المحرر موضوع: مستشار محافظ نينوى للمكونات لـ(عنكاوا كوم ) لهذه الاسباب ، ادعو مسيحيي الموصل لتفقد منازلهم بالمناطق المحررة..  (زيارة 1891 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مستشار محافظ نينوى للمكونات لـ(عنكاوا كوم )
لهذه الاسباب ، ادعو مسيحيي الموصل لتفقد منازلهم بالمناطق المحررة..
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
اكد مستشار محافظ نينوى لشؤون المكونات على ضرورة تفقد مسيحيي مدينة الموصل منازلهم ومصالحهم بالمناطق المحررة من المدينة لوضع حد للتجاوزات الحاصلة من قبل  اهالي المدينة  لاعتقادهم بان مثل هذه المنازل قد تركها اصحابها نهائيا للهجرة خارج البلد ..واضاف الدكتور دريد حكمت زوما  في لقاء حصري وخاص مع مراسل الموقع بان هنالك تحركات تسعى لاستثناء المسيحيين من الموظفين من اهالي مدينة الموصل لتمديد استقرارهم في مناطق الاقليم وعدم الزامهم بالدوام في  مدينة الموصل حيث تم تحديد مطلع شهر ايلول (سبتمبر ) القادم كموعد لمباشرة الموظفين في دوائرهم بعد افتتاحها بالمدينة  وفيما يلي نص الحوار ..
*كيف تقيم التجاوب مع النداء الذي وجهتموه بعد ايعاز محافظ نينوى لترؤسكم لجنة لكشف التجاوزات على بيوت المسيحيين في المناطق المحررة من مدينة الموصل ؟
-رغم ان الامر لم يمضي عليه سوى يوم او يومين الا ان التجاوب بدا جيدا من خلال كم الايميلات التي باتت تردني  او الاتصالات خصوصا من قبل بعض الاهالي ممن غادروا  البلد واستقروا في  السويد او استراليا وفرنسا وحتى ممن ينتظرون فرصتهم  ممن استقروا مؤقتا في تركيا او الاردن او لبنان  وحقيقة فان اغلب بيوت المسيحيين تم التجاوز عليها من قبل بعض الاحزاب وعناصر من الحشد والقوات الامنية  فضلا عن بيوت اخرى تم التجاوز عليها من قبل بعض العوائل النازحة من الجانب الايمن الذي تجري فيه العمليات العسكرية في الوقت الحالي .
*وما هي الية تحرككم نحو رصد البيوت التي تعرضت لتجاوزات وكيف سيجري تبليغ المتجاوزين بترك المنازل المتجاوز عليها ؟
-ستباشر لجنتنا بمهامها  حال اللقاء  مع قائد عمليات نينوى  ومدير الشرطة  ومدير امن واستخبارات نينوى من اجل تحديد ممثليهم باللجنة  فضلا عن ممثل عن عقارات الدولة  وسيتم الاخذ بالطلبات التي تردني على البريد الالكتروني الشخصي  ليتم بعدها تقسيم المناطق التي فيها بيوت تم فيها التجاوز لاجراء زيارات كشفية عليها  والزام المتجاوزين بترك  تلك البيوت واخذ تعهد منهم من اجل عدم التجاوز مجددا عليها  فضلا عن توثيق المنزل وارسال صور للمنزل لصاحبه وكنا نامل ان يتم تزويدنا بالمناطق التي فيها منازل للمسيحيين من قبل رؤساء الطوائف المسيحية لتسهيل امر اللجنة ..
*هنالك الكثير من  الطلبات التي ترد المسيحيين سواء النازحين واو المغتربين من اجل تاجير منازلهم من قبل عوائل الموصل فما هو رايك في هذا الخصوص ؟
-بالنسبة لرايي الشخصي في الموضوع فانا ضد هذا الامر فهنالك لجان ستقوم باجراء كشوف على المنازل المتضررة لابناء شعبنا من اجل تعويضها وفي حالة تاجيرها فسينتفي امر الكشف على تلك المنازل فضلا عن طلبي من اهالي الموصل من المسيحيين بضرورة تفقد منازلهم ومصالحهم  لان هذا الامر بحد ذاته سيعطي انطباع للموصليين بان ممتلكات المسيحيين لها من يرعاها ويبدد الانطباع بانها اصبحت متروكة وليس هنالك من يتفقدها او يطلع عليها ..
*هنالك بعض الحالات التي جرت من قبل بعض الاهالي لحرق بيوت عائدة للمسيحيين بعد تحريرها  في مدينة الموصل ماصحة  تلك الحالات ؟
-نعم حدث هذا الامر  وكان السبب في ذلك صاحب البيت  الذي اتبع اسلوب التهديد من اجل ارغام مواطن تجاوز على  منزل المواطن المسيحي بتركه فورا فما كان من المتجاوز الا وقام باحراقه بدافع انتقامي لذلك نرتاي  ومثلما ذكرت بان تكون هنالك فرص لاصحاب البيوت باستخدام اسلوب حضاري مع المتجاوزين وعدم تهديدهم بالافراغ الفوري ..
*وهل هنالك عودة للمسيحيين في بعض مناطق الموصل ؟
-نعم هنالك عوائل عادت فالوضع في الساحل الايسر جيد من ناحية اكتمال امداده بالخدمات  من ماء وكهرباء  فضلا عن اعادة فتح المدارس  وكل هذه الامور مرهونة بمطلع ايلول (سبتمبر ) من اجل الزام الموظفين كافة بالعودة لمناطقهم ومباشرتهم بدوائرهم في المدينة لكن ما ينبغي ترسيخه قبل عودة ابناء شعبنا هو ترسيخ الثقة لهم بضرورة توفير الامان كسبب رئيسي من اجل عدم عودة الاوضاع المتذبذبة من جديد ..
*وماذا عن ابناء شعبنا من الموظفين ، هل هنالك تحركات لاستثنائهم من  هذا الالزام ؟
- بالطبع هنالك تحركات ترمي لتمديد دوام ابناء شعبنا الموظفين  في مناطق الاقليم لحين البحث عن حل لتعويضهم عما لحق بمنازلهم المدمرة والمخربة ..

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية