الدكتور عبدالله رابي يشكر مؤيديهِ ويتهرب من مواجهة منتقديهِ


المحرر موضوع: الدكتور عبدالله رابي يشكر مؤيديهِ ويتهرب من مواجهة منتقديهِ  (زيارة 2263 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور عبدالله رابي  يشكر مؤيديهِ ويتهرب من مواجهة منتقديهِ
بقلم : جلال برنو
barnoj56@gmail.com/ April 9, 2017
 
هلو  د. عبدالله ، كيف حالكم ، أتمنى أن تكونوا بألف خير
 في الحقيقة  استمتعنا بقراءة مقالكم المنشور في المنبر الحر -عنكاوا.كوم  بعنوان " الثقافة الكلدانية تتألق مع الرابطة الكلدانية  " وعلقنا على ما جاء فيهِ  ولم نرى ردكم ... ولا نعلم ان كان سبب العزوف عن الرد كونها مزعجة أو محرجة أو لا تستحق الرد ، لقد قرأنا ردود لممتدحيكم ولم نقرأ رد على منتقديكم في صفحة مقالكم .
أعتقد حضرتكم لستم محرجين بسبب ضيق الوقت بدليل أنكم تمكنتم من تخصيص وقت كافي لتثنوا وتربتوا على أكتاف مؤيديكم ولكن ما الفائدة من أن تحصر نفسك في دائرة المصفقين لكَ  وأن تأبى سماع منتقديكَ .  أعتقد بأن الذي يعيش هذهِ الحالة سوف ينتهي بهِ الأمر الى مرض يسمى جنون العظمة كما حدث للقائد الضرورة صدام حسين الذي لم يحفظهُ الله ولم يرعاه .
دكتور عبدالله ، فهمنا من مقالكم هذا أنهُ دعاية واعلام للترغيب في ما يُسمّى بالرابطة الكلدانية وبوق مجاني لغبطة البطريرك مار لويس ساكو وهذا من حقكم ، وأنا هنا أود أن أوضح  للقاريء الكريم ما أراه تضليلاً وتضخيماً  لِرابطة لم تنجز شيئاً يُذكر لأبناء شعبنا فعلى سبيل المثال يكرر اعلاميو الرابطة بأنها استطاعت أن تُسجل رسمياً لدى المنظمات والبرلمانات الاوروبية وبطبيعة الحال هذا ليس بالأمر الصعب ... وأن الرابطة قامت بزيارات والتقت بشخصيات سياسية وغير ذلك من الممارسات الدبلوماسية التقليدية والسؤال الأهم :
ما الذي ربطتهُ  ؟
يمكنني القول أن هذهِ الرابطة كنسية بامتياز ولا علاقة لها بالشأن القومي فعرابها ابتدع مصطلح " المكوّن المسيحي " وتناسى كلدانيتهُ ، وعرابها يتفاخر بالكلدان الشيعة وهذهِ هي القشة التي سوف تقصم ظهر الرابطة لعدم وجود خواص وآواصر ثقافية واجتماعية و دينية مشتركة بين الشيعة  وأتباع الكنيسة الكلدانية ، ثم ماذا لو زاد عدد اخواننا الكلدان الشيعة على عدد  كلدان الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ؟
ولماذا لا يوجد كلداني سني ؟ هل لأن الشيعة يسكنون جنوب العراق بالقرب من بابل وأور ؟ واذا كان الأمر كذلك فلماذا يسمى الذين يسكنون نينوى والقرى والبلدات المحيطة بها كلدان ؟ اذا كان تبني أو تنسيب الأسم القومي بحسب الرقعة الجغرافية ، فلماذا لا يسمى ساكنوا نينوى و أطرافها آشوريون كون نينوى عاصمة الامبراطورية الآشورية ؟
ولكي لا أخرج عن الموضوع أكرر تعليقاتي على ما جاء في مقالكم موضع البحث وبالطبع لكم حق الرد من عدمهِ لأنني أكتب لتقرأهُ أنت صاحب المقال و القراء الكرام :
 
د. عبدالله رابي المحترم : قرأت مقالكَ وأرغب بالتعليق  لو سمحت .
1- ما يلي اقتباس من د.عبدالله :

" تظهر بين حين واخر بعض المقالات الصحفية  التي تكرر في محتواها على تراجع وتدهور الثقافة الكلدانية في عهد مار ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية من منطلق ضيق لربط عناصر الثقافة بالمؤسسة الدينية  وأعتبارها هي الوحيدة المسوؤلة عن تفعيلها والحفاظ عليها. ولوجود غبطته على رأس المؤسسة الكنسية الكلدانية، يتصور هؤلاء أنه يتحمل المسوؤلية كاملة". انتهى الاقتباس
تعليق : أعتقد أن ربط عناصر الثقافة بالكنيسة واعتبارها مسؤولة عن تفعيلها والحفاظ عليها ( ولكن بالطبع لا أن تتحمل هكذا مسؤولية لوحدها " مطلوب والسبب الاول لأنها تحمل أسماً قومياً وهي بذلك مسؤولة لكي تثبت بأنها فعلاً كلدانية ! أما اذا اختارت أن لا تتحمل هذهِ المسؤولية فما حاجتها للأسم القومي .
والسبب الثاني : نحن أبناء الكنيسة بأمس الحاجة لتساعدنا  في الحفاظ على هويتنا القومية لأننا لا نملك دولة ولا أي كيان سياسي ، ليس لدينا حكومة ولا حتى ادارة ذاتية لننهض بهكذا مسؤولية .

 2- ما يلي اقتباس من د. عبدلله

" وكما تضطلع دوراً رائعاً في بناء جسور التواصل مع الاحزاب السياسية والمؤسسات المدنية للاثنيات الاخرى من أبناء شعبنا الاشوريين والسريان أنطلاقاً من مبدأ الانفتاح والعمل المشترك لتقريب الرؤى والمواقف تجاه الاحداث العامة" .انتهى الاقتباس
تعليق : اذا كان الأمر كذلك ... أَما كان يُفترض أن تحتفل الرابطة بأكيتو عيد رأس السنة البابلية الآشورية وليس رأس السنة الكلدانية فقط ؟ علماً أن هذا العيد القومي يجمعنا يُقابلهُ أعياد الكنيسة التي تُفرقنا .
ملاحظة : على حد علمي احتفلت الرابطة بأكيتو كرأس السنة الكلدانية فقط . حسناً فعلت كونها احتفلت ، ولكن من أجل التقارب و مد الجسور كان بالامكان ذكر " الآشورية " أيضاً حتى وان كان اخوتنا الآشوريون لم يذكروا أسم البابلية أو الكلدانية.

3- ما يلي اقتباس من د.عبدلله

" أضافة الى مشروعها في أحياء اللغة الكلدانية المعاصرة لاعداد دورات لتعليم الكبار والصغار فلا تخلو أية كنيسة كلدانية من هذه الدورات ،وتدريجياً تستلم هذه المهمة الرابطة الكلدانية".انتهى الاقتباس
تعليق : عن أية دورات تتحدث ؟ ربما تتحدث عن دورات لتأهيل شمامسة جدد !
أما اذا كنت تقصد تعليم لغة الآباء بغية الحفاظ عليها من الزوال ، فأنا لا أرى ذلك يحدث في معظم الكنائس الكلدانية ومنها كنيستي التي يتحكم بها كاهن يتصور أن اللغة العربية أرقى من لغة آبائهِ وأجدادهِ التي يعتبرها لغة فليحية ولغة العجائز وكبار السن !!!
أمًا سيادة البطريرك ساكو يرى بأن العربية أرقى من الأنكَليزية والفرنسية والدليل كبسة على ال - يو تيوب - وسوف ترى بأم عينك  مدى عشقهِ لِ لغة الضاد ربما لأنها لغة أهل الجنة !

4- اقتباس من د. عبدلله رابي ( السطر الأخير من المقال )

"  تمنياتي للرابطة الكلدانية بالنجاح والازدهار المستمر وتهنئة خالصة بمناسبة عيد أكيتو لجميع الكلدان والاشوريين المعاصرين في أحياء تراث أجدادهم في بلاد النهرين لتكون رسالة الى الجميع بأنهم هم أصل العراق منذ القدم وليس وجودهم على ارض بلاد النهرين منذ انتشار المسيحية فيها كما يدعي البعض .. " انتهى الاقتباس
تعليق : مَنْ هذا المثقف الزائد عن اللزوم الذي يدعي أن وجودالكلدان والآشوريين " المعاصرين " على أرض بلاد النهرين منذ انتشار المسيحية ؟
وما القصد من تكرار كلمة  " المعاصرين " ؟ هل من شك  بأننا  لسنا  امتداد لأولئك العظام الذين أبدعوا في بناء الحضارة ؟
د. رابي شكراً لكتابتك هذا المقال لأنني أعتبرهُ كحافز للاهتمام بحضارتنا ، لغتنا و تراثنا وأرجو أن تتقبل تعليقي برحابة صدر وأن تتقبل خالص تحياتي
 






غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1567
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقالكم هذا أنهُ دعاية واعلام للترغيب في ما يُسمّى بالرابطة الكلدانية وبوق مجاني لغبطة البطريرك مار لويس ساكو وهذا من حقكم ، وأنا هنا أود أن أوضح  للقاريء الكريم ما أراه تضليلاً وتضخيماً 

الأخ جلال برنو المحترم

مع كل احترامي وتقديري لزميلي الدكتور عبد الله رابي فإنني اختلف معه كثيرا في تضخيمه غير المبرر والمفرط للبطريرك ساكو وبالطبع هذا الخلاف لن يفسد الود والصداقة والزمالة التي بيني وبين الدكتور رابي، لأنها أعمق من أي خلاف.

ومن ثم نحن لا نحتاج الى السوسيولوجيا ولا علم الخطاب ولا علوم الإعلام ولا علوم اللغة كي نعرف ما هي الثقافة التي هي ترجمة لكلمة culture باللغة الإنكليزية وتترجم احيانا الى الحضارة.

الثقافة باختصار شديد تمثل اللغة والفنون لأي شعب والتي تميزه عن الشعوب الأخرى وهي من أرقى ثمار الحضارة والثقافة الإنسانية.

أين البطريرك ساكو من هذا؟ وأين رابطته من هذا؟

هل نشر صور بعضها لنفس الاشخاص الذين كتبوا مقالات لاحتفالات أكيتو هي "الثقافة"؟ إن كانت هذه الثقافة هي التي "تتألق"، فبئس الثقافة هذه.

الذي يهمش ويزدري لا بل يحتقر اللغة والفنون كنسية كانت او غيرها لفظا وقولا وممارسة ومن ثم يأتيه المديح بدلا من النقد بإسم الكتابة العلمية السوسيولوجية، إعلم حينئذ اننا في زمن غريب وعجيب، ولا أقول أكثر من ذلك.

تحياتي




غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هاي استاذ جلال برنوالمحترم
لماذا استعجلت في ابراز ما في عقلك الباطني
تبين ان غرضك هو النقد وليس الاستفادة المتبادلة من خلال ما عملت وكلماتك السوقية البوقي وغيرها فانظر الى اسفل المقال الاصلي لي وسترى متى انهيت كتابة الرد على الاخ ليون برخو وهو ناقد وبل اساء لي شخصياً ،انهيته الساعة الثانية وخمس دقائق بتوقيت شرق امريكا بعد منتصف الليل وهو نفس توقيت مدينتك.اي الساعة الثامنة وخمس دقائق كما هو مُشار اليه في الرد بتوقيت موقع عينكاوة في اوربا وكيف مرت هذه عليك ،واعتقد يااخي حضرتك بوقي لجهة اخرى والا كمثقف مثلك لم تنطقها.
وهناك من اثنى على المقال مثل الاخوة انطوان الصنا وسيزار هرمز وسامي ديشو ولحد الان ما رديتهم ولو تجاوزتك ورديت عليهم كان لك الحق. أما قراءتكم لردي على الاخوين الدكتور غازي رحو ويوحنا بيداويذ بدأت معهم لكي لا ينزل مقالهم الى الاسفل ويمر الوقت عليها .وانا منذ ان فتحت الردود وبامكانك مراجعة ملفي الشخصي لم ابخل على الرد لكل واحد مهما كانت طبيعة رده،وعدة مرات تاكيدي يكون اننا هنا في تبادل المعرفة،واحيانا اتاخر في الرد لضيق الوقت.وهذه الو جميلة من لدنكم وانت تبحث عن اللغةالام.
وليس العتب عليك ن العتب على الاكاديمي الذي بدأ هذه الايام لا يعرف النوم لانه يتخبط تخبطا غير طبيعي  وأيدك على الفور.لاحظ الاقتباس
ارجو المعذرة عن الاطالة اخوتي القراء ولكن فُرض ان اكتب هذا لابين بعض الامور
تحياتي وكل عيد قيامة وانتم بخير
وساعرج على تعقيبات الاخوة الاخرين واسف على التاخير
اخوكم
د. رابي

وعليه مطلوب اعتذار منك ولو اني لا اريد الاعتذار من هكذا شخصيات مثقفة من ابناء شعبنا،بل الاعتذار يجب ان يكون للاخوة القراء لانك أشغلتهم بما كتبت هنا ونوهت عن أمور لم تحصل لهم.
تحياتي
د. رابي




غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1567
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الزميل الدكتور عبد الله رابي المحترم

أظن ما كتبته في تعليقك على الأخ جلا برنو ينطبق ايضا عليك لإستعجالك ولا أقول غير ذلك لأنك لدي ارفع من ان استخدم كلمة "الإسهال الكتابي" بحقك.

أقرأ بتمعن لأنني لم اؤيد الاخ جلال برنو في موقفه من انك كنت سترد ام لا عليه، ايدته في افراطك في إغداقك المديح غير المبرر على البطريرك وتضخيمك لدوره الى درجة ان بعض القراء صار لهم شك في الذي تكتبه لا سيما محاولاتك الحثيثة كما قلت لمد ومط ومن ثم خياطة وتفصيل اختصاصك - الذي احترمه - وجعله وسيلة لإغداق المديح على البطريرك.

اذا يا اخي العزيز ان ردي كان شيئا مختلفا. ايدت الأخ جلال وأظن ان عددا لا بأسن به من القراء يتفقون معي ومعه ان حضرتك تستخدم العلم السوسيولوجي وسيلة لغايات مديح البطريرك. هذه ليست وجهة نظري بل يقولها عدد لا بأس به من القراء في هذا الموقع.

تحياتي



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الاخ جلال
الدكتور ليون المحترم
تحية
اسف على استخدامي الكلمةلاني توقعت عادية لان استخدمتها جنابكم في ردودكم على الاخ لوسيان ومن هذا المنطلق لان الحياة مدرسة فتعلمتها منكم وابدا انا لا استخدم كلمات في حياتي تسيء للاخرين والا ما رايك أ لم اتعلمها منكم؟ فاذا هي ممنوع لي استخدامها ولماذا استخدمتها تجاه الاخ لوسيان ،اذ علينا مهما كان المقابل ان لا نسىء التصرف .ملثم غير ملثم بوذي ،هندي ، أمي ،متعلم وكل واحد هو انسان يشترك بالانسانية.
مفهومك للثقافة ناقص بحسب ما اوردته راجع ما يكتبه الانثروبولوجين والسوسيولوجيين رجاءاً ،وكما انك تستخدم اللغة والثقافة من منظور ضيق لنقد البطريرك ساكو والثقافة الكلدانية ،ما مشكلة انا ايضا استخدم السوسيولوجيا لتفسير المسألة وكل واحد له رايه وخلفيته العلمية المختلفة في التعاطي مع الحدث وشكرا واسف مرة اخرى ،وقد رفعتها طالما لا تليق .
انا ذاهب للمشاركة بقداس السعانين بعد ساعتين وكل عام وانت  والعائلةبخير والحان لاوشعنا شجية .
تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جلال برنو المحترم
اناوعائلتي تربطنا علاقة عائلية مع الدكتور عبدلله رابي وهو مثال الاب
وهو مثقف غير عادي يمتلك رؤية بعيدة عدا هذا وهو المهم انه
كلداني مخلص لقوميته ولكنيسته .
فقط اريد ان اعقب على فقرة من مقالتك ( واذا كان الأمر كذلك فلماذا يسمى الذين يسكنون نينوى والقرى والبلدات المحيطة بها كلدان ؟) انتهى الاقتباس
اذا كنت ملم بدراسة حوليات ملوك اشور فهم بألسنتهم وكلامهم محفور على الحجارة
انهم اتوا بالكلدان واسكنوهم حول نينوى. يعني اذا صمتنا فالحجارة تتكلم..
تحياتي لشخصك العزيز



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3682
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعـزائي
إن أسـرع وأسـهـل وأرخـص ( وأعـظم ) كـتابة .. ولها أسـواقـها للـتـرويج في هـذه الأيام هي ... (( التـمـلـق )) ....... ولم يـبـق من العـملة الصعـبة والتي يصعـب تـدوالـها !!! سـوى ((( الحـق ))) .


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون برخو المحترم ،
باختصار شديد ، اذا أهملت الكنيسة الكلدانية والرابطة و المنظمات الكلدانية مسألة النهوض الثقافي الذي يتجلى باحياء اللغة والتراث والطخسا الأصيل فباطلاً يبني البناؤون  لأنهُ كما ذكرت حضرتكَ :
" الثقافة باختصار شديد تمثل اللغة والفنون لأي شعب والتي تميزه عن الشعوب الأخرى وهي من أرقى ثمار الحضارة والثقافة الإنسانية".
شكراً لأغناءكَ المقال ودفاعك عن كنوز طخسنا الكلداني وتحية لك لجهودك في فضح نوايا الأشخاص المتنفذين في الكنيسة الكلدانية الذين يزدرون لغتنا وثقافتنا ويُساهمون في تشويه ارثنا الحضاري .
تقبل خالص تحياتي




غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالاذن من كاتب المقال المحترم
هناك في منبرنا هذا اشخاص معروفين لكرههم لشخص البطريرك
فهؤلاء مادام فيهم هذا الكره والحقد فهذا هو كنزهم ومنه يستقون
كلامهم الجارح . مثال السيد مايكل المستفز, والذي يبدو انه سوف يقضي
بقية حياته ناقد هدام لانه فقط يرى الاشياء السلبية في معظم ما تقوم به
كنيستنا. سوف تنجح مسيرة كنيستنا ومعها قضيتنا القومية وستسير الى الامام لاننا
نعمل بدافع المحبة ولاننا اجابيون ولا نستسلم للاخفاقات ونعتبرها التجارب
التي تسبق النجاح . ملاحظة انا لا اؤيد كل ما يقوله و يعمله مار لويس الا انني
اعرف شيئا واحدا وانا متأكد منه وهو انه رجل محب للجميع ومن هذا المنطلق يعمل.
تحياتي



