المحرر موضوع: ايران تعلن رسمياً معارضتها لاستفتاء الاستقلال باقليم كوردستان  (زيارة 1001 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
في اول رد فعل علني رسمي من جانب ايران على قرار اقليم كوردستان اجراء استفتاء على الاستقلال،ابدى المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي ،معارضة بلاده للخطوة الكوردية، بالقول ان للكورد حقوقاً في الدستور العراقي ولايمكن لهم معاداة السيادة و وحدة التراب العراقي .

قاسمي وفي مؤتمره الصحفي الاسبوعي،اليوم الاثنين،وتابعته(باسنيوز) قال معلقاً على قرار اقليم كوردستان بإجراء استفتاء على الاستقلال هذا العام : ان " الكورد جزء هام من العراق في إطار السيادة الوطنية ووحدة التراب العراقي، ولديهم حقوق في الدستور، فلا يمكنهم ان يعادوا السيادة الوطنية ووحدة التراب العراقي ويرفضوها " .
ورأى قاسمي ان المواضيع المطروحة في هذا المجال "ليست جديدة"، وقد تم طرحها مرارا في الفترات السابقة، قائلا: " اننا بالتأكيد ندعم وندافع عن وحدة تراب العراق وسيادته الوطنية، ونعارض اي تقسيم وانفصال عنه " ، مضيفاً " اتصور انه حتى تتحقق هذا الامر هناك مسافة الى ما لا نهاية بسبب وجود خلافات في وجهات النظر بين الكورد وفي المنطقة " حسب قوله .

وكان سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني،قد صرح في الـ 10 من ابريل/نيسان الماضي، بانهم لايأخذون إذناً من أحد غير الشعب الكوردي لاجراء الاستفتاء ،مضيفاً بالقول ككورد وكوردستانيين من حقنا كما كل شعوب العالم اجراء استفتاء على تقرير المصير ولدينا الحق في أن نعبر عن هويتنا الكوردستانية بدل الهويات العراقية،السورية،التركية والدول الاخرى .

وجاء حديث  ميراني هذا في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤول الهيئة الادارية لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني ، عقب اجتماع للمكتبين السياسيين للحزبين برئاسة مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان.

وعلى صعيد آخر ، اعتبر بهرام قاسمي، الغارات التركية على اهداف للوحدات الكوردية السورية (الجناح السوري المسلح لـ PKK ) خطوة غير قانونية ويتعارض مع المواثيق والاعراف الدولية لانه تم من دون ابلاغ الحكومة السورية .

ونفى المتحدث الايراني نأن تكون بلاده تتدخل بالشؤون الداخلية لدول المنطقة،واصفا الاتهامات بهذا الشأن بأنه ضجيج تثيره السعودية وتركيا . قائلا ان ايران ليست البادئة بالتوتر في أي مكان بالعالم. وبشأن الاتهامات الخليجية لطهران بالتدخل في شؤون دولها ،قال بهرامي أن هناك خوف من ايران من قبل دول المنطقة ، وتتم إثارته من قبل ما سماه بعض الاوساط الاقليمية ودول المنطقة، قائلاً ان نظرتنا الى المنطقة والجيران نظرة ايجابية، ولن نتدخل في الشؤون الداخلية للدول، ونعترف بحق سيادتها الوطنية ونحترمه، لكن هناك عواصم محددة في العالم تخطط لإثارة اجواء التخويف من ايران ، وفق تعبيره .
http://www.faceiraq.net/inews.php?id=5593385
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي