المحرر موضوع: استفتاء الاقليم ومصلحة شعبنا، بصراحة وبدون مجاملات  (زيارة 2834 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استفتاء الاقليم ومصلحة شعبنا، بصراحة وبدون مجاملات


ما يحدث في الشرق عموما، وفي العراق خصوصا، من صراعات مؤلمة واخفاقات سياسية متتالية جعلت شعوب المنطقة وخصوصا الاقليات منها تسبح في بحر من المعاناة والدماء والمآسي، حيث ادت هذه النزاعات الى التنافر والتباعد بين ابناء الوطن الواحد بسبب اختلافهم الديني او القومي او الطائفي، واصبح الولاء للطائفة اقوى من كل المبادىء والانتماءات واخلاقيات العيش المشترك في بلدان تخطو الى الوراء بسبب الحركات الارهابية والتعاليم الخاطئة التي يعتنقها الجهلة رافضي التمدن والفكر المتقدم، وبذلك اصبحت هذه البلدان الواسعة ضيقة على الاقليات ورافضة لكل ما هو اصيل.
بعد 2003 واسقاط النظام العراقي وما رافق ذلك من تغيير في الحكم وتنامي النزعة الطائفية وسيطرة المتعصبين والمتشددين على مقاليد الحكم وغياب العراق كدولة موحدة من الخارطة السياسية الاقليمية، اصبح مؤكدا ان بقاء العراق واحدا موحدا فعليا امر مستحيل، واذا بقى كذلك فان الصراعات الطائفية والقومية لن تنتهي ونزيف الدم سيستمر الى ما لا نهاية، ومع هذه التغييرات وما رافقتها من فقدان الثقة بين اقليم كوردستان وحكومة بغداد المركزية فان جميع المعطيات تشير الى استقلال اقليم كوردستان عن العراق بشكل نهائي سواء كان ذلك عاجلا ام اجلا وان الدولة الكوردية قادمة لا محال.
ربما سيجري الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان وانفصاله عن العراق هذه السنة او بعد عام او بعد عشرة اعوام او اكثر لكن المؤكد والمحتوم في الامر ان هذا سيحدث، وما يهمنا نحن مسيحيي العراق من هذا الاستفتاء وكيفية التعامل معه هو كيف نحافظ على وجودنا في ارض الاجداد بعد ان اصبحنا اقلية! في وطن كنا اصله، وفي نفس الوقت كيف نحافظ على حقوقنا ونصونها ونضمن مستقبلنا ومستقبل اجيالنا القادمة؟ في دولة فقدت هيبتها وغاب فيها القانون ووصل فيها الفساد الى قممه والاسوأ من هذا كله تحكم الميليشيات الدينية والطائفية بمقاليد الحكم فيه.
من المعلوم انه بعد 2003 بدأ العنف يزداد ضد المسيحيين بصورة مخيفة، فخلال سنوات قليلة من بعد هذا التاريخ هجر قسرا وعلنا اغلب المسيحيين من بغداد وبصرة والموصل وكادت مدن العراق الجنوبية تخلو من المسيحيين، فمنهم من ترك البلاد نهائيا ومنهم من التجأ الى سهل نينوى واقليم كوردستان العراق الاكثر امانا، وبعد سيطرة تنظيم داعش الارهابي على مناطق سهل نينوى عام 2014 ازداد الوضع سوءا حيث لم يبق امامهم من منفذ للنجاة غير اقليم كوردستان ( نظرا للسرعة التي احتل فيها داعش مدينة الموصل وسهل نينوى )، حيث دفعت هذه الاحداث المأساوية وغيرها من ضغوطات الحياة اليومية والتشريعات البرلمانية بالضد من ارادة وحقوق الاقليات الدينية في العراق الى ترك الاف العوائل المسيحيية للبلد، والاسوأ هو تفكير الباقين بترك البلد لانعدام الثقة بالمستقبل وعدم رؤية اي بصيص امل في الظلام الذي سجنوا وعذبوا فيه.
خلال كل هذه الاحداث كان اقليم كوردستان الملاذ الامن والداعم الرئيسي والاساسي لمسيحيي العراق وقدم كل ما في وسعه من مساعدات مادية ومعنوية لابناء شعبنا المهجرين، وبما ان الاقليم مقبل على استفتاء استقلاله هذا العام حسب تصريحات رئيس الاقليم وقادة ومسؤولين اخرين، فان المسيحيين يجب ان يكون لهم موقف واضح وصريح من هذا الاستفتاء، وموقفهم هذا يجب ان يبنى على مصالح الشعب عامة ومصالح اجياله القادمة وليس مصالح قادته الشخصية لذلك اتمنى ان يصوت المسيحيين عن قناعة تامة لمصلحتهم العامة وليس لانتمائهم الحزبي والمذهبي لارضاء نزوات بضعة انتهازيين يعتبرون انفسهم قادة.
هناك ثلاثة اراء واتجاهات مختلفة بالنسبة للتصويت بالرفض او القبول على الاستفتاء وانضمام سهل نينوى الى اقليم كوردستان او بقائه تحت سلطة الحكومة المركزية في بغداد، وهذه الاراء هي:
1-   التصويت بـ "نعم" لاستقلال كوردستان.
2-   التصويت بـ "لا" لاستقلال كوردستان.
3-   البقاء متفرجا ومحايدا حتى تصفية الامور واستقرارها بين الاقليم والحكومة المركزية ( خصوصا بالنسبة لسهل نينوى )
من الطبيعي ان تكون الاراء مختلفة خصوصا بالنسبة لامر مهم يمس حاضرنا ومستقبلنا ( ولا ننسى المصالح الشخصية المختلفة والمتباينة طبعا!!! )، لكن علينا كشعب ان نفكر جيدا قبل ان ننقاد مرغمين او مطاوعين لقرارات اشخاص لا يهمهم من قضيتنا سوى ما يحصلون عليه من مناصب ومكاسب وامتيازات، لذلك يجب علينا كشعب ان نكرس كل ما نمتلك من امكانيات علمية واكاديمية وثقافية وسياسية التفكير مطولا والجلوس على طاولة النقاش مطولا لاختيار القرار الانسب والاصلح بعيدا عن الانتماءات الطائفية والمذهبية والسياسية التي يستغلها الكثير من سياسي اليوم لتثبيت مراكزهم ليس الا، بعيدا عن هموم ومستقبل شعبنا المتأرجح بين الموت والانقراض، والنقطة الاخرى التي يجب مراعاتها هو عدم الانقياد وراء العواطف القومية وتمجيد تاريخ زائل واثارة جروح قديمة التي لا تنفعنا بشيء بتاتا بل بالعكس فهي تضرنا، لذا علينا كشعب ان نركز على حاضرنا ومستقبلنا بدلا من البكاء على الاطلال التي تقديسها يؤدي الى خسارة حاضرنا وضياع مستقبلنا.
اكثر الاراء استغرابا والتي يحاول البعض من ساستنا ومثقفينا التابعين تروجيها لتحقيق مصالح شخصية هي البقاء متفرجين ومحايدين لحين استقرار الامور بين اقليم كوردستان والحكومة المركزية، وتحديدا بالنسبة لابناء سهل نينوى، وهذا الرأي حسب اعتقادي المتواضع هو انتحار واغتيال لكل امل في البقاء في الوطن، لان البقاء محايدين يعني تهميشنا، ليس من قبل الاخر بل من قبلنا انفسنا اي ذاتيا، والذي يثبت للاخر باننا لا شيء في المعادلة السياسية وسنرضى بقطعة فتات متعفنة تلقى لنا ( يا ويلنا لان حتى هذه القطعة تكون من نصيب المتملقين والحقراء الذين فرضوا ذواتهم بالخداع والاحتيال ) لذا علينا استبعاد هذا الموقف وحسم موقفنا من الاستفتاء بـ "نعم او لا"، وبالنسبة لابناء سهل نينوى فهم احرار في اختيارهم، واعتقد بانهم فهموا المعادلة السياسية جيدا واستطاعوا خلال هذه السنوات ان يفرقوا بين الاصدقاء والاعداء لذلك عليهم ان يقرروا وبكل جرأة ويعلنوا موقفهم من الانضمام الى اقليم كوردستان او البقاء تحت سلطة الحكومة المركزية ( اعتقد ان الانضمام الى اقليم كوردستان يكون القرار الافضل ). 
بعيدا عن كل المزايدات وتضخيم الامور وتحريف مسارها بما يناسب مصلحة بضعة اشخاص التصقوا بكرسي القيادة بحيث اصبحوا واحد ويرفضون بكل اصرار الانفصال عنه، فان كل ما يجري في العراق من احداث لا يبشر المسيحيين والاقليات الاخرى بالخير بل بالعكس يدعوهم الى ترك البلد، والاسباب معروفة ولسنا بحاجة الى ذكرها فبعد الاختطاف والقتل وتدمير اماكن عبادتهم جاء دور الاستيلاء على ممتلكاتهم علانية!، لذا اعتقد انه من مصلحة المسيحيين ان يوافقوا على الاستفتاء ويصوتوا بـ "نعم" للاستقلال لان مصيرنا مع دولة كوردية علمانية كوردية يكون افضل من الانصياع والخضوع لدولة دينية متشددة تضيق علينا حتى انفاسنا، ومع ذلك يجب ان لا تكون موافقتنا عمياوية، اي نعم مطلقة بدون شروط او مباحثات، بل ان تكون "نعم"نا مشروطة بضمانات تحفظ حقوقنا وتصون وجودنا وتضمن مستقبلنا، وهذا لن يحدث بتخصيص كوتا في البرلمان او تخصيص منصب وزراي او حكومي في حكومة الاقليم تكون وسيلة لتحقيق مكاسب شخصية لبضعة افراد اكثر من كونها وسيلة لتمثيل حقيقي لشعب او مكون للتعبير عن ارائه والدفاع ن حقوقه، بل يحدث بحفظ حقوقنا فعليا وكاملا بغض النظر عن الانتماءات.


