميها خلافات, وانما هي كانت اشياء يكتبونها ضد بعضهم البعض بدون ان يفهموا بانفسهم من اجل ماذا ولماذا...... هي لا يمكن لاحد ان يناقشها لان لا احد يعرف اي شئ ولا احد شرح اي شئ.

ومواضيع الدكتور ليون برخو هي لا تصلح للقراءة وانا لا اصدق منها حرف واحد, وهو لا يملك موضوع واحد عن الطقوس والتراث بشكل مستقل بدون ان يربطها بطرف ضد اخر.

انا شخصيا اختصاصي ليس الاعلام ولكني قرات كتب مدخل للاعلام وايضا كتب عن الاخطاء التي يرتكبها الاعلامييين عندما يعتقدون بانهم يستطيعون التاثير من خلالها. وكل مواضيع الدكتور ليون هي ليست لها علاقة باي شئ اعلامي. وحول "التاثير الاعلامي" انا كنت اصلا قد اتيت له بمثال, وهنا اعيده: عندما يقول الاعلام بان هناك اتهامات بالسرقة ضد مسؤول حكومي, فان عقل البشر يقوم بعملية حسابية وهي ان هناك اتهام وهو السرقة فاين هي الاتهامات الاخرى؟ ببساطة لا توجد..اذن لماذا استعمال صيغة الجمع هذه باستعمال كلمة اتهامات بالسرقة بدلا من اتهام بالسرقة؟ هذا لانهم يعتقدون بان الجمع سيكبر الموضوع وسيكون تاثيره اكبر... ولكن العكس هو الصحيح..حيث ان صيغة الجمع تقوم بالتقليل من الاهمية والجدية...حيث سيعتقد المواطنين بانها اشاعات شوارع ولا قيمة لها.

ولذلك فان  تناقضات الدكتور ليون برخو وقيامه مرة بالكتابة متهجما على ابرشية سانديكو ومرة يتعاون معهم بشكل مفاجئ وغريب ضد البطريريكية وغيرها  وربط كل ذلك بموضوع الطقوس هي اشياء كان لها طبعا تاثيرها, وتاثيرها هو انها حولت موضوع الطقوس والتراث والتراتيل الى موضوع تافه لا يستحق احد ان ياخذه باي اهمية.

من هنا فمن الصحيح بان الدكتور ليون هو اكثر شخص فتح مواضيع عن الطقوس والتراث ولكنه في نفس الوقت هو اكثر الاشخاص الذي جعل من هذه المواضيع مواضيع تافهة. هو ببساطة شخص لا يصلح لهذه المهمة.

شكرا للقراءة.


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

هذه العناصر، وحسب بحوث ودراسات منظمة اليونسكو ستموت عاجلا ام آجلا، ولا تدوم اكثر من مئة سنة، وستبقى أسيرة الكتب. لا يستطيع، لا الكلدان ولا الآشوريون ولا السريان كنسيا ومؤسساتيا وحزبياً الوقوف في وجه ذلك.

سامي ديشو - استراليا


ليس هناك فقرة واحدة في منظمة يونسكو تقول بانه عندما تقول اليونسكو  بان هناك لغات مهددة بالزوال فعلى الاخرين اذن ان ياخذوها كحجة لاثبات بان اللغة غير مهمة. انت تبدوا عندما تقراء تفهم بالعكس.

علماء منظمة يونسكو يعتبرون فقدان اللغة بانها كارثة. حيث بفقدانها لا تختفي فقط اداة تحدث بين البشر وانما تختفي معها قيم تلك الثقافة وفنونها وخصوصيتها... وعندما تصبح لغة ما وشيكة على الموت فان علماء اليونسكوا يتوجهون الى تلك المنطقة ويقومون بتصوير فيديو لاخر الاشخاص المتحدثين بها وتسجيل طريقة تحدثهم وفنونهم وتقاليدهم ومن ثم يحفظونها في متحف خاص باللغات. بحيث انه بعد سنوات اذا كان هناك اشخاص هم هواة اللغات او تهمهم موضوع اللغات فبامكانهم الذهاب الى المتحف للاستماع اليها. لذلك فانت اذا كنت تريد ان ترى ذاكرة اجدادك وابائك منقرضة تعيش فقط  في المتحف فافعل ذلك.

وعندما تقول اليونسكو بان هناك لغات على وشك الانقراض وتنشر ذلك فانها تريد بها ان تعطي نبضة تحفيز للناطقين بها الذين ربما سيفكرون بانقاذها في اللحظات الاخيرة قبل الموت.

وحول انقاذ اللغة هناك عدة طرق جدية وضحها علماء اللغة في اليونسكو.

اما اسباب اختفائها فاهمها: تعرض شعب معين الى قمع واستعمار وهذا ما حصل بعد الغزو العربي الاسلامي لمنطقتنا, وايضا عندما يتوقف الاباء من نقل لغتهم الى الابناء والاجيال الجديدة. الفقرة الاخيرة لم يتوقف عنها الاشوريين فهم ينقلونها بكل حماس.

وانعاش اللغة شئ ممكن للغاية وافضل مثال هم اليهود الذين قاموا باخراج العبرية من تحت الانقاض واليوم العبرية هي تملك مؤلفات ضخمة وترجمات ضخمة من اللغات الاوربية الى العبرية... وفي حالتنا فاننا اذا امتلكنا منطقة ادراية خاصة بنا فان تحقيق شئ مشابه ممكن للغاية.

الاهتمام باللغة من قبل الموجودين في الخارج سيتطلب ان يكون لديهم اهتمام بالعودة الى الوطن وبان يكون لديهم تمسك بالارض, بدون هكذا تمسك لن يكون هناك محفز قوي. والعكس ايضا صحيح, بمعنى ان وجود اشخاص مهتمين باللغة يكونون غالبا اشخاص يكون لديهم حديث اكبر للرجوع للوطن وهذه الفقرة مرة اخرى يتحدث عنها القوميين الاشورين بكثرة وهي التمسك بالارض.

ولكن لاننا في هذا الشريط, فابقى اقول بان الدكتور ليون برخو كما وضحت اعلاه ليس الشخص المناسب للتحدث عن الطقوس واللغة الخ كما وضحت اعلاه...

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز الدكتور ليون برخو المحترم

تحياتي

مرة أخرى لم تركز على لب الفكرة التي حاولت ايصالها وانما أوردت نقاطاً جانبية  من خارج محيطها ولأكون أكثر صراحة معك اليوم أقول بأنّ انتقاداتك لغبطة البطريرك قد ازدادت حدة بعد أن فتحت قنوات اتصال مع المطران ومساعده القس الذين نالا منك قدراً كبيراً من النقد في السابق .

الخلاف بين الباطريركية والأبرشية لا علاقة له بالطقس الذي لعب به المطران على هواه في مؤلفه الذي أسماه ( عمانوئيل ) وغيره ولا بالايمان المسيحي لكن له أسباباً أخرى سبق وأن كتبت أنا كما كتب غيري الكثيرعنها ولا أرى حاجة للتكرار والمطران أطال الله عمره لا زال يعمل من خلف الستار رغم تقاعده وبشكل فعال عن طريق بعض الأعوان وهذا كان أسلوبه منذ البداية اذ أنّه لم يضع نفسه يوماً في الواجهة بشكل مباشر ولا أريد أن يحسبك البعض ضمن اولائك الأعوان ودوافعهم في الكتابة معروفة.

قلت في ردك ذي التسلسل (18) على أحد المتداخلين ما يلي:

أنت ترمي كل مشاكل العالم على المسلمين. نعم لهم سيئاتهم ونظمهم اقترفت جرائم كبيرة ووحشية ولكن إن كنت تنسب هذه الجرائم للإسلام لأن المسلمين اقترفوها فماذا عن محاكم التفتيش والفاشية والنازية والبلشفية والفصل العنصري والعبودية والاستعمار بشقيه القديم والحديث وحرب فيتام والحروب في أمريكا اللاتينية وغزو العراق وغيره كثير. اليس  مقترفوا هذا الجرائم مسيحيون؟ هل يجوز ان نقول ان المسيحية كفكر هي وراء هذه الجرائم؟

أنا هنا أختلف معك حول مقارنتك التي لا أراها موفقة لأن الفاشية والنازية والبلشفية الخ...... لا علاقة لها بالمسيحية أما محاكم التفتيش فقد اعتذرت عنها الكنيسة واعتبرتها أخطاء حصلت لم يكن من الواجب حصولها ولكن في المقابل لم نقرأ أنّ الاسلام اعتذر في يوم من الأيام عن الفظائع التي تمت على يد مقاتليه عبر التاريخ مدفوعين بنصوصه الدينية واجبة التنفيذ وفروضه الثلاثية (الاسلام أو الجزية أو حز الرقاب) وعن احتلاله لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأندلس ووصول الجيوش الاسلامية الى اواسط اوربا وهذه الأعمال يعتبرها المسلمون بطولات يتباهون بها والا تم اعتبارهم مرتدين وايمان متصوِّف لا يقدر أن يغيِّر هذا الواقع.

هل سمعت بأن الاحتلال الغربي المحسوب على المسيحية ظلماً قد فرض الدين المسيحي والجزية أو قطع الرقاب على شعوب البلدان التي احتلها من دون حق أم جلب معه أسس الحضارة والثقافة وفتح المدارس. هل يعامل المسيحيون في بلدانهم الأصلية مثلما ما يعامل المهاجرون المسلمون في الدول الغربية المحسوبة على المسيحية حيث يحصلون على حقوق أفضل مما يحصل عليه مواطنو تلك البلدان ؟

وقد قلت في مداخلتك ذات التسلسل رقم (30) ما يلي:

العنف المفرط موجود في الكتب التي يراها المسلمون مقدسة. انا معك. ولكن العنف المفرط أيضا موجود في الكتب التي يراها المسيحيون مقدسة ولا حاجة للاستشهاد بها. البشر لهم ميل النظر الى أنفسهم وكتبهم نظرة حميدة والنظر الى الأخرين وكتبهم نظرة غير حميدة
.
وهنا أسألك أن تذكر ولو عبارة واحدة تدعو للعنف في العهد الجديد من الكتاب المقدس الذي هو الركن الأساسي للديانة المسيحية وأن تبتعد عن العهد القديم الذي يحوي شريعة موسى الخاصة باليهود وليست ملزمة للمسيحيين.هل قرأت وأنت الراهب السابق والشماس حالياً عن فقرة واحدة في الايمان المسيحي تدعو الى الجهاد وفرض الدين بالقوة وجباية الجزية من الآخرين يدفعونها عن يد  وهم صاغرون كما هي الحال مع الآيات العديدة الواردة في القرآن وبصورة خاصة في سورة التوبة وهل يعتبر مسلماً من لا يلتزم بهذه الآيات؟.

لا بد وأنك سمعت بأن شيخ الأزهر رفض تكفير أفراد داعش بسبب كونهم مسلمين ينطقون بالشهادتين وان أخطأوا  في حين أن الكنيسة الكاثوليكية قد قدمت الاعتذار عدة مرات عن أخطاء حصلت في الماضي بما فيها ما يسمى بالحروب الصليبية التي قامت بالأساس لاسترجاع بيت المقدس الذي أصبح محرماً على الزوار المسيحيين وقد تم قتل الكثيرين منهم بما فيهم رجال دين كبار وليس كما يذكر التاريخ العربي المزوّر الذي تستند عليه.

يجب أن نكون موضوعيين عند طرح أرائنا وأن لا نعتبر أنفسنا نملك الحقيقة الكاملة حتى يتقبّل المقابل ما نقوله وأن لا ننظر الى القارئ نظرة فوقية ونعتبره قليل الادراك عليه الانصياع لما نقول.

أرجو أن لا تسيء فهمي لأن قصدي ليس الطعن بأحد ولا بمعتقده لأني أقدس حرية الرأي والتفكير لكل البشر وليس من أطباعي الخوض في المعتقدات والأديان ولكن المنطق يحتم ذكر الجوانب السلبية والايجابية بدون تورية .

اعتذر عن الاطالة وتقبل تقديري

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز عبد الأحد سليمان المحترم

تحية طيبة. اقتبس بالأحمر من تعليقك ومن ثم اتي بوجهة نظري.

مرة أخرى لم تركز على لب الفكرة التي حاولت ايصالها وانما أوردت نقاطاً جانبية  من خارج محيطها ولأكون أكثر صراحة معك اليوم أقول بأنّ انتقاداتك لغبطة البطريرك قد ازدادت حدة بعد أن فتحت قنوات اتصال مع المطران ومساعده القس الذين نالا منك قدراً كبيراً من النقد في السابق .


انا اتفق مع المطران سرهد جمو ومع القس نويل في دعوتهم الى الحفاظ على الثقافة الكلدانية التي وعاؤها لغتنا. وهذا لا يعني انني لا اتقاطع في مجالات أخرى.

ولكن دعني اقول ان المطران سرهد والقس نويل والحركة التي يمثلانها في الكنيسة الكلدانية راجعت نفسها - هذا حسب اطلاعي - ورأت اين كانت مخطئة وتوصلت ان ثقافتنا في خطر كبير وأيلة الى السقوط بسبب صاحب التأوين ومعوله الهدام وهدفها اليوم التعاون والحوار من اجل الحفاظ على الكلدان من الضياع والفوضى العارمة التي اوقعتهم فيها الإدارة البطريركية الحالية.

ونالت نهضة المطران سرهد جمو مني الكثير من النقد لأن اساسها لم يكن لغتنا وثقافتنا الكلدانية. كانت ردات فعل غير مدروسة لما يحدث في ساحة شعبنا. خلافي مع أي كلداني هو الثقافة وحسب وخلافي مع البطريركية ثقافي وحسب.

ولا أريد أن يحسبك البعض ضمن اولائك الأعوان ودوافعهم في الكتابة معروفة.


أنا لست ضمن اي مجموعة غير الإرث الثقافي للكلدان والذي جرى هدمه وتدميره ولا حاجة الى ذكر المسببب والمسببات التي اصبحت معروفة.


أنا هنا أختلف معك حول مقارنتك التي لا أراها موفقة لأن الفاشية والنازية والبلشفية الخ...... لا علاقة لها بالمسيحية أما محاكم التفتيش فقد اعتذرت عنها الكنيسة واعتبرتها أخطاء حصلت لم يكن من الواجب حصولها ولكن في المقابل لم نقرأ أنّ الاسلام اعتذر في يوم من الأيام عن الفظائع التي تمت على يد مقاتليه عبر التاريخ مدفوعين بنصوصه الدينية واجبة التنفيذ وفروضه الثلاثية (الاسلام أو الجزية أو حز الرقاب) وعن احتلاله لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأندلس ووصول الجيوش الاسلامية الى اواسط اوربا وهذه الأعمال يعتبرها المسلمون بطولات يتباهون بها والا تم اعتبارهم مرتدين وايمان متصوِّف لا يقدر أن يغيِّر هذا الواقع.


اتفق معك في بعض التفااصيل ولكن اتقاطع في تفاصيل اخرى. التياراتت الفاشية والنازية واليمين المتطرف الذي يكره الأخر المختلف عنه كلها تستند في تفسيرها للواقع الاجتماعي و تفسيرها الخاص وقراءتها الخاصة للنصوص التي يراها المسيحيون الغربيون انها مقدسة. أغلب التيارات الفاشية والنازية والمتطرفة والكارهه للأخر ما هي الا انعكاس للواقع الاجتماي الذي تنمو فيه ولهذا تحمل رموزا مسيحية ولا حاجة لتقديم ادلة عن كيف ان هتلر كان يقول انه يدافع عن المسيحية والصليب وكذلك موسيليني وجورج بوش والجالس سيعدا في البيت الأبيض الأن.

ومن ثم هل تعرف او طرق سمعك Doctrine of Discovery وهو بمثابة عقيدة لم تلغيها المؤسسة الكنيسة والتي استند اليها الإستعمار الغربي الحديث وجعل منها قانونا معتمدا لبطشه بالسكان المحليين والعبيد وفرض ثقافة (والدين ثقافة) جديدة عليهم بالقوة ولا يزال ساريا حتى اليوم والمحاكم في امريكا وكندا وغيرها تعتمده لإغتصاب اراضي السكان الأصليين. وحضرتك تعرف ماذا يعني مبدأ doctrine لدى المؤسسة الكنسية. المبادىء التي في Doctrine of Discovery والتي فيها تستند المؤسسة الكنسية الى النصوص التي تراها مقدسة ترقى في كثير من الجوانب او قد تفوق في سلبياتها ما لدى الأخرين ومنهم المسلمون.

هل يعامل المسيحيون في بلدانهم الأصلية مثلما ما يعامل المهاجرون المسلمون في الدول الغربية المحسوبة على المسيحية حيث يحصلون على حقوق أفضل مما يحصل عليه مواطنو تلك البلدان ؟


هذا صحيح ولكن البعد الإنساني للغرب االذي يأوي الكل لا علاقة له باي دين. الدين لاسيما الذي يراه اصحابه سماويا يقصي الأخر ليس المختلف دينيا وحسب بل المختلف من حيث وجهة النظر (مذهبيا) وهذا يمقته الغرب حاليا. ليس هناك دستور في الغرب ولا قانون (حتى الأن) له علاقة بالدين أي دين. توصلوا الى هذا البعد او الفضاء الإنساني بعد ان ركنوا الدين كل دين وكل الكتب التي يراها اصحابها مقدسة جانبا. ليس هناك اي شيء اسمه مسيحي او مسلم او غيره في الدستور السويدي والقوانين السائدة. الدين كل دين والكتب التي يراها اصحابها مقدسة كل الكتب ما هي الا كتب عادية في نظر هذه الدول شأنها شأن اي نص اخر ويسود الفضاء الإنساني قدر الإمكان في هذا البلد والبلدان الأخرى.

وهنا أسألك أن تذكر ولو عبارة واحدة تدعو للعنف في العهد الجديد من الكتاب المقدس الذي هو الركن الأساسي للديانة المسيحية وأن تبتعد عن العهد القديم الذي يحوي شريعة موسى الخاصة باليهود وليست ملزمة للمسيحيين.هل قرأت وأنت الراهب السابق والشماس حالياً عن فقرة واحدة في الايمان المسيحي تدعو الى الجهاد وفرض الدين بالقوة وجباية الجزية من الآخرين يدفعونها عن يد  وهم صاغرون كما هي الحال مع الآيات العديدة الواردة في القرآن وبصورة خاصة في سورة التوبة وهل يعتبر مسلماً من لا يلتزم بهذه الآيات؟.


اتفق معك هنا قدر تعلق الأمر بالإنجيل. ولكن منذ متى صار العهد القديم (الكتاب المقدس) كتابا عاديا لا يعتد به؟ وإن كان كذلك لماذا لا يتم فصله او الغائه من مجموع الكتب المقدسة؟ ومن ثم هناك حتى اليوم مجموعات مسيحية كبيرة (لا سيما في أمريكا وغيرها) تؤمن بحرفية كتبها المقدسة وتتبنى سياسات ومواقف عليها وأظن انك على اطلاع على مصطلح Christian fundamentalist و Zionist Christians وهؤلاء لهم سطوة وقوة ومكانة وهم اليوم يرسلون بعثات تبشيرية الى العراق واحدثوا اخترافات كبيرة جدا في صفوف الكنيسة الكلدانية، اي كسبوا الالاف والالاف من الكلدان  منطلقين من نظرة سمو قراءتهم وتفسيرهم ,وجهة نظرهم) للنصوص على الأخر.وكل تبشير في صفوف المسيحيين بالطريقة التي حدث ويحث فيها الأن، وكنيستنا المشرقية أكبر ضحية لهذه الهجمة العنيفة التي رافقها احيانا عنف مفرط جدا، يقع في خانة اقصاء الأخر اي تكفيره. واسواء التكفير لا بل اسوأ من القتل هو العمل على الغاءء ثقافة الأخر والتبشير يلغي الثقافة.

لا بد وأنك سمعت بأن شيخ الأزهر رفض تكفير أفراد داعش بسبب كونهم مسلمين ينطقون بالشهادتين وان أخطأوا  في حين أن الكنيسة الكاثوليكية قد قدمت الاعتذار عدة مرات عن أخطاء حصلت في الماضي بما فيها ما يسمى بالحروب الصليبية التي قامت بالأساس لاسترجاع بيت المقدس الذي أصبح محرماً على الزوار المسيحيين وقد تم قتل الكثيرين منهم بما فيهم رجال دين كبار وليس كما يذكر التاريخ العربي المزوّر الذي تستند عليه.

اتفق معك في هذه الخاصية وهناك مقالات لي كثيرة اهاجم هذا التوجه ولكن شيخ الأزهر دعا الى قتل داعش لا بل الى صلبها وهذا موجود وحدث في المؤتمر الأخير في الأزهر وكان هناك اجتماع كبير حضره الأزهر لكثير من علماء المسلمين تبرؤا فيه ليس من داعش ولكن حتى من الوهابية.

يجب أن نكون موضوعيين عند طرح أرائنا وأن لا نعتبر أنفسنا نملك الحقيقة الكاملة حتى يتقبّل المقابل ما نقوله وأن لا ننظر الى القارئ نظرة فوقية ونعتبره قليل الادراك عليه الانصياع لما نقول.


هنا دعني اختلف معك. لو كانت لدي نظرة فوقية لما تفاعلت مع كل قرائي ولا سيما الذين يكتبون امورا تخصني وأجاوب أسئلتهم دائما. ربما انا أكثر كاتب تفاعلا مع القراء في هذا المنتدى وتواضعا كذلك من أي كاتب باخر.

وشكرا لك.

وتقبل تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذه الظاهرة اراها تنطبق على القضية التي يدافع عنها الاخ ليون برخو.
 بمعنى اوضح من يلح على قضية معينة ويستخدمها حجة لهجومه على الطرف الاخر في كل مناسبة من دون ضرورة، او من دون وضعها في قالب مغاير بالنسبة لي لا تعطي الا إشارة واحدة هي ان هذه القضية عبرت حدها الطبيعي وفقدت موضوعتيها.
هكذا ارى الحاح الاخ ليون برخو على قضية تحميل سيدنا ساكو شخصيا خسارة الامة الكلدانية ارثها، هي قضية خسرها الاخ ليون بسبب تكراره لها.

الأخ والصديق العزيز يوحنا بيداويد المحترم

هذا تكرار للتعليق 25. الفرق انك توقعه هنا بإسمك.

اظن يا اخي العزيز ان ما ذكرته ينطبق حرفيا على البطريرك ساكو الذي منذ عقود وهو يلح ويعمل المستحيل لإلغاء وتهميش وتدمير ارث الكلدان وثقافتهم ولغتهم وطقوسهم وريازتهم وأزيائهم وفنونهم وآدبهم وأشعارهم وأعلامهم واي خصوصية تؤشر على كونهم شعب وكنيسة ذات هوية.

وعندما اصبح بطريركا اطلق تصريحات كثيرة تهين وتزدري وتشمت بشكل غريب واحيانا مقيت بالثقافة واللغة والطقوس والأزياء والريازة والفنون الكلدانية وشن حملة تعريب هوجاء مدمرة ربما لم تبق لنا شيء وقدمت ادلة كثيرة جدا وهو مستمر وبإلحاح شديد في نهجه المدمر هذا دون هوادة ورغم النقد والمعارضة التي يحصل عليها والخطر الوجودي والفوضى العارمة التي وضع الكلدان وكنيستهم فيها.

لن اجامل بل اقول نعم والف نعم احمل البطريرك ساكو مسؤولية "خسارة الأمة الكلدانية ارثها" ليس اليوم ولكن منذ عقود - اي منذ ان شنّ حملته التأوينية لهدم الثقافة والطقوس والريازة واللغة والتراث والميراث الكلداني - أي منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي وحتى اليوم.

قضية التأوين ليست مسألة حديثة فقط. زاد نطاقها وممارستها في السنين العجاف الأخيرة.

وإن لم يكن البطريرك ساكو وراء ذلك فليلغي كل ما الفه باللغة العربية كي يحل محل الأصيل من ميراثنا ويلغي ترجماته وترجمات الأخرين لنصوص وأناشيد لا يجوز التلاعب بها بهذا الشكل.

ومن ثم يوصي الكلدان ان زمن كل من يأتي بما يناسبه قد ولى وان الكل عليها الالتزام بالطقس واللغة والثقافة الكلدانية ومنها ما الفه ملافنتنا بلغتنا الكلدانية السهلية الساحرة التي ننطقها تقريبا جميعنا.

هذا كبادرة حسن نية وكي نصدق ان البطريرك ساكو ليس وراء ما اتهمه به في مقالاتي.

اما موقفك من بعض الأخوة الكتاب فهذا رأيك احترمه واحترم الكتاب ذاتهم والخلاف ليس معناه تقاطع الود، ولكنني ارى في الأمر بعض الغرابة ...

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي ليون برخو : في البدأ ارجو ومن الاخوة المتحاورين ان نبقى في موضوع حلقة اليوم وهو اختصاص الفضائيات الثلاثة وعدم جر الحديث الى اطراف جانبية !!!!
سيدي ليون تقول في مداخلتك مع السيد عبدالاحد الآتي : هذا صحيح ولكن البعد الإنساني للغرب االذي يأوي الكل لا علاقة له باي دين. الدين لاسيما الذي يراه اصحابه سماويا يقصي الأخر ليس المختلف دينيا وحسب بل المختلف من حيث وجهة النظر (مذهبيا) وهذا يمقته الغرب حاليا. ليس هناك دستور في الغرب ولا قانون (حتى الأن) له علاقة بالدين أي دين. توصلوا الى هذا البعد او الفضاء الإنساني بعد ان ركنوا الدين كل دين وكل الكتب التي يراها اصحابها مقدسة جانبا. ليس هناك اي شيء اسمه مسيحي او مسلم او غيره في الدستور السويدي والقوانين السائدة. الدين كل دين والكتب التي يراها اصحابها مقدسة كل الكتب ما هي الا كتب عادية شأنها شأن اي نص اخر ويسود الفضاء الإنساني قدر الإمكان في هذا البلد والبلدان الأخرى.
انتهى الاقتباس ...
لقد قلتها بنفسك وإنك تدافع عن الفضاء الإنساني ومنه السويدي والذي ترك كل الكتب المقدسة جانباً وتمسك بالجانب او الفضاء الإنساني وهذا هو سبب تلك الرفاهية والعدالة الممكنة في الوقت الحاضر وكل هذا الرُقي والعيش المتآخي والسلام وسؤالي هنا ينطلق من ردك هذا وهو :
إذاُ لماذا تدافعون عن الجانب الآخر الذي يتمسك بكل تلك الكُتب وتمدحونه ولا تطلبون منه إلغاء تلك الكُتب إن كانت العقبة الرئيسية في طريق السلام والتآخي !هو سؤال بسيط وواضح واعتقد الإجابة عليه لا يتجاوز السطر واحد فأرجو الإختصار ... تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم نيسان الهوزي صباح الخير (هنا الساعة تؤشر الى السابعة صباحا وبعض الدقائق).

اتفق معك. دعنا نبق ضمن اطار الفضاء الصوفي (المسيحي المشرقي) الذي انا فيه وضمن نقدك له.

انا لا ادافع ابدا عن الطرف الأخر لأنه حقا مذنب ويجرم بحق الأخرين وبحق نفسه عندما يستند في تفسيره للحياة وطريقة العيش على حرفية نصوصه التي يراها مقدسة.

هل تعلم كم مرت فيه اوروبا (والغرب بصورة عامة) من مخاض وكم من حروب طائفية كان البشر يقتل فيها ويذبح ويحرق مثل الذباب حتى وصلت الى ما وصلت اليه؟ وهي وصلت اليه لنفسها وحسب لأنها لا تزال تمارس ابشع الجرائم في سياساتها الخارجية، اي عند تعلق الأمر بمصالحها الإستراتيجية حيث لا أخلاق ولا فضاء إنساني ولا هم يحزنون.

انا لا ابرىء ساحة أي احد، ولكن كل من يطلب  ان يحاسب او يضع داعشي او الفكر الوهابي او الوضع في السعودية مثلا ضمن إطارا الفضاء الإنساني في السويد سيقترف مفارقة تاريخية كبيرة.

سيكون وضعه مثل وضع مثلا رئيس وزراء السويد الذي إن سرق 100 دولار وحاسبه الناس (وهذا ما يحدث بالضبط)، لا يجوز ان يقول لماذا لا تحاسبون الملك او الأمير السعودي او القطري او الإماراتي او الوزير العراقي او الكردي الذي يسرق ما الله وعبد الله وتأتون وتحاسبونني؟

أظن انك تستوعب المفارقة غير المنطقية لرئيس وزراء السويد حين يضع نفسه تحت مقارنة باقرانه في الخليج او في العراق. بالطبع هذه فرضية ومقاربة لن تحدث في الواقع لأن السويد لن تثير ابدا فرضيات او أسئلة مثل هذه.

وهناك ايضا محاولات صوب العلمانية، متواضعة ولكنها كانت محاولات إن في العراق او سوريا او الأردن او المغرب او الجزائر وماليزيا واندونوسيا حيث يقطن غالبية المسلمين بعضها تم تدميره وبعضها سيتم تدميره إن تطلب المصالح الإستراتيجية ذلك.

هذا ليس دفاع عن أحد بل احاول ان أكون قدر الإمكان موضوعيا إن أمكن.

تحياتي



متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2493
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 عزيزي د. ليون
لم تفهمني بل حاولت (اتمنى ان اكون على خطا) تحوير اتجاه او قصدي.
قصدي انت تتهم سيدنا ساكو بالإهمال او بالقصد ازالة ارث الكلدان

هذا الكلام يأتي منك ككاتب مدافع عن الفكر الإسلامي لا المعتدل بل الارهابي. الذي يعرف الحقيقة   يعرف بان الفكر الانساني بعيد جدا عن الفكر الاسلام-اليهود القديم (الذي هو فكر مادي بثوب ديني). انت تدافع عن الاسلام المجاهد أكثر من البطريرك الذي حمل كفنه في حقيبته في اي لحظة يمكن يستشهد؟!!
 اليس هذا تناقض مع العلم سيدنا البطريرك كان في لجنة الحوار الاسلامي المسيحي من زمن الطوباوي يوحنا بولص الثاني بحدود سنة 2000.

اعرف عزيزي ليون اعرف اليوم اختلط الحابل بالنابل بسبب الفيضان المعرفي، اعرف اليوم الجاهلية منتشرة أكثر من اي زمن اخر (بالنسبة لي جهل الحقائق هي الجاهلية) لكن ليس كل الناس كذلك. انت تحدثت عن الفكر الفلسفي يجب تبقى في نفس الفضاء كما قال الاخ نيسان.
واذا تحدث عن شخص كتب سطرين سواء بقصد او لا قصد وذكر اسماء الانبياء كأي شاعر او مجنون لا يعني انه التزم بما قاله.

ما تدعي به او تكتب عنه لا يوافق سيرتك ولا كتاباتك او مطاليبك ولا انجازاتك
لان انجازاتك اليوم في صحف أعظم دولة ارهابية في العالم ولصالحهم ولدعم افكارهم ربما على غرار قرار الامريكي؟!!
تتهم البطريرك اسوء اتهامات الى درجة الخداع والكذب ولا تستطيع قول ان ينبوع الارهاب الاولى في العالم هي السعودية ودول الخليج او اخوان المسلمين.

اخي ليون انت لم تقنعني من البداية واظن الان الكل ليس مقتنعا بما تقوله ثم تناقضه.

مع تحيات يوحنا بيداويد

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوحنا بيداويد المحترم

اتهامات باطلة وتنم عن عدم معرفة بما أكتبه وجهل بما أتي به ويستند الى نتف من هنا وهناك وجهل مطبق بالمشهد او الساحة التي يعمل فيها الإعلام العربي.

والصحيفة التي اكتب فيها لا تختلف عن اي صحيفة عربية أخرى (وهي واحدة من خمس صحف عربية الأكثر انتشارا وتوزيعا في العالم العربي والعالم) لأن تقريبا كل الإعلام العربي بقنوانه الفضائية وصحفه ومجلاته ومنها التي في لبنان والتي يكتب فيها مطارنة وقسس مملكولة للسعودية وقطر حاله حال هذه الصحيفة وغيرها مثل "الحياة" و"الشرق الأوسط" و"النهار" وغيرها كثير..

تتهمني بالباطل وتضع نفسك ديان فقط لأنني انتقد البطريرك وأولومه على حالنا والأذى الذي الحقه بثقافتا.

وإن كنت ادافع عن البطريرك لكتبت لي الملكوت في سفر الخالدين ومنحتني "مفتاح الجنة."

وأنت تدفع من مالك الخاص لهذا الإعلام (الوهابي او الإخواني) صاغرا عن القنوات التلفزيونية التي كلها سعودية (وهابية) قطرية (إخوانية) وتدخل في بيتك وعقر دارك  وغرفك وتتسمر امامها وهي تجعلك اسير ثقافتها واستراتيجيتها (الوهابية او الأخوانية). نهج الجزيرة العربية نهج يطابق الأخوان المسلمين ونهج قناة العربية نهج وهابي خالص ومعها شبكات MBC و RT وغيرها وكما هو والحال مع بقية الإعلام. فلمذا يقتحمون عقر دارك وغرف بيتك وتدفع لهم من جيبك مقابل ذلك؟

إن كنت حاقدا عليها بهذا الشكل لماذا لا تلغيها لأنها وهابية او اخوانية وهذه الحقيقة.

منطق غريب ان يتم إثارة الدين والمذهب والميول للأنتقاص من الأخر، الأمر الذي يمقته متصوفون مسلمون عاشوا قبل 1000 سنة. هذا لا يفعله غير الفاشليين بعد عدم تمكنهم من الدفاع عن مواقفهم.

تحياتي

متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2493
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 عزيزي د ليون
اتحداك تثبت للقراء انني ادفع اموال لقنوات الارهابية مثل الجزيرة من اجل الاستمتاع المشاهدة لبرامجها
لا اعرف كيف كتبت هذه الجملة وانت سيد العالمين كل شيء منشور على فيسبوك وتويتر وغيرهم من وسائل ومواقع الاتصال .
اخي ليون قل شيء معقول عن دعمي للارهاب

مع تحيات يوحنا بيداويد

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي يوحنا بيداويد المحترم

حتى هذه المسالة العادية لا تعرف عنها وتجهلها ومن ثم تأتي وتتهمني كل هذه الإتهامات الباطلة وفي حقل الإعلام الذي انا أستاذ فيه في جامعة في السويد ولدي كتب فيه تدرس في كثير من الجامعات في الغرب..

نعم انت وغيرك يدفع لهم من جيبه الخاص. تواجد هذه القنوات في بيتك ليس مجانا وهذا نعرفه نحن المختصين بالإعلام.

ولكن ما فائدة ان اقول لك وأبرهن لك؟

كم برهنت لكلم وقلت لكلم وكم من الدلائل قدمت لكم ان ثقافتكم ولغتكم ووجودكم ككلدان صار تقريبا في خبر كان والسبب والمسبب معروف ولم تحركوا ساكنا.

وبدلا من إشغال العقل والتعامل مع النقد بصورة منطقية لإصلاح الخلل تتهربون وتقتبسون من نتف من هنا وهناك من مقالاتي وأقسم انكم  لا تقرؤنها ولا تتابعوها ومع ذلك تأتون بإستنتاجات غريبة وعجيبة وفيها اتهامات باطلة.

ولهذا، شغل عقلك واكتشف كيف انت وغيرك يدفع صاغرا للإعلام السعودي (الوهابي) والإعلام القطري (الإخواني) وربما الإعلام الإيراني (منهج ولاية الفقيه). شغل عقلك.

تحياتي


عزيزي د ليون
اتحداك تثبت للقراء انني ادفع اموال لقنوات الارهابية مثل جزيزة من اجل الاستمتاع المشاهدة لبرامجها
لا اعرف كيف كتبت هذه الجملة وانت سيد العالمين كل شيء منشور على فيسبوك وتويتر وغيرهم من وسائل ومواقع الاتصال .
اخي ليون قل شيء معقول على دعمي للارهاب.

مع تحيات يوحنا بيداويد

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بيداويد : ارجو ان لا ينحرف الموضوع الى اتهامات شخصية وفردية متبادلة بينك وبين الاستاذ ليون برخو . الموضوع الذي نحن بصدده يصبُ حول افكار وفلسفة وآيدولوجية السيد ليون وتمسكه وتأيده للفضائيات الثلاثة في آن واحد ( الخلافات اليومية والمتكررة شبعنا منها ) وحتى سوف لا تتوقف لهذا ارجو التركيز على صُلب الموضوع والقضية ... تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو : دقت ساعة بيغ بن لتعلن السابعة مساءاً المصادف 16/03/2017 ميلادية طبعاً وليس الهجرية ....
لقد ارتحتُ كثيراً للحوار الذي دار بيننا واتمنى ان يستمر بهذه الطريقة الاكاديمية ( من طرف واحد اقصد ) .
سيدي الكريم تقول في ردك الاخير وتقر وتعترف بالآتي :

أنا لا ادافع ابداً عن الطرف الآخر لأنه حقاً مذنب ويجرم بحق الآخرين وبحق نفسه عندما يستند في تفسيره للحياة وطريقة العيش على حرفية نصوصه التي يراها مقدسة !!!  انتهى الاقتباس ..
سيدي الكريم وهذا ما رغبتُ ان اصل اليه وتقر وتعترف به وهي شهادة ستُعلق على كل الجدران .
قولك هذا واقرارك واعترافك الواضح يعني الآتي : بأنها كُتب غير مقدسة ! طبعاً لا يوجد تفسير او معنى آخر للإقرار الذي اتيت به وهو محل تقدير واحترام .. باقي الكلام هو تحصيل حاصل ..
هذا الاعتراف الذي سيتم حفظه في ارشيف الموقع وفي منظمة الصحة العالمية سيبقى شاهداً ودليلاً كاملاً على اقرارك وانت في كامل قواك العقلية ( بس لا تكول جنت شارب بيك ) ! وهو مهم ومهم جداُ بالنسبة لي واعتقد سيكون كذلك بالنسبة الى هذا الموقع ( الشعبي ) ورواده .
بالنسبة الشخصية فأعتبر هذا الإقرار هو الاعتراف الكامل بالإنسحاب من الفضائية الاولى وهذا الذي كُنتُ انتظره منك وقد حصلتُ عليه . وبهذا يكون قد بقت لك فضائيتين وإذا ما استمر النقاش وبهذا المستوى الراقي الاكاديمي ( من جانب واحد طبعاً ) وهذا ما لا اتوقعه سوف تقر وتتنازل عن فضائية اخرى وستعود الى فضائيتك الرئيسية وهذا هو المطلوب ... لا تضحك لأنني جاد و أعي تماماً ما اصبوا اليه واين وصلتُ !!
لنعود الى اقرار والنقطة والنقلة النوعية الكبيرة جداً والتي اقريت فيها بإنساحبك من الفضائية الاولى . لا تقل لم اقر بشيء بل عدم موافقتك واقرارك بأنهم مذنبون ويجرمون بحق انفسهم والآخرين لأنهم يعتمدون على تفسير حرفي للنصوص التي يرونها مقدسة هو اقرارا كامل منك بعدم قدسية تلك النصوص ... كررت هذا المقطع لأهميته العظمى ..
ومن ثم بعد ذلك : اعلم من الصعب عليك ان تفشي او تسرد هذا السر والإقرارا في المواقع المعينة الاخرى ولا اطالبك بذلك ولكنني اطالبك بعدم نسيانه على الاقل هنا في مواقعنا الشعبية ..
لهذا اعتقد بأنه ليس من الاصح علمياً وآيدلوجياً وإنسانياً والذي هو فضائك ان تعيد هذا الكلام في اماكن اخرى ومواقع اخرى بعد الآن .. اكرر انت حُر ولكنني قلتُ ليس من العدل والصح إنسانياً واخلاقياً تكرار تلك المقولات لا في محطات فضائية ولا حتى عند تلاميذك .....
عندما يقر ويعترف المعنيون بما اقريت به اليوم فسيتغير وجه العالم وسيدخل اغلبه في الفضاء الإنساني وهو فضائك والذي تنشد وتصبوا اليه كما كررت ذلك اكثر من مرة ..
سيدي الكريم انا سعيد بالحوار معك وبالنتيجة التي وصلنا اليها وارجو ان لا تنتقد لغتي او اسلوبي البسيط في تنقية الكلمات والتعبير لأنه الاسلوب الذي استريح له ولكن تعي جيداً وبشكل لا شك ولا ريبة في العمق الذي فيه والى ماذا اصبوا . فأرجو ان يكون ردك ذو مسؤولية اكاديمية وان تتحمل المسؤولية التاريخية والإنسانية في اقوالك القادمة .
لا نملك الحق القانوني او حتى المدني في ارغامك على اي كلام ترغب فيه ولكننا نملك حق الفضاء الإنساني عليك ..
في النهاية نحن كلدانيين صغيرن في هذا العالم الرهيب والخطير ...
تحية طيبة ومرة اخرى اكرر شكري على هذا الحوار الفضائي الذي يدور بيننا ..

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سيدي الكريم تقول في ردك الاخير وتقر وتعترف بالآتي :

أنا لا ادافع ابداً عن الطرف الآخر لأنه حقاً مذنب ويجرم بحق الآخرين وبحق نفسه عندما يستند في تفسيره للحياة وطريقة العيش على حرفية نصوصه التي يراها مقدسة !!!  انتهى الاقتباس ..
.


سيدي الكريم،

شكرا على التواصل ولن اعدك أنني سأستمر الى ما لا نهاية لأنني قد اضع حدا لهذا النقاش لأنه طال أكثر من اللازم.

انا ايضا ابادلك طيبة المقصد ولكن ارجو من حضرتك عدم القفز الى نتائج انا لم اقلها ولم اصل إليها ومن ثم يتم تعميمها.

لو نظرت الى جملتي اعلاه والتي تنطبق على أي دين يراه اصحابه مقدسا  أن موقفي مشروط وذلك بوجود كلمة "عندما" وهي مصدر وظرف في اللغة العربية له وظيفة الشرط.

الطرف الأخر يجرم "عندما يستند في تفسيره للحياة وطريقة العيش على حرفية نصوصه التي يراها مقدسة" وعندما لا يستند كما هو الحال مع متصوفنا وبعده الإنساني مثلا ومعه مجموعة كبيرة جدا من الناس والجماعات التي لا تنظر للنص بصورة حرفية وهم كما قلت لك مئات الملايين من الذين مثلا يتبعون طرق التصوف المختلفة في الهند ونغلاديش وماليزيا والهند والمغرب وأماكن كثيرة في العالم ومجموعات ودول لا وقع يذكر للنص في دساتيرها وطريقة حياتها.

وهذا الظرف المركب "عندما" والجملة التي بعده تنطبق على اي فضاء.

ومن ثم انا لم أحصر نفسي بفضاء محدد. كل فضاء إنساني هو فضائي بينما حضرتك تصر ان تحصرني بثلاثة وتفرضها علي وهذا ليس انا. كان يجب عليك عندما تذكر موقفي وفضائي ان تفسره كما انا أتي به وليس كما حضرتك تريده لي.

وبعد هذا وذاك تذكر:

الموضوع الذي نحن بصدده يصبُ حول افكار وفلسفة وآيدولوجية السيد ليون 

ما دخل "الإيديولوجيا" هنا. الإيديولوجيا لا علاقة لها بالفضاء الإنساني وليست فلسفة. الفلسفة لا سيما الفلسفة الماركسية المعاصرة تمقت الإيديولوجيا التي تعارض الفضاء الإنساني. ولا اريد الولوج في متاهاتها لأنني إن فعلت لفتحنا بابا لا نستطيع سدّه.

وطلبك من مثقفي شعبنا عدم تحويل مسار البحث والنقاش واقحام مواقف مذهبية او دينية او شخصية في النقاش اعتقد لن يقع على آذان صاغية.

يقول ادونيس، وهو المفكر الأكثر تأثيرا في الثقافة العربية والإسلامية، ما معناه إن الشعوب عندما تكون على هامش الحضارة والمدنية وعلى شفا الأفول والانحطاط تحول مجرى اي نقاش جاد لتغير وضعها البائس نحو الأفضل ومن ثم تتشبث بأطر خطابية وأرجلها غائرة في التعصب الديني والمذهبي وجذعها في ماض وبطولات وأبطال لا علاقة وجدانية لها معهم ورأسها في الحاضر. فكيف بإمكانها تشغيل العقل الذي في هذا الرأس؟

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم ليون برخو : كما توقعت بإنك سوف لا تستمر كثيراً ( انا لم اطلب الى الابد فلك الحق في الإنساحب او الإمتفاء متى ما شأت ) ولكنني ذكرتُ ذلك لك مسبقاً ! وقلتُ حرفياً إذا ما استمر النقاش بيننا وهذا مالا اتوقعه !! اي انني اضع الطريق الذي ستتخذه مسبقاً واعلمك به ... فهل رأيت صراحة وصُدق وعون اكثر من هذا ! هههههههههههههه
لنعود الى مداخلتك الاخيرة !
ذكرتُ في ردي الاول بأن تكون الردود فيها اكثر صراحة وإنسانية حتى نصل الى النتيجة وان لا يتم .....
ولكنك سيدي الكريم تأتي بنفس النقطة ونفس المقطع والنهج وتشترط بكلمة عندما !! تقول الطرف الآخر يجرم عندما يستند في تفسيره ووووووووووووووو الخ ولكنه يستند فعلاً وفعلاً جداً فكلمة عندما هي الآن ليست شرطية بل حقيقة واقعية فلماذا هذا الإلتواء مرة اخرى !!
على ماذا تستند الوهابية والاخوانية والشيعيىة وكل المنظمات الارهابية الاخرى هل تستند على الفلسفة البوذية مثلاً ! أم تستند على الإنسانية الغاندية او الى النيلسونية الماندلية ! فأين تضع كلمة عندما هنا سيدي الكريم ؟
نحن موضوعنا المنطقة والجماعات التي تستند النصوص الدينية ولم نصل بعد الى الهند وبنغلادش وسومطرة ...
نعم اننا في اغلبنا محصور بالفضائيات الثلاثة المهمة في المنطقة وهي المسيحية والإسلامية والإلحادية أما الاقليات اليهودية والبوذية فلا علاقة لها لا من بعيد ولا من قريب بمعتقداتنا او افكارنا او مذاهبنا او إلحادنا ..مرة اخرى تذهب بعيداً وتخلط الاوراق ببعضها وتحاول ان تخرج من الطريق الذي وصلنا اليه ( ليش تريد يروح كل هذا التعب ببلاش ) !
ولك نص منقول من الغوغل حول الآيدولوجيات : يعد دي تراسي أول من صك هذا المصطلح في عصر التنوير الفرنسي، في كتابه "عناصر الأيديولوجية". ويعني تراسي بالأيديولوجية علم الأفكار، أو العلم الذي يدرس مدى صحة أو خطأ الأفكار التي يحملها الناس.انتهى الاقتباس ..
يعني الافكار او علم الافكار الذي يحملها الإنسان بصورة مختصرة والفكرة هي هنا الفضائية التي نحن بصددها !! لهذا اسمح لي ان اعيد الفقرة الاخيرة من مداخلتك كي تقرأها بشكل افضل لأنني لم استفد منها ولا تتطابق افعالي وتصرفاتي ولا حتى افكاري وتقول فيها :

يقول ادونيس، وهو المفكر الأكثر تأثيرا في الثقافة العربية والإسلامية، ما معناه إن الشعوب عندما تكون على هامش الحضارة والمدنية وعلى شفا الأفول والانحطاط تحول مجرى اي نقاش جاد لتغير وضعها البائس نحو الأفضل ومن ثم تتشبث بأطر خطابية وأرجلها غائرة في التعصب الديني والمذهبي وجذعها في ماض وبطولات وأبطال لا علاقة وجدانية لها معهم ورأسها في الحاضر. فكيف بإمكانها تشغيل العقل الذي في هذا الرأس؟
تحية واتمنى لك ليلة هانئة ..

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
(المسيحي المشرقي)

قبل ان اتحدث عن هذه العبارة والنقطة ساقوم لاخر مرة ان اشرح لك اسئلتي في موضوعك الرئيسي, فاذا كنت انا لا افهم منك شيئا فانني ساستطيع ان اجعلك تفهم اسئلتي وايضا ان اجعل القراء الذين توهمهم بان هناك تهجم عليك بان يفهموا نقاطي ايضا.

في البداية اقدم هذا الشرح المبدئي: انا كنت قد شرحت سابقا بان استاذ فيلسوف في النظرية العلمية كان قد قال لطلابه "اذهبوا وابحثوا في الطبيعة". فكان جوابهم "عن ماذا نبحث". وثم قال لهم "هل رايتم , انتم اذا خرجتم الى الطبيعة فانتم لن تروا اي شئ, فانتم بحاجة اولا الى افكار قبل ان تبحثوا ولكي تتمكنوا من الرؤية". وهذا معناه بان الافكار هي التي تمكن البشر بان يروا, الافكار هي التي تحدد ماذا يرون وعلى ماذا يركزون. وهذه النقطة ليست محصورة فقط في الابحاث العلمية وانما تنطبق على الحياة بمجملها بما فيها المقالات في هذا المنبر.

ولاعطي مثال الان حول كيف تقوم الافكار بتحديد ماذا نرى وماذا لا نرى وكيف تجعلنا عميان وكيف تقوم بتحديد التركيز: في فيزياء الكون وعندما ينظر العلماء الى المجرات والفضاء فماذا سيرون كمثال؟ سيرون مكان لونه احمر ومكان لونه ازرق واخر قهوائي الخ. احد العلماء سيرى اللون الاحمر بانه ما يستحق الاهتمام والتركيز, وهذا لانه يمتلك مسبقا افكار في راسه التي تحدد له عن ماذا يجب ان يركز ويهتم, فيرى بان اللون الاحمر مثلا دليل على حدوث الانفجار العظيم, وبهذا فهو لن يعطي قيمة للالوان الاخرى ولا للفراغات بينها. عالم اخر سيعطي الاهمية للون الازرق وهذا لانه يمتلك مسبقا افكار اخرى في راسه التي تحدد له على ماذا يركز, فيرى من خلالها بان اللون الازرق هو دليل مثلا على وجود تمدد...الخ.. كل هذه الافكار المختلفة عبارة عن نظارات مختلفة, عندما يضع شخص نظارة معينة فانه سيرى بان اهمية اللون الاحمر واضحة جدا ومفهومة. بينما لن يفهم اهمية اللون الازرق وسيكون مثل شخص اعمى  الا بعد ان يضع النظارة الثانية, اي بعد ان ينظر من خلال الافكار للعالم الاخر.... ولهذا فاذا كان هناك شخص يقول بان مقالاتك واضحة له فهذا لانه يمتلك نظارة مختلفة عن النظارة التي انا استعملها. ولو انني اعطيته نظارتي فانه سيفهم عندها نقاطي.

