المحرر موضوع: الحالة المرضية المزمنة التي وصل اليها الكُتاب والقراء ( المسيحيين ) في هذه المواقع !!  (زيارة 2493 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحالة المرضية المزمنة التي وصل اليها الكُتاب والقراء ( المسيحيين ) في هذه المواقع !!
هل قامت هذه المواقع وجَم هذه الكتابات والرسائل والمداخلات والردود والنقاشات ( الفارغة ) بتحسين الوضع المسيحي او حتى بتقريب وجهات النظر المتباعدة أم إن التنافر كان النتيجة !
عند ظهور برنامج الإتجاه المعاكس لمقدمهُ فيصل القاسم استبشر الجميع الخير وذلك إعتقاداً منهم بأن العرب والمسلمين قد دخلوا مرحلة جديدة وحديثة في النقاش والمجادلات وإن الصراحة وقول الحق هو الذي سَيولدهُ هذا البرنامج ولكن لم يعلم احد في وقتها بأنه سيكون من ابشع واقبح البرامج العربية والإسلامية .
ففي كل حلقة كان يستضيف فيصل شخصيتين إعلاميتين او اساتذة جامعات او فلاسفة او مفكرين ولكن من طرفين متناقضين . ويبدأ الحديث والنقاش وماهي إلا خمسة دقائق وتبدأ الشتائم والمسبات وبعدها بدقيقتين تبدأ النعل بالتطائر والاحذية بالطيران . لم أشاهد في كل تلك السنوات أن اتفق الضيفين على نقطة واحدة من كل النقاط التي كانت تُطرح في الامسية النعالاتية بالرغم من مكانة الضيفين العلميتين ومراكزهم الإجتماعية او السياسية او الفلسفية او حتى المذهبية .
هل رأيتم في حياتكم بأن لا يمكن لأستاذ في جامعة عراقية ان يتفق على بعض النقاط المشتركة مع استاذ من جامعة مصرية ! في كل العالم وعندما يلتقي شخصين على مستوى كبير من العلم ويدخلوا في نقاش متناقض يتفقوا على بعض النقاط ويختلفوا على الاخرى ، فقط في المجتمع العربي والإسلامي فلم يقدر اي من الضيفين وعلى طول مدة تلك السنين في ان يتفقوا على اي شيء ولهذا كانت النتيجة فشل البرنامج وقبله فشل مقدمه وبالتالي فشل الامة ومن كل الجوانب .
تذكرتُ ذلك البرنامج وتلك المشاهد الغريبة وأنا اتصفح ما يكتبه الكُتاب في مواقعنا هذه ومعهم كل المشاركات والردود من الاخوة القراء ومنذ رحيل صدام حسين والى الآن فلم ارى او اُشاهد غير ذلك البرنامج السيء السيط . حتى ندخل مباشرة ولعدم الإطالة ساذكر بعض النماذج للأخوة الكُتاب والقراء والحالة التي وصلنا اليها . لكنني صادقاً لا انوي إساءة او حقد او كراهية لأي من المذكورين اسماءهم هنا لا بل لأنني اهون عليهم ويهونون عليّ ( حسب علمي ) اخترتهم كنماذج .
لنبدأ بالأخ جاك الهوزي : فهو يميل الى الكنيسة والبطريركية ويحاول ان يجامل هذا وذاك وكل همه ان لا تفشي او تنحدر تلك البطريركية والكنيسة الى المنحدر ، لذلك فهو يجاملها ومنذ عقود ويحاكي مَن يؤده في ذلك ولا يتجرأ او لا ينتقد تلك البطريركية والكنيسة حتى إن عَلِم بأنه عليه ان ينتقدها وإن انتقدها فيختار موضوع لا يؤثر كثيراً وهو في نفس الوقت ينتقد كل مَن يقترب من تلك المؤسسة .. اخذ خط ولا يتزحزح عنهُ ..
السيد ليون برخو ( الفضائي ) : هو لديه هدف واحد لاهفاً وراءه وهو فصل او إستقلالية القرار البطريركي عن الفاتيكان ومن ثم معضلة التأوين ! فكل ما يكتبه يدخل في تلك المساهمة وهو يشيد بكل مَن يؤده ويرفض كل مَن يختلف معه وقد ضاع عمره وعمرنا وهو في موضوع التأوين والملابس الفلكلورية . لا الملابس تغيرت ولا الفلكلور عاد ولا التأوين عَبِرَ ... ولم نقرأ له غير تلك التآوين بالرغم من إنه ضليع في علم الاجتماع وخفايا واسرار الإسلام الذي يضرب بكل إتجاه وفي نفس الوقت أكاديمي جامعي اي ضليع بالعلوم الاخرى ومع هذا لا يتحرك من كرسي التأوين والبطريرك وكأنه لا يوجد مشاكل في العالم تخصنا غير عملية التأوين ! إنشاء الله يتأوى حتى الخبز .
السيد شكوت توسا : هذا الكاتب ذو الشعر الوقار يميل الى المنظمة الآشورية ( زوعا ) فهو لا يخرج من بابها الأمامي حتى يدخل من الخارجي . فهو لبس ملابس تلك المنظمة او الفصيل ولا يقدر أن يخلع تلك الملابس حتى عند نومه . يدور حولها وبجانبها كما تدور الارض حول نفسها متأثرة بمجالها المغناطيسي . مُعظم كتاباته تصب في ذلك النهر ( مو جَف النهر ) ولكنه حبره وكتاباته في هذا السياق  لم تجف ولا اعلم اين وصل في كل هذه السنوات ! كنا نتمنى ان نستفيد وينتفع منه باق الشعب بطريقة افضل مما هو عليه ولكن يتضح بأن جريان نهره قوي لا يمكن الإفلات منه .
السيد الاسترالي ( صاحب الصورة الاسدية ) : هو تنافرَ مع مجاله المغناطيسي وتشكل بينه وبين قطب البطريركية والبطريك ساكو قطب سالب متنافر لا يمكن تقاربهما إلا إذا تم تعكيس وجه المغناطيس الجاذبة وهذا من المستحيلات . فهذا الكاتب لا يكن ولا يمل في إنتقاد قطبه المتعاكس وليس أمامه غير الدوران حول محور ذلك القطب ( افتر رأسنا وهو ولا يشعر حتى بالدوخة البسيطة ) .. وهو لا يضيف بأسلوبه ونقده هذا غير تشبث المتعاكسين معه بكُرسي البطريرك والبطريركية وبالتالي تعود المنفعة النهائية للمنتقد نفسه . الشعب والناقد هما الخاسرين ..
العندليب الاسمر : دخل في نفق الآغاوات ولم يخرج منه ، وإن فتح الباب قليلاً فيطلب من المقربين غلق النوافذ . فهو لا يستطيع ان يشم غير تلك الرائحة ومهما كانت نوعيتها . يحاول ان يكون في بعض الاحيان شبه مستقيماً للتخطية على الجبهة المكشوفة لكنه سرعان ما يعود الى عشه الذي يتخذى منه . وهو اشتهر برأيه الغير مجدي واللآتقدمي . فهو يضرب على كل الطبول وينوع من دورانه حول نفسه ومصدره محاولاً التغطية على مقاصده وهو لا يعي ( بلا يعلم ) بأنه لم يقدم حرف واحد على المصدر المنتمي اليه لا بل زادت الكراهية ضد نفس المصدر . ردي على ....... !!
صاحب الكُتب التاريخية : فهو لا يلبس غير الملابس الآشورية ولا يضع غير ريشتهم الضائعة . فمهما حاولت او بَغيت في زحزحته من ريشته فلا يظهر الرأس غير واضعاً لريشة جديدة . اضحى مثل السمكة البحرية . إذا قلتً له بأن هناك يابسة يهاجمك ويحاول ان يجرك الى بحره  بِاسرع من السمكة نفسها .. لا يعترف لا باليابسة ولا بالعالم المتشكل عليه وهو لا يعي بأن بحره عبارة نقطة صغيرة لا تفي لتروية نملة صغيرة .
الاخ زيد : ضاع عمره وهو يدافع عن الكنيسة الكندية وإستماتته للرابطة الكلدانية وهو في النهاية لم يحصل لا على موافقة الكنيسة ولا رضى الرابطة . ومع هذا فهو لصق بالجانبين وينفر كل مَن يحاول ان يسحبه او يبعده قليلاً على تلك اللصقة . تائه بين أحلامه ويقضته وفي النهاية فلا هو بحالم ولا هو يقض ! يعتقد بأن الرابطة الكلدانية سقوم بالقضاء على داعش والقاعدة والنصرة والجمهورية الإسلامية وستحقق السلام في سوريا ونيجيريا ! وهو ايضاً لا يدرك ( بلا يدرك ) بأن الرابطة لا رابط لها ...
والمهاجر الالماني : لا يقر ولا يعترف بالبشرية جمعاء غير السروال السرياني . يحاول وبكل ما يملك في إنهاء وحصر وحتى قتل كل مَن لا يقر بأن السريان هم الاصل والباق نواقص . العالم جمهُ لا قيمة له غير السريان والذين لا يعلم حتى هو إذا كان قد بقى منهم عشرة اشخاص في العراق أم شخصين . انه ينكر كل البشرية ويقدمها قرباناً لبغديدا . جميل ان تدافع على مبادئك وتاريخك ولكن ان تلغي وتمحو الآخرين وتدوس على تاريخهم بحذاءك فهذا عو العجب .
( كافي شنو راح اتسوي إحصائية ) .. آسف ..
والباق الذين لم يُذكر اسمهم في هذه الامسية الشعرية لا يختلفون من حيث الجوهر عن الذين تم ذكرهم هنا ( طبعاً ونحن معهم ) . فهذا لبس اللباس السرياني ولا خليعة له . والآخر لبس قبقاب الحزب الفلاني ولا قبقاب غير المحلي . والآخر لبس الملابس البطريركية ولا هم يحزنون . والرابع يعتقد بأن الكلدان هم الذين وصلوا الى المريخ وسيعودن به الى الارض . والآخر حمل سيفه وهو يحاول في طعن كل من النماذج المذكورة . والباق حملوا شعار الطائفية والعنصرية وهم يلعقون أصابعهم في عيون كل حاقد . وبين هذه النماذج وتلك انقسم القراء ودخلت كل مجموعة منهم تحت هذا الابط او ذلك الصدر شاء شم الرائحة ومهما كانت قوية .
دخلوا في قوالب الضد المسلحة متسلحين بالعنصرية والطائفية والعاداتية الباليهية دون معاينة او إدراك الصالح للمستقبل المسيحي . أضعنا بهذا التعصب الاعمى كل ماكنا نحلم به في ذلك التراب . الاغلب استرجع عنصريته التاريخية وتناسا بأن التاريخ لا يعيد نفسه وإن أعادها فسيعود الدمار والهلاك معه وهذا الذي يحصل حتى قبل ان يعود تاريخنا المُر .
نحن ومنذ اكثر من عقد ونيف في نفس الحالة ( حالة الإتجاه المعاكس ) ونفس النهج وعين الاسلوب فهذا يرفع والآخر يكبس والقاريء يأتي له بالكرات الساقطة خارج الشبكة . مرض مزمن اصابنا وأصاب كل القراء معنا ونحن والجميع ندور في حلقة مفرغة وقبل خمسة عشرة عاماً كان وضعنا افضل من قَبلَ عشرة سنوات وقبل عقد كان افضل من قبل خمسة سنوات وقبل نصف عقد كان افضل بكثير من اليوم .
هذا المنتمي الطائفي يكتب وذلك الكاتب المعاكس يواجه والآخر يتفرج ( الطوبة مو في ملعبة ) والاثنين يسحبون ويقسمون القاريء ويشطرونه الى شطرين وتبدا الإتهامات والكيل والحقد الدفين ومن ثم نصل الى المسبات ( هاي عادية ) وتضيع الكلمة بين اقدام الجهلاء وإن كانت تحتوي على بريق امل حقيقي الى سلة المهملات ( هاي إذا ما لم يقطعها الموقع في النهاية ) ! .
وحتى إذا شاءت الصدفة وقام احد الاخوة بكتابة كلمة سياسية حقيقية او فلسفية او اجتماعية او إنسانية او علمية او ثقافية لا يقرأها غير شخصين تالي الليل . الشخصين هما الحصيلة المتبقية والناجية من كل التخلف الذي ادخلتمونا اليه .
منذ رحيل ( لا سأقول منذ السقوط افضل ) والى الآن نحن في هذا المرض المزمن . فلم نتقدم خطوة واحدة للأمام لا فكرياً ولا سياسياً ولا ثقافياً ولا حتى لوترجياً . العنصرية والطائفية والتفرقة والتفتت والمحاصصة والإنشطار والخسارة هي الحالة الطردية التي رافقتنا وصاحبتنا  ونحن الآن في طريق الزوال النهائي . سياسياً ، علمياً ، جغرافياً ، ثقافياً ، محلياً ، دولياً وحتى إجتماعياً . وإذا كان المذكور غير دقيق فليأتي احدهم بالدليل العكسي .
لا يمكن للشعوب المتأخرة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو
 نيسان سمو  10/05/2017


غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز نيسان سمو  المحترم
1- بما ان الحالة عامة ، أَلَم يكن من الأفضل عدم ذكر الأسماء ؟
2-برأيي المتواضع وبشكل عام ، تشخيصك واقعي والله يعينك لخير شعبنا.
3- الطبيب الناجح هو؛  مَن يستطيع تشخيص المرض ووصف الدواء الشافي  لعلاجه، ولهذا ارجو من جنابك وممن يجد في نفسه المقدرة والكفاءة لوصف دواء لعلاج  هذا المرض الخطير ، تقديم ما لديه من وصفات من على هذا الموقع المحترم ،وأجره على الله .
4- لنبدأ بنسيان الماضي ونعيش الواقع ونعمل من اجل مستقبل أفضل لنا جميعاً ولأولادها وأحفادنا .
 5- نعم، نعم :( لا يمكن للشعوب المتأخرة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو )
 تقبل محبتي وتقديري .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي اخيقر : أنا لم اذكر اسمك لكي تكون لي طريقة للتنكير او خط رجعة في حالة كان ردك متشنج ولكن بما إن ردك كان معتدلاً فسأقول لك نعم انت اخي المقصود . ههههههههه
أخي ماذا تتوقع مني وكيف كان سيكون ردي وشعوري إذا كان كلامك صحيحاً ( على الاقل خاطر العائلة والاولاد الآشوريين ) هههه !!وفي نفس الوقت لم انكر يوماً نضال الآشوريين في المطالبة بحقوقهم ...
إنني لكُنتُ من اسعد السعداء لا بل اكثر حتى من الآشوري نفسه ! ولكن يا اخي الحقيقة والامر والواقع شيء والاحلام شيء آخر . نتمنى ان تصل الآشورية الى تلك النقطة في العراق ولكن اين هي الآشورية وأين وصلوا ؟
سؤالي البسيط لك اخي هو : إذا إنقسمت المسيحية في العراق الى ثلاثة او اربعة أجزاء مقطعة ومنفردة فهل تعتقد سيبقى اي أمل في اي شيء ! فإذا قالم كل جزء بالمطالبة بهذه القرية او تلك الهضبة هنا وهناك فكيف سيكون رد الكورد قبل الشيعة والسنة ؟
أخي هذه سياسة محنكة اوصلونا الى ان ننقسم ونتجزء ونحارب بعضنا البعض بدلاً حتى من ان يحاربوننا هُم . وبالتالي ضياع كل تلك الاحلام .
لا تقل لي بأننا عملنا كل ما بوسعنا ولكن الاطراف الاخرى هي ...... لأنني اقول هذا الكلام في الوقت الذي احمل الجميع المسؤولية الكلدانية قبل الآشورية ومنذ نعومة اضافري ...انهم يضحكون علينا ويشترك في تلك المسرحية رؤساء احزابنا وحتى كنائسنا وهذا الكلام أتمنى ان لا تنساه او على الاقل دعه في الأرشيف . قبل سنوات عديدة طالبت في كلمة المسيحي العراقي ومن جميع الطوائف في إتخاذ النموذج الاسرائيلي ( الموحد خارجياً والمختلف داخلياً ) لطريقة للمطالبة بحقوقنا وغير ذلك فصادقاً سيأتي اليوم الذي لا يبقى عراقي واحد هناك يقول انا مسيحي وكلامي هذا اقترب موعده . السياسة وسحب الحقوق والاعترافات وووووووووو الخ تحتاج الى حنكة وخُدع وتكتلات وتحالفات وووووووووووووووو الخ وخاصة إذا كنتَ الحلقة الضعيفة وغير ذلك فلا امل ... هناك الكثير ولكنني سأتوقف هنا ..
أما عن موضوع نقطة الصفر التي اطالب بها فأخي الكريم هي ليست للآشورين ولكنها اهم من ذلك بكثير واعقد من قضيتنا وأهم من كل قضايا العالم الباقية لهذا لا يمكنني ان افصح عنها بشكل كامل ولكن كل كلمة لي فيها جزء بسيط من تلك النقطة ولك الحق في ان تُصدق أم لاء .. تحية طيبة ولو لم تكن تهون او اهون عليك لما كُنتُ عنيتك بكلمتي .. تحية طيبة وشكراً على ردك الهاديء .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي سالم الموقر : نعم لقد تأنيتُ كثيراً قبل ذكر الاسماء ولكن يا اخي إنني اقول ومنذ سنوات واُشخّص واقترب واُحارش بالجميع عسى ان ينتبه او يتوقف او يتغير احدهم دون فائة ولا إستجابة . الجميع يعتقد بانه خارج الموضوع او غير معني والكل يُطنش ويغلق العيون . لهذا حاولتُ هذه المرة بذكر اسماء البعض ( ليس لتشهير او غاية سيئة ) عسى ان يُستفزون ويتحركون من مقاعدهم ( وهذا ايضاً سوف لا يفي معهم ) .. لقد اضطرينا ان نذكر الاسماء بالرغم من إنني اختصرتُ فكان عليّ ذكر الآخرين مثل السيد رابي عبدالله والاستاذ عبد الاحد والاخ ناصر وغيرهم الكثيرون ( راح اخليهم للمرة الجاية ) .
وكما ترى فحتى في ذكر الاسماء لم ينهض احدهم من موقعه العنصري الطائفي . الاخ أخيقر تحرك ولكنه ( يمكن ندم ) حذف مشاركته هو الآخر فكيف لنا مع هذه الحالة المرضية ..
اعتقد هذا جزء بسيط من العلاج الذي طلبته وأتمنى ان يأخذ مفعوله في الايام القادمة .. إذا لم ينجح الدواء في معالجة المرض سوف نصف دواء جديد .. تحية طيبة ولك مني كل التقدير ..

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
طالما  ((  المنفعة النهائية للمنتقد نفسه  ))
إذن خـلـيـنا نـفـيـده .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا فعلاً مَن قال بأن المنتقد لا ينتفع من النقد ! انظر الزوبعة على كلمة الإعتذار !!!!
فالكثيرون ينتقدون ما تنتقده وهم ضد ذلك وبذلك تصب معارضتهم في مصلحة الطرف الآخر ! كلمة الإعتذار نموذج هلوسي صارخ !!!
ولكن في نفس الوقت ماهي المنفعة التي يجنيها الشعب الكلداني من تلك الإنتقادات عندما تقابلها عشرات الإنتقادات المادحة والمؤيدة للمنتقد ؟
إذاً نقدنا هنا يأتي بالنتائج العكسية ولا يصب في صالح الشعب والنتيجة ( الكروان يمر والك.... ) ... إذن المستفيد الوحيد هو المنتقد والخاسر الوحيد هو نفس الشعب ( إذا لم يقدر الشعب إستيعاب او قبول نوعية النقد ) ! .
وسأترك لك الخيار ولكن اتمنى ان لا نقلد البرنامج السيء السيط ...تحية طيبة

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي نيسان كلامك ذهب لكن الشهايد شيء والثقافة شيء ثاني , الاصل شيء والاستنساخ شيء ثاني كنيسة السيد المسيح شيء والكنائس في العراق شيء ثاني الاحزاب في وادي والشعب في سجن ثاني , كل الذين ذكرتهم هم اخوة محترمين لهم مكانتهم في الامة لكن الان نحن في زمن مختلف اي الكلداني لا يقبل ان يكون اشوري والسرياني لا يقبل الاثنين والاشوري لا يقبل ان يكون كلداني , ومع ان الحل هو بسيط جدا لكن هناك ناس في القياداة لا تريد الوحدة والذي يقال في الاعلام ليس من القلب بل هو كلام جرايد فقط . اذا اين الحل والجميع لم يجد نقطة الصفر لحد الان علما ان نقطة الصفر هي بين الجميع وهي نقطة التقاء الجميع لكنهم لا يريدون ذلك والسبب هو المال والكرسي . لذلك يجب الصبر الى النهاية او عمل الفحص(dna)عند ذلك يمكن التـأكد الى اي فصيل نحن ننتمي فربما يكون الاشوري ( يهودي ) والكلداني ( فارسي ) والسرياني ( يوناني ) والله اعلم ونحن نتقاتل على لا شيء وربما نكون جميعنا اكراد  ونقوم بتشجيع فريق اربيل المهم على احد العلماء القيام بذلك الفحص اللعين ربما يكون فيه الحل . تقبل محبتي .   

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز  نيسان المحترم
تحيه طيبه وشكر وأمتنان على مبادرتكم
شئ مفرح وجميل  تستحق فيه الشكر لانك كشفت للقارئ طوعيا مدى سدادآرائك والمعايير التي تسخدمها في تقييماتك و في كشف مواطئ أقدام زملائك ومواقفهم, اعتقد باننا بحاجه الى ذلك كي لا نوهم بعضنا البعض باننا سنقترب من نقطة الصفر  مليمات بالسهوله التي  تتمناها او تعتقدها .
 لذاأرجو أن لا تؤاخذني لو قلت لك بانك اوقعت حالك بأكثر من فخ أولها في المسائل الابتدائيه, إطمئن  صديقي , الفخ ألكتروني وفضاءنا الالكتروني يخلو من الفخاخ  المخيفه بسبب خلوه من صيادين عدوانيين وشرسين , نحن ناس  نبحث عن  يوم الفرج  وعن كيفية الزحف باتجاه النقطة الصفريه التي يبدو انك  ابعدتنا عنها وأعدتنا خطوة الى الوراء( عن نفسي اتحدث),لذا سيقتصر ردي الاخوي على الفقره التي تخصني .
 سابدؤها بالمنظمه الاشوريه, حيث اسمها مطكستا وليس زوعا, وما راح اصححلك , عساك تصير زوعاوي لما تبحث و تعرف اسمها الحقيقي , لذا سنعتبرها من الاخطاءالبسيطه جدا, ولا تنسى  برد عام سبق وعاتبتني يوما بسبب كتابة اسمكم خطأ املائيا , هاي هم راح نتركها  لاني اريد الذهاب الى ماهو اهم .
 عندما تقول عني( شكوت) باني أميل لزوعا, أنت مصيب مئه بالمئه ,لهذا يفترض بي ان اشكركم لأنكم  في وصفكم هذا ستجبر المسؤول المالي في زوعا كي يزيد من تخصيصات الدراهم التي تدفع لي اسبوعيا.
