المحرر موضوع: القوات العراقية تسيطر على الجسر الحديدي  (زيارة 1151 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20790
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
القوات العراقية تسيطر على الجسر الحديدي
الشرطة الاتحادية ووحدات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية تستعيد الجسر وتواصل خوض معارك شرسة فيما بلغ عدد النازحين غرب الموصل مئة ألف.
ميدل ايست أونلاين

التقدم على الأرض والزيادة في النزوح
الموصل (العراق) - قالت الشرطة العراقية إن القوات الحكومية التي تقاتل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل سيطرت الأربعاء على الجسر الحديدي الذي يربط القطاع الشرقي بالمدينة القديمة التي يسيطر عليها التنظيم، في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الهجرة الدولية الأربعاء عن نزوح حوالي مئة ألف شخص غرب المدينة جراء المعارك الدائرة.

وجاء في بيان للشرطة نقلا عن قائدها أن الشرطة الاتحادية ووحدات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية سيطرت على الجسر. وتسيطر الحكومة حاليا على ثلاثة من الجسور الخمسة على نهر الفرات الذي يقسم المدينة إلى شطرين.

وقال الفريق رائد جودت قائد الشرطة الاتحادية على نسخة منه إن "قواته والرد السريع فرضت سيطرتها على الجسر القديم، وواصلت اندفاعها باتجاه منطقة رأس الخور".

وأضاف أن قواته "حررت دائرة الجوازات في منطقة الباب الجديد في الجانب الغربي للموصل".

من جهته، قال الملازم أول في الفرقة التاسعة بالجيش سمير داوود المحسن إن قوات الشرطة والرد السريع بدأت بعمليات اقتحام لمنطقة باب البيض في الجانب الغربي للموصل.

وأوضح المحسن أن "طائرات التحالف الدولي قصفت قبل ظهر اليوم مواقع لعناصر تنظيم داعش في خط تقدم قوات الشرطة والرد السريع بناءً على معلومات أمنية".

ولفت إلى أن "القوات العراقية تخوض معارك شرسة حالياً بالقرب من منطقتي راس البيض وراس الخور".

وفي الـ19 من شهر فبراير/شباط الماضي بدأت القوات العراقية عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل (المعقل الرئيسي للتنظيم) وتمكنت من تحرير العديد من الأحياء والقرى والمواقع والأهداف الإستراتيجية داخل المدينة، إضافة إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

وفي الأثناء أعلنت منظمة الهجرة الدولية الأربعاء عن نزوح حوالي مئة ألف عراقي منذ بدء هجوم القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت المنظمة في تغريدة على تويتر، انه "بين 25 شباط/فبراير، وحتى 15 آذار/مارس، فر أكثر من 97 ألف شخص من الجانب الغربي للموصل".

وكانت المنظمة التي بدأت بتسجيل عمليات النزوح بعد ستة أيام من انطلاق العملية أشارت في تغريدة الثلاثاء، إلى ارتفاع أعداد النازحين إلى أكثر من 80 ألفا، حتى الثلاثاء.

ويبقى هذا العدد صغيرا ، مقارنة بحوالي 750 ألف شخص يقدر أنهم لا يزالون داخل غرب الموصل منذ انطلاق العملية.

وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من استعادة غالبية المناطق التي سيطر عليها الجهاديون بعد هجومهم الواسع النطاق عام 2014.

وفيما عبرت الأمم المتحدة عن خشيتها من نزوح نحو مليون عراقي من الموصل، قدرت منظمة الهجرة الدولية عدد النازحين هربا من المعارك بحوالي 238 ألفا، غير أن عشرات آلاف النازحين عادوا إلى منازلهم في شرق المدينة.

ويذكر أن القوات العراقية أطلقت في السابع عشر من أكتوبر/تشرين أول، عملية عسكرية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي، وبعد نحو ثلاثة أشهر من القتال تمكنت من استعادة الجانب الشرقي للمدينة.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