والان بعد ان قدمت هذا الشرح, ساضع نظارتي على عيونك حتى اجعلك ترى نقاطي:

تصور ولو للحظة بان البطريركية قالت بانها مع حذف طقوس واجزاء من التراث او تغييره, وتقدم حول ذلك المبرر التالي: هذه الاجزاء التي تم حذفها او تم تغييرها هي تتعلق باساطير التي يعتقد المدافعين عنها بانها مقدسة...

الان كيف سيكون موقفك انت؟ انا متاكد بانك ستقول بان هذا ازدراء بالطقوس والتراث. ولكن من قام  بهكذا ازدراء هو انت.

والان تصور باننا طرحنا اسئلة على البطريركية وهي بدلا من ان تركز على اسئلتنا التي نقوم باعادتها لخمسين مرة تقوم باعطاء اجوبة لا علاقة لها بالاسئلة ,لتقول مثلا "كل شخص هو حر بما يؤمن به....او لماذا تعتبرون انفسكم افضل من الاخرين" الخ..

كيف سيكون موقفك انت؟ انا متاكد بانك ستقول بان البطريركية تقوم باللف والدوران والمرواغة. ولكن من قام باللف والدوران هو انت.

هل الان جعلتك بان تتمكن بان ترى بعد رفع نظارتك التي لم تجعلك ترى الا بعد ان وضعت نظارتي على عيونك؟

شخص عالم في الفيزياء لو انه مهتم باهمية اللون الاحمر في الفضاء لكونه يمتلك مسبقا افكار حولها  سيتمكن على الفور بان يرى اية سطور او جمل او حجج لا تناسب افكاره ليتجنبها او يقوم بتصحيحها او ايجاد حلول لها.

السؤال الان: لماذا انت لم ترى ما شرحته لك اعلاه الا بعد ان وضعت نظارتي على عيونك؟
 
الجواب هو , لانك لا تقوم بالتركيز على الطقوس والتراث وانما تقوم بالتركيز على البطريريكة. انت ترى شئ ما بانه ازدراء عندما تقوم به البطريركية ولا تراه عندما تقوم به انت. لو انك كنت فعلا تقوم بالتركيز على الطقوس والتراث لكنت انت قد رايت ذلك في مداخلاتك بنفسك. انت ببساطة تمتلك مشكلة اخرى تعمل من اجلها.


انا بنفسي امتلك عدة مداخلات  ومواضيع ادافع فيها عن الخصوصية واللغة والتراث, اي انني ساكون شخص مجنون اذا كنت ساقوم بالتهجم على شخص يقول بانه يدافع عن نفس الاشياء. وانا عندما كتبت في موضوعك الرئيسي وطرحت اسئلتي فكان غرضي ان انبهك على ذلك لتقوم بتصحيح مداخلتك وهذه كمساعدة مني لك. ولكنك بالرغم من اعادتي للاسئلة وبالرغم من طرحها من قبل اخرين فانت لم تقدم اي جواب عنها. عندها عرفت بانك شخص لا تراها مطلقا ولهذا لا تفهمها ولهذا لا تقدم جواب  ولهذا انا قدمت لك هذه المداخلة لاقول لك بانك لست ذلك الشخص الذي يركز على الطقوس والتراث. ولاعيد لك بانك حولت هذه المواضيع حول الطقوس والتراث الى مواضيع تافهة.

وفي ما يخص الشمامسة والكهنة والمطارنة فانني اعترف في ايامنا هذه باشخاص مثل سيادة المطران مار ميلس زيا الذي اعتبره شخص مقدس وشخص يجب ان يقوم كل شخص من ابناء شعبنا بتعليق صورته في بيته. انا لا اعترف باي جهود لك ولا باية جهود للمطران سرهد جمو ولا باية جهود للبطريركية التي شعارها حول ترتيب البيت مبهم مثل شعارها السابق حول الوحدة. وشعار الوحدة هذا كنت انا قد عارضته وشرحت الاسباب في شريط لي  بانها عندما تقول البطريركية باننا بحاجة الى الوحدة فهذا يعني بانها ترسل رسالة الى ابناء شعبنا باننا لا نملك الوحدة وباننا شعب مقسم, ولان ذلك سيجعلنا عند اخذ القرارات بان ننطلق من فرضيات باننا شعب مقسم بفعل هذا الشعار الذي لا معنى له. والدليل على انطلاق البطريركية من هذه الفرضيات باننا شعب مقسم نراها في الانسحاب من مجلس الكنائس والدعوة الى تعمير فقط القرى التي تسميها بالكلدانية .. وهذه هي نتائج شعار الوحدة ..نتائج الشعار الذي يقول باننا شعب مقسم. بمعنى البطريركية كانت بالاصل تحمل شعار باننا شعب مقسم. وشعار" ترتيب البيت" المبهم الخالي من اية ملامح سينتهي بنفس الطريقة ,والدليل وجود سخرية من قبل  اعضاء من الرابطة الكلدانية من اللغة الام كما جاء في ردي هنا على السيد سامي ديشو.

وانا كنت سابقا قد شرحت بان منتسبي الكنيسة الكلدانية والسريانية واولهم انت لا تملكون خبرة في العمل القومي ولا باي عمل يخص اي نوع من انواع الخصوصية. وانا لو كنت مكان البطريريكة لعرضت لك فورا بان تقوم باستلام قضية المحافظة على اللغة والطقوس والتراث, لكنا قد راينا كيف انت كنت ستتهرب منها. وبالفعل عدة اشخاص وضعوا ذلك لك كمقترح بان تقوم انت بهكذا مبادرة في ان تستلم هكذا مسؤولية وكنت تتهرب دائما. التضحية بالوقت وبعدة اشياء اخرى ولفترة طويلة هو ليس امرا سهلا اطلاقا, فهو يحتاج الى محفز للقيام بهكذا مبادرة تطوعية تشترط هكذا تضحيات كبيرة. وهكذا محفز يحتاج الى ايمان قوي جدا. وهكذا ايمان يحتاج الى مصدر للطاقة. والطاقة عند الاشوريين هي مخزونة في تاريخ متوارث يمتد الى اكثر من 150 سنة. اشخاص مثلك طاقتهم هي فقط في الانترنت لا غير. نضال ديجتالي..يبداء من تشغيل مفتاح الكومبيوتر وينتهي باقفاله.

انت كنت تقول بان القائمين على الابرشية في سانديكو سابقا كانوا يملكون اموال ضخمة وهم انفسهم  كانوا يقولون بانهم الاكثر عددا, وانت تصفهم بانهم مصرين على المحافظة على الطقوس والتراث واللغة... اي انتم كنتم تملكون امكانية تفوق اضعاف ما يملكه سيادة المطران ميلس زيا, وربما امكانية تفوق حتى البطريركية... فلماذا لم تستطيعوا ان تقوموا باي مشروع ولتقوموا بتنفيذه فورا؟؟؟

ان الذين يصدقون اشخاص مثلك هم عادة اشخاص عاشوا في بيئة مثل العراق حيث كانوا يعملون في اعمال حكومية يقضون بضعة ساعات في دائرة بدون ان يمتلكوا اي منتوج وكانوا سعيدين بذلك. اما انا فانني انتهج افكار راسمالية, بمعنى ما لا يمتلك في النهاية اي منتوج عبارة عن زبالة لا تستحق اضاعة وقت بها.

والان اتي الى قضية المسيحي المشرقي:

يعني انا في كل مداخلاتي احاول ان انطلق بها من المشرق, كمسيحي مشرقي, اما انت فتاتي بكل شئ من الغرب, وهي طاغية في كل مواضيعك. وحتى موضوعك الاخير الذي كان من المفترض ان يكون حول الطقوس والتراث الديني حولته انت الى مئة موضوع بنفسك , وبدلا من ان تجعل القراء يركزون على الموضوع قمت انت بنفسك بتشتييته الى مئة موضوع. وانت اتيت بهوكينغ وهو شخص غربي واتيت بهابرماس وهو شخص غربي وانت تذكره بالرغم من انك لم تقراء له حتى كتاب واحد , فهو بالرغم من انه ملحد فله مناظرات مع رجال الدين المسيحين في الغرب والكنائس هناك تحترمه جدا,  وموقفه من المسيحية في الغرب يقول فيها
 "المساواة العالمية ,قيم الحرية, التعايش الاجتماعي , التحرر, ضمير الانساني, حقوق الانسان والديمقراطية هي عبارة عن ميراث مباشر للعدالة اليهودية واخلاق الحب عند المسيحية. ونحن اليوم لا نمتلك اي بديل اخر لهذا المصدر. ونحن لحد الان نعتمد ونتغذى من هذا المصدر. وكل شئ اخر عبارة عن ثرثرة ما بعد الحداثة."

