خــوري ثـيـلـه بهار ! أصدقائي ها قد جاء الربيع !


المحرر موضوع: خــوري ثـيـلـه بهار ! أصدقائي ها قد جاء الربيع !  (زيارة 1047 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف ﭘولا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 210
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
           خــوري ثـيـلـه  بهار !
      أصدقائي  ها  قد جاء الربيع !

                                        لطيف پولا
كل الكائنات تحتفل وتحتفي بقدوم الربيع . وقد وضع اجدادنا لهذا الموسم شعائر وتراتيل واغاني وموسيقى وافكار فلسفية  لاهوتية لها علاقة بالخليقة والصراع الازلي بين الحياة والموت.ولما كانت حضاراتنا تعتمد على الزراعة لأنها كانت توفر لها المستلزمات المادية لنموها وتطورها لذا اصبح موسم الربيع بالنسبة لهم موسم بداية الحياة فكانت السنة الجديدة تبدا من اليوم الاول من شهر نيسان بعد انتهاء الفصل الشتاء.فكانت المهرجانات والاحتفالات والافراح والشعائر الدينية تستمر لمدة اثني عشر يوما يشارك فيها الملك وشعبه وآلهة المدن جميعها والكهنة والمعابد . ولا زال شعبنا يحتفل بالربيع في اكيتو او في ( شيرا) كما نشميه اليوم ( وشيرا من الفعل شَر شّر اي غنى او أنشد وربما كان يلفظ قديما شعر لان الشعر ايضا هو نشيد , انشد القصدة اي غناها ,والشاعر كان سابقا ينشد ويعزف ويغني قصيدته) وعليه فكلمة شيرا وشارا عي نشيد وغناء واحتفال وما المهرجانات والاحتفالات ( شيرا ) التي تقام في الاديرة ومراقد القديسين, معظمها تكون في الربيع ,مثل شيرا دربان هرمز ومار اورها وسلطان مادوخ  ومار عوديشو وغيرها .الا امتدادا لتلك الاحتفالات القديمة . واعتاد الناس منذ بداية الربيع على القيام  بسفرات الى الحقول والمروج والغابات والجبال والبساتين مشاركين الطبيعة في ابتهاجها بقدوم موسم الورود وفرح الطيور. انه بحق موسم السلام والمحبة والفرح والمرح ليس للبشر وحدهم بل لكل الكائنات. ومن هذا المنطلق كتبت قصيدتي التي  احث اصدقائي من خلالها  للقيام بهذه السفرات في حقول القوش ووديانها وجبالها لنشارك الاشجار والطيور كرنفالها ولنشم الهواء العليل المشبع بنسيمات ندية وبعبير الورود .اليكم اصدقائي الاعزاء القصيدة والفيديو .
مع تحياتي

أغنية  :     خـوري  ثـيـلـِه بهار
كلمات والحان  وغناء وتوليف : لطيف پولا 
خوري   ثيله  بَهارِ         بيبونِ سموقِ وخوارِ
قومو دپلطخ لسيرانِ      لرمياثا ورِش طورانِ
                 *******
م بـيـكَـلبا  لبـندوايا     بَـركوتى وزَرخِ  كقاري (1)
بگو بيسقين وگوپا دمايا   نبوءى صپي كجاري(2)
                   *******
بقپلا وسيارك وخاووشا    بجريو قالا دققوان (3)
برقالا بنيرا گپ            مجاوب گوپا دحطار(4 )
                   *******
قومو دشقلخ زوادن         بطل ومز وكنار
لقالا دأرو ببعايا مطنپور   بگو سنسار
                    *******
ايمن دماطخ رش ريشا    تاما كل چيون بشار
وبد خاهخ بگو ملكوثا    دلا ديوا وسيما وپار
                    *******
خوري   ثيله  بهار         بيبون وين خوار
قومو دپلطخ لسيران      ورمياثا ورش طوران

1ـ بيكلبا ( بيث كلبا ) = نهير صغير جنوب القوش يكثر فيه نبات الجنجريق والبنيوك . كانت قرية زراعية ومنها جاءت عشيرة  خوشابا الى القوش  ( أفخاذهم : سورو , گريش , ربان , بابلا ).2 ـ بيسقين :بقايا بستان وبرج خلف جبل القوش بعد وادِ خاتونيا . تعود ملكيتها الى بيت يوحانا وبيت دمان الالقوشيين .شيد برجها  بندق قس ميخائيل يوحانا البازي . وكان ابنه جبو بندق قس ميخائيل يوحانا واولاده وزوجته يزرعون بستان بيسقين بانواع متعددة من الاشجار والخضراوات ,الى سنة 1933م وبعدها حصلت مذابح سميل وتعرضت القرى الاشورية القريبة من بيسقين الى الابادة ,فامر جدي  جبو بندق اولاده بعد الاقتراب من بيسقين !!!. ومن يومها بدأت يد المخربين تعبث بجنينتها فاحالتها الى خراب, اذ قطعت واحرقت معظم الاشجار التي عمرها يناهز مئات من السنين .ودُمرت برك الماء والاسيجة والسواقي والينابيع ... گوپا دمايا : نبع ماء عذب في جبل القوش دون القمة كان ايضا مكانا مقدسا عند الاشوريين وكان اليهود يقصدونه في احتفالات خاصة تقام في مرقد نبي ناحوم الالقوشي يقومون بمسيرة كبيرة من مرقد النبي الى گوپا دمايا وكانوا  يُرتلون  آيات من التواراة ذهابا وايابا .3 ـ قَپلا : وهدة معناها قافلة . في جبل القوش من جهتها الشرقية . و سيارك وخاووشا و جَريو : وهاد متتالية  في جبل القوش من جهتها الغربية .4ـ نيرا  گَـپِ:  وهدة ايضا في جبل القوش من جهتها الغربية ولفظها الصحيح هو ( نيربا گَـپِ) وتعني الوهدة المدورة , المستديرة او المقببة .
گوپا دحطارِ : تعني مغلرة اهل الحطارة  وحتارة قرية جنوب غرب القوش ومعناها المدورة من حوذرا وهو نفس اسم ( حضر ) التي دمرها شابور وربما سكن قسم من اهلها في هذه المنطقة وقسم اخر في هذه الوهدة التي تقع في جبل القوش من جهتها الغربية ايضا وفيها هذه المغارة التي سميت باسمهم گوپا دحطارِ : مغارة اهل الحضر تصحيف لحوذرا لأنها كانت دائرية الشكل ولغتهم أرامية .

شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10370/latif-pola-khori/