المحرر موضوع: يوميات باقوفة المصورة 2.. مكافحة الادغال – استمرار اعمال الاعمار – والمطران اوجين منا  (زيارة 1483 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
يوميات باقوفة المصورة -2- مكافحة الادغال – استمرار اعمال الاعمار – والمطران اوجين منا

عنكاوا كوم – باقوفة  – لؤي عزبو

بالنظر للمتغيرات التي تحصل يوميا في حياة اهالي سهل نينوى ومنها باقوفة  وعودة العوائل الى السكن في القرية بعد اكثر من سنتين ونصف من التهجير القسري , سنقوم بنشر مقتطفات من المتغيرات لمواكبة عودة الناس ليكون لموقع عنكاوا كوم  الدور التاريخي في توثيق مرحلة مهمة من تاريخ باقوفة .

اولا : مكافحة الادغال يقوم عدد من الفلاحين الباقوفيين هذه الايام الربيعية  بحملة مكافحة الادغال في اراضيهم الزراعية من اجل القضاء على الادغال ذات اوراق  العريضة والرفيعة من اجل زيادة نسبة الانتاج ,وشهر اذار هو موسم المكافحة ,ويفتخر الباقوفيين بان قريتهم هي سلة الغذاء في سهل نينوى لوفرة انتاج الحقول وخصوصا الحنطة .



ثانيا :
يتم ملاحظة بعض سيارات الحمل الصغيرة ( البيك اب ) في شوارع باقوفة وهي تقوم بنقل حاجيات الاهالي الى المنازل من اجل تأثيثها للسكن قريبا .ويتوزع اهالي باقوفة بين قرى عديدة منها الشرفية والقوش والعديد من القرى ضمن محافظة دهوك ..
 


ثالثا : لجنة الاعمار

تستمر لجنة الاعمارفي اسبوعها الاول في باقوفة باعمالها , وشهد اليوم عملا مكثفا تمثل باربع مجموعات (حدادة – بلاستك – كهرباء – وصحيات ) حيث توزع العمل بين المنازل التي من المقرر ان يعود اليها الاهالي , فيما شهدت القرية تواجد مكثف من الاهالي لمتابعة اعمال منازلهم .


 
رابعا :
اليوم يصادف ذكرى وفاة المطران اوجين منا وهو احد رموز القرية ولد في قرية باقوفا من أعمال الموصل سنة 1867,, كان المطران يعقوب منا متضلعاً من اللغة الآرامية والعربية ، وتشهد على ذلك كتبه القيمة التي ما زالت تتداولها أيدي الطلبة في المعاهد الاكليريكية ، وتخص بالذكر ثلاثة منها :
1. كتاب "الأصول الجلية في نحو اللغة الآرامية" : نشره في مطبعة الآباء الدومنيكان بالموصل سنة 1896 وهو كتاب موجز لاهم القواعد الواجب معرفتها مع التصاريف والتمارين المفيدة لطلاب اللغة الآرامية حسب اللهجتين الشرقية والغربية .
2. " دليل الراغبين في لغة الآراميين" : نشره في مطبعة الآباء الدومنيكيين بالموصل سنة 1900 ، وهو معجم كلداني – عربي نفيس وغني بالمفردات إلا إن الكلمات اليونانية قليلة فيه ، وقد يبالغ المؤلف أحياناً في إعطاء المزيد من المترادفات العربية .
3. "المروج النزهية في آداب اللغة الآرامية": طبعه أيضاً في الموصل سنة 1901 بمجلدين كبيرين يتناول المؤلف فيهما البحث عن تراجم اشهر الأدباء الآراميين حتى القرن الثالث عشر ، ويزودنا بمقتطفات جيدة من تأليفهم ، مفتتحا الكتاب بقطع مختارة من كتاب الله الكريم بعهديه القديم والجديد ومبتدئا بيعقوب افراهاط الحكيم الفارسي ومختتماً بعبد يشوع الصوباوي .
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية