المحرر موضوع: أنقرة تهدد بتعليق اتفاق الهجرة مع أوروبا  (زيارة 1154 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31485
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنقرة تهدد بتعليق اتفاق الهجرة مع أوروبا
وزير الخارجية التركي يلوح بتنفيذ القرار في حال عدم رفع التأشيرة عن الأتراك المسافرين للاتحاد الأوروبي في ذروة الأزمة بين الجانبين.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

تواصل الاستفزاز

أنقرة - قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الجمعة إن تركيا قد تعيد النظر أو تعلق جميع الاتفاقيات المرتبطة باتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي في حال لم يعطِ التكتل ردا ايجابيا على مسألة رفع التأشيرة عن الأتراك المسافرين إلى دوله.

وقال تشاووش أوغلو في مقابلة مع تلفزيون "أي خبر" إن اتفاق الهجرة والإعفاء من التأشيرة هي حزمة. وأضاف أن لتركيا الحق في إعادة تقييم أو تعليق هذه الاتفاقيات في حال لم يتحقق أي منها.

ويرجح المتابعون أن تكون نتائج الاستفتاء المرتقب في تركيا حول الإصلاحات الدستورية التي ستمكن أردوغان من سلطات واسعة في حال فوز معسر "نعم"، مرحلة مفصلية في سياق علاقة تركيا بالاتحاد الأوربي. ويتوقع البعض أن يصبح الانفصال حتميا في حال قيام نظام الشخص الواحد الذي تتضاءل فيه كثيرا سيادة دولة القانون والتوازنات، وينتعش فيه نظام متسلط يتناقض مع معايير السياسة الأوروبية.

وكانت تركيا عضو حلف شمال الأطلسي قد بدأت محادثات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 2005 وأصبحت شريكا مهما للاتحاد عندما استقبلت ملايين اللاجئين الفارين من الحرب الدائرة في سوريا منذ ست سنوات.

غير أن حملة التضييق التي بدأها إردوغان منذ محاولة انقلاب فاشلة في يوليو تموز قوبلت بالتنديد في العواصم الأوروبية كما أنه زاد من استعداء الاتحاد باتهام حكومتي ألمانيا وهولندا بالتصرف مثل النازيين بعد أن منعتا لقاءات جماهيرية كان من المقرر أن يعقدها مسؤولون أتراك في إطار الدعاية للاستفتاء.

وفي مارس/آذار حذر خبراء قانونيون في مجلس أوروبا "هيئة لحقوق الإنسان تركيا عضو فيها" من أن إقامة نظام رئاسي بصلاحيات غير محدودة تقريبا يمثل "خطوة للوراء محفوفة بالخطر" بالنسبة للديمقراطية.

ويرفض إردوغان وأنصاره هذه الأقاويل ويقولون إن الضوابط والموازين كافية في النظام المقترح ومنها مثلا أن الرئيس مضطر للدعوة لانتخابات رئاسية وبرلمانية في آن واحد إذا ما قرر حل البرلمان.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا ليست لديها مشاكل في الوقت الراهن مع روسيا وستعزز التعاون معها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا والحل السياسي هناك بعد الهجوم بالأسلحة الكيماوية.

واتُهمت قوات الحكومة السورية بتنفيذ الهجوم الذي أوقع عشرات القتلى في محافظة إدلب مما دفع الولايات المتحدة إلى شن ضربة صاروخية على قاعدة جوية سورية.


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

يظن هذا المتعجرف الفاسد ؛
أنه بالتّهديد والوعيد ؛ يقدر أن يحقّق
مآربـه الخبيثة ؛ ولكنه سيفشل  ! .