المحرر موضوع: موقع "كوردستان24": تركمان كوردستان يحسمون موقفهم من الاستفتاء والمسيحيون يريدون تطمينات  (زيارة 1349 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37765
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


اربيل (كوردستان24)- قال مسؤولون تركمان إن أبناء جلدتهم في إقليم كوردستان يؤيدون إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم عن العراق، وهو ذات الموقف الذي أعلنه المسيحيون والذين شددوا على ضرورة حصولهم على تطمينات فيما يتصل بمستقبلهم.

يأتي هذا في وقت يجري فيه وفد مشترك من الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين سلسلة مباحثات مع باقي القوى والأحزاب السياسية لاسيما غير الكوردية في الإقليم، بخصوص الاستفتاء الذي يعد الخطوة الأولى في الطريق صوب الاستقلال.

وقالت نائبة رئيس حزب الإصلاح التركماني منى قهوجي في مقابلة مع كوردستان24 إن التركمان في الإقليم يؤيدون إجراء الاستفتاء ليشمل كذلك معظم المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل، وأشارت إلى أن مواقف بعض الأحزاب لا تعكس الرأي العام التركماني.

وكانت الجبهة التركمانية العراقية قد عارضت رفع علم إقليم كوردستان في كركوك، ولمحت إلى رفضها مساعي إجراء الاستفتاء في الإقليم، كما قاطعت اجتماعات الأحزاب بهذا الصدد.

ويقول القيادي في الجبهة التركمانية آيدن معروف لكوردستان24 إن الوفد الكوردي لم يستشر التركمان بشكل منفرد كما فعل مع الأحزاب السياسية الأخرى، وأشار أيضا إلى أن التركمان لا يمانعون إجراء الاستفتاء لكنهم يريدون معرفة تفاصيله بحذافيرها.



ولا يعرف بالضبط عدد التركمان في إقليم كوردستان، إلا أن وجودهم يتركز بشكل أساسي في المناطق المتنازع عليها خصوصا في كركوك.

وقال ممثلو نحو عشرة أحزاب تركمانية في مؤتمر صحفي عقد باربيل بعد مشاورات مع الأحزاب الكوردية يوم أمس إنهم يؤيدون الاستفتاء والاستقلال بل وانضمام كركوك إلى إقليم كوردستان.

وقالت قهوجي التي تتحدث الكوردية بطلاقة إن حزبها والكثير من الأحزاب التركمانية مع استقلال كوردستان، وهو أمر أيده كثير من الأحزاب المسيحية في الإقليم.

وقال سكرتير حزب بيت نهرين المسيحي روميو هكاري للصحفيين إ‘ن المسيحيين سيجرون الحوارات فيما بينهم وسيردون على الوفد الكوردية بخطاب تحريري.


وأشار هكاري إلى أن المسيحيين مع إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان، لكنهم يريدون التأكد من وجود تطمينات تحفظ حقوقهم وتصونها كاملة.

ويقول المسؤولون الكورد إن استفتاء الاستقلال سيجرى على الأرجح في وقت لاحق من العام الجاري، وهو خطوة يريد الكورد اطلاع العالم من خلالها بجديته في تشكيل دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

ومنذ سنوات يطالب الكورد بإجراء استفتاء على استقلال الإقليم، في خطوة يقولون إنها ستضع حدا للعديد من الأزمات التي تعصف في العراق.

وأظهر آخر استطلاع أجرته الجامعة الأمريكية في كوردستان- دهوك بان أكثر من 84 بالمئة من الكورد الذين شملهم الاستبيان يؤيدون استقلال كوردستان عن العراق.

وشمل الاستطلاع الذي أعلنت نتائجه في آب أغسطس 2016، معظم المناطق المتنازع عليها بين كوردستان وبغداد، بما في ذلك كركوك.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية