المحرر موضوع: العبادي يحذر من محاولات 'الإيقاع' بين العرب والكرد بالعراق  (زيارة 1020 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31478
    • مشاهدة الملف الشخصي
العبادي يحذر من محاولات 'الإيقاع' بين العرب والكرد بالعراق
رئيس الوزراء العراقي ينبه من وجود حملة تهدف لزرع التوتر بين مكونات الشعب الواحد ويدعو للتعاون لبناء عراق لا يكون مواطنوه بدرجات متفاوتة.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

هل من مجيب لنداءات العبادي
بغداد - حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت من حملة تسعى لـ"الإيقاع" بين العرب والكرد في البلاد، فيما اتهم بعض السياسيين بـ"الدفاع" عن أكاذيب تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل شمالي البلاد.

وقال العبادي خلال كلمة له في مهرجان للوحدة الوطنية نظم في بغداد إن "هناك حملة (لم يكشف الجهات التي تقف ورائها) تحاول الإيقاع بين العرب الكرد في البلاد، وأقول للكرد أنتم عراقيون من الدرجة الأولى كبقية المواطنين". وأكد أن "الحكومة تتطلع لبناء عراق لا يكون مواطنوه بدرجات متفاوتة".

وأثارت المواقف التي تبناها الكرد في محافظة كركوك مؤخرا برفع علم إقليم شمال البلاد فوق المباني الحكومية والدعوة لإجراء استفتاء لتحديد مصير المحافظة خلافا واسعا خصوصا مع العرب السنة والتركمان الذين أعلنوا رفضهم المطلق لتلك المواقف.

علما أن كركوك الواقعة شمال العراق، من المناطق المتنازع عليها بين بغداد والإقليم الكردي، في حين يعتبرها التركمان مدينتهم التاريخية وعاصمتهم الثقافية.

وتسيطر قوات البيشمركة على كركوك باستثناء جيب في جنوب غربي المحافظة لا يزال في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية وذلك منذ فرار الجيش العراقي من المحافظة عقب اجتياح التنظيم شمال وغربي العراق في صيف 2014.

وأوضح العبادي أن "داعش ينشر أكاذيبه في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الساسة (لم يسمهم) يتبنى الدفاع عنها، لذا أوجه كلامي إلى أبناء الموصل بأن لا يستسلموا للإشاعات".

وأردف "أخاطب أخوتي الشيعة وأقول لهم إننا جميعا يجب أن نحكم البلاد، والإرهاب يكفر الجميع، وأخاطب أخوتي السنة وأقول لهم جميع العراقيين قاتلوا معكم من أجل تحرير الأرض من دنس داعش، لكن هناك أصوات نشاز مازالت تحاول إثارة النعرات".

ولفت إلى أن "التنوع في بلدنا قوة وليس ضعفا وهناك ضرورة للبدء بصفحة جديدة من الوحدة الوطنية".

وتابع العبادي "أقول للصابئة والأقليات الأخرى إننا جميعا أبناء هذا الوطن".

ولفت إلى أن "أهالي المناطق المحررة من الموصل يرفضون عودة من تعاون مع الإرهابيين إلى مناطقهم".

وسبق وأن طالب العبادي الحكومة المحلية في كركوك بأن تكون سباقة في الحفاظ على وحدة المحافظة، معتبرا أن "جزءا من الصمود أمام الإرهاب هو وحدة أبناء الشعب.

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في إقليم كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط من الإقليم إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب مشاكل تقاسم السلطة وعوائد النفط.