المحرر موضوع: معارك أصعب مجازر أكثر في غرب الموصل  (زيارة 1478 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
معارك أصعب مجازر أكثر في غرب الموصل
مقتل 'عشرات أو مئات' المدنيين في منطقة الجديدة يسلط الضوء على معاناة تتفاقم أمام السكان العالقين في الأحياء الضيقة والمزدحمة.

المدنيون يدفعون الثمن الاغلى
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم
لندن – يبدو مقتل "عشرات أو مئات" السكان داخل مبان في غرب الموصل مؤشرا على دخول الحرب في منعطف جديد سيكون على المدنيين ان يدفعوا ثمنه الاغلى في الاحياء المكتظة والتي لا يزال مئات الآلاف عالقين فيها تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية.

ولا تزال الواقعة التي حدثت في حي الجديدة غامضة وتفاصيلها يصعب التحقق منها فيما تقاتل القوات العراقية التنظيم المتطرف للسيطرة على أحياء في الشطر الغربي لآخر معقل كبير للمتشددين في العراق.

وتضاربت التقارير الأحد بشأن الانفجار الذي وقع في 17 مارس/آذار في أعقاب غارة جوية شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية وقال مسؤولون محليون إنها أدت إلى هدم مبان وقتل ودفن كثيرين .

وقال التحالف انه شن الغارة بناء على طلب القوات العراقية.

واعتبر قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط الاحد ان مقتل عدد كبير من المدنيين في ضربات جوية في الموصل العراقية يشكل "مأساة رهيبة"، من دون ان يقر رسميا بان التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن شن هذه الغارات.

وقال الجنرال جو فوتل في بيان "نجري تحقيقا حول هذا الحادث لنحدد بالضبط ما حصل، ونواصل اتخاذ اجراءات استثنائية لتجنب ضرب المدنيين".

واكدت قوات التحالف السبت انها وجهت ضربات الى القطاع الذي سقط فيه العدد الكبير من المدنيين في غرب الموصل.

واضاف فوتل في بيانه ان "المعركة في الموصل صعبة" بسبب اختلاط الجهاديين بالمدنيين.

وتابع ان القوات العراقية وقوات التحالف "اتخذت تدابير لتخفض باكبر قدر ممكن معاناة" السكان.

وقال الجيش الأميركي يوم السبت إن الهجوم في حي الجديدة أصاب منطقة يقول سكان ومسؤولون إن زهاء 200 مدني قد يكونون قتلوا فيها نتيجة غارة جوية.

لكن الجيش العراقي قال إن 61 جثة فقط انتُشلت من تحت الأنقاض.

وقال شهود ومسؤولون محليون إن جثثا كثيرة أخرى انتُشلت من تحت أنقاض المبنى بعد غارة للتحالف استهدفت مقاتلين وعتادا لتنظيم الدولة الإسلامية.

وذكر البريغادير جنرال ماثيو إيسلر وهو نائب للقائد العام للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إنه لا يستطيع تقديم تفاصيل بشأن التحقيق العسكري الذي يجري في مقتل المدنيين بغرب الموصل في غارة مارس/آذار.

وقال إيسلر عبر الهاتف من بغداد إن "التحالف يتخذ كل إجراء ممكن لحماية المدنيين من الأذى. التحالف يأخذ أي إدعاء على محمل الجد ويحقق في كل الادعاءات ذات المصداقية."

وتمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على الجزء الشرقي من المدينة بالكامل ونحو نصف الجانب الغربي عبر نهر دجلة الذي يقسم المدينة لنصفين. لكن سكانا بالآلاف يفرون يوميا من القتال والظروف شديدة الصعوبة داخل المدينة.

وتمكن اكثر من مئتي الف شخص من الفرار من غرب الموصل منذ شهر بحسب السلطات العراقية.

لكن نحو 600 الف لا يزالون داخل المناطق التي يسيطر عليها الجهاديون وضمنها ثلثا المدينة القديمة، وفق الامم المتحدة.

وتسارع جماعات إغاثة لإقامة مخيمات لمواجهة زيادة الأعداد.

وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن تقارير غير مؤكدة قالت إن نحو 700 مدني قتلوا في ضربات جوية نفذها التحالف والحكومة العراقية أو على يد ا


غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
وربما  من  اكبر كوارث هذه الحروب  العبثية المخزيـة ان طيران الســــعودية  قتل في اليمن اكثر من 500 انسان كانوا في تجمع عـــزاء وبعد اسابيع  طمس الموضوع  دائما ضحايا هذه  الحروب الاجرامية  هم ناس ابريــاء عزل  فقراء ســود الله وجه  كل من يمول  هذه الحروب  القـــذرة والاجرامية