المحرر موضوع: وقائع مهرجان اكيتو بمدينة فيزبادن المانيا  (زيارة 1248 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعقوب كربو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 149
    • مشاهدة الملف الشخصي
وقائع مهرجان اكيتو بمدينة فيزبادن المانيا
نشاطات نادي بيث نهرين الاثوري مع إتحاد الاندية الاثورية بفيزبادن
ܐܟܝܬܐ  ܒܘܝܙܒܐܕܢ
Akito in wisbaden
اكيتو   في   فيزبادن
1 . 1 .6767  ـ 1 .4 . 2017
منذ شهور ونادي بيث نهرين  وتحت رعاية إتحاد الاندية الاثورية في المانيا واوروبا الوسطى  ( ت س ف د ) يحضر لعيد اكيتو 1 نيسان رأس السنة الاشورية بفيزبادن فهل أثمرت تلك الاجتماعات والتحضيرات ؟.
قبل رأس السنة الميلادية 2016  كنا قد دُعِيًنا لإجتماع عام نحن الاعضاء القَدامة في النادي مع هيئة النادي وطُلب منا مساعدتهم في النشاطات التي يقومون بها للاجئين الجدد من سوريا والعراق ، والتحضير لبرنامج مميزلأكيتو هذه السنة بفيزبادن .
تم البدء بالتحضيرات لأكيتو وتوزعت المهام وكان دوري ككل مرة الثقافية ودورها بالمهرجان ، وشابواق ديران تحضير فرقة الكشاف ، واللجنة النسائية بإدارة خانمة وسيلفا ونهرين وغيرهم بدؤا بتدريب جوقة الاطفال على أغاني من وحي  نيسان وتحضير المؤكولات التراثية منها شامبورك وكوتلي  ، اما اللجنة الرياضة  بإدارة عمانويل بوزان منجرفريق ميزو ناساو للنادي حضر دوري كرة قدم  للمشاركين من اطفال وحتى ختايرة  تسعة فرق .
يارب لا تنسيني العضوة النشيطة والمميزة والمطربة ليندا حديكو  التي كانت مسؤولة على برنامج المهرجان بشكل عام إلى جانب رئيس النادي صمويل الكسندر  .
عذراً لإطالة التفاصيل ولكن هذا جزء صغير من جهد كبير لشبيبة النادي وكبطاقة شكرمني لهم.
في ساعات الصباح بدأت التحضيرات وتجمع القائمين على المهرجان وكل واحد بدأ يحضر مهامه وحولي تجمع الفنانيين المشتركين في المهرجان ، والقادمة الاولى كانت الدكتورة ماريانا مرقص من بون برسوم زيتية بأربع لوحات وآويا من العراق فنان مميز بلوحات حرق على الخشب وبرصوم برصوم باربع لوحات حفر على الخشب وانا كان لي خمسة اعمال أيضاً حفرعلى الخشب وشابو بقااشو  كان له عدة أعمال تصورية من بوابة عشتار إلى الثور المجنح وغيره وكما  شارك الخطاط المعروف نينوس كندو بعمل مميز ، واعمال آخرى عرضها بعض المشاركين الفرديين  ، وهذه الاعمال  اعطت جمالاً للمهرجان وزينت مدخل ساحة الملعب عند الدخول .
نعود إلى النشطات الاخرى : بدأت حلقات الرقص من الشبيبة تعقد في أطراف الملعب والساحة  تمتلئ بالقدمين والفرق المتبارية بكرة القدم تنزل للساحة ، وعلى شمال المدخل وضعت طاولات وتجمع حولها النساء العاملات والنشيطات بزيهم الفلكلوري الجميل وعلى رؤوسهم تيجان جميلة كتبّ عليها اكيتو  6767 آ بتحضير الأكل الشام بورك و الكتل ا ملكا المطبخ السرياني الاشوري وغيرها من المؤكولات والحلويات .
وفي تمام الساعة الوحدة  دخل وفد رئيس بلدية فيزبادن سفن كريش إلى الساحة وستَقُبِل من هيئة النادي وبعض الشخصيات الاخرى منهم الدكتور ابروهم لحدو وأنا وطاف في ارجاء المهرجان وعزف الكشاف له وللحضور بعض الاغاني من وحي المناسبة وبعدها القى كلمة قصيرة على الحضور وشكر النادي على الدعوة وعلى نشطات النادي بمساعدت المهجرين الجدد وباقي النشاطات التي يشترك بها معنا  ( يقصد البلدية ) وهي معروفة إلينا خاصة مشاركة الكرنفال الكبير الذي تقوم به بلديتنا سنوياً في المدينة  كما اعتذر لعدم البقاء طويلاً معنا لإرتبطه بعدة مواعيد في هذا اليوم  وقال ايضاً ياريت لو لم يكن عندي مواعيد آخرى  لكنت بقيت أطول وستمتعت بهذا المهرجان الجميل والمؤكولات الطيبة .
ـ شاركتنا وفود ومؤسسات شعبنا من المدينة وخارجها هذه الفرحة والمهرجان منهم وفد من شبيبة موسكو مع مطرب فرحوا كثيراً بهذا القاء القومي وقالوا لأول مرة نلتقي مع أبناء شعبنا في اوروبا وهم يحيون العادات والتقاليد كما سمعوه من ابأهم وأجدادهم اللذين هاجروا إلى مدن متعددة في روسيا بعد الحرب العالمية الاولى ، وكما حضر رئيس الإتحاد السيد حني رومي مع هيئته  وأيضا وفد من مؤسسة مار افرام الخيرية متمثلةً بمؤسسها الدكتور سمير أفرام وباقي اعضائها ووفد من المنظمة الاثورية وزوعا  والكنائس ، وكانت المشاركة كبيرة والفرحة كانت اكبر ،  ورفعت الاعلام في حلقات الدبك ، والكشاف زين المهرجان وأعطه حلة اجمل،  والطقس كان مشمسا وجميل غير السنيين الآخرى .
وأنتهى المهرجان في الساحة بفرح قدوم نيسان وكان يوم من ايام اكيتو في الغربة بإمتياز ، وفي المساء كان اللقاء مع المطرب مراد كرم وكان لحضور يزداد دائماً حتى ساحات متأخرة من اليل والساعات الاولى من اليوم الثاني قدمت الحفل المطربة ليندا حديكو والمسؤولة المباشرة على الحفل وافتتحتها باغنية جميلة وقومية الهبت شعور الحضور ( موثان بيث نهرين  ) كان نشاطاً مميزاً لنادي بيث نهرين يسجل له في تاريخه   
محطات في المهرجان :
ـ مشاركة رئيس بلدية فيزبادن عاصمة مقاطعة هسن سفن كريش
ـ وفد شبيبة روسيا مع مطربهم الاوبريتي اندريه ميخايلوف وكما شارك بالمهرجان في الساحة والحفلة بأغنية اشورية وهو لا يتقن لغته الام
ـ جملة من أحد الحاضرين في الساحة  ومحسوب على النادي يسألني : يعقوب اما زلت بهذا العمر تلتزم بهذه الاشياء ؟ وآخر قال لي اشكرك على هذه المشاركة الجميلة وقصيدتك المعبرة وحضورك بأعمالك ....، فأيهما على الحق اوالصح لنترك هذا  للقارئ ؟
ـ المشاركات الفنية وارشيف مجلة شروغو كان أيضاً مكان تقدير في الحفاظ على هذا الارث وكم من الشبيبة بحث في صفحاتها على نشطات كان مشاركاً فيها قبل اكثر من عشرون عاماً  .
ـ الحضور كان يفوق الخمس مائة شخص في كل من المناسبتين
لا ادري ما رأيكم فهل أثمرت تلك الإجتماعات والتحضيرات فلنترك هذا أيضاً للمشاهد ؟
بقلم : يعقوب كربو
فيزبادن  . 1 .1 .6767 آ . 1 .4 . 2017 م



غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يعقوب شلاما :
سلمت اياديكم جميعا" , والشكر والامتنان لك بقدر جهودك المضنية للتعريف بأرث آبائنا واجدادنا, كل عام وانت بخير كي تخبر الناس عن فعاليات اكيتوا في منطقتك ,,

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكر وتقدير للاستاذ يعقوب كربو على هذا التقرير والصور واجمل التهاني الى ابناء شعبنا الاشوري في فيزبادن-المانيا بالسنة الجديدة 6767 .