المحرر موضوع: اختتام مهرجان الثقافة السريانية الثاني في اربيل - عنكاوا  (زيارة 1040 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 394
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اختتام مهرجان الثقافة السريانية الثاني في اربيل - عنكاوا
كتابة : نمرود قاشا
اختتم يوم الجمعة 7 نيسان 2017 المهرجان الثاني للثقافة السريانية الذي أقامه اتحاد الأدباء والكتاب السريان  بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق - المكتب الثقافي السرياني بمناسبة أعياد " اكيتو " التي تمثل رمزا  عراقيا للاحتفاء بالتجدد والحياة والسلام , وتزامنا مع تحرير بلدات سهل نينوى والذي يمثل أفقا لعودة أبناء شعبنا لمناطقهم التاريخية  لكي يواصلوا الحياة مع إخوانهم في المكونات الأخرى .
تضمن المهرجان إقامة العديد من الفعاليات الثقافية التي توزعت بين كروك وارييل للفترة من 6 - 7 نيسان 2017  حيث شارك أكثر من خمسين شاعرا وستة  عشر باحثا سلطوا الضوء على الكثير من المحاور التي تخص الثقافة السريانية .
وقد قدم اتحاد الأدباء والكتاب السريان درع الاتحاد إلى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق لدوره في دعم كل الثقافات الحية .
وقد صدر عن المهرجان في اختتام أعماله بيان خرج المشاركون فيه بتوصيات منها : اعتبار عيد اكيتو , الأول من نيسان واحدا من الأعياد الوطنية العراقية والنظر في إمكانية إقامة الاحتفال في هذه المناسبة في محافظات أخرى , واستحداث مديرية عامة للثقافة السريانية في وزارة الثقافة الاتحادية , وحث الحكومة الاتحادية العمل على إحياء القسم السرياني في المجمع العلمي العراقي , وتطوير القسم السرياني في شبكة الإعلام العراقي , وإعادة تأهيل المؤسسات الثقافية في بلدات سهل نينوى .
هذا وكان اليوم الثاني من المهرجان الذي أقيم في قاعة " فندق كلاسي " في عنكاوا العديد من الفعاليات افتتحت بالوقوف دقيقة صمت لأرواح شهداء الكلمة الحرة بعدها ألقى عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية في وزارة التربية الاتحادية كلمة حول نشاطات المديرية , تلتها كلمة عصام ميخا ياكو مدير مركز ما يعقوب السروجي لمحو الأمية في اللغة السريانية  , بعدها قدم العديد من الشعراء قصائدهم باللغات السريانية والعربية والكردية   , بعدها ألقى ممثلي بعض المؤسسات الثقافية كلمات تعريفية بمؤسساتهم : جمعية حدياب للكفاءات - د . زهير ابراهيم رحيمو , شبكة الإعلام العراقية  _ روميل موشي , جمعية القوش الثقافي , مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية  _ بطرس هرمز نباتي , الفنان عصام شابا فلفل قدم مجموعة من ألاغاني التراثية .
عرض بعد ذلك فيلم " صامدون وباقون للمخرج طاهر سعيد والمشارك في مهرجان القاهرة السينمائي والحاصل على جائزة المهرجان .
اختتمت  فعاليات المهرجان بمجموعة بحوث وعلى النحو التالي :
1 . حقوق الأقليات في المواثيق الدولية - ميخائيل بنيامين
2 . الموسيقار الرائد حنا بطرس - ادمون لاسو
3 . حوار الحضارات - يوسف زرا
4 . أضواء على أدب النزوح - نمرود قاشا
وفي الختام تلي البيان الختامي للمؤتمر باللغات السريانية والعربية والانكليزية .
قدم برنامج هذا اليوم الإعلاميين : سوزان يوخنا , قصي مصلوب