المحرر موضوع: على خلفية البيان الختامي لاتحاد أدباء السريان:  (زيارة 1678 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي

على خلفية البيان الختامي  لاتحاد  أدباء السريان:
ثانيا : استحداث مديرية عامة للثقافة والفنون  السريانية في الحكومة الاتحادية..

وزارة الثقافة الاتحادية تُجهض  وليدها البكر  للثقافة السريانية ( وحدة للثقافة السرياتية ) .. كيف ولماذا ؟
بطرس نباتي

اصدر المشاركون في نهاية مهرجانهم بمناسبة راس السنة البابلية الآشورية ذكروا فيه دعوة الحكومة الاتحادية الى تأسيس مديرية عامة للثقافة والفنون السريانية أسوة بما موجود في اقليم كردستان ، لكن  اوساطنا الثقافي السرياني  قد تابعت بقلق خبرا مؤلمًا الا وهو قيام وزارة الثقافة العراقية بإلغاء (وحدة) الثقافة السريانية، وحسب ما جاء في خبر الغائها بان الوزارة المذكورة قامت بهذا الإجراء متذرعة بعدم استحصال ( الوحدة ) المذكورة على الموافقات الاصولية ،علما ان هذه (الوحدة) للثقافة السريانية  بعد افتتحها  بشكل رسمي من قبل وزارة الثقافة في 17 حزيران /2017 ،اي انه  تم إجهاضها  بعد مرور اقل من ستة أشهر على ولادتها ، فإذا كانت وزارتنا الثقافية قد رأت بان وحدة ثقافية كانت زائدة على مثقفينا ، فكيف يا ترى ستلبي هذا الطموح المتمثل بمديرية عام  ، ازاء هذا العمل الغير المبرر راح العديد منا  يتداولون  هذه المسالة من زوايا عديدة ،  متسائلين في جلساتهم عن كيفية  افتتاحها ثم الغائها  بقرار مجحف وخاصة هؤلاء  الذين يهمهم الشان الثقافي السرياني ،  والذين كانوا  يعلقون بعض الامال  على هذه  (الوحدة ) الثقافية وليس مديرية عامة  ، في تحريك المشهد الثقافي  السرياني  الراكد وانقاذه من سباته  في بغداد ، بعد تعطيل معظم منتدياتنا الثقافية والاجتماعية ،
كجمعية أشور بانيبال والنادي الثقافي الاشوري ونادي بابل الكلداني وانتقال عمل اتحاد الأدباء السريان الى اقليم كوردستان .
وهنا لا بد لنا ان نتسائل لماذا هذا الإجراء من قبل وزارة الثقافة الاتحادية  ؟ من المعلوم للجميع بان الوزارة المذكورة يتولى حقيبتها وزيرا ليس ببعيد عن الثقافة  فالأستاذ فرياد رواندوزي عمل لسنين في إلاعلام المركزي لاتحاد الوطني الكوردستاني ، وهو مؤسس جريدة الاتحاد وجريدة كوردستاني  نوي وعضو نقابة صحفي العراق منذ 1979  وكنا نامل ان لا يحدث هذا الامر اي إلغاء هذه الوحدة الثقافية السريانية  اثناء توليه وزارة الثقافة ، وقد التقيناه ابان انعقاد معرض  أربيل للكتاب  الدولي في دورته الحادية عشر في نيسان 2016
