المحرر موضوع: صحيفة يوربيان بوست: مسيحيو العراق يطالبون الاتحاد الاوربي بدعم انشاء سهل نينوى  (زيارة 2161 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسيحيو العراق يطالبون الاتحاد الاوربي بدعم انشاء سهل نينوى


عنكاوا كوم \ يوربيان بوست
ترجمة \ ريفان الحكيم


قال منسق الشؤون الخارجية للحركة الديمقراطية الاشورية كلدو رمزي لوكالة يوربيان بوست ان على الاتحاد الاوربي دعم مطالبتنا للحكومة العراقية لإنشاء محافظة سهل نينوى

ويمثل سهل نينوى المنطقة الشمالية من العراق حيث اضطر اكثر من 120 الف مسيحي الى الهرب من هجوم داعش في اب عام 2014. وهاجروا الى اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق وهم الان يعيشون في مخيمات اللجوء منذ اكثر من سنتين.

ويعود تواجد المسيحيين في منطقة سهل نينوى (حيث تقع مدن الموصل وقرقوش وبعشيقة) منذ القرن الميلادي الاول. والان تمثل مسألة عودة المسيحيين الى منازلهم مشكلة جدية.



يقول الاب ياقو جلال من اربيل "اذا لم نعدالى منازلنا, التي ابعدنا داعش عنها, فأن المسيحية في العراق في مهددة بالانقراض".
مبعوث الاتحاد الاوربي لتعزيز حرية الاديان والمعتقد "جان فيغال" قال لـ "يوربيان بوست" ان العراق يمر بوضع صعب للغاية. الاقليات بشكل خاص تعرضت للإهمال منذ عام 2014 من قبل الحكومة المركزية وكذلك تشعر بان حكومة اقليم كردستان قد تخلت عنهم ايضا. هذه الاقليات اصبحت ضحية للإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش.

ولهذه الاسباب عقد مسؤولي الاحزاب الكلدانية السريانية الاشورية مؤتمرا صحفيا مشتركا في الاسبوع الماضي مطالبين الحكومة العراقية بالاستجابة لمطالبهم لإنشاء محافظة سهل نينوى.

المؤتمر طالب مجلس الامن الدولي بإصدار قرار لحماية الاقليات المتعايشة في سهل نينوى, كما وطالبت بمنح بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)  الحق بمراقبة الوضع الامني وجهود اعادة التأهيل والحد من الاستغلال ومن فرض سياسات الهيمنة في منطقة سهل نينوى, وذلك من خلال المكاتب التي تأسست لهذا الغرض ومهمة المراقبة.

وأوضح المؤتمرون" لان منطقة سهل نينوى كانت مركزا للصراعات السياسية بين حكومة اقليم كردستان والحكومة المركزية بالإضافة الى الصراعات الطائفية بين مختلف الجماعات التي يتشكل منها المجتمع العراقي فأننا نطالب بمنح سكان منطقة سهل نينوى الحق بتحديد مصيرهم ومستقبلهم بدون اي ضغوطات من جماعات خارجية, ومنحهم حقهم الدستوري في ادارة مناطقهم وحماية اراضيهم.

يذكر ان الاحزاب التي اشتركت في المؤتمر الصحفي هي الحركة الديمقراطية الاشورية,المنبر الديمقراطي الكلداني,  المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري,المجلس القومي الكلداني, حركة تجمع السريان, منظمة كلدو اشور, الحزب الوطني الاشوري, حزب بيث نهرين الديمقراطي, كيان ابناء النهرين, و اتحاد بيث نهرين الوطني.



 
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية