المحرر موضوع: بهجة أخيتــــو الأسلاف في عيون وعقول الأخلاف  (زيارة 2190 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
بهجة أخيتــــو  الأسلاف  في عيون  وعقول  الأخلاف


شوكت توسا
   شخصيا لستُ من  الضالعين  في التاريخ  والمختصين  بتفاصيله  ,بل مجرد مطلّع  بسيط  يهمني  منه ما يعالج  مشاكلنا  وليس  ما يزيدها تعقيدا  لذا لا استبعد  ان  ينهال علي احد المتزمتين  ويضع كلامي ضمن  قائمة الجهله و الجناة  بحق التاريخ  وحقائقه , ذلك لن يغير من قناعتي وايماني بان  التزمت بنصوص  سرديات التاريخ  لم يعد وسيلة ناجحه لتقديم  الخدمه التي نرجوها اليوم لشعبنا.
  أول مرة اسمع فيها عن أكيتو كانت  في نيسان  عام 1970من  صديقي المرحوم الدكتور الآثاري دانيال أسحق الآشوتي  اثناء أحتفالات مهرجان الربيع  في نينوى , سمعت منه  بأن أكيتو أو اخيتو  مناسبه تاريخيه إعتاد البيثنهرينيون  القدماء الإحتفاء  بها مع إطلالة  نيسان  من كل عام  باعتباره موسم تجدد الحياة  وإخضرارالطبيعه , وحكى لي ايضا كيف كان اهالي القوش القدماء يشاركون الطواف بالإله سين في مدينة نينوى . فتوارث شعبنا هذا التقليد الجميل من جيل الى جيل لكن  برؤى  ومنطلقات  اختلفت  و تغيرت  بتاثيرات عوامل شتى  أوصلتنا  بعض سلبياتها كما هو حالنا اليوم  الى  تسفيه  تلك المعاني والقيم  الانسانيه  التي  على اساسها  كان يحتفل أسلافنا .
 ورغم اني كما اشرت لست من الضالعين  في شؤون التاريخ  , لكن القليل الذي تعلمته لاحقا  سواء ما يتعلق باكيتو  او بحال واوضاع المحتفلين به , يكفي لاستغرابي عندما  اجد  بأن خلافا( تاريخيا)  قد شب بين الأخلاف المثقفين  بسبب الاختلاف حول تحديد تقويم اكيتو وترقيم سنينه من دون ان يعطوا اعتبارا  لإحتمال  ان يكون الفرق بين التقويم الشمسي والقمري  هو سبب هذا الاختلاف في تثبيت الترقيم التاريخي للمناسبه, وحتى في حال عدم صحة ودقة هذا الاحتمال , فإن واجب المثقف  يقتضي التخفيف عن كاهل أهله المثقل  وليس تحميله المزيد, ناهيك عن ان البعض وصل بهم عنادهم وتزمتهم  حد  حصر المناسبة  بفئة دون أخرى ,  مع شديد الاسف ظاهرة غير ذكيه  كهذه  كما  في العديد من  أخواتها العبثيه  بتنا نمارسها  من دون ان ننتبه الى انعكاساتها السلبيه  ومن دون التحسب مثلا  لدلالات  المناسبه  ان كنا نتحدث عن اكيتو ومعانيه الانسانيه  التي كانت تشمل كل من سكن او يسكن  هذه  الجغرافيه .
 وهل من ثمر يجنيه  شعبنا من مثل هذه الإثارات سوى وجع الراس , أنا لا أفهم لغز ترك المهم والأهم  والتمسك بما يسئ  لقيمة المناسبه  اولا وبما يزيدنا شرذمة ً ثانيا ويشوه سمعتنا  ثالثا بين بقية الاقوام  بحيث ينقلب تباهينا وتغنينا بأكيتو  الى إدعاء مزيف مادمنا  نختزله في إبرازما يفرقنا  كي تغدو مثل هذه المناسبه الراقيه  مناسبة لترسيخ  الفرقة بدلا من لم شمل  أجيالنا التي  تتغنى إعتزازا بهذه المناسبه  وتزين اليافطات  بأحرف الكلمة أكيتو, ألسنا بذلك أشبه بالعاجز عن ربط الأتان حيث معلفها فينهال بالضرب على البردع .
 لنأخذ على سبيل المثال مدى اهتمام ساستنا  وأعني  منهم المنضوين تحت التجمع  بضرورة الإحسان في التعامل مع شعبهم في مثل هذه المناسبه , أذكــّر هنا القارئ الكريم  بمقاله كتبتها قبل فترة وجيزه تحت عنوان (( ورقة  تجمّع أحزابنا لن تحرّك ساكنا ما لم  تتغير عقول الموقعّين عليها)),  كتبتها مبدياً رأيي  بورقة  مطالب  وقعّ عليها ممثلو  اطراف التجمع مشكورون . ورغم اني تمنيت أن أكون مخطئا في توقعاتي  وحكمي الذي رآه البعض قاسيا على مصير الورقه في حين كان اعتمادي في ذلك على حقيقة تكرار عرض الورقة  لاكثر من مره دون جدوى ومن دون دخان يشم فيه رائحة الطبخ ,إلا ان ما حصل في مناسبة أكيتو  جاء ليؤكد توقعاتي مع الاسف, لا أقول ذلك تشاؤما أو حطا ً من معنويات ابناء شعبنا, فشعبنا كان وما زال يؤمن وبكل قناعه باننا واحد لا يقبل القسمة مهما قست به الايام ومهما تمايلت أشرعة وبوصلات سفان مراكب ساستنا ومثقفينا  .
  الكثيرون شاهدوا المسيره النيسانيه (اكيتو) التي نظمتها  الحركه الديمقراطيه  الآشوريه, وقد استمتعنا بمشاهدة  الآلاف من ابناء شعبنا  فرحين  يجوبون شوارع مدينة دهوك ( نوهدرا) إحتفاء ً بالمناسبه, بلاشك جهود الحركه وجماهيرها  والوافدين من خارج القطر كلها مشكوره , لكن ذلك لا يعفي الحركه من نقدنا الموجه لأطراف تجمع احزابنا وتنظيماتنا القوميه , نحن في نقدنا  لسنا بصدد مصادرة  او هضم حق الذي تدله قناعاته  الى  سلوك  ونهج سياسي  معين يختاره لنفسه ,او اتباع  تقويم او تسمية  باختياره للإحتفاء  لكن عليه أن لا ينسى باننا شعبا واحدا  في السراء والضراء  وعلى هذا الاساس يتوجب التقيد بهذه النقطة في ممارسة  نشاطاتنا .  النقطه التي  بودي ان اركز اشارتي اليه , هي ان الورقه المقدمه لحكومتي بغداد واربيل والتي يطالب فيها  التجمع مشكورا  منح حقوقنا  القوميه والوطنيه ( علما ان الحقوق تؤخذ وتحتاج  الى سواعد وعقول مؤمنه لأخذها) , مع الاسف لم تحظى هذه الورقه  بما تستحقه   في مراسيم  احتفالات  أكيتو  وهو أضعف الايمان , حيث أخفق الموقعون على الورقة  في تحقيق  خطوه هي من السهولة بمكان  بحيث كان من الممكن تحقيقها  اعلاميا في اقل تقدير لكن ذلك لم يحصل , وإلا مالذي منعهم  من ان يشكلوا كردوسا  من ممثلي أحزابهم  يتقدم  مسيرة أكيتو  لمدة ربما لا تتجاوز الساعه او الساعتين؟ .
  حقيقةً انا لا يهمني من سيقول عن مقالي بانه مقال مغرض وتحريضي , لأني ضد الذي يعتبر الورقه ومطاليبها موضوعة سياسيه  بحته لا رابط  يربطها  بالاحتفاء سوية او مفرقين  في مثل هكذا مناسبه , كما لست بمؤيد للمدعي بان  تناولنا لمثل هذه الاموريجب ان يكون له توقيتات محدده  كي لا  ينعكس سلبا علينا , هذا في نظري كلام غير دقيق  و تبرير يخفي بين طياته  أمورا  سلبيه  مزمنه  ذقنا بسببها الويلات, إن كان البعض  يتحفظ  على  كشفها او مواجهتها , فهي من المهمات  التي  تتطلب المعالجه  وما ارقاها من معالجه حين تكون عاجله  ,ثم  نحن حين  نخاطب المسؤول  , نخاطبه لاننا على علم ويقين بان مشكلتنا  ليس في شعبنا  المظلوم  الذي ما زال موحدا رغم كل ما يتلقاه  من  نكسات ومطبات ,انما أساس مشكلتنا  هي  في سلوك بعض  المثقفين من سياسيين ورجال دين  الذين  فشلوا  أكثر من مرة  وفي اكثر من مناسبه   أن يثبتوا  لابناء شعبهم وللسلطات الحكوميه  بأنهم  يمثلون  شعبا واحدا متكاتفا , حتى وإن إختلفوا في  رؤاهم السياسيه والمذهبيه فالضرر ليس في ذلك  , انما الضير حين يتفقوا على استغفالنا وكأنهم ليسوا  معنيون في إسعاد شعبهم وإظهاره بالمظهر اللائق, اذن بأي منطق سنتحدث عن وجود تجمع تنظيمات وأحزاب , وباي وجه سنطالب الآخربالاستجابة  لمطالبنا  .
  اعود واقول  بأن حجب الشمس بغربال لم يعد يجدي كي نغض  الطرف عن  ظاهرة عدم إستقلالية البعض في امتلاك حرية القرار والتغطيه عليها بحجج  وتبريرات سئم منها شعبنا  ,  لم تعد هذه المسأله بخافيه لا بل باتت مفضوحه سياسيا   ومعيبه لدرجه لا  يمكن السكوت عليها , خاصة و الانتهازيه  تتكلم عن نفسها  عندما يحاول احدهم  تصفيط  الحجج  كلما  حسّ بعجزه  عن تلبية ابسط ما يمكن تلبيته  لابناء جلدته  في وقت  شعبنا بأمس الحاجة  الى إظهار ملمح من  ملامح التكاتف  والتآلف  , نعم الانتهازي ( عذرا عن استخدام الكلمه ) فقط لا يمتلك جرأة مواجهة الحقيقه التي باتت معروفه خاصة ونحن نتحدث لسنوات عن  غياب كيان سياسي  حقيقي وموحد يستحيل خلقه  في غياب الاستقلالية التي تستدعيه في اضعف حالاتها الى السير مع اهله المحتفلين في اكيتو  ,وقد تأكد ذلك في تلكؤ الإخوه في التجمع  وعدم قدرتهم على  تحقيق خطوه شكليه هي من  أبسط ما يمكن تحقيقها  الا وهي السير سوية في مسيرة احتفاليه  شعبيه  .
لنفترض  ان حزبا  او تنظيما رفض لسبب ما ان يجامل ابناء شعبه في الاندماج   مع فكرة تشكيل  كردوس من ممثلي الاحزاب  والسير يد بيد  سوية في مقدمة المسيره التي نظمتها الحركه زوعا , لا باس ربما سنعطيه الحق في  ذلك  استثناء ً ومن وراء أذننا كما يقال, ولكن ألم  يكن من باب أولى  وإحتراما  للحمتنا القوميه والوطنيه  والشعبيه  , ان تتفق أحزابنا  فيما بينها على  قيام كل حزب لوحده  في تسيير جماهيره في شارع يختاره  لنفسه  لرفع شعارات يافطاته   مع فرقته الموسيقيه وشعرائه وفنانيه   ثم  تلتحم المسيرات  مع  بعضها  في نهاية او مفترق احد شوارع دهوك؟ لماذا لم يفكروا بهذه الطريقه؟ سؤال مطروح  ربما سيرى البعض فيه شيئا من الخبث , وليكن ,لكن الاجابه عليه  مطلوبة  كي يفهم الشعب  اين هو الداء وكيف يمكن معالجته.
بمناسبة أعياد  أكيتو, أتقدم بأحر التهاني  لأبناء شعبنا  الكلدواشوريين السريان  متمنياً  لهم عاما ً آمنا ً  تكتمل فيه عودة أهلنا النازحين  الى بلداتهم وقراهم معززين مكرمين .

الوطن والشعب من وراء القصد
 
   





 


غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما رابي شوكت
رأس سنة مباركة و كل أكيتو و أنت و أبناء أمتنا بألف خير

تقترح في خاتمة مقالتك الرصينة ما يلي : (..ان تتفق أحزابنا  فيما بينها على  قيام كل حزب لوحده  في تسيير جماهيره في شارع يختاره  لنفسه  لرفع شعارات يافطاته   مع فرقته الموسيقيه وشعرائه وفنانيه   ثم  تلتحم المسيرات  مع  بعضها  في نهاية او مفترق احد شوارع دهوك؟ ).

ألآ ترى بأن هذا المطلب مستحيل تنفيذه لأنه سيكشف عورات الكثيرين !! لكن تشكيل كردوس يضمهم جميعا كان سيقي بعضا من ماء وجههم.


شكرا

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 شلاما رابي شوكت توسا ، ورأس السنة البابلية الاشورية مباركة لكم ،٫
نتذكر قبل سنين عندما قام المجلس الشعبي بتيسير مسيرة اكيتو علي غرار المسيرات التي كان زوعا من يقودها ومنذ ولادتها بعد غيابها للألف السنين ، وشعبنا في الاقليم  يعلم جيداً بان المجلس الشعبي كان يدعوا المشاركين في مسيراتهم علئ الكباب والتوصيل المجاني لهم ، وكان هنالك  أستأجان من شعبنا حول هذا الانقسام ومحملين المجلس الشعبي عن هذا الانفصال ولو انه كان  انفصال بسيط ، وبعدها خرج الجميع في مسيرة موحدة جمعت كل احزاب شعبنا ومنها المجلس الشعبي، والملفت للتظر هو عزوف عدد لا يستهان به  من شعبنا عن مشاركة المسيرة تلك ،، وهذة المسيرة اكيتو الأخيرة ونحن كنا مشاركين فيها خرج الألوف من ابناء شعبنا للاحتفال فيها ، ويبدو ان نجاح المسيرة ومشاركت اعداد كبيرة لشعبنا أصبحت احد عوامل التي يراهن عليها البعض لنجاح او فشل عمل زوعا ، والمسيرة لسنة  2014 مع انفصال ممن كانوا في زوعا ، فقد راهن البعض علئ عدم نجاحها ، ولكن العكس كان الحاصل ،
أستاذ العزيز شوكت توسا ، بلنسبة الئ احزاب وسياسين شعبنا الذين وقعوا سويتاً علئ مطالب لدئ حكوميتين المركز والإقليم ، فبعد أيام قليلة من التوقيع واذا بممثلين  أثنين من الاترناية وأخر من المجلس الشعبي يصوتون مؤيدين في مجلس البلدي لمحافظة كركوك من اجل رفع علم الاقليم علئ المحافظة ،  فهنا نتسائل هل علئ زوعا ان يستمر  بمد يده  للجميع  وفي نفس الوقت يخرج البعض ويتصرف علئ هواه وحسب مصلحته ،
ولنا سوْال اخر لماذا لم ينظم مجاميع قوات شعبنا المسلح لقوات التي شكلتها زوعا ،، علئ أساس ان زوعا الوحيد الذي لديه علاقات وتواصلات مع الحكوميتين ، وبدون الأخذ والعطئ من الحكوميتين فعملية تسليح مقاتلين شعبنا ودعمهم تكون فاشلة او مسيرة في بعض الإحيان ،،
تقبل تحياتي وآسف لطول الرد 

