فوائد العنب البري للأطفال


المحرر موضوع: فوائد العنب البري للأطفال  (زيارة 384 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Anas Elatifi

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عادة ما نبحث عن ثلاثة صفات أساسية في الأطعمة التي نقدمها لأطفالنا ( التغذية الجيدة ، و الطعم اللذيذ ، سهولة الحصول عليه ) ، خصوصا عندما نحاول أن نقدم للطفل الأطعمة الصلبة . العنب البري أحد هذه الأطعمة التي يتوفر بها الثلاثة صفات . و يعتبر العنب البري مصدر غني بالفيتامينات و الألياف .


نبذة سريعة عن فوائد العنب البري : يعتبر العنب البري مصدر كبير من المغذيات مثل الماغنسيوم و الزنك و الفسفور و البوتاسيوم و الكالسيوم و الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين K و فيتامين E و فيتامين B المركب .
يزرع النبات في التربة مع PH حمضية ،و يعكس هذا أن هذه الفاكهة تحتوي كميات عالية من حمض الأسكوربيك أو فيتامين C .


هل العنب البري جيد للأطفال الرضع ؟
نعم ، أنه من الأطعمة الجيدة جدا للأطفال .
هناك قاعدة شائعة عند معظم الأمهات و هي القلق من تقديم بعض الفواكه حتى 12 شهرا و هذا صحيح بالنسبة للفراولة و التوت و البلاك بيري أو العنب الأسود ، و ذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على المواد المسببة للحساسية و التي يمكن أن تسبب الاكزيما أو عسر الهضم لدى الأطفال .





لكن العنب البري ينتمي إلى مجموعة مختلفة في المملكة النباتية التي لا علاقة لها بالفراولة ، و بالتالي فتقديمها آمن لهؤلاء الأطفال . كما وجدت نكهات العنب البري في العديد من أطعمة الأطفال مما يدل على أنها آمنة .


و لكن عندما يكون طفلك عرضة لأمراض الحساسية بشكل عام ، يجب ان تكون منتبها لأي اعراض الحساسية العنبية ، و استشارة طبيب الاطفال قبل تقديم الفواكه في النظام الغذائي لطفلك .


متى يمكن تقديم فوائد العنب البري  للأطفال الرضع ؟
يمكن للاطفال تناول العنب البري من الذهر الثامن . و مع ذلك ، اذا كان طفلك بدأ بتناول الأطعمة الصلبة قبل الشهر السادس ، يمكنك ان نقدم له العنب البري في وقت سابق . في هذه الحالة ، عليك ان تكون حذرا في التحقق من وجود أي أعراض محتملة للحساسية . بالنسبة للأطفال الأصغر من 9 أشهر يمكن تقديم هذه الفاكهة لهم في صورة هريس .


ما هي القيمة الغذائية التي يقدمها العنب البري للرضع ؟
القيمة الغذائية من تناول 100 غرام من هذه الفاكهة هي :
– الكربوهيدرات 14.49 غرام .
– الألياف 2.4 غرام .
– البروتين 0.74 غرام .
– السكريات الطبيعية 9.96 غرام .
– المعادن :
البوتاسيوم 77 ملغ .
الفسفور 12 ملغ .
الكالسيوم 6 ملغ .
الماغنسيوم 6 ملغ .
– الفيتامينات :
فيتامين ( ه ) 0.57 ملغ .
فيتامين ( سي ) 9.7 ملغ .
فيتامين ( ب3 ) 0.418 ملغ .
فيتامين ( ك ) 19.3 ميكرو غرام .


و يعتبر تناول الطفل الرضيع ل 50 غرام من هذه الفاكهة مصدرا جيدا لحصوله على 3 ملغ من الكالسيوم ، و 3 ملغ من الماغنسيوم ، و التي تعتبر جرعات كافية لتطوير عظام الطفل . كما توجد العديد من الفوائد الصحية الآخرى للعنب البري مثل :


1. الحفاظ على ضغط الدم المثالي :
ان تقديم 100 غرام من العنب البري يمنح 77 ملغ من البوتاسيوم و المغذيات الدقيقة الأساسية التي تحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة حتى في الأطفال الرضع .


2. تنظيم الدورة الدموية :
قد أظهرت التجارب ان العنب البري يساعد على منع تراكم الترسبات في الشرايين و بالتالي يقلل الكوليسترول في الدم . و نظام الدورة الدموية في الأطفال لا يزال يتطور و ينمو ، و بالتالي فإن إدراج العنب البري في نظامهم الغذائي يمكن أن يساعدهم في تطوير الأوعية الدموية .


3. دعم نمو العظام :
فيتامين K الموجود في هذه الفاكهة يساعد في تهليق الأوستيوكالسين ( و هو بروتين العظام ) الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام و قوتها . و وجود فيتامين K جنبا إلى جنب مع الكالسيوم و الماغنسيوم يجعل العنب البري ثمرة مفيدة جدا للعظام .


4. أهمية العنب البري لصحة القلب :
العنب البري فاكهة غنية بمادة البوليفينول التي ثبت سريريا أنها تعزز صحة القلب و الأوعية الدموية . و بالتالي فإنه يوفر المواد المغذية للقلب و التي تقي طفلك من أمراض القلب .


5. التطوير الإدراكي :
بفضل وجود مزيج من مختلف العناصر الغذائية المفيدة و مضادات الأكسدة ، يساعد العنب البري في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي ، و يساعد في تطور القدرات الذهنية .


6. مكافحة السرطان :
وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية ، العنب البري لديه أغنى تركيز مضادات الأكسدة في عالم الفواكه و الخضروات . و تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة في محاربة الجذور الحرة . كما تمنع مضادات الاكسدة تراكم الخلايا الخبيثة ، و بالتالي مكافحة الاصابة بالسرطان .


7. تحسين البصر :
وجدت دراسة أجريت في اليابان أن هذه الفاكهة تخفف من تعب العين ، و ان الانثوسيانين ( في الصبغة الزرقاء من الفاكهة ) يساعد على تحسين البصر .


و اخيرا ، بعد معرفتك بالقيم الغذائية و الفوائد الصحية للعنب البري ، لا تضيع الوقت ، و اجعله جزءا مهما في النظام الغذائي لطفلك.



فوائد العنب البري