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3682
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلهي ما أعـظمك ، وما أروع غالب


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 792
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الدكتور عبدالله رابي  يشكر مؤيديهِ ويتهرب من مواجهة منتقديهِ
بقلم : جلال برنو
barnoj56@gmail.com/ April 9, 2017
 
هلو  د. عبدالله ، كيف حالكم ، أتمنى أن تكونوا بألف خير
 في الحقيقة  استمتعنا بقراءة مقالكم المنشور في المنبر الحر -عنكاوا.كوم  بعنوان " الثقافة الكلدانية تتألق مع الرابطة الكلدانية  " وعلقنا على ما جاء فيهِ  ولم نرى ردكم ... ولا نعلم ان كان سبب العزوف عن الرد كونها مزعجة أو محرجة أو لا تستحق الرد ، لقد قرأنا ردود لممتدحيكم ولم نقرأ رد على منتقديكم في صفحة مقالكم .
أعتقد حضرتكم لستم محرجين بسبب ضيق الوقت بدليل أنكم تمكنتم من تخصيص وقت كافي لتثنوا وتربتوا على أكتاف مؤيديكم ولكن ما الفائدة من أن تحصر نفسك في دائرة المصفقين لكَ  وأن تأبى سماع منتقديكَ .  أعتقد بأن الذي يعيش هذهِ الحالة سوف ينتهي بهِ الأمر الى مرض يسمى جنون العظمة كما حدث للقائد الضرورة صدام حسين الذي لم يحفظهُ الله ولم يرعاه .
دكتور عبدالله ، فهمنا من مقالكم هذا أنهُ دعاية واعلام للترغيب في ما يُسمّى بالرابطة الكلدانية وبوق مجاني لغبطة البطريرك مار لويس ساكو وهذا من حقكم ، وأنا هنا أود أن أوضح  للقاريء الكريم ما أراه تضليلاً وتضخيماً  لِرابطة لم تنجز شيئاً يُذكر لأبناء شعبنا فعلى سبيل المثال يكرر اعلاميو الرابطة بأنها استطاعت أن تُسجل رسمياً لدى المنظمات والبرلمانات الاوروبية وبطبيعة الحال هذا ليس بالأمر الصعب ... وأن الرابطة قامت بزيارات والتقت بشخصيات سياسية وغير ذلك من الممارسات الدبلوماسية التقليدية والسؤال الأهم :
ما الذي ربطتهُ  ؟
يمكنني القول أن هذهِ الرابطة كنسية بامتياز ولا علاقة لها بالشأن القومي فعرابها ابتدع مصطلح " المكوّن المسيحي " وتناسى كلدانيتهُ ، وعرابها يتفاخر بالكلدان الشيعة وهذهِ هي القشة التي سوف تقصم ظهر الرابطة لعدم وجود خواص وآواصر ثقافية واجتماعية و دينية مشتركة بين الشيعة  وأتباع الكنيسة الكلدانية ، ثم ماذا لو زاد عدد اخواننا الكلدان الشيعة على عدد  كلدان الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ؟
ولماذا لا يوجد كلداني سني ؟ هل لأن الشيعة يسكنون جنوب العراق بالقرب من بابل وأور ؟ واذا كان الأمر كذلك فلماذا يسمى الذين يسكنون نينوى والقرى والبلدات المحيطة بها كلدان ؟ اذا كان تبني أو تنسيب الأسم القومي بحسب الرقعة الجغرافية ، فلماذا لا يسمى ساكنوا نينوى و أطرافها آشوريون كون نينوى عاصمة الامبراطورية الآشورية ؟

الاخ جلال برنو المحترم ... تحية وتقدير

أعتقد إن موضوعكم هذا لم يكن هناك داع من نشره وبهذه الصيغة التهجمية على شخص الدكتور عبدالله رابي الذي يستحق كل التقدير والإحترام، وأما السبب هو كنتم أصلا قد كتبتم تعليقا بهذا الخصوص على أصل مقالة الدكتور رابي الموسومة " الثقافة الكلدانية تتألق مع الرابطة الكلدانية " وكان عليكم الصبر وأنتظار الرد من سيادته وعدم الأستعجال في كتابة موضوع تتهجمون وتنتقصون من شخصية علمية كلدانية مرموقة كالدكتور رابي الذي ارى انه سخر قلمه وفكره ووقته الثمين في خدمة ثقافة وتراث أبناء شعبنا الكلداني/ السرياني/ الآشوري دون مقابل ولا طمعا في منصب أو جاه كون ما يملكه هو أصلا في القمة.

إن إنتقاصكم من مكانة وشخص الدكتور رابي جاء في مستهل موضوعكم عندما قلتم: ( هلو د. عبدالله ) وكلمة هلو هي مفردة عامية وخارج أصول التخاطب، وتستخدم في الشارع وطريقة إستخدامها هنا جاءت للإنتقاص من مكانة الشخص المقابل وبتعمد؟

وأما قولكم: (دكتور عبدالله ، فهمنا من مقالكم هذا أنهُ دعاية واعلام للترغيب في ما يُسمّى بالرابطة الكلدانية وبوق مجاني لغبطة البطريرك مار لويس ساكو)، فهذا تعدي صارخ وغير مقبول وكريه السمع والقراءة ويمكنني القول أنه تهجم ممنهج وقد تكون وراءه أجندة لا تريد للأقلام الشريفة أن تتواصل وتستمر وتخدم قضية أبناء شعبنا بتسمياته المختلفة، وأود أن أعلق على هذا الكلام غير المقبول بأن الأخ الدكتور رابي ليس بحاجة أن يكون بوقا لأحد لا بل إن الآخرين وبضمنهم حتى غبطة البطرك ساكو هم بحاجة الى شخص وفكر وقلم ونزاهة الدكتور وهو الذي رفض المغريات لأن يكون على رأس هرم الرابطة الكلدانية وقبلها تنظيمات كثيرة أخرى! فعن أي بوق تتكلم يا أخي وعن أية دعاية أو ترغيب تتحدث! أم إن الانتقاص من الاخرين وشخوصهم وكرامتهم لا تمنعكم من إستخدام كل المفردات السيئة حتى تتنفسون عن ما في دواخلكم وتزرعون البهجة في نفوس أصحاب الأجندات الهدامة؟

 أما قولكم: (يمكنني القول أن هذهِ الرابطة كنسية بامتياز ولا علاقة لها بالشأن القومي فعرابها ابتدع مصطلح " المكوّن المسيحي " وتناسى كلدانيتهُ)، فاقول مالضير في أن تكون الرابطة كنسية طالما فشلتم وغيركم من إنشاء مؤسسة تخدم أبناء شعبنا وتدافع عن حقوقه وتتكلم باسمه في داخل الوطن وفي المحافل الدولية، ثم هل تريدون المعجزات من رابطة فتية المولد تحدها سكاكين الاخوة من كل حدب وصوب كونها تحمل أسم الكلدان؟ ثم أليس حضرتكم آشوري القومية ؟ فمالكم تتهجمون على الآخرين بمناسبة وغيرها وتتربصون بمقالات الدكتور رابي وغيره الذين يدافعون عن الرابطة التي لم تجبركم لا الإعتراف بها ولا  الإنتماء اليها ولا الخدمة في صفوفها؟

أليس غريبا أن تتهجمون على من يخدمون قوميتهم ( الكلدانية) ورابطتهم وكنيستهم (وهي كنيستكم أيضا)، ولكن تتساهلون مع أو تتفاخرون بالذي يتهجم على كنيستكم ليل نهار بحجة ضياع الطراز والفنون والموسيقى واللغة ويصف أحبارها بأرذل الكلمات؟ وهو في نفس الوقت يدافع ليس عن كنيسة غريبة وإنما عن دين ومعتقد غريب وهدام وعدو للبشرية وعن أشخاص أذاقوا أبناء شعبنا الويلات عبر التاريخ ولا يزالوا .. أنه العار بعينه؟ يا ترى ما هو الثمن عن كل هذا وذلك؟

أتمنى أن تكون شجاعا وبقدر المسؤولية أن تكتب إعتذارا للأخ الدكتور رابي عن هذه الإساءة وبعدها تسحب موضوعكم، في الختام تقبل تحياتي مع الشكر.

كوركيس أوراها منصور



متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 549
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جلال برنو المحترم

فعلا لقد استعجلت في الكتابة بدون مبرر، لان الدكتور رابي كتب بانه سيردّ على الجميع. ولو كان الدكتور رابي قد ردّ على الذي بعدك في الرد (وهو أنا)، كان من حقّك أن تكتب. لكن ليس بأسلوب مقالتك هذه، لان الدكتور رابي ذو أخلاق عالية ويتّبع قواعد الاداب العامة في الكتابة، حتى مع الذي يختلف عنه في الرأي. لذا لو أردتَ أن تكون لك مصداقية في الكتابة، عليكَ الاعتذار من الدكتور رابي لاستخدامك عبارات غير لائقة وخارجة عن الاداب العامة بحقّه.

من ناحية أخرى، يُبان أن الغرض من كتابة مقالتك هو الرابطة الكلدانية وقداسة البطريرك ساكو. لك رأيك في الرابطة، وهذا من حقّك. لكن ليس من حقّك أن تسلب حق الاخرين، بما يؤمنون به وتقوم بالتشهير بهم.

 اسلوبك هذا يدلّ على تراكضك أنت للفوز بجنون العظمة، لا الدكتور رابي المعروف لدى القاصي والداني، ولا يحتاج للدعاية والاعلان لكي يفوز بالعظمة.

عيد قيامة مجيد لكم وللقرّاء الكرام .. تقبّل تحياتي



غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور عبدالله رابي المحترم ،
 
باديء ذي بدء ، يبدو أن كلمة " هَلو " قد أزعجتكم ، وعليه أقدم اعتذاري لاستخدامي هذه الكلمة التي قصدت من خلالها تنبيهكم عندما اعتقدت انكم أعطيتم الأولية ووجدتم الوقت لتعلقوا أو تردوا على مؤيديكم،  وهذا كل ما في الأمر بمعنى ( آي بابَحْ وآي يْمَّحْ )

شكراً لردكم على تعليقاتي ضمن مقالكم ، وتأكد بأنك شخص معتبر لدي والدليل هو  اهتمامي بكتاباتكم أما الا ختلاف في الرأي مسألة صحية كما تعلم ، ربما سيكون لي حوار معكم و سوف أرد على مداخلات الاخوة تباعاً رغم أن لي مشكلة مع الوقت .

تقبل خالص تحياتي






غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جلال برنو المحترم
تحية
اولا شكرا على تفهمكم المسالة ،وانما اخي ليست الووو هي الوحيدة لم تكن مهمة فهي تحية ولو ليست في مكانها لاننا نكتب بالعربية ،بل أكثر ما ألمني أطلاق كلمة البوقي وداء العظمة والتسرع في الحكم على فيما ارد أولا، وتضليلكم لقرائنا الاعزاء، وقد وضحها أكثر الاخوان العزيزان كوركيس اوراها وسامي ديشو مشكوران.
على كل حال اتمنى ان لا تتكرر مثل هذه الكلمات سواء تجاهي او مع غيري لا تليق بمثقفي شعبنا،  فكل واحد له رؤيته وموقفه من الاحداث والظواهر ونحن هنا لمناقشة بعض ما يتعلق باوضاع شعبنا لعله يستفيد المعنيون منه.
تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق
د . رابي


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ غالب صادق المحترم ،

بالتأكيد أن الدكتور عبدالله انسان مثقف ويحمل شهادة عالية في اختصاص مهم وهو مرحب بهِ و محترم جداً وأنا أُتابع كتاباتهِ ، أما الأختلاف  في الرأي شيء آخر و الحوار لا بد وأن يوسع أفاق الفكر وفي النهاية نحن نتحاور كاخوة ولو لم نكّن المودة فيما بيننا لما أصرينا على حضور هذا المنتدى .

فيما يخص قولك : أن الملوك الآشوريون أتوا بالكلدان وأسكنوهم في نينوى والبلدات المحيطة ... أرجو أن تسأل نفسكَ ماذا حل بالآشوريون أصحاب نينوى و ما حولها  ؟ علماً أن سقوط الممالك والأمبراطويات لا يعني فناء الأمة بكاملها  !
تقبل تحياتي




غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس مايكل المحترم ،

أعتقد أنهُ من الخطير أن تكون على حق عندما يكون البطريرك على خطأ
مع التحية



غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي قشو نيروايا ،

كنت أتمنى لو كان بامكاني الكتابة بلغة الآباء كما تكتبها  أنتَ ... و ما أحلى كتابتها بالخط الشرقي الجميل
هذهِ اللغة الجميلة وتلك الألحان البديعة ، قالي  وقيناثا، زوماري و توشبوحياثا  و روائع الطقس الكلداني والمشرقي بصورة عامة مهددة و في خطر حيث يعمل البعض من أصحابها على دفنها وهي حية !!!
فَهل يعقل الذي يجري بهدوء دون أن نعترض ؟

قبلون شلامي وايقاري رابي و هاوت بَسيما



غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ كَوركَيس أوراها منصور المحترم ،
 
في البداية ، شكراً على مداخلتكم
اذا كنت أنا قد استعجلت في الكتابة ، فأنت كتبت بانفعال وتشنج وهجومكَ واضح ... أما أنا ربما استعجلتُ ولكنني ما قصدتُ أبداً الهجوم أو الانتقاص من مكانة و شخص الدكتور رابي ولا من كفاءتهِ ومؤهلاتهِ العلمية ويبقى الدكتور موضع احترام و تقدير .

ذكرتم ما معناه أنني لم أكن موفقاً في استخدامي لكلمة " هَلو " ... والحقيقة استخدمتها كان  للتنبيه فقط ليس الاّ ، ومع هذا حصل وأن اعتذرت للدكتور عبدالله بسبب استخدامي لهذهِ الكلمة ، وعلّق الدكتور قائلاً أنهُ منزعج ليس بسبب هذهِ الكلمة وانما الأسوء منها وصفي لمقالهِ على أنهُ دعاية واعلاام غايتهُ الترغيب بالرابطة وأنه بوق لغبطة البطريرك ... ربما كنتُ قاسياً بعض الشيء ولكن كيف تصف مَنْ يمتدح الرابطة على منجزات تقليدية مثل تسجيلها رسمياً أو قيامها بزيارات لمكاتب الأحزاب والشخصيات السياسية ...

استاذ كوركيس ، مثل هذهِ النشاطات يمكن أن تؤديها جمعية اجتماعية بسيطة أو حتى أخوية مريمية ، أمّا الاعمال الكبيرة فتتم على أيدي الغيارى مثل ما يقوم بهِ مطران استراليا ولبنان مار ميلس زيا وتأسيسهُ ومَن معهُ لمدارس بلغة الأم بغية صون الهوية ، وكذلكَ ما قامت وتقوم بهِ الايزدية  الجريئة نادية مراد من ايصال صراخ أبناء جلدتها وعذاباتهم الى المحافل الدولية والى غُرف صناع القرار المهيمنين على مقدرات هذا العالم .

فيما يتعلق بقولكم : وما الضير أن تكون الرابطة كنسية !. وأنا أقول لا ضير أن تكون كنسية ( نقطة رأس السطر ) بل الضير أن تكون كلدانية ولا تحافظ على اللغة والتراث واليتورجيا والتي أقصد بها الخدمة الطقسية الكنسية .
و الضير أو الضرر الآخر دخول مَنْ لا علاقة لهُ بالكنيسة كالكلدان غير المسيحيين المرحب بهم من قبل رئيس كنيستنا الموقر ، هؤلاء الذين لا تربطهم برعية الكنيسة الكلدانية أية روابط سوى رابطة الوطن الواحد ، هذا اذا بقي هناك وطن واحد غير مقسم الى عدة أوطان .

سيد كوركيس المحترم ، قولكم أنني أشوري القومية و لا يحق لي التدخل في شؤون الكلدان حسب ما فهمت من سياق حديثكَ ، لا يستحق الرد ولكن لا بد أن أسمعكَ ما لا تريد سماعهُ وهو أن أكون آشورياً من سلالة أولئك العظام هذا فخر لي   ولكني في كل الاحوال أنتمي الى الكنيسة الكلدانية واسمي مدرج في دفتر العماذ وأعتبر نفسي وأنت معي ننتمي الى ذات الجذور و على الأقل أنا وحدوي ! واذا ادعيتَ  انكَ كلداني أو آشوري أو سرياني فأنت اوتوماتيكياً تكون أخي ومن بني جلدتي شئت أم أبيت أما أنت اذا كنت تعتبر أن الكلدانية قومية منفصلة عن الآشورية والسريانية فأنت بالتأكيد انفصالي ، وعندئذٍ يمكن أن يُطلق علي أنا الوحدوي وأنتَ الانفصالي  " الاخوة الأعداء " لا سامح الله ، لأنهُ من الصعب جداً أن تُلغي أو حتى أن تُفرّق بين لغتنا ، عاداتنا و تقاليدنا و ايماننا و طقوسنا المشتركة . لذا كنت أتمنى لو كنت قد بلعتَ هذا الكلام الذي فضحكَ وأعلمتَ مَنْ لم يكن يعلم انكَ انفصالي .

فيما يتعلق بقولكم أننا نتساهل ونتفاخر بالذين يتهجمون على كنيستنا الكلدانية و يدافعون عن دين غريب وعن قوم اضطهدونا و سامونا مر العذاب ...

أخي كوركيس ، نحن نؤيد كل مَن يُدافع عن لغتنا التي هي وعاء ثقافتنا ، طقوسنا الغنية بمفرداتها ومعانيها والحانها الشجية ... وغداً اذا قامت الرابطة أو أية شخصية بهذا الجهد والنضال لسوف نرفع لها أو لهُ قبعاتنا و لسوف نتوسط أن يقبلونا للعمل في صفوفهم .

لكَ كل المودة والتقدير




غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ  Sam Desho المحترم ،
 
شكراً لمداخلتك ، و أطمأنك بأن الدكتور عبدالله رابي يبقى محل احترام  و تقدير لأجل علمهِ وأدبهِ ، وان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .

طالخ شلامي وايقاري