كل شئ عندك غربي ولا تملك مقالة مشرقية واحدة. بينما انا موقفي مختلف, فالبارحة فاز الحزب المسيحي في هولندا والحزب الحاكم في المانيا هو ايضا الحزب المسيحي وايضا الاحزاب المسيحية تحكم في اجزاء اخرى من اوربا وانا كنت اتمنى فشلهم لتصل احزاب ذو قيادة ملحدة لتحكم لان هؤلاء سيعرفون التصرف مع الاسلام بشكل افضل من المسيحين. كما انني لا اشتري المسيحين في الغرب بفلس, فهؤلاء مستعدين بان يدافعوا بقوة عن الحجاب وبناء الجوامع ولكنهم لم يقفوا ولا مرة واحدة موقف داعم للمسيحين في الشرق. كما قلت فانا في كتاباتي انطلق دائما من المشرق وانت تاتي دائما من الغرب وتاتي حتى باقتباسات من البابا حيث يتحولون الى اشخاص عظماء فقط عندما تاتي بصور وهم يقبلون القران والا فانهم استعماريين مجرمين...وهذا بالاضافة الى غيرهم من الغربين لتدعم مواقفك الغارقة في التناقض...

 وانا كنت قد فتحت موضوع عن الفرق بين المسيحية في الشرق والغرب, وقلت بان في الغرب كانوا يستعملون مصطلح الحقوق عند التحدث عن احترام الانسانية واحترام اعتقاد الاخر وهي مسالة اخذت وقت لتتطور, اما في الشرق فانهم كانوا يستعملون مصطلح الواجبات في احترام الاخر. وانا هنا عندما وقفت  ضد هؤلاء الذين قاموا بتكفير الكنيسة النسطورية فهذا اعتبرته انا ايضا واجب. بينما انت تذهب لتكتب وتقبل رؤوس التكفيرين المسلمين. وفي كل مقارناتك تتجه الى الغرب ولا تبقى في المشرق, الا ان المقارنات التي انت قمت بها بشكل عفوي واعجتبتني كانت مقارنتك الايدولوجية الاسلامية بالنازية والفاشية.

والان ما رايك ان تبقى فقط في المشرق يا مشرقي؟ في المشرق قامت المسيحية بالانتشار بشكل سلمي ووصلت الهند والصين وامتصتها الشعوب بدون اراقة دماء. وكانت كنائسنا منابع للفسلفة والعلم وكانت تعتبر من اولى الجامعات في العالم...هذا الى ان جاء الاسلام بالسيف ويقوم باضطهاد المسيحين وليغزو ويحتل ارضهم. وحتى في الفترات الاولى كان ما يسمى بدار الحكمة الذي لم يحتاجه احد كلهم مسيحين ويهود وصابئة. وحتى  اطباء ما يسمون بالخلفاء كانوا مسيحين لعدم وجود طبيب مسلم واحد ولان لم يكن مسلم واحد يثق بالمسلمين, وكانوا المسلمين في خطاباتهم يصفون بعضهم البعض باهل النفاق. وبالرغم من مساعدة المسيحين لهم قاموا بفرض الجزية على المسيحين وقطع رؤوسسهم وقتلهم واضطهادهم لانهم لم يقولوا "انا مسلم" وهذا مستمر منذ قرون ومستمر لحد الان وسيستمر لقرون اخرى. هذا بالاضافة الى عملية التعريب الاجبارية للقضاء على كل ما يملكه المسيحين من تراث قومي وديني ولغوي...

انت بدلا من ان تكتب مقالات يكون لها علاقة بالدفاع عن قضايا ابناء شعبنا المسيحي تذهب لتدافع عن العروبة والاسلام. لو ان شخص قال لي بانه يكتب في مواقع سويدية مداخلات تدافع عن العرب والمسلمين لوجود سويدين يكتبون ضد المهاجرين المسلمين فانني ساصدق هكذا شخص بانه ربما يمتلك افكار انسانية. و لكن بان يكتب دفاع عن العروبة والاسلام في مواقع هي اصلا عربية واسلامية فهي لا تشبهها.

بعد هذا الشرح الذي قدمته عن المقارنة داخل المشرق نفسه بين المسيحية وبين الاسلام, فان الدكتور ليون برخو يصفننا باننا مسيحين متطرفين وبان علينا ان نتعلم الانسانية الخ. وهنا اقول باننا بالرغم من تفجير الكنائس التي حدثت والتهجير وارغام المسيحين بين القتل او الاسلام او الجزية الخ لم يقم احد من المسيحين في هذا المنتدى  بالقيام بالسب وشتم للمسلمين  ...بينما مواقع المسلمين كلها عبارة عن سب وشتم وتحقير...كل الذي نكتبه نحن هنا عبارة عن انتقادات منطقية  ...

ولو اعطينا ما يكتبه الدكتور ليون برخو لاشخاص ونقول لهم اكتبوا لنا ملخص عن ما يقصده, فاننا سنصل الى هذا الملخص:

الدكتور ليون يقوم بعكس مسار النقاش , وهذا وكاننا كاقلية مسيحية عبارة عن مسيحين متطرفين نقوم يوميا باظطهاد المسلمين. وهنا يريد الدكتور ليون ان نتوقف عن هذا التطرف وبان نكون اشخاص مسالمين .

هل وجد قارئ واحد بؤس يصل الى هذا التفكير البائس؟   

واخيرا اقول للقراء: في ان يقوم شخص بفتح عدة مواضيع مختلفة مهما كانت فكلها ليست مشكلة و اقول مهما كانت. ولكن ان ياتي اشخاص بمنطق العرب باللف والدوران والمرواغة وطرح اسئلة معاكسة قبل الاجابة عن الاسئلة المطروحة له والتقصد بعدم التركيز الخ فهذه ستتحول الى طريقة متبعة في المنتدى والتي ستنتشر ولتدمر المنتدى كله. انا شخصيا افكر الان جديا بترك هذا المنتدى. كنت قد اردت المحاولة بان اوجه المنبر باتباع طرق منطقية, ولكن هذا يبدو تحقيقه صعبا وسيتطلب وقت كبير.


غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
(أنا شخصيا افكر الان جديا بترك هذا المنتدى. كنت قد اردت المحاولة بان اوجه المنبر باتباع طرق منطقية, ولكن هذا يبدو تحقيقه صعبا وسيتطلب وقت كبير.)

السيد المفكر لوسيان

لقد تعلمنا منك الكثير و أرجو أن تستمر بالكتابة لان جهودك لن تذهب هباء , كتاباتك و ردودك و أفكارك و طريقة شرحها لا يضاهيك فيها  أحد ,و خروجك من المنتدى خسارة جسيمة, الكثيرون معجبون بكتاباتك و أفكارك المنطقية لهذا أرجو منك الكتابة و الرد دائما و انا متأكذ من أنك لست من النوع الذي يهرب و يدير وجهه على الذين يحتاجونه .

لك فائق احترامي و تقديري و أنا كل يوم بانتظار ما تكتبه

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخلاصة : في البدأ اشكر السيد ليون برخو على هذا الوقت والجهد الذي بذله من اجل القيام بهذه المناظرة الغير المباشرة والذي حاولنا فيها اخذ مايمكن اخذه من السيد ليون والنتائج لم تكن مخيبة للآمال لا بل كُنتُ راضياً عنها تماماً بالرغم من إستمرار السيد ليون في المناورة ( على الاقل شوية زحزحناه من مكانة ) .
اختلفنا او اتفقنا فهذا لا يفسد للود قضية كما يقول بنفسه وهو دافع على نفسه وبرر مواقفه وبشكل مباشر وهذا افضل بكثير من الذين يدقون ليلاً نهاراً الناقوس على رأسه وعند قدوم موعد القداسة هرعوا الى الخارج !! مع الاسف واكرر ذلك . فكانت هذه فرصة كبيرة ليضع كل واحد نقطته على الحرف الذي حَيّرهم ودَوَخوهم ولكن !! بعد الآن ومن وجه نظري الشخصية لا يحق او لا يجدي لهم ما سيكتبونه عنه لاحقاً !!
كذلك اود ان اشكر الاخوة الذين شاركوا النقاش بشكل مباشر وبالأخص السيد عبد الاحد وجورج وسامي ولوسيان كذلك اشكر الذين وضعوا بصمتهم على دفتر الزيارات وإن لم يسجلوا ملاحظات مباشرة للرد عليها ( على الاقل افضل من الذين خرجوا دون ان يضعوا توقيعهم ) ... تحية طيبة