الآن دعني أذهب للجد للتوضيح والتعليق  قليلا على طريقة تأكيدك لهذا الميل حيث تقول  بأني لا أخرج من بابها الامامي الا ودخلت من بابها الخلفي ولا أقدر ان أخلع ملابسها حتى في نومي اي انها بمثابةالحوريه التي تحتل احلامي وتزيح كوابيسي , هذا الكلام عزيزي نيسان لا يقال لمن يميل للشيئ بل للذي يغرق ويدمن في حبه (ومن الحب ما قتل), على سبيل المثال  عندمايقال بان فلان يميل للون الاحمر , هل معنى ذلك بانه يكره او يرفض  لون البطيخه الاصفر او لون العنجاصه الماروني او لون العين الزرقاء , هو يراها كلها حلوه لكنه يفضل الاستمتاع باللون الفلاني , نعم كلمة الميل في وصفك  هي في محلها ,اما طريقة تأكيدها, تعذرني لم تكن موفقا فيها , لاني لست بكاشف لسر لو قلت باني اكثر الناقدين للحركه زوعا, ربما لم أفعل ذلك بالعلن دائما,  غالبا ما افضل القيام بذلك عبر رسائل خاصه او تلفونيا او وجها لوجه دون نشرها , ولو تسالني لماذا لا انشرها , فالجواب هو قناعتي لا تتقبل ذلك لاسباب خاصه , في حين لم اشعر يوما  بان نقدي  قد أغاض الحركه سواء في نقدها علنا او وجها لوجهبشكل خاص.
اخي نيسان  بالتوازي مع قناعتي بعدم وجود اي تيار سياسي  يتكلم باسم شعبنا انشط من زوعا,فقد مر عقدين وقلمي لم ينفك من التمني والمطالبه  بخلق تيار قومي ينافس زوعا كي لا يجف نهر شعبنا وعطاؤه النضالي , اي ليس لاني كنت اشعر بجفاف  نهر الاخوه في زوعااو هوآيل للجفاف رغم كل العواصف والأمواج .
((ملاحظه اعتراضيه صغيره :ارجو ان لا يكون قصدكم من جفاف نهر زوعا بان هداياها لي  شخصيا تكاد تجف او تشح , وان كان القصد كذلك فقد اجبت على ذلك  في الفقره الثالثه اعلاه عندما شكرتكم على وصفي بالمائل لزوعا)).
 اما لو كان قصدكم بان نشاطات زوعا ينتابها المد والجزر , نعم وضع زوعا لا يحسد إطلاقا في خضم هذاالعصف السياسي الأهوج في العراق ,وطبيعي جدا أن يعتري مسيرتها ما يعتري اي تيار سياسي اخر بهيكليتها وقدراتها الاقل من المتواضعه, فتبرز عوالق وعوائق ننتقدها ونطالب بحلها ,وتختفي اخرى  وتعالج قسما منها وتظهر أخرى تلك هي حقيقة العمل في السياسه ,لذا نعم اميل لزوعا لاسباب ذكرت لكم القليل جدا منها لكني أنتقدها وأحيانا اشد من نقدي لاي طرف آخر, اتمنى ان يأتي  ذلك اليوم  الذي يكون لك وللاخرين فرصة الإطلاع على انتقاداتي الموجهه برسائل خاصه او بلقاءات فضلت عدم نشرها,حينئذ يقينا سوف يتغير تقييمك  .
خلاصة القول, شكري الجزيل لكم اخي نيسان على هذا التحفيز ( النبش الاستفزازي ), ورجائي هوان لانملأ اسطرا فقط بعتاب الذي يساند ابناء جلدته  سواءكانوا على عتبة الخطأ او في  مواجهة مأزق ( لست اتحدث عن نفسي اطلاقا), فكلمة الدعم والاسناد والنقد المهذب لإخواننا الناشطين  هي أضعف الايمان من وجهة نظري , حيث هناك العديد من كتابنا  ممن لا يميل لاي حزب  من احزابنا وربما يختلف معهم جميعا , لكنه بسبب احترامه لشعبه واهتمامه بمستقبله  يقول كلمته الناقده او المؤيده  بانصاف وحياد .
اعتذر عن اطالة المداخله , المُلام لو وجد فهو متعة قراءتي لتقييماتكم التي فتحت  قريحتي للتفصيل.
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذي واخي شوكت المحترم :
سأبدأ ردي هذا على مشاركتك والذي قد يكون اطول رد في مسيرتي الفنية بكلمتين او قولين سأغلق الطريق أمامك فيهم كي لا ترحل بعيداً وتبتعد عن نقطة الصفر اكثر    ....  ههههههههه.
يقولون والعهد على القائل : ربما اخ لك لم تلدهُ امك ! ويمكن صديق لك لم تراه بعد ! والقول المشهور الذي اكرره دوماً : من السهل ان تُضحي من اجل الصديق ولكن من الصعب ان تجد الصديق الذي تضحي من اجله ! اعتقد انغلق الطريق أمامك بعد هذه الحكم الكبيرة !هههه
استاذي الكريم : صادقاً لا اعرف اسماء الاحزاب المسيحية في العراق إلا الشيء البسيط جداً لأنني لا اكترث ولا اهتم بتلك التفاصيل ولأنني ضدها جميعاً وسنأتي الى ذلك تفصيلاً ..
فإذا كان مطكستا او غير ذلك فهذا لا يهم لأنني لا اتعامل مع الاسم بل القضية وروحها ..
سيدي الكريم : لقد كتبتُ كلمة لموقع الزوعا قبل سنوات عديدة ونشرها الموقع وسررت بذلك والثانية ايضاً نشرها لأنني كُنتُ فيها معتدلاً وفي الثالثة كُنتُ اكثر وضوحاً وصراحتاً وطالبتُ بها التقرب من الأحزاب المسيحية الاخرى والتوحد والتآخي واخذ النموذج الإسرائيلي في التعامل الداخلي لأنه غير ذلك فسينتهي كل شيء ولا نصل على اي نقطة . رفض الموقع نشر تلك الكلمة والرابعة ايضاً رفضها وهكذا الخامسة ومن ثم توقفت ومن يومها معهم ( عرفتُ الشغلة تعبانة ) وفي نفس الوقت ارسلتُ الكلمة الى موقع كلدايا نت ورفض نشرها والثانية ايضاً امتنع عن نشرها لأنني كنت صريحاً فيها ومن ثم توقفتُ عن تلك المراسلة ومن يومها ( عرفتُ الشغلة خسرانة ) ...
