المحرر موضوع: مجلس القضاء الأعلى يوَطَّدَ على إجراءات حماية عقارات المسيحيين  (زيارة 893 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القضاء يعمم ببذل عناية بالغة بدعاوي التمليك لاسيما العائدة للمسيحيين


عنكاوا دوت كوم/صحيفة أخباري الالكترونية/وكالة انباء الاعلام العراقي / واع


أعلن مجلس القضاء الأعلى، الْـيَـوْم الْأرْبِـعَـاء، عن أصدار إعماماً إلى المحاكم الكافة ببذل العناية القصوى بخصوص دعاوى تمليك العقارات لاسيما التي تعود إلى المسيحيين.

وأستحضر المتحدث الرسمي للمجلس القاضي عبد الستار بيرقدار في ظهور تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/ واع )  إن "مجلس القضاء الاعلى وجّه اعماماً إلى المحاكم كافة ببذل عناية بالغة بخصوص دعاوى التمليك للعقارات لاسيما التي تعود إلى المسيحيين".

والمح الى أن "الاعمام يشتمل عدم اصدار قرار التمليك الغيابي الا بعد اجراء المضاهاة التي تثبت على وجه اليقين صحة عقد البيع من بائعه,موضحاً أن المجلس أبرز على التأكد من صحة ادعاء المدعي بسفر المدعي عليه خارج الـعـراق أو مجهولية محل اقامته وأن لا يكتفي التحقق من ذلك بالنشر في الصحف المحلية وكذلك التقيد بقواعد الاختصاص المكاني في تلك الدعاوى على وجه الخصوص".

وأكمل بيرقدار أن "ذلك الاعمام جاء في ضوء مقررات مجلس القضاء الاعلى في جلسته السابعة المنعقدة في الـ20 من الشهر الجاري".

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القضاء العراقي يوَطَّدَ على إجراءات حماية عقارات المسيحيين

عنكاوا دوت كوم/صحيفة الوسط
شدد مجلس الأعلى في بغداد علي المحاكم في كافة أنحاء البلاد ببذل العناية البالغة بخصوص دعاوى تمليك العقارات للمواطنين المسيحيين.
وذكر المتحدث باسم مجلس القضاء عبد الستار بيرقدار في تصريح صحفي، الأن الأربعاء، "إن المجلس وجه تعميمًا إلى المحاكم كافة بإيلاء العناية بخصوص دعاوى تمليك العقارات، لاسيما التي تعود إلى المسيحيين".
وأضاف بيرقدار "أن التعميم يتضمن عدم إصدار قرار التمليك الغيابي إلا بعد إجراء المضاهاة التي تثبت على وجه اليقين صحة عقد البيع من بائعه، لافتا إلي أن المجلس شدد أيضا على التأكد من صحة ادعاء المدعي بسفر المالك خارج بغداد أو عدم معرفة محل اقامته، وأنه لا يكتفي التحقق من ذلك بالنشر في الصحف المحلية وضرورة التقيد بقواعد الاختصاص المكاني في هذه الدعاوى على وجه الخصوص".
وأشار بيرقدار إلى أن هذه الإجراء جاء في ضوء مقررات مجلس القضاء الأعلى في جلسته السابعة المنعقدة في بغداد في 20 من شهر مارس الحالي.
وكان وزير العدل العراقي حيدر الزاملي قد أثبت اهتمامه بمتابعة أملاك العراقيين المسيحيين لمنع الاعتداء عليها، وذكر "إن أملاك العراقيين موثقة لدي الوزارة وتعمل على تَعْطيل محاولات التلاعب بشأنها، لاسيما بعد دخول تنظيم الإرهابي إلى مدينة الموصل ، وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدينة في العراق مركز محافظة نينوي، مؤكدا أن الوزارة والقضاء العراقي قادران على إعادة الحقوق لأصحابها الشرعيين من مختلف الطوائف والأديان في بغداد، وأن مشروع الحكومة الإلكترونية سيضع حدا لكل أنواع التلاعب والفساد التى تخص العقارات".
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية