المحرر موضوع: مركز METRO و CPJ يطالبان بخلق بيئة ملائمة لحرية العمل الصحفي  (زيارة 901 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
مركز METRO و CPJ يطالبان بخلق بيئة ملائمة لحرية العمل الصحفي
دعت كل من لجنة حماية الصحفيين الامريكية ومركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في اقليم كوردستان، دعيا الحكومتين العراقية وحكومة اقليم كوردستان الى تقديم كافة التسهيلات الممكنة امام الصحفيين الاجانب والصحفيين المحليين لتغطية الحرب في كل من مدينة الموصل العراقية والرقة السورية، وان تعمل الحكومتين على ازالة كافة العراقيل التي تمنع تسهيل مهمة وسائل الاعلام في تغطية تلك المعارك.
جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقد  بين مركز ميترو لجنة حماية الصحفيين ، والذي عقد في مدينة اربيل، ودام لاكثر من ساعتين، وساهم في الاجتماع عن اللجنة الامريكية، كل من السيد شريف منصور مسوؤل ملف الشرق الاوسط وشمال افريقيا في اللجنة والسيد نكاسيو دلكادو مسوؤل ملف العراق في اللجنة.
وتمخض عن الاجتماع مطالبة الطرفين للحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان، لتقديم التسهيلات الممكنة لكافة الصحفيين، سواء كانوا محليين او اجانب وبدون تمييز، لتغطية المعارك التي تدور رحاها في كل من الموصل والرقة.
وخلال الاجتماع المشترك قال شريف منصور، مسوؤل ملف الشرق الاوسط  وشمال افريقيا في اللجنة الامريكية للحفاظ على حياة الصحفيين: " ان اللجنة كانت قد عقدت اجتماعا مع قيادات عليا في اقليم كوردستان عام 2014 ، واثناء ذلك اللقاء، تعهد مسوؤلي الاقليم للجنة الامريكية بالعمل على توسيع حرية الصحافة، و مكافحة الافلات من العقاب في قضايا استهداف الصحفيين ، لكننا لم نلمس الكثير في هذا المجال ، على أمل ان يتحقق ذلك التعهد، وبالذات تعهدهم بعدم افلات المجرمين من العقاب في ملفات الاعتداء على الصحفيين، وخاصة ملفات عمليات اغتيال الصحفيين".
اضافة الى ذلك، اتفق الطرفان على مراقبة ومتابعة تغطية الحرب في الموصل، واكد الطرفان على ضرورة التأكيد على قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة على عدم التمييز بين وسائل الاعلام، وان تعطى الفرصة لجميع الموؤسسات الاعلامية بصورة متساوية وبدون تمييز، وفي نفس الوقت، اكد الطرفان على الموؤسسات الاعلامية كافة بضرورة توفير كافة المعدات والوسائل اللازمة لحماية حياة الصحفيين، اثناء ارسالهم لتغطية الاحداث في جبهات الحرب.
وناشد مركز ميترو METRO لجنة حماية الصحفيين CPJ، حكومة اقليم كوردستان، على توفير بيئة ملائمة لعمل اللصحفيين، والتي تساهم وتساعد الصحفيين على اداء عملهم الصحفي بدون تمييز او اعتداءات او انتهاكات بحقهم، او وضع العقبات امام اداء مهمتهم الاعلامية.
ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، يعمل سواء مع شركائه من المنظمات المحلية او الاجنبية، على توسيع نطاق عمله وفعالياته المختلفة، من اجل خلق بيئة مناسبة لحرية الصحافة والاعلام، بعيدا عن العنف والاعتداءات والاعتقالات والتمييز.
من الجدير بالذكر ان لجنة الحفاظ على حياة الصحفيين الامريكية CPJ هي منظمة مستقلة غير نفعية، تهتم بشكل كبير بحرية الصحافة، وتبذل كل جهدها من اجل الدفاع عن حقوق الصحفيين في تغطية الاحداث دون التعرض الى ضغوط التخويف والتهديد والانتقام.
وتسجل لجنة الحفاظ على حياة الصحفيين الامريكية سنويا، كل الشكاوى التي تصلها من مختلف بلدان العالم، وتبذل جهدها للدفاع عنهم، وتصدر اللجنة تقريرها السنوي عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين في مختلف بلدان العالم، كما يتضمن تقريرها قياسا لمستوى الحريات الصحفية في مختلف بلدان العالم، وتقيما لمستوى الحريات الصحفية واحترامها في بلدان العالم المختلفة.
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدر ست تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2017.
لقد ساهم مركز ميترو في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS). .
Rahman Gharib