المحرر موضوع: قيادي في الديمقراطي الكردستاني يكشف عن خطة رئاسة الاقليم الجديدة لإدارة محافظة نينوى بعد داعش  (زيارة 10026 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
راديو نوا بالكردية/
 ترجمة: عنكاوا كوم


/الكشف عن خطة رئاسة اقليم كوردستان لحل مشكلة المناطق الكوردستانية في محافظة نينوى بعد انتهاء الحرب ضد داعش فيها.

عند مشاركة الدكتور عبدالحكيم خسرو، استاذ العلوم السياسية وعضو القيادة السياسية للحزب الديمقرطي الكوردستاني في برنامج "الخط الثالث" لراديو "نوا" حول الخارطة الجديدة لإدارة محافظة نينوى بعد داعش والخطة الكوردية بذلك الشأن صرح قائلا: "بما يخص سنجار تنص خطة الكورد تحويلها الى محافظة وربط كل المناطق الكوردستانية الواقعة على غرب نهر دجلة بها.

وكذلك استحداث محافظة سهل نينوى التي تضم كل المناطق الكوردستانية الواقعة بين نهر خازر والزاب الكبير من جانب وسد الموصل شرق نهر دجلة من الجانب الأخر.

واضاف، انها مناطق واسعة في قضاء حمدانية ونواحي برطلة وبعشيقة وقرقوش والقوش لإقامة محافظتين فيها، وقد قُدِم طلبا الى المجتمع الدولي بذلك.

وفي جزء اخر من تصريحه ذكر الدكتور عبدالحكيم خسرو بأن المشروع قد تم طرحه من جانب رئاسة الاقليم وهي الجهة التي تتولى كل القضايا المتعلقة بالحكومة العراقية، كما ويحضى بتأييد المجتمع الدولي وقد تم تشكيل لوبي لهذا الغرض!

وفيما يخص موقف الحكومة العراقية حول هذا الأمر، اعلن استاذ الجامعة:"ان ما تصر عليه الحكومة العراقية هو عدم المساس بحدود محافظة نينوى لحين عودة اهاليها اليها، ومن ثم اجراء المباحثات حول هذه القضية"، مشيرا الى ان للسنة ايضا مشروعا حول اقامة اقليم سني يتفق جزئيا مع رؤية الكورد!

رابط الخبر المنشور على موقع راديو نوا
http://www.radionawa.com/kum/view.aspx?n_=106049&m_=1
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية