المحرر موضوع: وزارة الثقافة تقيم مهرجانا استذكاريا للفنان الراحل سعدي الحلي  (زيارة 1110 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وزارة الثقافة تقيم مهرجانا استذكاريا للفنان الراحل سعدي الحلي

بابل – امير الجدوعي
تصوير – زيد الشمري – محمد بهية – ناجي الربيعي

برعاية وزير الثقافة و السياحة و الاثار الأستاذ فرياد رواندزي اقام البيت الثقافي البابلي في دائرة العلاقات الثقافية مهرجان استذكار المطرب الكبير الراحل سعدي الحلي، يوم السبت 20/5/2017، وذلك في قاعة مردوخ في منتجع بابل السياحي، بجلستين صباحية و مسائية.
قرأ وكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي كلمة معالي وزير الثقافة التي اشار فيها الى وجوب استذكار الفنانين الذين رحلوا وتركوا بصمة في مجال الفن العراقي.
بعدها انطلقت فعاليات الجلسة الصباحية التي حضرها مدير عام دائرة الشؤون الادارية والمالية في وزارة الثقافة رعد علاوي الدليمي والامين العام لمجلس محافظة بابل عقيل الربيعي بعرض فلم وثائقي بعنوان (غريد الفرات) من اعداد البيت الثقافي البابلي تناول سيرة حياة الفنان الراحل سعدي الحلي ومشواره الفني. بعدها قرأ الشاعر الكبير موفق محمد مقاطع من ديوان (سعدي الحلي في جنائنه) ثم قدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية لوحات راقصة من التراث العراقي.
وفي جانب الغناء قدمت فرقة المتحف البغدادي بقيادة الفنان مكصد الحلي عددا من اغاني الفنان سعدي الحلي، ليكرم بعد ذلك حفيد الفنان سعدي الحلي الفنان ذوالفقار خالد بدرع المهرجان قدمه له السيد الاتروشي مع غناءه احدى اغاني جده شاكرا في كلمة موجزة وزارة الثقافة والبيت الثقافي البابلي وادارة المهرجان لاستذكارهم سيرة الفنان سعدي الحلي.
فيما تضمنت الجلسة المسائية للمهرجان عقد جلسة حوارية عن (تطور اسلوب واطوار سعدي الحلي) شارك فيها الباحثان عدي صاحب عبيد و صلاح اللبان، وادارها الفنان فاضل شاكر ورافقهم في غناء عدد من اغاني سعدي الحلي الفنانان سعد العواد وعلي البابلي.
و اختتمت فعاليات المهرجان بتكريم الفنانين والادباء و المشاركين في فعاليات المهرجان.