المحرر موضوع: بيان حول تصريح مضلل منسوب الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بشأن مشاركة الامم المتحدة في شراء صناديق اقتراع أليكترونية  (زيارة 508 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منظمة حمورابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1455
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان حول تصريح مضلل منسوب الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بشأن مشاركة الامم المتحدة في شراء صناديق اقتراع أليكترونية
بغداد، 12 آذار 2017- تود بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أن تصحح تصريحاً اتسم بعدم الدقة منسوب الى أحد أعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وكما نقلته جريدة المدى في يوم 18 شباط2017، حيث إدعى التصريح أن الأمم المتحدة تشارك في لجنة تضمّها، إضافة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وجامعة بغداد، وقد قامت هذه اللجنة بتقييم وتسمية الشركات بشأن تجهيز صناديق اقتراع أليكترونية. وتود البعثة أن تؤكد بأنها لا  تشترك بعضوية هكذا لجنة ولم يكن لها دخل في تسمية الشركات المشاركة في تجهيز صناديق الإقتراع الأليكترونية. إن البعثة تعد هذه العملية من الاختصاصات الحصرية للمفوضية كمؤسسة عراقية، والتي يُتوقع منها أن تقوم بأية عملية تجهيز وفقاً للضوابط الخاصة بالعراق.
 ووفقاً للتفويض الممنوح للبعثة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تقوم البعثة بتقديم المشورة والمساعدة الفنية للحكومة العراقية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في تطوير العمليات اللازمة لتنظيم الانتخابات. وفي سياق تقديمها لهذا الدعم، فإن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق تتقيد بالمبادئ التوجيهية المقررة للأمم المتحدة، بما في ذلك السيادة والملكية الوطنية. كما وتواصل البعثة، ومن خلال عدد من الاستشارات، تشجيع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن تأخذ بالحسبان معايير مناسبة ومستدامة ومراعية لفعالية الكلفة عند اتخاذ قرارات تتعلق بالتقنيات الخاصة بالانتخابات.
 وتغتنم بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق هذه الفرصة لتسجل أن أعضاء معينين في لجان برلمانية، بمن فيهم أعضاء في اللجنة المكلفة باختيار اعضاء مجلس المفوضين القادم، أدلوا بتصريحات إدعوا فيها أنه يتم التشاور مع الأمم المتحدة خلال مناقشة هذا الموضوع. وتود البعثة أن توضح بأنه لم يقم مجلس النواب لحد الآن بدعوتها رسميا لتكون جزءاً من هذه اللجنة، ولذا فالبعثة لم تحضر اي من اجتماعات هذه اللجنة.