المحرر موضوع: أنا ... وجزيرة .. الواق واق ... !!  (زيارة 2306 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل jalal charmaga

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنا ... وجزيرة .. الواق واق ... !!




 جلال جـرمكا / سويسرا

من يتابع كتاباتي ( المتواضعة ) يرى بأنني أتطرق وبأستمرار الى مصطلح وأسم( جزيرة الواق واق ) .. وحينما أتطرق اليها لابد من أن يكون لي فيها قصد والقصد يامحفوظ السلامة والبكة كالأتي :
ــ ألأسم غريب وغريب جداً .. قرأنا عنها الكثير الكثير بالأخص في الكتب التراثية والخرافية العربية .. نعم أنها جزر فيها الغرائب والعجائب !!.
ــ لكونها بعيدة وبعيدة جداً عنا .. فيقال أنها مجموعة جزر تقع في  بحر الصين أو بحر الهند .. أذاً هنالك أختلاف حتى على موقعها الجغرافي !!.
ــ هنالك مصادر عديدة كل مصدر يتحدث ويتخيل تلك الجزر.. من التسمية وواقع الحال والمعيشة فيها من غرائب وعجائب !!.
في ألأونة ألأخيرة وصلتني أكثر من رسالة من عدد من ألأخوة ألأعزاء.. يطلبون وبألحاح أن يعرفوا شيئاً عن هذه التسمية ويتسائلون :
ــ ما الغريب في تلك الجزر ..؟؟ أنك تذكرها بأستمرار... طيب .. نورنا !!.
للرد أقول :
في الحقيقة والواقع حتى أكون صريحاً مع هؤلاء ألأخوة أقول :
بأنني متردد بعض الشىء عن أعطاء أية تفاصيل عن ( الواق واق ) لعدد من ألأسباب :
في المقدمة وكما هو معلوم أن الهجرة من العراق أصبحت من الحالات الطبيعية.. ما بالكم بهجرة آلآف العوائل في كل شهر ..لذلك لاتلوموني على التردد!!.
أذاً هنالك من يتفق معي حول مساوىء أية معلومات عن تلك الجزيرة ومنها :
1 / أخشى أن يستغل مهربوا البشر( القجقجية ) هذه المعلومات ويبدأون بالدعاية لها وحينها يأخذون ( عربون ) من الزبائن بحجة تسفيرهم الى تلك الجزيرة !!.
2 / أن يغامر شبابنا ويبدأوا بالتوجه الى هناك.. ومن المعلوم أن البحار لاترحم.. أذاً سأكون سبب في أية كارثة ( لاسامح الله ) .
ومع هذا وذاك.. سأقدم المتيسر..عسى أن يكون كافياً.. في الحقيقة ( بيني وبينكم ) أعرف الكثير.. ولكن سأختصر المسألة ( كلش) وأقول :
ــ غالي والطلب رخيص ... بفضل العولمة وألأنترنيت ما أسهل البحث عن  كل شىء.. نعم حتى لو كانت جزيرة ( الواق واق ) !!! .
بحثت كثيراً.. قرأت أكثر .. النتيجة والمحصلة هذه التي سأدونها للقارىء الكريم .. وأنا متأكد هنالك من ينزعج من هذه التسمية .. ولكنني أقول له :
ــ ماعليش يا رجل .. خذها بروح رياضية .. وألأهم معلومة زائدة ، ولم لاء..برد أعصابك، الدنيا ماتسوة !!.
جزيرة واق واق :
[ إنها في بحر الصين وتتصل بجزائر زانج والمسير إليها بالنجوم قالوا‏:‏ إنها ألف وستمائة جزيرة وإنما سميت بهذا الاسم لأن بها شجرة لها ثمرة على صور النساء معلقات من الشجرة بشعورها وإذا أدركت يسمعمنها صوت( واق واق) وأهل تلك البلاد يفهمون من هذا الصوت شيئاً يتطيرون به‏.‏قال محمد بن زكرياء الرازي‏:‏ هي بلاد كثيرة الذهب حتى ان أهلها يتخذون سلاسل كلابهم وأطواق قرودهم من الذهب ويأتون بالقمصان المنسوجة من الذهب‏.‏
هاي شلون جزيرة..؟؟؟ أذاً هذه جزر الذهب.. أنهم يستعملون الذهب بدلاً من الحديد وبقية المعادن الرخيصة... أعتقد أنني أستعجلت نوعا ما من أعطاء تلك المعلومات.. ولكن ما العمل ( فاس وطاح بالرأس) ..أعطيت وعدي والتزمت !!.
وحكى( موسى بن المبارك السيرافي) أنه دخل هذه البلاد وقد ملكتها امرأة وأنه رآها على سرير عريانةً وعلى رأسها تاج وعندها أربعة آلاف وصيفة عراة أبكارا!!!ً‏.‏
مسكين / هارون الرشيد !! لحد اليوم يتخذوه كمثل.. على أساس أنه كان يملك أكبر عدد من الجواري!!!.
طيب.. لماذا لايذكرون أسم ملكة جزيرة ( الواق واق ) .. والله أنها تستحق أن تدخل في موسوعة ـ غينيتس ـ للأرقام القياسية!!!.
هنالك من له رأي أخر حول التسمية والجزيرة :
ــ إن الرحالة العربي ـ أبن بطوطة ـ أدخل ذلك ألأسم الى العربية من الكلمة الصينية ( واكوكو) وهو أسم كان الصينيون يطلقونه على بلاد اليابان القديم .
ــ هنالك من راح أبعد ويقول أن سبب التسمية يعود الى ألأعداد الكبيرة من الطيور الغريبة في الحجم والصوت.. فطوال الليل تنادي بـ ( واق واق ) !!.
 هنا يجب أن لانفكر بالتسمية..تقريباً حددنا الموقع وآلأن ،بعد هذه الجولة القصيرة وهذه المعلومات السطحية ما رأيكم :
لماذا لانشد الرحال ونسكن تلك الجزيرة.. الله وكيلكم .. ربيع دائم.. ذهب وفواكه ونسوان ... يعني جنة صغيرة !!.
أذن هيا الى جزيرة ... الواق واق ... حتى أنت الذي يعارض هذه التسمية وتعصبه عالأخر ....لماذا لاء فالجزيرة كبيرة والخير وافر!!!!.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المصادر / آثار البلاد وأخبار العباد و غرائب في بلاد العجائب .