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا الكبير شوكت توسا المحترم
شلاما وخوبّا وايقارا
دائما تحاول ايجاد الطرق والسبل التي تجمع شبعنا وتوحده، بدلاً، وكما يفعل البعض، وآخرهم احد دكاترتنا الجدد، من خلق العقد وتمزيق شعبنا!
فزياراتك الميدانية على ارض الواقع، اعطت لك الصورة الحقيقة في ارض الوطن فيما يتعلق بالاحزاب ومحاولة تجمعهم في بودقة واحدة للعمل السياسي من اجل وحدة شعبنا ضد الطامعين بارضنا. واقتراحك في قيام كل حزب في الانطلاق من شارع والاندماج في (شط العرب !) انا شخصياً اؤيده. اؤيده لنرى حجم الـ(طبل !) الذي تحمله بقية احزابنا، وعدد المطبلين !
وهنا لا اتفاخر بحجم الحركة، بقدر الرغبة في معرفة حجم الاحزاب التي تقف رافعة مطرقتها في كل صغيرة وكبيرة في وجهه الحركة.
ان ما ذكره الاستاذ منير بيرو في تعليقه عن كشف العورات صحيح 100% فلو على سبيل الفرض خرج كل حزب مع انصاره من شارع معين، عندها سيتم الكشف وبصورة طبيعية عن حجم الحزب الفلاني وحجم (طبله !)، وبالتالي يقف الجمهور الكلدوآشوري السرياني على حقيقة الحزب، مما سيسبب احراجا له، فالديمقراطية تعني حكم الشعب، وزوعا تتجسد ديمقراطيتها مع كل عام واضحة للعيان، بحجم مناصريها، وهم الشعب، بمسيرة اكيتو ...
نحن لسنا ضد بقية الاحزاب، على الاطلاق، لكن ضد تصرفات هذه الاحزاب البعيدة كل البعد عن العمل القومي المشترك الجامع، والذي ذكرته في مقالتك... شكرا جزيلا استاذنا الفاضل على طرحك وتقبل وافر محبتي وتقديري 

   

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيــزMUNIR BIRO  المحتـــرم
تحيه طيبه
عزيزنا منير , اشكركم جدا على تساؤلكم وبالصيغه المحفزه التي جئتم بها, بكل تأكيد سيرى البعض في مقترحنا صعوبة تبنيه او استحالة تحقيقه كما تفضلتم, لكننا  طرحناه كمطلب وبكل ثقه وسوف لن  نترك اي خيار مشابه له الا  وطرحناه ما دامه يفيد  ويخدم شعبنا كي يتعرف شعبنا اكثر ويميز بين الذي يعمل بإسمنا وبين الذي يستخدم اسمنا, نعم اخي العزيز رغم يقيننا ان البعض سيرى مقترحنا صعبا , طرحناه بدون تردد لان هناك من رآه واجبا سهل التنفيذ  ....
شكرا جزيلا على مروركم الطيب
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز استاذ عدنان ادم المحترم
تحيه طيبه
 عزيزي عدنان,  يؤسفني  أن اقول  بان الملاحظات والمواقف  السلبيه التي ذكرتموها في مداخلتكم  هي صحيحه شئنا ام ابينا , وهناك الكثير الذي يمكن اضافته لو اردنا اجراء تقييما شاملا لفعاليات ونشاطات المتكلمين باسمنا, لذا من واجبنا ان نقول راينا من دون تردد كي لا نكون طرفا مشاركا  في خلط الحابل بالنابل على شعبنا المسكين الذي يخرج من نكسه واذا باخرى تنتظره, يكفينا ويلات ونكبات, على احزابنا ان تستيقظ وترسو حيث مصلحة شعبها فقط وليس مصالحها الذاتيه.
شكرا جزيلا على مروركم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق اوراها سياوش المحترم
تحيـــــّه طيبه
لقدعوّدتنا يا صديقنا العزيز في  مضامين مساهماتكم المحفزه , على أن نسلك أقصر الخطوط للوصول الى حيث مكامن اسباب الخلل من دون لف او دوران , وإذ شعبنايواجه اشكالا عده من المصائب والشطحات , من المؤسف ان يكون في مقدمة المنزلقين  معها هم من المحسوبين  على نخب مثقفينا وسياسيينا ورجال ديننا, سواء ذيــّلوا عناوين شطحاتهم بمصطلحات والقاب شهاداتهم او بلاهوتية درجاتهم , طبعا مع إحترامي لكل من يحترم قيمة لقبه ودرجته عندما يتقدم على غيره في المعالجه وليس في خلط الاوراق .

شخصيا , تعلمت ُ بأن لا جدوى  من التغطيه والتستر حتى على الذي احترمه وأؤازره في افكاره ونشاطاته,  لأن التغطيه هذه في نظري  هي ايضا ضرب من ضروب التطبيل  , أنما الذي  يعكس الأمل في النفس ويبهجني اكثر هوأن أشهد ظاهرة التنافس بين ساستنا ومثقفينا  في كيفية إعلاء شأن مكانة شعبنا من منطلق اننا شعبا واحدا يعاني الأمرين وبحاجه للأخذ بيديه المشلولتين  الى بر الأمان .
 أما ظاهرة التطبيل المشار اليها في مداخلتكم استاذنا العزيز, فأنا على يقين بأن المطبّل نفسه يعي ويعرف بان حبل أكذوبة حقيقة  تطبيله أقصر من ان ينخدع بها العامة,فكيف بالمتابع لما يدور عن كثب , نحن امام حقائق  مــُر ّه  ومؤلمه تسدعينا الى  تنبيه المعنيين بها ونترك الباقي لهم ولمدى مصداقية ادعائهم, نحن ننبههم  ثم ننتقدهم  ونطرح لهم امثلة حيه  ومقارنات  على الارض كي يتفاعلوا معها , ليس القصد  في تنبيههم التقليل من شأنهم , انما شعاراتهم الرنانه هي التي تحثنا على تذكيرهم بان التناقض الموجود بين الرنين والتطبيق هو سبب الألم والأنين.
شكرا لك ايها الصديق العزيز
وتقبلوا خالص تحياتنا
 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق اوراها سياوش المحترم
تحيـــــّه طيبه
لقدعوّدتنا يا صديقنا العزيز في  مضامين مساهماتكم المحفزه , على أن نسلك أقصر الخطوط للوصول الى حيث مكامن اسباب الخلل من دون لف او دوران , وإذ شعبنايواجه اشكالا عده من المصائب والشطحات , من المؤسف ان يكون في مقدمة المنزلقين  معها هم من المحسوبين  على نخب مثقفينا وسياسيينا ورجال ديننا, سواء ذيــّلوا عناوين شطحاتهم بمصطلحات والقاب شهاداتهم او بلاهوتية درجاتهم , طبعا مع إحترامي لكل من يحترم قيمة لقبه ودرجته عندما يتقدم على غيره في المعالجه وليس في خلط الاوراق .

شخصيا , تعلمت ُ بأن لا جدوى  من التغطيه والتستر حتى على الذي احترمه وأؤازره في افكاره ونشاطاته,  لأن التغطيه هذه في نظري  هي ايضا ضرب من ضروب التطبيل  , أنما الذي  يعكس الأمل في النفس ويبهجني اكثر هوأن أشهد ظاهرة التنافس بين ساستنا ومثقفينا  في كيفية إعلاء شأن مكانة شعبنا من منطلق اننا شعبا واحدا يعاني الأمرين وبحاجه للأخذ بيديه المشلولتين  الى بر الأمان .
 أما ظاهرة التطبيل المشار اليها في مداخلتكم استاذنا العزيز, فأنا على يقين بأن المطبّل نفسه يعي ويعرف بان حبل أكذوبة حقيقة  تطبيله أقصر من ان ينخدع بها العامة,فكيف بالمتابع لما يدور عن كثب , نحن امام حقائق  مــُر ّه  ومؤلمه تستدعينا الى  تنبيه المعنيين بها , والباقي متروك لهم ولمدى مصداقية ادعائهم, نحن ننبههم  ثم ننتقدهم  ونطرح لهم امثلة حيه  ومقارنات  على الارض كي يتفاعلوا معها , لا كما يعتقد البعض  باننا نقصد التقليل من شأنهم , انما شعاراتهم الرنانه هي التي تحثنا على تذكيرهم بان التناقض الموجود بين الرنين والتطبيق هو سبب الألم والأنين.
شكرا لك ايها الصديق العزيز
وتقبلوا خالص تحياتنا

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والصديق  المحترم  شوكت توسا العزيز
تحية وكل عام وأنتم بخير
ونتمنى لك الصحة والأمان
في كتابتك تحفيز وتشجيع  وأمور مهمة وتفتح علينا أبواب النقاش والحوار الذي اتمناه وتنميته يوماً  ان يكون  وجهاً لوجه .

كوني بعيد عن البيت وفي رحلة عمل  قررت ان أساهم والقى عليك التحية
حتى اللقاء في هولندا او ديترويت وعندها سنرى حلاً للقضية .
تقبل تحياتي وأعتذر عن عدم الدخول في صلب الموضوع .
وكل اكيتو وأنتم بخير

والبقية تأتي
جاني 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز جان يلدا المحترم
تحيه طيبه
تحيتكم على العين والراس , كيف لا وهي صادره من صديق محب .
كما اتمنى  لكم  الموفقيه في عملكم  وعوده سالمه الى بيتكم.
أما الحل الذي تتحدث عن تحقيقه في لقائنا إن كان في هولنده او في ديترويت, فيا صديقي العزيز , أنا أعتقد معتمدا على  طريقة تفكيرنا , بأن كلانا يشكل جزءً من الحل  ليس إلا,  سبحانه الذي  إذا قال كن فيكن ,لو كنا نمتلك كامل اليات فرض الحل للقضيه , ما كنا أتعبنا أنفسنا في الكتابه , وما كانت بحت حناجرنا من المناداة, نحن قضيتنا تحتاج الى نضوج فكري في عقول الذين يحكون كثيرا عن قضيتنا ولا يقدمون حتى الذي نعتبره شحيحا...
شكرا لمداخلتكم الاخويه
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ شوكت توسا المحترم
تحية وتقدير
مقال جميل ومعبر في محتواه لتذليل الصعوبات امام أحزاب ومثقفي شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني البثنهريني وانطلاقاً من اكيتو أو أخيتو .واسمحلي بهذه الملاحظة البسيطة:
نسعى دائما الى بناء مجتمع من الاثنيات الثلاث منسجما ومتوافقاً والعديد من الاخوة يطرحون عدة مسائل وطروحات ، ومنهم جنابكم واثمن تلك المبادرات كما مبادرتك لان أصحابها لا يرمون الى غايات شخصية ومصالح في دهاليز السياسة وعالمها فمقترحك هو مبادرة واذا راى النور في المستقبل سيعكس انطباع للاخرين على أن هؤلاء البشر شعب واحد ولهم هدف واحد حتى وان لم يكن ذلك في عقلهم الباطني ،.
وقد أشير في كل مناسبة وعلى ضوء اهتمامي بقضايا شعبنا وبالاخص الجانب التنظيري الذي هو مهم كما العملي الميداني لانهما مكملان لبعضهما،اشير من خلال تراكم المعلومات ودراستها وفي ضوء مئات الكتب التاريخية والانثروبولوجية التي تهتم بدراسة الحضارات القديمة والحديثة أن مثل هذه الاحداث والاعياد والمناسبات اعتمدت في الحضارات القديمة على الاساطير التي تناقلها الاجيال أي انه مشكوك قي حقيقتها وهذا ما توصل اليه الانثروبولوجيون من دراسة المجتمعات البدائية المعاصرة في المناطق التي لم تصلها المدنية الحديثة ،وما اريد الوصول اليه أقول طالما أن اكيتو وما شابه هذا الحدث مبني وجوده على الاساطير أي مشكوك في وقت ظهوره وما مناسبته الحقيقية وعدم دقة التاريخ الذي يعود الى الاف السنين مع العلم تواجد البشر في بلاد النهرين اقدم بكثير من هذا التاريخ فاقترح في كل مناسبة بما انه اسطورة يمكن تجاوز المحنة هذه واقصد محنة التاريخ بتقسيم الرقم على اثنين والاتفاق على الناتج الموحد بينهم وتنتهي المشكلة فلا اعتقد سيأتي كلكامش ونبوخذ نصر وسنحاريب وحمورابي وغيرهم وينزلون اللعنة على الاثنيات الثلاث المعاصرة ولكن ليس من يسمع ،فلو هناك ارادة فعلية لتقرير المصير الموحد وحب العمل الجماعي على الاقل يتوحدون في مثل هذه الامور ذات الاصول الاسطورية ، وارجو ان لايُفهم ما اقصده ان تُلغى الاحتفالات بهذه المناسبة ، وانما للتقريب والاستمرار بالاحتفال لانه يرمز لوجودنا وتشبثنا بالارض والا لا معنى له أكثر من هذا الا ترسيخ الشعور الى الانتماءالى الارض .
وهذه المسالة مشابهة للاختلاف المذهبي في المسيحية للاحتفال باعياد الميلاد والقيامة فكلا الحسابين الغربي والشرقي خطأ ،مبنية وجودها على اجتهادات شخصية متأثرة بالسلطات المتصارعة قديما كما هو معروف فطالما كلاهما خطأ ،لوكان لهم ارادة حقيقية ويصممون انهم في المسيح واحد لحاولوا اختيار تاريخ في الوسط ليكون توفيقي وهذا ابسط الحلول ولكن من يسمع.
 شكرا على المقال اخي واستاذنا العزيز شوكت واسف على الاطالة قد لايكون لها معنى سياسي .
اخوكم
د. رابي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبدالله رابي المحترم
تحيّه طيبه
يُسعدني كثيرا أن تأتي مساهمتكم بهذه الهيئه الإيضاحيه التي اضفت  على مقالنا  زياده من توضيح التاثيرات السلبيه  الناتجه عن التسليم بالنصوص التاريخيه التي كما يقال بان كاتبها  اما ان يكون هو المنتصر , او ربما يكون المجتهد في تفسيرها وتحديد هويتها  قد اعتمد القصص والاساطير المتناقله , لذا جاء الربط  منطقيا ومطلوبا بين تلكم الاحتمالات  وبين ما يحتاجه اليوم البشر بشكل عام  وحاجة شعبنا الكلدواشوري السرياني بشكل خاص .
اما تواضعكم في سبق وصفكم لملاحظتكم بالبسيطه, فهو محل تقديرنا واحترامنا , لكن  ملاحظتكم  لم تكن بسيطه , بل جاءت في صميم ما نحن بصدده , لذا ليس لي اي اعتراض  بل اتضامن  معكم في مقترح جمع الرقمين التقويمين وتقسيم الحاصل على اثنين كحل انساني مقبول جدا ما دامه يحلحل احدى العقد المزمنه , و يفترض ان يكون  هذا المقترح مقبولا سواء من  لدن مثقفينا وساستنا او  من قبل رجال ديننا  الذين هم كونهم مسيحيين  فهم  لا أعتقد بانهم معنيين  بهكذا تقويم غير ميلادي كما هو حال التقويم الهجري...
شكري الجزيل لكم صديقنا العزيز
وتقبلوا خالص تحياتي