المحرر موضوع: قمة عربية بحضور دولي في الأردن  (زيارة 1225 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31448
    • مشاهدة الملف الشخصي
قمة عربية بحضور دولي في الأردن
النزاعات في المنطقة والقضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب تتصدر جدول أعمال قمة البحر الميت بمشاركة دولية وحضور أمين عام الأمم المتحدة.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

تفعيل مبادرة السلام العربية على رأس برنامج أعمال القمة
عمان - يعقد القادة العرب قمة الأربعاء المقبل في الشونة على البحر الميت غرب العاصمة الأردنية تتصدرها النزاعات في سوريا والعراق واليمن وليبيا والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وسبل مكافحة الإرهاب.

وسيشارك الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا في القمة.

ويبدأ وزراء خارجية الدول العربية الاثنين وعلى مدى يومين اجتماعات تمهيدية في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني السبت إن دي ميستورا سيحضر القمة العربية من أجل اطلاع المسؤولين على آخر مستجدات العملية السياسية في سوريا.

ويصل دي ميستورا إلى عمان قادما من جنيف حيث تنعقد الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة برعاية الأمم المتحدة بين ممثلي الحكومة السورية وأطراف المعارضة، وتتمحور حول المرحلة الانتقالية في سوريا ومكافحة الإرهاب، إلا أن أي نتيجة إيجابية على صعيد إحراز تقدم نحو حل النزاع الدامي المستمر منذ ست سنوات لم تظهر في الأفق.

وبحسب المومني فإن مبعوثين رئاسيين من الولايات المتحدة وروسيا ومبعوثا من الحكومة الفرنسية سيحضرون أيضا الجلسة الافتتاحية للقمة العربية، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.

وستتمثل الدول الـ22 الأعضاء في الجامعة العربية في هذه القمة باستثناء سوريا التي علقت الجامعة عضويتها العام 2011.

وتعارض دول عربية رئيسية خصوصا السعودية نظام الرئيس بشار الأسد الذي يحظى بدعم عسكري وسياسي من موسكو وطهران.

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ آذار/مارس 2011 بمقتل أكثر من 320 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح ولجوء أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

وستركز القمة على أزمة "اللجوء السوري" حيث يتوزع حوالي خمسة ملايين سوري في دول الجوار يستضيف الأردن أكثر من مليون منهم بحسب السلطات.

كما سيتم بحث تطورات الأوضاع في العراق واليمن وليبيا وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب.

وذكر المومني أن "هناك توافقاً عربياً متكاملاً في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف".

وأوضح أن "العديد من الدول العربية تسهم بشكل عسكري مباشر في مكافحة الإرهاب والتطرف"، مؤكداً أن الحرب على الإرهاب هي "حربنا".

وشدد على "أهمية محاربة العصابات الإرهابية من خلال منع التدفق عبر الحدود وتجفيف مصادرها التمويلية، فضلاً عن المواجهة الفكرية والأيديولوجية للتطرف والإرهاب".

كما سيتم بحسب الوثائق بحث "التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدور العربية" و"احتلال إيران للجزر العربية الثلاث التابعة لدولة الإمارات" و"اتخاذ موقف عربي إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية".

القضية المركزية
وبحسب وثائق ستبحث القمة 17 بندا تتناول مجمل القضايا العربية وعلى رأسها "التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية"، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في القدس وملف الاستيطان.

وقال المومني إن هذه القضية "تتصدر برنامج أعمال القمة باعتبارها القضية المركزية".

وأضاف "إننا نريد حلاً عادلاً وشاملاً للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وهذا مطلبنا أمام العالم أجمع، حيثُ أننا دعاة سلام، إلا أن هناك طرفاً آخر يرفض ذلك".

وأضاف أن "غياب العدالة وانعدامها للشعب الفلسطيني هو سبب رئيس وأساسي لعدم استقرار الإقليم، ويخلق بيئة لخطاب التطرف والإرهاب".

وتوقفت جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بالكامل منذ فشل المبادرة الأميركية في نيسان/أبريل 2014.

ومن المواضيع المطروحة أيضا "دعم السلام والتنمية في السودان" و"دعم الصومال".

ويتوقع أن يشارك 17 من قادة الدول في القمة، بينهم، الى جانب العاهل الأردني عبد الله الثاني، العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وسيغيب عن القمة الرئيس الجزائري "لأسباب صحية".

واتخذت السلطات الأردنية إجراءات أمنية مشددة على طول الطريق المؤدي الى مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات.

وازدان الطريق المؤدي إلى البحر الميت بأعلام الدول العربية وإلى جانب كل علم بيت شعر من نشيدها الوطني وصورة لمعلم من معالمها التاريخية والسياحية.

وتعقد القمة العربية في الأردن للمرة الرابعة بعد قمم 1980 و1987 و2001، فيما كان يفترض أن تعقد القمة الحالة في اليمن الذي اعتذر عن استضافتها.

وينص ميثاق جامعة الدول العربية على تناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء.

وعقدت آخر قمة عربية في موريتانيا يومي 25 و26 تموز/يوليو الماضي بحضور سبعة من قادة الدول الـ22.


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

يقول المثل الموصلي :
[ تيتي تيتي أشّون ماجيتي رحتي ] ! 
لقد عُقدت العشرات من القُمم ؛
والنّتيجـة هي هي ؛ ما تغير شـئ ! .