المحرر موضوع: الأردن والعراق يبحثان الإسراع بمد أنبوب نفط البصرة – العقبة  (زيارة 864 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20789
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأردن والعراق يبحثان الإسراع بمد أنبوب نفط البصرة – العقبة
العاهل الأردني يلتقي الرئيس العراقي للاتفاق على تأمين المنافذ الحدودية بينهما ويؤكد أن البلدين يقفان في خندق واحد في مواجهة خطر الإرهاب.
ميدل ايست أونلاين

لقاء الاقتصاد والأمن
عمان - بحث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والرئيس العراقي فؤاد معصوم الخميس تأمين الطريق الدولي بين بلديهما، ومشروع مد خط أنبوب النفط من جنوب العراق إلى جنوب الأردن.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي أكد الملك ومعصوم خلال مباحثاتهما في عمان "أهمية تأمين المنافذ الحدودية والطريق الدولي الواصل بين البلدين، إضافة إلى الإسراع بتنفيذ خط أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية (جنوب العراق) إلى ميناء العقبة (جنوب الأردن)".

وأوضح معصوم أن "خط النفط والغاز استراتيجي ومهم للعراق والأردن"، مضيفا أن "العمل يجري بشكل مكثف لفتح الطريق الدولي، باعتباره يشكل أولوية لبلاده".

وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من نيسان/ابريل 2013 اتفاقية إطارا لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بالعقبة وبكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وبسعة مليون برميل يوميا.

ويرتبط البلدان باتفاق سابق يتضمن مد الأردن بـ10 آلاف برميل يوميا من النفط العراقي الخام ترتفع لاحقا إلى 15 ألف برميل، ثم إلى 30 ألف برميل إضافة إلى ألف طن من الوقود الثقيل، غير أن الاتفاق متوقف نتيجة الأوضاع الأمنية المتدهورة بالعراق.

من جهة أخرى، أكد العاهل الأردني أن "الأردن والعراق يقفان في خندق واحد في مواجهة خطر الإرهاب"، مضيفا أن "مصالح الأردن بالنسبة للعراق هي في وحدته واستقراره وازدهاره، ليكون سندا لأمته العربية وركنا أساسيا للأمن والاستقرار في المنطقة".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا الأربعاء عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف قوله إن "وفدا فنيا عراقيا يزور المملكة حاليا لرسم المعالم الأولية لأنبوب النفط العراقي – الأردني".

وأضاف انه "يقترب من مرحلة التنفيذ" مشيرا إلى أن "العراق وافق على إحالة المشروع على المطور الرئيسي وتجري عملية رسم مساره".

ويعاني الأردن الذي يشترك مع سوريا والعراق بحدود برية طويلة من ظروف اقتصادية صعبة مع تجاوز الدين العام 36 مليار دولار وعجز دائم بموازنته اثر أعباء فاقمها وجود مئات آلاف اللاجئين منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 وإغلاق المعابر مع سوريا والعراق.

ومن المؤمل أن ينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان).

ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وإيران، في أن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.

من جهتها، تأمل المملكة التي تستورد 98 بالمئة من حاجاتها من الطاقة، بأن يؤمن الأنبوب حاجاتها من النفط الخام والتي تبلغ نحو 100 ألف برميل يوميا والحصول على 100 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