المحرر موضوع: موسكو تتعهد بتعزيز الدفاعات الجوية السورية  (زيارة 928 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
موسكو تتعهد بتعزيز الدفاعات الجوية السورية
روسيا تشكك بفاعلية الضربات الأميركية والرئاسة السورية تصفها بأنها 'تصرف أرعن غير مسؤول' وتعد بتصعيد العمليات ضد المعارضة المسلحة.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

موسكو تبدأ رد الفعل
موسكو - نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها الجمعة إنه سيتم تعزيز قوات الدفاع الجوي السورية بعد هجمات صاروخية أميركية استهدفت قاعدة جوية في غرب سوريا.

وقال إيغور كوناشنكوف للصحافة "من أجل حماية البنى التحتية السورية الأكثر حساسية، سيتم اتخاذ سلسلة من التدابير بأسرع ما يمكن لتعزيز وتحسين فاعلية منظومة الدفاع الجوي للقوات المسلحة السورية".

ونقلت الوكالات عن الوزارة تقليلها من فاعلية الضربات الأميركية التي وصفتها بأنها "منخفضة للغاية" وقالت إن 23 صاروخا أصابت أهدافها لكن من غير الواضح أين سقطت الصواريخ الأخرى وعددها 36.

وقالت الوزارة إن أربعة عسكريين سوريين قتلوا في الضربات وأصيب ستة وإن اثنين في عداد المفقودين بينما دمرت ست طائرات حربية سورية.

وأضافت الوزارة أن متشددين بدؤوا مهاجمة مواقع للجيش السوري بعد الضربات الأميركية مباشرة.

ومن جانبها قالت الرئاسة السورية إن الهجوم الصاروخي الأميركي على قاعدة للجيش في حمص زاد من تصميم سوريا على دحر جماعات المعارضة المسلحة وتعهدت بتصعيد وتيرة العمليات ضدها.

وقال بيان للرئاسة "هذا العدوان زاد من تصميم سوريا على ضرب هؤلاء العملاء الإرهابيين وعلى استمرار سحقهم ورفع وتيرة العمل على ذلك أينما وجدوا".

ووصف البيان الهجوم الأميركي بأنه "ما هو إلا تصرّف أرعن غير مسؤول ولا ينمّ إلا عن قصر نظر وضيق أفق وعمى سياسي وعسكري عن الواقع وانجرار ساذج وراء حملة وهمية دعائية كاذبة".

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين الجمعة إن الرئيس فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعا لمجلس الأمن الروسي في وقت لاحق الجمعة لمناقشة الضربات الصاروخية الأميركية على سوريا.

وعلقت روسيا اتفاق سلامة الطيران مع الولايات المتحدة في الأجواء السورية في أعقاب الضربة.

وقال بيسكوف إن روسيا ستبقي قنوات الاتصال العسكرية والفنية مفتوحة مع واشنطن لكنها لن تتبادل معلومات معها.

وقال بيسكوف للصحفيين "في ضوء الضربات الصاروخية ارتفعت مخاطر (التصادم بين الطائرات الأميركية والروسية) بشكل كبير".

وأضاف بيسكوف أن الضربات الصاروخية تصب في مصلحة تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات المتطرفة الناشطة في سوريا.

ووجه الجيش الأميركي بأمر من الرئيس دونالد ترامب فجر الجمعة ضربة صاروخية استهدفت قاعدة جوية للنظام السوري، وذلك ردا على "هجوم كيميائي" اتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب الثلاثاء.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الهجوم الصاروخي الأميركي لقاعدة جوية تابعة للنظام السوري، "يعيد للأذهان احتلال العراق".

جاء ذلك في حديثه خلال اجتماع في العاصمة الأوزبكية طشقند، حيث طالب الولايات المتحدة بتقديم توضيح حول "السبب الحقيقي" للقصف.

واعتبر لافروف أن التصرف الأميركي سيؤدي إلى مزيد من التدهور في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، وأعرب عن أمله في أن لا يلحق التطور الأخير ضررا دائما في العلاقات.

ورأى لافروف أن ضرب القاعدة الجوية التابعة للنظام السوري، من شأنه تقويض مفاوضات أستانة وجنيف، ويصب في صالح الراغبين بإسقاط الأسد بالقوة.

ووصف لافروف الهجوم بـ"العدوان عبر ذريعة مختلقة"، وأردف قائلا "هذا الأمر يعيد إلى الأذهان قيام الولايات المتحدة وبريطانيا، باحتلال العراق عام 2003، عبر انتهاك القانون الدولي، دون قرار من مجلس الأمن".