واقترحنا عليه السعي من اجل فتح مديرية للثقافة السريانية وليس ( وحدة ) أسوة بما يوجد في الإقليم او حتى اقل منها لان ما موجود في الإقليم هو مديرية عامة للثقافة السريانية وليس ( وحدة للثقافة  السريانية ) ووعدنا خيرا ،مصرحا بانه يسعى منذ توليه الوزارة من اجل تحقيق هذا الغرض السامي
ثم جاء افتتاح هذه  التي أسموها (وحدة) علما  وكما هو معروف عن التسلسل الاداري وما تم افتتاحه هو اصغر من المديرية وحتى من القسم ولكن رغم صغر مكانتها الإدارية  ، الا ان استمراريتها  كانت  بمثابة  نواة  وربما كانت تتطور في المستقبل لتكون مديرية عامة ولكن من منطلق اضعف الإيمان ،رضى القائمون عليها بهذا الإنجاز ..
ولعبارة اضعف الإيمان  هذه حصرت  هذه (الوحدة ) بين قوسين لكونها الحد الأدنى من طموح مثقفينا ..
في راي المتواضع جدا حتى وان لم يكن افتتاحها قد جرى بموجب الصيغ الإدارية والروتينية المتبعة ، كما جاء في عذر اغلاقها ، كان يجب احترام من قاموا بافتتاحها  رسميا في حفل رسمي وشعبي  حضره الاستاذ فوزي الأتروشي وكيل وزارة الثقافة وعدد من المثقفين والمهتمين بالشان الثقافي السرياني وفي مقدمتهم الأب الباحث بيوس قاشا واخرون ..
كان من الاولى احتراما لهولاء ان يعمل على إتمام الموافقات الاصولية مع الاستمرار في عمل الوحدة الثقافية لكون قد حتم افتتاحها قبل أشهر ضرورة الاستمرار في عملها الثقافي..
لا بد لي قبل التذكير بما جاء في خبر افتتاح هذه الوحدة الثقافية  ان  اهمس  لوزارة الثقافة الاتحادية بشخص وزيرها ..
برأي  والذي كونته من خلال اطلاعنا على خبر افتتاح الوحدة الثقافية  هذه،  ثم خبر  الغائها حيث استخلصت سببا اتمنى ان أكون مخطأ به الا وهو، انعكاس  الخلاف   الذي حدث بين الكتل التي تمثل الأحزاب الكوردية ،  ابان مناقشة واقرار الموازنة السنوية للعراق لسنة 2017 ، خشيتنا ان هذا  الخلاف ربما  قد انعكس بالسلب على إلغاء هذه (الوحدة) الثقافية ، لكون الذي حضر وقام بافتتاحها مشكورا هو وكيل وزارة الثقافة الاستاذ فوزي الأتروشي  من  الحزب الديموقراطي الكوردستاني ولم يكن سعادة  الوزير الذي هو من اتحاد الوطني الكوردستاني  ، والذي امر بغلقها بحجة انها  لم تنل الموافقات الاصولية ..
نحن ندعوا هنا ان يتم معالجة غلق هذه الوحدة الثقافية وان لا تكون هي الاخرى ضحية لخلافات حزبية ضيقة  لا ناقة لنا فيها ولا جمل ، سواء كانت  متأتية كما فسرناها ،   او كانت نتيجة خلافات حزبية اخرى بين ما تسمى احزاب شعبنا ، كما يحصل عادة في تولي مسؤوليات ادارية او خدمية ،  ولنبعد المشهد الثقافي ومؤسساتنا الثقافية قدر المستطاع عن السياسة والتحزب ..

أدناه خبر افتتاح وحدة الثقافة السريانية في 17/ 6 /2016

وخبر اخر بغلقها بتاريخ 12/ 12/ 2016 

"السريانية" وحدة جديدة في وزارة الثقافة العراقية
عنكاوا كوم/بغداد/باء كاف
17/ 6
أحتفلت وزارة الثقافة العراقية أمس الخىميس بأفتتاح وحدة الثقافة السريانية ضمن تشكيلاتها الرسمية بحضور شخصيات سياسية ودينية بعد سنوات طويلة من المطالبة بأستحداثها.

وشهدت الأحتفالية التي حضرها وكيل الوزارة فوزي الاتروشي وشخصيات مسيحية من بينها النائب جوزيف صليوا والأب بيوس قاشا، عرض ألاجراءات التي رافقت مراحل تأسيسها والأطر القانونية الكفيلة بأفتتاحها.

وعلى هامش الاحتفال قال الاب قاشا في تصريح خاص ب "عنكاوا كوم" أنها فرحة كبيرة بأستحداث وحدة الثقافة السريانية التي ستحمل الى العالم الرسالة السامية التي نشرها اللسان السرياني العميق وحملت معه العلم والحضارة في جميع مجالات الاجتماع والدين اضافة الى الاناشيد والتراتيل الكنسية والشعرية التي تنتسب الى اللغة السريانية، مضيفا بأنها  كانت عونا كبيرا للغة العربية في الشرق .

وأشار قاشا الى أن المناسبة تعطي انطباعا عن أحترام المكون المسيحي الاصيل ودلالة مضيئة بين لغات بلاد الرافدين الى جانب العربية والكردية والتركمانية، مهنئا وزارة الثقافة بهذه الخطوة التي أعتبرها بأنها تعزز المساواة بين ابناء مكونات الشعب العراقي وترسخ للوحدة والوئام.

جدير بالذكر أن فتح الثقافة السريانية جاء أثر مطالبات مستمرة منذ ما يقارب اربعة سنوات من قبل شخصيات مسيحية في وزارة الثقافة الأ أن الاجراءات القانونية كانت وراء تأخر انطلاق مشروعها.

وزارة الثقافة العراقية تغلق باب "وحدة السريانية"
عنكاوا كوم/بغداد/باء كاف
 2016 / 12 /12

أغلقت وزارة الثقافة العراقية مؤخرا وحدة "الثقافة السريانية" بأمر من وزيرها بذريعة عدم استحصالها للموافقة القانونية.

وقالت فالنتينا يوارش في تصريح حصري لــ "عنكاوا كوم" أن الوزارة أغلقت وحدة الثقافة السريانية التي تم استحداثها مؤخرا، مبينة أن أغلاقها جاء بأمر من وزير الثقافة فرياد راوندزي بذريعة عدم اتخاذها الخطوات والموافقة القانونية خلال مجريات الاستحداث .

ودعت يوارش ممثلة المكون المسيحي في الوزارة، المعنيين في الوسط المسيحي الى التحرك من أجل المطالبة بافتتاح الوحدة السريانية مجددا لتأخذ دورها في تعزيز اللغة والفعاليات الثقافية السريانية.

تجدر الاشارة الى أن وزارة الثقافة احتفلت في شهر حزيزان الماضي بافتتاح وحدة الثقافة السريانية ضمن تشكيلاتها الرسمية بحضور وكيل الوزارة فوزي الاتروشي وشخصيات سياسية ودينية، بعد سنوات طويلة من مطالبة شخصيات مسيحية في الوزارة باستحداثها.








غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بطرس نباتى المحترم

بعد التحية
سبق ان علقت على هذا الموضوع و قلت ان قرياد راوندوزى انسان شوفينى حاقد على المسيحيين رغم انتمائه الحزيى فهذا لا يعفيه من ان يظهر بجوهره هذا باختصار شديد انا اسال ما علاقة فرياد بالثقافة؟ فرياد راوندوزى لا يختلف عن محمد كور راوندوزى قاتل شعبنا فهؤلاء ان اختلفت الوانهم يبقى جوهرهم ذاته حقد دفين اصفر لو سمحت لهم الظروف لفعلوا اكثر ما فعله داعش. 

ملاحظة
محمد كور راوندوزى هو احد المجرمين وهو مذكور ايضا باللاعدل --- مذكور فى كتاب تاريخ عنكاوا صحيفة 186 لمؤلفه المرحوم عزيز عبدالاحد نباتى

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز البعيد بُطْرُس نباتي
تحياتي وكل عيد وأنتم بخير وأمان
حقاً هكذا أخبار تكون حزينة علينا وتجعلنا في حالة قلق وعدم توازن
والا كيف يأتي شخص له  منصب حساس ويتكلم وينادي بحرية الكلمة لهم ويحرمها عنا .
ثم لماذا نحن فقط لا يعطونا حقوقنا .
استمع وأشاهد الجيران الكرد  ليل نهار امام الصحافة
المحلية والعالمية ينادون بالعيش المشترك ولكن يحرمون منا حرية  الكتابة ونشر الثقافة .
أتمنى أن ينتبه المسؤولين والمعنيين ومن الطرفين لهذا الحادثة .
والبقية تاتي
جان يلدا خوشابا
   

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز بطرس نباتي المحترم

تحية وتقدير وعيد قيامة مجيد لحضرتكم ولجميع قراء هذا الموقع الكرام.

تطرقكم لهذا الخبر المؤلم هو نابع من حرصكم على ديمومة وإستمرار وإحياء تراثنا الثقافي الثر، والسؤال المطروح هو:
(( أين دور نوابنا الأشاوس أعضاء مجلس النواب من هذا التهميش المتعمد لتراثنا الثقافي من قبل السلطة التنفيذية التي من المفترض أن تحترم وتنفذ قرارات السلطة التشريعية؟ أم بانه أصلا لا يوجد هناك تشريع لإقامة هكذا مؤسسات ثقافبة تهتم بتراثنا الثقافي، أو ربما التشريع أصلا موجود ولكن لا يوجد من يعير إهتماما لهذا الجانب المهم في حياة الشعوب الحية ؟ )).

تقبلوا شكرنا وإحترامنا

كوركيس أوراها منصور

غير متصل نزار حنا الديراني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 326
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الفاضل بطرس نباتي الجزيل الاحترام
منذ 2004 وفي زمن الوزير مفيد الجزائري طالب اتحاد الادباء والكتاب السريان سيادة الوزير بفتح المديرية ، وفي لقاء آخر جمعنا ( الاتحاد العام للادباء العرافيين ) بالوزير ناقشت الموضوع من جديد ووعدني بانه يفكر على فتح مديريتين احداهما للسريان واخرى للتركمان ... وبعد انتهاء ولايته القصيرة قال لي شخصيا لو اعيد اختياره وزيرا للثقافة سيلبي هذا الطلب ... وأعدنا الطلب من جديد الى الوزير الذي جاء بعده ..  وفي زمن الوزير أسعد الهاشمي وفي لقاء مع الاتحاد العام للادباء العرافيين أعدت الطلب مع ضرورة تمثيل السريان في المؤتمرات العالمية وفي حينها طلب مني ( كوني رئيس اتحاد الادباء السريان ) أن اكتب طلبا رسميا ، ووجهت له طلب رسمي يتضمن فتح المديرية واختيار مستشار ثقافي من السريان مع تمثيل السريان في الوفود والمؤتمرات ودعم الاتحاد لاقامة فعالياته واحيل الطلب الى المدير العام للشؤون الادارية لدراسة الطلب وتنفيذه مع تخصيص مبللغ لاقامة مهرجان برديصان في القوش ... والتقيت بالمدير العام ووعدني خيرا الا ان الوزير أضطر لترك الوزارة واللجوء الى المهجر ولم ينفذ ... اقترح توجيه طلب رسمي من الاتحاد والمؤسسات الاخرى وتذكير الوزارة بالوعود السابقة فضلا عن ما نكتبه في الاعلام .... تحياتي

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الأفاضل اصحاب الردود
في تساؤلاتي التي طرحتها  عما آلت اليه مسألة فتح مديرية او مديرية عامة او حتى وحدة للثقافة السريانية ، لم يكن قصدي مطلقا النيل من اي مسؤول في وزارة الثقافة العراقية سواء كان وزيرا او غير ذلك ، فهم جميعا أصدقاء لنا وهم جميعهم نكن لهم كل الاحترام والتقدير في دعمهم للمشهد الثقافي العراقي وخاصة سيد الوزير فرياد رواندوزي حيث نحن على علم وعن كثب لما يبذله من جهد في سبيل تفعيل هذا المشهد وهو ليس بالغريب او بالطاريء على الثقافة لانه جزء مهم منها وفاعل ايضا ، لكن عتبنا عليهم يقع ضمن عملية فتح هذه الوحدة الثقافية ثم الغائها وعدم توضيحهم او اقناعنا بموقفهم هذا ، ثم برأي مطالبة اتحاد أدباء السريان بفتح مديرية عامة يحمل في طياته مغزى جدي وكبير لانه مطالبة مشروعة من قبل أدباء وكتاب يهمهم امر فتح مثل هذه المديرية في مدينة مثل بغداد ، ولكن عدم تنفيذ مطالبتهم بهذا الإنجاز لا يتحمل احدا وزره اكثر مما يتحمله من يمثل شعبنا في البرلمان الاتحادي ، فمن صلب واجباتهم متابعة فتح مثل هذه المديرية وبتصوري هم يتحملون مسؤولية عدم تأسيس هذه المديرية لحد الان ، للأسف كلما نتابع ما يصدر عن أعضاء ( كوتا المسيحين ) من تصريحات وتعارض مواقفهم وما يفرقهم وما يصدهم من تقديم مشاريع قرارات لخدمة شعبنا او سكوتهم وصمتهم عن المطالبة بالحد الأدنى من حقوقنا نتحسر ونحن نجد غيرنا يقاتل من اجل تثبيت حقوق من يمثلهم في البرلمان او في المؤسسات الاخرى
شكرًا على مروركم وكل عيد وانتم بالف خير وآسف جدا على تأخري في الرد
بطرس نباتي

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخى بطرس نباتى المحترم
تحية اخرى
لا اعرف لماذا تنازلت او تراجعت عن القاء تهمة الغاء الوحدة السريانية على الوزير فرياد؟ فمن الذى الغى الوحدة اليس هو بعينه ام هناك شخص اخر فى الوزارة اعلى منه؟
لا اعرف لماذا هذه المجاملات على حساب حقوق شعبنا فالحقيقة هى هى يجب قولها بعيدا عن الصداقات والمجاملات هذا حقنا سواء اكان فرياد او كان فوزى فنحن لم نطلب منية احد... قل الحق ولو على نفسك رضى هذا ام لا
ف فرياد هو الذى قفل الوحدة وليس غيره وانا اسال اذا لم تكن الاجراءات القانونية الرسمية قد استحصلت كيف تم افتتاح القسم؟ اذا كانت جميع الاجراءات متكاملة من ثم افتتح القسم ام  لك اعتراض على اسلوب طرحى لمعالجة الموضوع انا شخصيا ارفض ان نطلبه وانما ننزع حقنا منهم فهذا حقنا وليس مكرمة او هدية من احد لربما اننا نختلف فى موضوع معالجة الامر ولكن الذى لا اجامل فيه احدا هو حق شعبنا..
احترامى

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز وليد حنا
ارجو ان تكون بخير وأسمح لي ان ابارك لكم عيد الفصح وكل عام وانتم  والعائلة بالف خير
اخي لم أتراجع عما كتبته ولكني لم ادخل بأية تجرية مع السيد فرياد قبل توليه وزارة الثقافة كي احكم عليه ، لكونه الان في بغداد ولم التقيه سوى ببعض المناسبات ، لو كان في أربيل او في حكومة الإقليم لعرفت عنه المزيد
بتصوري ان ما حدث لهذه الوحدة الثقافية وكما شرحتها في متن مقالي بانه ربما كان مزايدة اخرى او تضادد  مواقف مع من  قام بافتتاحها اولا بدون حضور السيد الوزير ولو كانت فرضيتي هذه صحيحة ، فان هذا الموقف بالذات يدل على ضحالة الثقافة التي يتمتع بها مسؤولينا اتمنى ان لا يكون الامر كذلك
الامر الاخر تقع على عاتق البرلمانيين في بغداد من أعضاء الكوتة المسيحية متابعة الامر وإعلامنا عن هذا الموقف المخزي تقبل تحياتي ودمت
بطرس نباتي