المحرر موضوع: أسامة النجيفي ينتقد مخطط تشييع المنطقة  (زيارة 917 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31485
    • مشاهدة الملف الشخصي
أسامة النجيفي ينتقد مخطط تشييع المنطقة
نائب الرئيس العراقي يستنكر تصريحات زعيم ميليشيا 'عصائب أهل الحق' الداعية لتشكيل 'بدر شيعي' ويدعوه لعدم الانسياق وراء الأجندات الخارجية.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم
 
'تصريحات غير مسؤولة'
أربيل (العراق) - انتقد نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، تصريحات لزعيم فصيل شيعي دعا فيها لتشكيل "بدر شيعي" في المنطقة، معتبراً ذلك "مجرد تخرصات غير مسؤولة".

ويأتي انتقاد النجيفي (زعيم سني بارز يتزعم أيضا ائتلاف متحدون)، تعليقا على تصريحات قيس الخزعلي، زعيم "عصائب أهل الحق" المسلحة، الذي صرح خلال مناسبة دينية الأسبوع الماضي أن الفصائل الشيعية في المنطقة "ستقيم البدر الشيعي وليس الهلال الشيعي" على حد تعبير الأخير.

وقال نائب الرئيس إن "هذه تخرصات افتراءات غير مسؤولة وإن هذه البلاد لن تخضع لأجندة خارجية الهلال الشيعي والبدر الشعبي مرفوض لنا بشكل كامل".

وأضاف "هذه البلاد ستبقى على هويتها العراقية الأصلية وما يحمل هذا المشروع (البدر الشيعي) من أبعاد توسعية واستهداف لعقائد وهوية المنطقة مرفوض من قبلنا وسنتصدى له".

وشدد بالقول، "على من يطلق هذه التصريحات أن يراجع نفسه وأن يتحرك ضمن الإطار العراقي، لا أن ينفذ أجندات الدول الأخرى (لم يذكرها) ومن تبنى هذا الموضوع يجب أن يحاسب".

ووفق رؤية الخزعلي، فإنه بظهور من "صاحب الزمان وهو الإمام الثاني عشر الغائب" بحسب الشيعة، فإن قواتهم ستكون قد اكتملت ممثلة بالحرس الثوري في إيران، و"حزب الله" في لبنان و"أنصار الله" (جماعة الحوثي) في اليمن، و"عصائب أهل الحق" في سوريا والعراق.

و"عصائب أهل الحق" التي يتزعمها الخزعلي المعروف بقربه من إيران، تعد أحد أبرز المجموعات المنضوية ضمن "الحشد الشعبي" في العراق.

وسبق أن أصدر الخزعلي تصريحات أثارت جدلا في العراق منها أن معركة تحرير الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية ستكون انتقاما وثأرا من قتلة الحسين لأن هؤلاء الأحفاد من أولئك الأجداد"، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق من العام الماضي اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أفرادا من جماعة "عصائب أهل الحق" بتعذيب عشرات المدنيين (رعاة أغنام) كانوا قد فروا من قرية قرب الموصل.

وبايعت ميليشيا "عصائب أهل الحق" المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. وتتهم قوى سياسية عراقية هذه المليشيات بخطف وقتل وتعذيب آلاف العراقيين، وتطالب بإدراجها ضمن لائحة المنظمات الإرهابية.