لنعود الى موضوعنا هذا . إنني اختاريت بعض الاسماء التي اعتقد بأنني اهون عليهم وهم كذلك وهذه إشارة مهمة وجميلة وليس العكس . أما ذهابك بعيداً في مسألة زيادة الراتب او الهدايا او غير ذلك فوالله هذه لم تخطر ببالي ولم اكن اعلمها غير منك الآن ( يعني فضحت حالك بنفسك ) هههههههههههه .. لا يا سيدي لم افكر بذلك بتاتاً وحتى لم يخطر ببالي ..  نقطة
إن هدفي هو ابعد واسمى من هذا الحزب او ذاك الفصيل ومنذ اليوم الاول .
انظر سيدي الكريم كيف يحل او ينهي او على الاقل يُجمد العالم المتحضر السياسي ازماته مع الآخرين : فمثلاً التجسس الامريكي على تلفونات ميرك ، التجسس الروسي وتدخله في الإنتخابات الامريكة وطرد امريكا لعشرات الدبلوماسيين الروس وغيرها من المصادمات ومع هذا فلا ميركل تحركت ولا الروس ردوا لأن الجميع يضع المصلحة العليا قبل كل شيء وهذا الذي افتقدناه منذ اليوم الاول والى الآن والنتيجة كما تراها هي جفاف كل شيء .. هذا الذي كُنتُ اتباكا وانادي عليه وهذا الذي اجبرني في النهاية على ذكر بعض الاسماء ... الصديقة .. وذلك إيماناً مني بأنها الوسيلة الافضل للتوقف ولو قليلاً عن هذا المسلسل المُر والذي لا منفعة فيهه ولا نهاية له . حاولتُ ، نعم الإستفزاز عسى ولعله ومع هذا لا اعتقد سيأتي بنتيجة لأن جذور الإتجاه المعاكس قد تخلخلت الى العمق ... لاحظ لم اذكر اسم الاخ اخيقر ولكنني عنيته حتى يكون لي خط رجعه إذا ما وجد ذكر الاسم جريمة ووو ووو الخ وكذلك السيد مموكا .. اي الذين ذكرتُ اسماءهم هم ....... !!!
سيدي لا نختلف في كتاباتنا وردودنا وتقاطعاتنا التي زادت عن العقد والنصف عن برنامج الإتجاه المعاكس .. تخيّل معي لو قام فيصل بإجراء لقاء بين مايكل وليون او زيد والعندليب الاسمر كيف ستكون الصوره وأين سيصل المشهد !! تخيّل وتصوّر قبل الإجابة ..
إنني لا انكر اي جهود قام بها الحزب الآشوري ولا الافراد في ذلك الإتجاه لا بل اكن لذلك كل التقدير والمحبة ونفس الشيء مع الباقي والاخوة المستقلين الذين يكتبون بضميرهم ووووووووووووو الخ ولكنني اعاتب المسيحي هناك وبكل طوائفه ومعتقداته وأسمائه وتاريخهم لأنهم كانوا في تلك التفرقة والشرزمة السبب في ضياع كل شيء وحتى خلو العراق منهم .
يعني لو كل فصيل مسيحي هناك يحصل الآن على حقوقه ( وهذا جزم ) وينال قراه وقصباته فكيف ستكون الخارطة !! انظر الى تلك الخارطة وتقاسيمها واضحك بينك وبين نفسك !!
يجب أن اتوقف لأنني طَوّختها !! ههههه
انظر منذ الاسبوع التجادل والمهاتر الذي يجري على هذا الموقع بين النخبة المختارة من اجل بيان البطريركية الكلدانية ! اضحك بينك وبين نفسك ! كل لحطة إتجاه معاكس وبين نفس العائلة ! فكيف لو اشترك الفريق الخصم !! نحن وبهذه البهدلة ومنذ الرحيل اضعنا كل شيء ولم يبقى غير فيصل القاسم !
ذكر الأسماء هي النقطة الاخيرة في دق باب كل واحد ( فرداً فرداً ) حتى اقول له اصحى يا نائم فالرمضان قادم !  إذاً هية خطوة مهمة للإقتراب من نقطة الصفر وليس العكس كما ذكرتها سيدي الكريم ..
لا انسى شكري وإمتناني وتقديري على ردك المهذب والجميل ( حتى إذا كان فيه مطبات وخربطات ) ههههههه لا اُحارش واشاكس إلا مع الذين اكن لهم المحبة والتقدير .. تحية مرة اخرى استاذي . 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز نيسان المحترم
تحيه طيبه
خلليني  او سمحلي اتواصل معك  حار بحار  قبل ان تنشغل بمداخلات إخوه آخرين .
ليس لي اي اعتراض على اسلوبك في النبش والاستفزاز عندما تكون المحبه والاحترام قاسما ً تترتب فيه حاجة التواصل في تبادل الآراء والا كيف ستستطيع اغراء وإقناع الاخر في مصاحبتك برحلة نقطة الصفر.
هل تعلم اخي نيسان باني كنت موشكا ان اقول في ردي الاول , بان معلوماتك حول فعاليات  احزابنا تبدو في غاية الشحه ! لكني عدلت عنها خشية الوقوع في مطب الحكم الغير السليم ..والآن اشكرك مرة أخرى لانك بعظمة لسانك قلتها "صادقاً لا اعرف اسماء الاحزاب المسيحية في العراق إلا الشيء البسيط جداً لأنني لا اكترث ولا اهتم بتلك التفاصيل ولأنني ضدها جميعاً وسنأتي الى ذلك تفصيلاً ".  إذن كيف لي ان  البي طلبك كي أجاري رأيك  الرافض والمضاد الذي تبنيه  على  شحه  او مامش من المعلومات؟
بخصوص  استعانتك  بمثال نشر وعدم نشر مقالتك في الموقعين زوعا اورغ وكلدايا, انا ارى وجود خلل  في التقييم عندما يكون الخلط بين الموقعين بهذه الصوره , علماً , باني ولاكثر من مره سبق وارسلت مقالات لموقع زوعا ولم تنشر,لكني لم أستغرب من عدم نشرها  ولم استفسر حتى عن سبب عدم نشرها والمسؤول عن الموقع يعرف ذلك جيدا, لاني وبكل بساطه كنت اتوقع عدم نشرها لاسباب لا علاقة لها بكياسة الكتابه وحسن اتباع ضوابطها, انما ضوابط الموقع باعتباره ناطق باسم جهه سياسيه يفرض عليه وضع حدود لعدم زج الموقع او الحركه في مواضيع ليس لهااية علاقه بها, ذلك ما يتوجب علي ان احترمه واراعيه مهنيا وانسانيا.اما الموقع الاخر فموضوعه كان مثار جدل  لم احظى باي منشور لاحد يشيد بضوابطه ومعيارية نشره للمقالات .
هكذا عزيزي نيسان يظهر الفرق بين معيارية تقييمك للامور ومعيارية تقييم الاخر لها,وهي نتيجه طبيعيه حينما يصرح احدنا ( طبعاانت احدنا) بانه لا يعرف الا ما شح حول اسماء احزابنا وهو اصلا غير مهتم وغير مكترث بل هو ضد كل احزابنا وتنظيماتنا.
 إذن وين تريد تختطفني يا رجل ؟ هسه مو آمنا بلله يا اخي نيسان,ما عدنااي اشكال مع حرشاتكم ونبشكم الاستفزازي,لكن غير تدلينا على مستقر آمن او مرفأ هادئ حتى ننطلق منه باتجاه نقطة الصفر , لهذا السبب قلت بانك (من حيث لا تدري) ستبعد من يود مصاحبتك في رحلتك التي لا أود وصفها بمجهولة المعالم بل برحلة المستعجل الذي  يريد الوصول السريع لكنه  محتار اي الوسائل يختار, ربماهذا الوصف  سيحفزك على تبديل الاشرعه واعادة تنظيم بوصلة التحكم.
 ختاما اخي نيسان ,شخصيا من دون اي تصنّع او مجاملات , ابادلكم ذات المحبه والاحترام دائما ,  والا لن نتواصل  بهذا الشكل, دع نقاط اختلافنا في الافكار تزداد لا باس في ذلك  اطلاقا ما دمنا نمتلك أداة حواريه تثبت اننا جالسون في مركب واحد وليس في مركبين متسابقين في عباب البحار. 
شكرا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ شوكت المحترم : شنو راح اتصدك كل شيء اكوله لك !!راح اختصر الرد بنقطة نقطة الى ان اصل الى نقطة الهدف .
بالنسبة الى موقع زوعا وعدم نشرهم سخرياتي لم اشتكي ولم اعارض او حتى لم اسأل لأنني وكما قلتُ لك علمت في حينها انها قضية خسرانة ! هاي لازم تبحث عنها لوحدك !!انا مسيحي مستقل وعادل وذو ضمير نقي وصاف ( حسب إعتقادي ) فإذا كانت زوعا او غيرها لا ترضى بذلك فاللعنة ستعوم عليهم جميعاً كما هو اليوم ! هاي مشكلتهم مو مشكلتي !!
بالنسبة الى اسماء او الفصائل المسيحية هناك : استاذي العزيز دقة واحدة في العم يعطي لك كل التفاصيل والاسماء والتواريخ فهل هذه ايضاً صعبة عليّ ؟؟؟؟ لكنني قلتُ لا اكترث لأنني اصبوا ومنذ اليوم الاول الى إلغاء كل تلك الاحزاب والفصائل والاسماء وبودقتها في حزب او ناطق واحد بإسم المسيحي العراقي وغير ذلك فهي كلها في الهوا . وهو الحاصل الآن والقادم سيكون ابشع إن لم يتم تدارك الامر المتبقي ! فهل علمت لماذا قلتُ لك لا اعلم شيء عنها ؟؟ شنو هاي هَم صعبة ! هههه
انا اعيّر المواضيع والقضايا حسب إدراكي الفلسفي المادي ( لا تدخل اكثر بهاي القصة ) وخالي من الشوائب او الاناينة حاملاً معهم القيمة الإنسانية وغير ذلك فلا معاير ولا قيم اكترث لها ! هاي انا كنت واضحاً فيها ! يعني مو صعبة ...
تقول الى اين ستأخذني يارجل  وانت لا تعرف اسماء احزابنا ! أين هي تلك الاحزاب وماذا فعلت للقضية المسيحية هناك وكيف حمته من القتل والتهجير والنزوح وكل تلك المصائب ! كيف واجهت المد الكوردي والشيعي والسني ! كيف توحدت من اجل المصير الذي نقول عنه كان لنا ! الدخول الى البرلمان شيء عادي ، اي تحصيل حاصل . فكل الاقليات في العالم تمتلك مقعد او مقعدين في البرلمان ولكن التأثير هو المعيار ! ووووووووووووو الخ لهذا لا ارغب في ان اعلم اسماءها !! هاي واضحة . نعود الى اين سآخذك ! كيف سآخذك سيدي الكريم وإنك لصقت بقولي بأنني لا اعرف اسماء وتركت اغلب الباقي المهم ! طريقي مستقيم وواضح وعادل وخالي من الشوائب ولكن يجب ان اجد الإنسان الذي يكون هو الآخر خالي من الشوائب لهذا انا اُحاول ان أخلي الرأس من كل تلك الشوائب وتصفيته ومن ثم الإنتقال الى بداية النقطة ! هي مو صعبة ( لا صعبة وصعبة جداً في الظروف الحالية ) ولكنها تحتاج الى بداية صفرية والمشكلة لا احد يقدر على ان يرمي نقطهُ السوداء ويبدأ من نقطة بيضاء ! علينا جعل الرأس وما هو مستنسخ فيه كالورقة البيضاء ومن ثم يبدأ الكتابة فيه . وتفريخ الرأس المسيحي ليس بالصعوبة الكبيرة ولكن مشكلتي هي مع الرأس الإسلامي العالمي ! لقد اعطيتُك لك ما لم اعطيه لغيرك واتمنى لا تسألني اكثر عن تلك النقطة في الوقت الحالي لأنني لا استطيع البوح اكثر ! فلا الاشرعة تحتاج الى تغير ولا السفينة مثقوبة ولكن الرأس العربي والشرقي بصورة عامة هو الذي يحتاج الى التغير والتبديل . هاي حتماً مو صعبة !
ونسيت أن اعتذر من الاخ البرت ماشو لتأخري عن الرد وعليّ التوقف الآن وسأرد عليه في المساء ..
نفس الوقت نسيتُ أن اسألك لماذا لم ينشر الموقع الكريم كلمتي هذه على الصفحة الرئيسية بما إن علاقاتك قوية ! هههههههه
واخيراً وكما قلتُ وبإمكانك ان تتأكد هذه اول مرة في مسيرتي الفنية ارد بهذا القدر من الإطالة والشرح الوافي وذلك للمودة التي نتبادلها نحن ايضاً ! خُما هاي هَم صعبة ! هههههههه
تحية طيبة ولك كل الشكر على هذا الوقت بالرغم من إن ردي الاول كان فيه تفاصيل اكثر ولكنك لم تتطرق اليها ! شوف لازم أحارش مو بيدي ! هههههه



 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي البرت العزيز تقول في مداخلتك : اخي نيسان كلامك ذهب لكن الشهايد شيء والثقافة شيء ثاني , الاصل شيء والاستنساخ شيء ثاني كنيسة السيد المسيح شيء والكنائس في العراق شيء ثاني الاحزاب في وادي والشعب في سجن ثاني , كل الذين ذكرتهم هم اخوة محترمين لهم مكانتهم في الامة لكن الان نحن في زمن مختلف اي الكلداني لا يقبل ان يكون اشوري والسرياني لا يقبل الاثنين والاشوري لا يقبل ان يكون كلداني , ومع ان الحل هو بسيط جدا لكن هناك ناس في القياداة لا تريد الوحدة والذي يقال في الاعلام ليس من القلب بل هو كلام جرايد فقط . اذا اين الحل والجميع لم يجد نقطة الصفر لحد الان علما ان نقطة الصفر هي بين الجميع وهي نقطة التقاء الجميع لكنهم لا يريدون ذلك والسبب هو المال والكرسي . لذلك يجب الصبر الى النهاية او عمل الفحص(dna)عند ذلك يمكن التـأكد الى اي فصيل نحن ننتمي فربما يكون الاشوري ( يهودي ) والكلداني ( فارسي ) والسرياني ( يوناني ) والله اعلم ونحن نتقاتل على لا شيء وربما نكون جميعنا اكراد  ونقوم بتشجيع فريق اربيل المهم على احد العلماء القيام بذلك الفحص اللعين ربما يكون فيه الحل . تقبل محبتي .  انتهى الإقتباس ....
لقد نقلت مداخلتك كُله لأهميتها ... إذاً اخي ما العمل !!الكنيسة في وادي والشعب في وادي  ! الاحزاب في وادي والشعب في السجن ! المسيح في وادي والمسيحية في وادي آخر ! البطريرك في وادي والرعية في اقليم آخر ! الصُدق في وادي والكاتب في صندوق آخر ! الصُدق في وادي والصديق في نهر آخر ! الموقع في وادي والحقيقة في وادي آخر ! الرئيس في وادي والشعب في سهل آخر ! يعني الجميع في نقطة وسقوط آخر !! نحن في معضلة وسقوط كبير ...إذاً يجب البدأ من نقطة الصفر ولا غير ذلك .. تحية طيبة

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
الاخ زيد : ضاع عمره وهو يدافع عن الكنيسة الكندية وإستماتته للرابطة الكلدانية وهو في النهاية لم يحصل لا على موافقة الكنيسة ولا رضى الرابطة . ومع هذا فهو لصق بالجانبين وينفر كل مَن يحاول ان يسحبه او يبعده قليلاً على تلك اللصقة . تائه بين أحلامه ويقضته وفي النهاية فلا هو بحالم ولا هو يقض ! يعتقد بأن الرابطة الكلدانية سقوم بالقضاء على داعش والقاعدة والنصرة والجمهورية الإسلامية وستحقق السلام في سوريا ونيجيريا ! وهو ايضاً لا يدرك ( بلا يدرك ) بأن الرابطة لا رابط لها ...
اخي العزيز نيسان سمو
هل تصدقني لو قلت لك ...دقيقة ابوية خليني اسحب كلامي..لأن اكيد انت مصدكني مو؟
تعجبني لأنك فهمتني ...أما من يرضى عني ومن ينزعج، فحقيقة أحاول دوماً أن لا اعطي للموضوع أهمية كي لا اتقاعص في مواقفي
ولا أخفي عليك كثرة المنزعجين وازيادهم الملحوظ وطالما شتمت وهددت وتم العمل على تشويه سمعتي وما زالوا يفعلون ... وهذا يزعجني خقيقة لمني احاول ان اضع كل السلبيات خلف ظهري ..لأن نفدي للخطأءة على خطأهم..وحربي ضد الأشرار لشرهم ...وجميعهم امامي مفلسون وعراة، فلا سبيل لديهم سوى الشتائم والتهديد والتشويه، او الخيار الآخر هو تعديل تصرفاتهم وهذا حلم.
والقمن الذي ادفعه صعب جداً..لكني مستمر
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخ زيد : مشكلتنا بأن معركتنا لم تنتهي لا بل تتجدد يومياً ونتفاجيء في كل يوم بباب وبندقية جديدة وكل شيء من خلف الظهر يُسلب ويُنهب ويُقضى عليه . نحن في هذه المهاترات والمشاجرات نعطي ونُقدم افضل خدمة للمتربصين والمستفيدين من هذه المشاجرات . شخصياً اعتبر كل مَن يستمر ويخلق هذه الفتاوي والإقتتال بأنه مجرم حقيقي ضد كل مسيحي عراقي بشكل خاص ..انه خائن ويجب تسميته ! تحية طيبة