المحرر موضوع: العراق يبدأ حملة عسكرية لتأمين الحدود مع سوريا  (زيارة 753 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
العراق يبدأ حملة عسكرية لتأمين الحدود مع سوريا
تعزيزات عسكرية من القوات العراقية والحشد العشائري تصل لتأمين الطريق السريع الدولي الرابط مع سوريا والأردن لمنع تسلل الجهاديين.
ميدل ايست أونلاين

هل تكون معارك تأمين الحدود سببا لخلق توترات جديدة؟
بغداد - أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بدء حملة عسكرية خاصة لتحرير الصحراء الغربية وتأمين الحدود مع سوريا، لافتا إلى أن الحدود من جهة سوريا تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكر مصدر عسكري عراقي الاثنين، أن حكومة بغداد دفعت بتعزيزات عسكرية لتأمين الطريق السريع الدولي الذي يربط العراق مع سوريا والأردن.

وتحدثت مصادر إعلامية عراقية عن وصول تعزيزات عسكرية من القوات العراقية والحشد العشائري للأنبار إلى الطريق الدولي السريع، الذي يربط الرطبة المحاذية للأردن ولمسافة 500 كلم غرب بغداد، للمساهمة في عمليات نوعية لمنع تسلل عناصر تنظيم الدولة، ولسد بعض الثغرات التي تستغلها عناصر التنظيم على الطريق الدولي، لشن هجماته على القوات العراقية قرب الرطبة.

ومن القرر حسب تقارير عراقية أن تسند الحكومة العراقية مهمة تأمين الطريق الدولي الممتد من الحدود الأردنية حتى العاصمة بغداد، إلى شركة أمنية أميركية.

وستستخدم الشركة أجهزة متطورة لكشف المتفجرات، وتنصب كاميرات دقيقة لمراقبة الطريق. والشركة كانت ضمن خمس شركات قد تنافست على حماية الطريق".

وكان نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، أكد في تصريحات سابقة أن القوات المسلحة العراقية فقدت السيطرة على مساحات واسعة من الطريق الدولي الرابط بين بغداد وعمان.

وأوضح المسؤول العراقي أن تنظيم الدولة الإسلامية يملك زمام المبادرة في تلك المناطق، فينفذ عملياته ضد القوات العراقية والثكنات الموجودة على الطريق، والرجوع إلى معسكراته مرة أخرى.

وفي الأثناء ذكرت مصادر إعلامية سورية أن هناك تحركات عسكرية أميركية وبريطانية وأردنية ضخمة على الحدود الجنوبية لمحافظتي السويداء ودرعا متأهبة لبدء مواجهات على الحدود السورية مع الأردن.

وتزامنت هذه التحركات على الحدود مع تبادل التصريحات بين الجانبين السوري والأردني حول عملية التدخل العسكري داخل الأراضي السورية. وقال الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني التي قال فيها إن بلاده "لن تتردد بالدفاع عن حدودها حتى لو كان بالعمق السوري".

ورد وزير الخارجية السوري وليد المعلم بقوله أن بلاده ستعتبر أي قوات أردنية تدخل الأراضي السورية دون تنسيق مع دمشق "معادية"، مؤكدا بالوقت ذاته أن "المواجهة مع الأردن ليست واردة".

ومنذ تموز/يوليو من العام 2015، توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق بشكل كامل جراء سيطرة تنظيم الدولة على تلك الطرقات، مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