المحرر موضوع: الاتحاد السرياني الديمقراطي بالتعاون مع جمعية الثقافة المندائية يستضيف الباحث في تاريخ السريان موفق نيسكو.  (زيارة 948 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل السريان

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
  • الجنس: ذكر
  • الاتحاد السرياني الديمقراطي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاتحاد السرياني الديمقراطي بالتعاون مع جمعية الثقافة المندائية يستضيف الباحث في تاريخ السريان موفق نيسكو.

استضاف الاتحاد السرياني الديمقراطي بالتعاون مع جمعية الثقافة المندائية الباحث في تاريخ السريان موفق نيسكو في محاضرته الموسومة (الفرق بين اللغة السريانية "الآرامية" والاكدية) وذلك عصر يوم الاثنين 24 نيسان الجاري وفي قاعة جمعية الثقافة المندائية في عنكاوا.
بدأت المحاضرة بالترحيب بالحضور من قبل الاديب والاعلامي رمزي هرمز ياكو الذي أدار المحاضرة، ثم قدم نبذة مختصرة عن حياة المحاضر واهم اصداراته وبحوثهِ.
بدا الباحث في تاريخ السريان والملم بالأديان موفق نيسكو محاضرته بتسليط الضوء على اللغة السريانية "الآرامية" والاكدية, مع تعريف بسيط للَّغتين ونشأتهما وأهم الشعوب التي كانت تتحدث بهما, مستعيناً بالوثائق التاريخية وبعض الصور التوضحية.
بعد النبذة التاريخية التي قدَّمها المحاضر عن اللغتين, شدَّد على وجود تحريف للعديد من المؤلفات والمعاجم المنقولة من مصدرها الاصلي لعدِّة أسباب أهمها طائفية وسياسية وحزبية ومناطقية.
واكد الباحث ان اللغة الاشورية القديمة ليس اللغة السريانية الآرامية فتلك لغة وهذه لغة مغايرة تماما وان تقارب الاسماء او حتى وان تطابق الاسماء 100% فان اللغة السريانية الآرامية التي يستخدمها السريان الشرقيون (اشوريو اليوم) هي ليست الكتابة الاشورية التي استعملها (شلمنصر وسرجون وسنحاريب) كما اكد الباحث ان كلمة اسورايا لا توجد في الادب السرياني مطلقا وهي كلمة مزورة اخترعت سنة 1897 لاغراض سياسية وطائفية لتشويه اسم اللغة السريانية واعتبارها اشورية وقد كشف الباحث نيسكو بالوثائق والبراهين من الذي قام بتزوير هذه الكلمة وكيف ادخلت الى المعاجم سنة 1900 لاول مرة وان كلمة اسورايا قي الادب السرياني معناها (خشية تعلق في عنق الكلب).
وقبل ختام المحاضرة شكر الحاضرون الباحث نيسكو وايدوا ضرورة الحفاظ على اسماء المعاجم واللغة ومحاسبة المزورين, ثم تمَّ فتح باب الاسئلة والمداخلات التي أغنت المحاضرة, وأخيراً قدَّم الاتحاد السرياني الديمقراطي هدية بسيطة للمحاضر قام بتسليمها نائب السكرتير العام للاتحاد موفق متي كوركيس نيابةً عن السكرتير العام للاتحاد سلوان موميكا, كما قدًّم المحاضر هدية بسيطة الى جمعية الثقافة المندائية استلمها رئيس الجمعية نزار شنيشل زامل.
حضر المحاضرة عدد من رؤساء وممثلي الأحزاب والمنظمات منهم "رئيس المنبر الديمقراطي الكلداني سعيد شامايا, نائب رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني أبلحد حنا ساكا, رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الأمريكية حميد مراد, رئيس منتدى برطلة للثقافة والفنون السريانية بهنام شمني, نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان اكد مراد, ممثل عن مجلس أعيان بخديدا, كما غطى المحاضرة عدد من القنوات الفضائية لشعبنا منها فضائية (سورويو TV) و(عشتار) و (سريويو SAT) وعدد من ممثلي الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية وعدد من الأدباء والكتاب والملمين باللغة السريانية وجمع من أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني".
                                                               
المكتب الاعلامي
                                                                للاتحاد السرياني الديمقراطي