المحرر موضوع: أغلاط شائعة في الكتابة باللغة العربية  (زيارة 5689 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شمعون كوسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
    • مشاهدة الملف الشخصي
أغلاط شائعة في الكتابة باللغة العربية
شمعون كوسا

منذ سنوات أقرأ المقالات واسمع الكثير من الخطابات باللغة العربية، والاحظ بان قواعد اللغة لا تُراعي في بعض جوانبها الاساسية . هناك كُتّاب لهم اسلوب جميل ولكنه يفتقر الى الدقّة في قواعد الصرف والنحو وهذا شيء مؤسف . بصورة عامة ، يبذل الكُتّاب جهدا خاصا في مراعاة اللغة وقواعدها ، ولكن الطبيعة المعقدة لفقراتها وحالاتها المنوّعة العادية والشاذة ، تتسبب في الوقوع في أخطاء ، وبما أنّ الخطأ يبقى خطأً  ، يجب الاشارة اليه .
انا لا أدّعي المعرفة الكاملة ، ولا أعتبر نفسي متبحرا في هذا المضمار ، ولكني بحكم دراستي في زمن طوى صفحاتِه  ، افلحتُ في سبر غور هذه اللغة ودخلت أحيانا في شبكة من الازقة الضيقة الطويلة وبقيت فيها حبيسا ، وعند خروجي وجدتني احمل في يدي اليمنى الكثير من الفتحات والضمات والكسرات التي لم تجد لها اسماء او افعال مناسبة ،  وفي يدي اليسرى عددا من الهمزات التي عندما لم اعثر لها على كرسي على الالف او الواو او الياء ، اضطررت الى تعليقها في الهواء . معتمدا إذن على مغامراتي القديمة جدا ،  وما ازلته من غبار تراكم  عليها، اسمح لنفسي بالتطرق الى بعض حالات لغوية تسترعي الانتباه :

- هناك قاعدة مهمة جدا تقول ، بانه لا يجوز جمع الفعل اذا وقع قبل الفاعل .
 يمكن تأنيث الفعل (اذا كان فاعله مؤنثا)  ولكنه لا يُجمع إطلاقا . لا يمكن أن يُقال مثلا : قالوا الرجال ، ولا قلن النساء . الصحيح : هو قال الرجال وقالت النساء . ولكنه من الطبيعي أن يجمع  الفعل اذا وقع بعد الفاعل الجمع ، مذكّراً كان  ام مؤنثا . مثل : الحاكمون حكموا ، والموظفات قمن بواجبهنّ .
- كل كلمة أتت في بداية الجملة ولم يسبقها شئ تكون مرفوعة. لا يقال مثلا: المسيحيين تعرضوا للاضطهاد، بل المسيحيون تعرضوا للاضطهاد، وقس عليه.  والرفع بصورة عامة  علامته (الضمة) ، و (الواو النون) للجمع المذكر .
- النصب هو من نصيب المفعول به بصورة عامة، ويكون بالفتحة للمفرد، مثلا: قرأ الطالبُ الكتابَ، و(الياء والنون) للجمع المذكر السالم، مثلا: شاهد الحاكمُ المتّهمِين. والكسرة للجمع المؤنث السالم: حاسب المديرُ الموظفاتِ.
- والجرّ وعلامته الكسرة بصورة عامة يُستخدم في اسم أتى بعد حروف الجرّ : مثلا ذهب الى المدرسةِ ، تكلم عن جارِه ، ضربه بـِ - السلاحِ ،تصرف كـَ ـ والدِه ، وضعه على المائدةِ.  والجرّ يكون (بالياء والنون) للجمع المذكر السالم، مثلا التقيت بِاللاعبِينَ . والجرّ يأتي في حالة المضاف اليه ، مثلا : كتابُ الولدِ ، عيون الحاسدِين.
- والمثنى يرفع (بالالف والنون) مثل : الولدانِ خرجا ، أو جاء الولدانِ ، وينصب ويجرّ (بالياء والنون) : رأيتُ الولدَين والتقيت بالولدَين . ملاحظة بسيطة : النون في الجمع المذكر السالم مفتوحة ، وللمثنى مكسورة.
- من الاغلاط الشائعة الاخرى المهمة ، هي كتابة اسم الموصول (الذي) . فالجَمع فيه يكون (الذِين) أعني بلامٍ واحدة ،  والمثني (اللذان واللذَين)  أعني بلامين .
- هذه معلومات عامة قد لا يخطئ فيها الكثيرون ، ولكن الخطأ الشائع جدا هو في جزم الفعل المضارع  المعتلّ ، في فائه ، وعينه ، ولامه ،  . فالجزم بصورة عامة علامته السكون ، ولكن في الفعل المعتل يكون بحذف حرف العلة  أذا وقع في  الوسط او في النهاية ، واليكم الامثال :
في فعل وعى/ يعي ( حرف العلة في النهاية ) ، الجزم يكون  : لم أعِ ، ولم تعِ ، ولم يعِ ، ولم نعِ بالكسرة ، تحذف الياء ولا يجب ان يقال :  لم يعي او لم نعي ، والخ . أما للمثني والجمع في هذه الحالة يكون بحذف النون.  وامثال أخرى : دعا/يدعو  فجزمه يكون : لم يدعُ .  سما/يسمو:  لم يسمُ .  نجا / ينجو لم ينجُ. رعى/ يرعى لم يرعَ ، والخ . أما في حالة الامر،  في بعض الافعال يحذف حتى حرف العلة حتى اذا كان في البداية  فيقال : (عِ) لفعل وعى ، و يقال (قِ) لفعل وقى ، و(شِ) لفعل وشى وهكذا .
في فعل قال / يقول (حرف العلة في المنتصف) ، يكون الجزم : لم أقل ، ولم يقل ، ولم تقل ، ولم نقل ، وهذا صحيح لكل فعل اجوف مثل نال ، صال ، حام ، فاق ، نام ، جال ،  والخ .
وادوات الجزم بصورة عامة هي : (لم) ، واللاء الناهية . واللا الناهية تستخدم في حالة الامر النفي . مثل : لا تقل ، لاتنم ، لا تحمِ ، والخ .
في بعض حالات الجزم ، ينقلب السكون الى كسرة وذلك لالتقاء الساكنَين.  فعل مجزوم بالسكون يليه اسم معرّف بِألـ ، مثل : لم يصمتِ الـ متهم ، لم يقلِ الـحقيقة ، وإن ما يستوجب الخروج من ا5قاعدة هنا هو ، ثِقل اللفظ .
وفي احكام نصب الفعل ، لا حاجة للقول بان ادوات النصب تدخل على الفعل المضارع ، وأهم هذه الادوات هي : أن ، لن ، كي أو لكي ، لام التعليل ، إذن . مثلا : لن يفهمَ ، لكي يعرفوا الحقيقة ، يجب أن يأتيَ ، جاء لِيلتقيَ بهم ،والخ .
هذه هي بعض الملاحظات الاساسية التي ارتأيت ابرازها ، لان الحديث يطول كثيرا اذا تكلمنا عن  كتابة الهمزة وتعقيداتها ، او عن تمييز الاعداد ، والكلمات الممنوعة من الصرف ، والمبتدأ والخبر،  والافعال الناقصة ، والاحرف المشبهة بالفعل ، واوزان المبالغة ، وافعل التفضيل  ، والبدل ، والمستثنى  بإلاّ ، وعشرات المواضيع الاخرى .
انا اعرف بان المقال جاف بموضوعه ، وليس هناك ما يجذب القارئ ولكنها كانت رغبة قديمة في نفسي ولعلها  تفيد بعض المعنيين . اعتذر ان لم اكن قد أعطيت الموضوع كامل حقّه وكما يجب ، لأني انا ايضا وقعت في كثير من الاحيان ، ضحية حبائل هذه اللغة الجميلة ، والغنيّة ، ولكن الصعبة.



غير متصل د. زهير بني

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 20
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحياتي أستاذ شمعون
جهد مبارك هذا الدرس تشكر عليه كثيرا والرب يبارك فيك
وهناك خطأ شائع أخر في الكتابات وهو الغير وغير مثلا يقولون "الغير جدير بالاهتمام" والصحيح هو "غير الجدير بالاهتمام"
ولكم فائق الاحترام 

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الدكتور زهير

لقد اصبت تماما ، انهم يعتبرون غير صفة فليلبسونها ال التعريف ، فعلا هذا خطأ شائع
ولكن هناك فعلا العشرات منها . اشكر مداخلتك

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ شمعون كوسا المحترم

ملاحظات مهمة وقيّمة عن الكتابة باللغة العربية. فعلا ، الكثير من الكتّاب يقعون في أخطاء لغوية  شائعة . وهذه تأتي من قلّة الخبرة في نحو اللغة العربية من ناحية، واتساع أصول القواعد في اللغة العربية من ناحية اخرى.

وأودّ أن أُضيف: من الأخطاء الشائعة أيضاً، عدم التفريق بين الضاد والظاء عند الكتابة. عندما يكون الكاتب غير متأكد منها عند الكتابة، من الأفضل أن يستعين بمعجم اللغة، أو الرجوع الى أصل الفعل للكلمة المشتقة منه. فالمشتقات، في هذه الحالة، تحذو حذو الفعل.

بالنسبة الى الهمزة وطريقة كتابتها، على السطر أو على الألف، الواو أو الياء، فهناك أحكام تحكمها عند الكتابة. وكقاعدة عامة، حركة الهمزة وحركة ما قبلها، هي التي تحدّد طريقة الكتابة. اذ تكون الغلبة للحركة القويّة. أقوى الحركات هي الكسرة، فالضمة ثم الفتحة وأخيراً السكون الذي ليس بحركة. وهذه بعض الأمثلة: بِئسَ، مؤونة، يتلاءَم، مشيئة، غذاؤُه، غذاءَه، غذائٍه، بُؤْرة، مسؤول، بيئة، مُؤَرّخ، مَؤونة ....تقبّل تحياتي

سامي ديشو - استراليا

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ شمعون كوسا المحترم
استفادينا كثيرا من مقالتكم ، و نرجو المزيد
كان هنالك برنامج كان يقدمه المرحوم العلامة مصطفى جواد في برنامجه الاذاعي قٌل و لا تقٌل بالستينيات ، مع الاسف لا يوجد له بديل بوقتنا الحالي.
اضيف الى خطأ شائع يستخدم في العراق بكثرة وحتى موجود في بعض الكتب المدرسية ، و هو عبارة:
أن شاء الله
التي يكتبها الغالبية بشكل

أنشاء الله

بدمج أن مع شاء و هذا خطأ كبير جدا - فكلمة أنشاء معناها بناء

سمير عبد الاحد - بغداد

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي سامي

شكرا لك على مداخلتك وها انك قد اضفت شرحا عن الهمزة ولو هناك حالات مشكوك فيها . اما فيما يخص الضاد والظاء فانه موضوع عقيم قد امتعض منه حتى الاختصاصيون وباعتقادي يجب ان يفكر المعنيون باللغة مستقبلا دمج الحرفين لان القليلين يميزون لفظها . شكرا لك وفقك الله

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى masehiraqi

لقد تعلمت منك شيئا لم اسمع به من قبل ، ولقد تذكرت ما يقال الان عن اغنية  (فوق النخل) الذي يقال بانها في الحقيقة هي (فوق إلنا خلّ) اعني لدينا عزيز فوق السطح . شكرا لك من جديد

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد شمعون كوسا المحترم
شكرا لهذا المقال المفيد والممتع
فعلا هناك الكثير من الأغلاط الأملائية والنحوية التي قد نقع فيها جميعا .
فعندما يريد بعض الكتاب أن يعبروا عن رأيهم يكتبون  (  في رأي المتواضع ... )  وهذا غلط طبعا .
والصحيح هو ( في رأيي المتواضع .... ) أي بأضافة ياء المتكلم الى كلمة رأي .
ومن الأغلاط الاملائية الطريفة والشائعة هي   (  انشاء الله  )  والصحيح طبعا (  ان شاء الله ) .
وبالاضافة الى الأخطاء النحوية التي ذكرتها في مقالك هناك خطأ نحوي آخر يتكرر دائما وهو رفع المفعول به على الاختصاص .   
مثال :  من الخطأ أن نقول  :
(  نحن المسيحيون جزء  مهم من النسيج الوطني العراقي )
والصحيح أن نقول
 (  نحن المسيحيين جزء مهم من النسيج الوطني العراقي ) أي بنصب كلمة المسيحيين .
لأن كلمة ( المسيحيين ) هنا هي مفعول به على الاختصاص لفعل محذوف وجوبا تقديره ( أخص ) أو ( أعني )
أي ( نحن وأخص المسيحيين ..الخ ) .
وشكرا


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ شمعون المحترم : الغربة وترك اللغة لسنوات وخلط الجديدة والاندماج في مجتمعات جديدة ومحاولة التأقلم مع لغة البلد وغيرها كلها أسباب جعلت ان تتكاثر تلك الاخطاء . شخصيا اعتبر كلمتك هذه اهم بكثير من المهاترات الحاصلة في كنيسة فانكوفر وهذه المواقع . انني احتفظت بالرابط للعودة اليه والاستفادة منه ( اني بلا شيء مصيبة ) ! وأرجو منك تكملة الموضوع عن التفاصيل والإيضاحات الاخرى حتى نستفيد منها ( ما اعرف اذا كانت نستفيد او نستفاد ) هههههههههه
مرة اخرى شكرًا جزيلا لك مع التقدير .

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ هاني ما نويل

اشكر ملاحظاتك ودقتك في حالات لا يهتم الناس لها كثيرا . واعجبني موضوع التخصيص .
انا لن انسى ابدا هذا الموضوع ، بعد (نحن) للتخصص يكون الاسم منصوبا ، واتذكر المثل الذي كان يطلق بهذا الخصوص ، هو خطاب الملك عندما يقول ( نحن  ملكَ العراق ..)
لقد اضفت معلومة مهمة الى المقال بارك الله بك

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي نيسان الهوزي

فعلا ان ما ذكرته صحيح فيما يخص الغربة والتأقلم . أنا اتلذذ باسلوبك العفوي ومضمونه النابع من وجدانك ، تعبير يتسم باقصى درجات الصراحة. اغلب الكتّاب يخطئون ، واذا كانت لديك بعض الاخطاء النحوية ، باعتقادي مقبولة كونك تتبنى اسلوبا سخريا يحتاج الى الكثير من اللغة العامية والامثال الشعبية ، ومهذا اسلوب لا بد منه لمعالجة بعض الامور ، وهذا ما يتقبله الناس برحابة صدر ويرتاح له .
اشكرك على مداخلتك وفقك الله .

غير متصل William N Samira Gilyana

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
iam sure you are brilient in [sourith][also thank you and gbu dear

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب القدير شمعون كوسا

شكرا للمقالة ...

كل من ولد ودرس في العراق وانا من ضمنهم نلفظ حرف ظ و ض بنفس اللفظ فمثلا حينما اكتب مقالة او رد تحوي على كلمة بحرف ظ او ض لا اعرف كتابتها , اقوها بصراحة استعين بالعم غوغل . كل كلمة تحوي حرف ظ او ض هي مجرد كلمة مرسومة في مخيلتنا ونكتبها كما هي بينما الذين ولدوا ودرسوا في سوريا , لبنان , ومصر يلفظوها بالزين والدال كما تعلموا لفظها ولهذا يكتبوها بصورة صحيحة .

تقبل تحياتي وشكرا

ادي بيث بنيامين

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ايدي بيث بنيامين

شكرا لمداخلتك
انا اعتقد بان المصريين حسنا يفعلون بلفظهم بالزاء والدال وهكذا  يعالجون هذا الاحراج الذي يشكل صعوبة في اللفظ لنا . حرفان لا يختلفان في اللفظ او لا نستطيع تمميز هذا الفرق ، ولكنه علينا عدم الخطأ في كتابتها . باعتقادي يجب ان يعالح المجلس اللغوي
هذا الموضوع . شكرا لك وفقك الله

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ شمعون كوسا المحترم
تحية
شكرا على المقال القيم جدا عن قواعد اللغة العربية ، حقاً استفدت منه ،وفعلا أنها أخطاء يقع كل واحدا منا بها ، ،وارجو ان تسعفنا دائما بموضوع من هذا القبيل .وكما اشكر جميع الاخوة المعقبين الذين أضافوا حالات اخرى اردت التساؤل عنها .تقبل تحياتي
اخوكم
د . رابي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ شمعون كوسا
رغم انني امارس الكتابة لكن اعترف وأقول بأني لا اعرف شيئاً مطلقاً عن ما ذكرته للأسف الشديد
سأحاول ان اقرأ ما كتبته اكثر من مرة علّ وعسى ان الحق اخطائي واصححها
ان كان هناك تكملة فأرجوا ان تتوسع بشرح الهمزة على الألف والياء او الواو ومتى تكون مستقلة ...ومتى نكتب بدء او بدأ على سبيل المثال، وأيضا حول الظاد والضاء
احترامي وشكري الكبير

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز شمعون كوسا المحترم
تحية طيبة
بعيداً عن الأمور التاريخية وفترة قليلة واستراحة ممتعة مع مقالك الجميل والمهم:
بالنسبة لحرفي الضاء والظاء
إن اللغة العربية هي لغة الضاد وليس الظاء، لأن حرف الضاء تنفرد به العربية
هناك فرق واضح بين اللفظتين، ولكن المشكلة هي في العراقيين فقط، فجميع العالم العربي يفرق بين الضاء والظاء في النطق باستثناء العراقيين، فيقولون أخت الصاد وأخت الطاء.
ولذلك عندما كُنا في المتوسطة كان مدرسنا باللغة العربية فلسطيني، ولأنه يميز بنطق الحرفين بوضوح، فكنا نحن التلاميذ في امتحان الإملاء عنده لا نخطئ بين الحرفين.
وأرجو ملاحظة المذيعين العرب كيف يفرقون بين الحرفين، أو أي سوري أو لبناني، وأنا افرق تماماً بينهما في النطق منذ المتوسطة.
 
ومن طريف الأمور  في جلستي مع أحد الأئمة المسلمين  في العراق تطرقنا إلى مواضيع كثيرة تاريخ ولغة وأديان ...الخ،
ومن ضمنها موضوع نُطق حرفي الضاء والظاد، فقلت له إن العراقيين الوحيدين لا يفرقون بين الحرفين في النطق، فنطقتها له، فقال لي شكراً صحيح،  ثم قلت له أرجو أن تسمع وتلاحظ كيف ينطق عبد الباسط عبد الصمد ولا الضالين بوضوح في سورة الفاتحة، فقال لي شكرا سأنتبه لها وأحاول أن أتعلمها، ثم أردفت قائلاً له: وأرجو أن تلاحظ أيضاً كيف تنطق سميرة توفيق يا هلا بالضيف ضيف الله، وترددها باستمرار لتتعلمها لأنها ترد مرتين.
فضحك كثيراً وقال لي: بالله عليك هاي شلون ربطتها
وشكراً
موفق نيسكو


متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شمعون كوسا
شلاما
تشكر على هذة المعلومات  لاهمية تفادي الأخطاء قدر الامكان في اَي لغة  يكتب بها الكاتب
وأبناء شعبنا عليهم ن يتعلموا عدة لغات لتمشية أمور حياتهم في المجتمعات التي  يعيشون فيها
والسوءال  هو يا ترى متى نهتم بتعلم لغتنا ؟
شوف اخ زيد لحد الان لا يعرف السورث ليش ما يتعلمها قابل هي صنعة صواريخ  يا زيد من باب المجاملة
والآخر يتمادى  ويسرح ويمرح في الاساءة وتزوير تاريخنا حسب مزاجه الشخصي ولا يهتم  بالتحدث بالسورث في بيته
بالمناسبة هناك قاموس خاص بالاخطاء الإملائية في اللغة العربية للراغبين في دراسة الموضوع
تقبل تحياتي




غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور عبدالله رابي

شكرا لمرورك السريع في حديقة تم تخصيص احد اجنحتها الى قواعد اللغة العربية . كلنا نحتاج   الى ايضاحات والعودة الى المنبع لتحديث معلوماتنا ، اذا رغبنا في تقديم حديث سالم لغويا . انا اقرأ مقالاتك واثمن عاليا محتواها المنطقي . بارك الله بك

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ زيد ميشو

كلامك صريح جدا واقدر تواضعك . كلنا نحتاج للقيام بزيارة الى صفحات قديمة تصحح مسارنا وتعيدنا الى سكة القواعد السليمة ، وان كان الامر ليس بالهين .
انا اتابع مقالاتك وردودك واحيي فيك غيرتك في الكلام . وتأكد انا اؤيد الكثير مما تذهب اليه لاني قد امضيت سنوات طوال كتلميذ في هذا السلك ، غير انه في الكثير من الاحيان ترى نفسك وكأنك تنفخ في منفاخ مثقوب !! شكرا لك وفقك الله

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ موفق نيسكو

مداخلتك قد افادت الكثرين وانا واحد منهم فيما يخص الضاد والظاء .
انا لم اتطرق الىى هذا الموضوع وباعتقادي وكما قلت انت من الصعب على العراقي اتقان اللفظ ، ولكن تبقى الحاجة الى الكتابة الصحيحية للكلمة المتورطة بهذه الحرف  . نشكر الله بان هناك اشخاص يتقنون هذا اللفظ ويميزيونه حتى في الكتابة . بارك الله بك

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اخيقار

اشكرك لمرورك هنا انا تقن اللغة الارامية ولكن لمن ستكتب بالارامية ، ان من كان يتقنها هم حفنة من رجال الدين القدامي ، لان الجيل الحالي يبحث عن السهولة واصبح يكتب اللفظ الارامي بالحروف العربية . ان العربية هي اللغة الشائعة في الكتابة وهي اللغة العريقة الغنية بالمفردات والمرادفات ، لذا فاننا محكوم علينا اتقانها . بارك الله بك

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد شمعون كوسا المحترم
اضافة اخرى لهذا الموضوع المهم
حين نستخدم الاعداد في كتاباتنا يجب أن ننتبه للعدد والمعدود .
وسأكتفي هنا بذكر الاعداد من ثلاثة الى عشرة لكي اسهل الموضوع على القارئ .
من ثلاثة الى عشرة يكون العدد مخالفا للمعدود .فاذا كان المعدود مذكرا يكون العدد بصيغة المؤنث .
واذا كان المعدود مؤنثا فان العدد يكون بصيغة المذكر .
مثال :  نقول    ( ثلاثة أولاد )  ولا نقول   ( ثلاث أولاد )  لأن كلمة ولد مذكر .
ولكننا نقول     ( ثلاث بنات ) ولا نقول  ( ثلاثة بنات )   لأن كلمة بنت مؤنث .
وهكذا نقول سبعة أقلام وتسعة كتب
ونقول سبع مجلات وعشر اسطوانات .
أتمنى أن تكون الاضافة سهلة ومفيدة .