المحرر موضوع: الملحن ايهم محسن : نحتاج الى اعادة النظر في بناء الاغنية العراقية البحتة  (زيارة 583 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن ايهم محسن :
نحتاج الى اعادة النظر في بناء الاغنية العراقية البحتة



           
حوار / كاظم السيد علي
 بداء مشواره الفني  في تسعينات القرن الماضي  وكانت لديه  الرغبة والاصرار على اداء اعماله وخاصة على الة العود في الاماسي والمهرجانات اضافة الى ذلك  فقد تغنى بألحانه الكثير من الفنانين بالأناشيد الوطنية  والأغاني الوجدانية والعاطفية الكثيرة ، ملحن رائع يملك صوت سبعيني فيه رائحة ولون رمال الصحراء وعذوبة ماء الفرات انه الفنان الملحن ايهم محسن التقيته به مؤخرا فكان معه هذا الحوار : 
* لكل فنان بداية اذن نقطة البداية هذه بالنسبة لك متى ؟وكيف  رحلتك مع اللحن والغناء ؟
- بداتي كانت مع الة العود وحبي لهذه الالة الساحرة التي تجعلك عند سماع نغماتها تسترخي وتنسى كل همومك .وبعد ما تمكنت بالعزف على الة العود واتقان المقامات الموسيقية من حيث العزف والنظريات. اصبح لدية ميول للتلحين وخاصة القصائد بالفصحى والشعبي .والنصوص الغنائية..
*كيف تنظر الى واقع الاغنية العراقية اليوم ؟
-نحتاج الى اعادة النظر في بناء الاغنية العراقية البحتة وخاصة في المهرجانات .حتى لا انسى لا يوجد اهتمام حقيقي بالفن عامة من القائمين عليه. الفن العراقي يحتاج الى دعم حقيقي ليعيد عافيته.
* اين تجد نفسك في اللحن ؟
-اجد نفسي في العديد من الاعمال وخاصة في تلحين القصيدة المغناة التي تحمل الواقع الذي نعيشه
* ملحن تعتز به ؟
- سؤال مهم بالنسبة لي. اجاوبك وبكل صراحة الموسيقار الاستاذ الراحل طالب القره غلي. الذي ترك ارث كبير من الالحان .ويستحق ان تقول عنه  ..مدرسة… لأنه لديه اسلوب رائع في التلحين وخاصة في القصيدة تجده يبحر فيها.
* هل انت مع اعادة الاغاني السبعينية وما هو سرها ؟
-نعم انا مع الاغنية الذهبية التي تركت بصمة واثر في النفس والذاكرة والذائقة العراقية .التي تدخل الاذن وكل بيت عراقي بدون اي استاذان. سر الاغنية العراقية .اولا تجدها متكاملة من حيث الكلام واللحن والاداء. مثال لو تستمع الى اغنية اعزاز التي لحنها القره غلي .ركز جيدا مع اول نغمه حتى تصل الى اخر نغمه موسيقية في الاغنية  صدقني تقف حائرا وتتساءل كيف لحنها القره غلي .يتنقل بيك ويأخذك في جولة من الشمال الى الجنوب .والدليل.  الاغنية لم تموت لازالت لحد هذه اللحظة.. وتعد  نموذجا من الاغاني الرصينة التي تحمل الكثير من الصفات المميزة . كذلك لأغنية يا طيور الطايرة التي لحنها الموسيقار كوكب حمزة التي حازت على لقب سمفونية العراق .وهناك الكثير من الأغاني الذهبية التي لا تعد ولا تحصى تحمل في طياتها الجمال المفرط في كلامها ولحنها وأداءها. ولا ننسى العراق مليء بالنغم والمقامات والاطوار والالوان الغنائية التي لا يمتلكها غيره.
*اغنية لغيرك تمنيت انت ملحنها ؟
-(بس تعالوا) .احب ان اغنيها على الة العود .تحية لشاعرها وملحنها ومطربها بلبل الجنوب الفنان كريم منصور..
*مثلك الاعلى في مضمارك الحني ؟
-اختيار اللحن الحقيقي والمعبر حتى ارتقي به من اجل الحفاظ على المبدأ الفني .
* كيف يختار ايهم  الا غنية قبل تلحينها ؟
-يكون النص موزون ويحمل صور ورسالة صادقة. ولا يخلو من الاحساس والجرس الموسيقي..
* ابرز الاغاني التي لحنتها تعتز بها ؟
-اغلب اعمالي اعتز بها لكنها لم تجد النور منها : ذكريات . هاي الدنية... ارض السواد.. جنه ازغار. ما املكم… ابقه احبك…
* حصيلتك الغنائية ؟
-لدية العديد من الاعمال الفنية منها ظهرت في الاعلام لكنها لم تأخذ حيز كبير ومنها لم تظهر وهناك اعمال قيد الانجاز وهناك ايضا اعمال لا زلت ابحث لها عن الالحان.