كوهر يوحنان عوديش
gawher75@yahoo.com


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب السياسي المبدع الأستاذ كوهر يوحنان عوديش المحترم
تقبلوا محبتنا مع أطيب وأرق تحياتنا الأخوية
لقد أبدعتم كعادتكم دائماً في مقالكم التحليلي هذا في عرض موضوع الأستفتاء حول استقلال أقليم كوردستان العراق وإعلان دولة كوردستان المستقلة كما يرغب المتطرفين القوميين الكورد وموقف أبناء أمتنا منه ...
من حق الكورد أن يكون لهم دولة ولكن أن يكون ذلك وفق متطلبات الظروف الموضوعية والذاتية التي تؤمن للكورد العراقيين حياة أفضل .... من الضروري أن يعرفوا الكورد أنهم يعيشون في بحر من الأعداء القوميين التاريخيين يحيطون بهم من جميع الجهات من التورك والعرب والفرس وبذلك تكون دولتهم في شمال العراق عبارة عن كانتون مغلق عن العالم أو بالأحرى سجن معتم ، وإن المحيطين بهم سوف لا يعطون لهم فرصة الأستقرار والعيش بسلام وأمان ويتربصون بهم الفرصة للقضاء على دولتهم وهذا يعني أن الشعب الكوردي في الأقليم سوف يعيش مأساة أليمة وظروف صعبة ، وأن العرب العراقيين سوف يبقى استقلال الأقليم طعنة خنجر مسموم في ظهرهم وسوف يتربصون الفرصة لرد الصاعة صاعين ، وهذا حتماً سوف يحصل عندما يتخلصون العرب العراقيين من نزاعاتهم الطائفية " السُنية – الشيعية " وكذلك الحال مع كورد وعرب سوريا .... عليه من مصلحة الكورد في العراق التخلي عن فكرة الأستفتاء لأعلان دولتم المستقلة والبقاء ضمن العراق الفيدرالي وهو الحل الأمثل لهم لنيل كامل حقوقهم القومية ....
أما بالنسبة لأبناء أمتنا من الكلدان والسريان والآشوريين في حالة اصرار الأخوة الكورد على إجراء الأستفتاء من الأفضل لهم التصويت بـ " لا " للأنفصال ونعم للبقاء ضمن دولة العراق الفيدرالي الموحد وبـ " لا " للوقوف على التل متفرجين على المسرح الذي يمس وجودنا .
إن فشل تجربة الأحزاب القومية الشوفينية في الأقليم وفشلها في العراق عموماً قبل سنة 2003 وفشل تجربة الأحزاب الدينية الأسلامية الشيعية والسنية في إدارة البلاد والوصول به الى ما عليه الآن ، وما أفرزته سيطرة داعش الأجرامي على أكثر من 40 % من العراق وما جرى للعراقيين بكل مكوناتهم من قتل وتشريد ونزوح وهتك للأعراض واغتصاب وسبي للنساء كأبشع حدث في تاريخهم الحديث  ، كل هذه العوامل قد لقنت العراقيين بكل مكوناتهم درساً قاسياً لن ينسوه وغيرت من قناعاتهم بعدم جدوى من مساعي أي مكون بالأنفراد بالسلطة على حساب اقصاء وتهميش والغاء الآخرين ، ورسخت بالمقابل أن العراق هو وطن الجميع ويسع للجميع والعيش معاً بأمن وسلام هو قدرهم المحتوم .
وعلى الجميع العمل من أجل بناء دولة ديمقراطية مدنية بهوية وطنية عراقية ، دولة يسودها ويحكمها الدستور والمؤسسات الدستورية والقانونية وليس دولة المكونات القومية والدينية والمذهبية عن طريق سطوة وقانون الميليشيات المنفلتة ، وأن يتمتع كل مكونات الشعب بكامل حقوقها القومية والدينية والمذهبية والثقافية وفق مواد الدستور والقانون وهو الحل الأفضل للجميع ..... فلنرفع شعار لا للأنفصال على أساس عرقي أو ديني أو مذهبي ... نعم للعيش المشترك لكافة مكونات الشعب .
                دمتم والعائلة الكريمة بغير وسلام ..... وعذراً عن الأطالة

              محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا – بغداد

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والصديق العزيز كاتبنا الكبير الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
اجمل تحية
شكرا لمرورك الكريم وتقييمك واضافاتك الرائعة على ما نكتب وفي ذلك فخر لنا، استاذي العزيز اتفق معك كليا في كل ما كتبته اذا كنا نعيش في دولة يحكمها الدستور ويسودها القانون، لكن في دولة مثل العراق فهذا امر يحتاج الى الكثير من البحث؟ نعم اعداء الورد كثيرون لكن اذا كان هناك اتفاق اممي لمنح الكورد دولة فذلك سيتحقق، اما بخصوص العراق الدستوري.... فاسمح لي ان اقول ان عودة العراق واحدا موحدا امر مستحيل، لان البذرة الطائفة التي زرعت بعد 2003 ورعيت بكثير من العناية باياد دولية حتى اصبحت عملاقة، اضافة الى تربع الانتماء الطائفي على عرش كل الانتماءات، لذلك اصبح من غير المعقول التفكير بتاسيس دولة مدنية مؤسساتية متحضرة تحفظ للمواطن العراقي حقوقه بعيدا عن الانتماءات.... اما بالنسبة للاتفاق السني الشيعي فهذا امر مستبعد بل ومستحيل ايضا لان الشرخ اعمق مما نظن نحن اضافة الى رفض كل انواع الاتفاق بين الطرفين من قبل المتربعين على عرش الطائفتين....
حسب قناعتي واجتهادي الشخصي اننا سنضيع فرصة ثمينة اذا صوتنا ب "لا " ورفضنا انضمام سهل نينوى الى اقليم كوردستان

تحياتي وسلامي
كوهر يوحنان

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ كوهر يوحنان
الاستاذ خوشابا سولاقا
باعتقادي ان مناقشة الامور خارج اطار معرفة واقع شعبنا في العراق، سواء في اقليم كوردستان او في سهل نينوى او حتى في الوسط، سيقودنا باعتقادي المتواضع الى خطوات خاطئة، يمكن ان تؤثر سلبا علينا، بمعنى ان اضرار اتخاذ مثل هذا القرار ستكون اكبر مما نعانيه حاليا.
يجب ان نعرف اننا نسكن اقليم كوردستان، ليس كمهاجرين، بل كابناء لهذه الارض، مواطنين يجب ان يكون لهم كامل الحقوق سواء على المستوى الفردي او القومي او حتى الديني. وبالتالي ان مستقبل اقليم كوردستان يهمنا لانه ارضنا. ولكن ادراكنا هذه الحقيقة يجب ان لا تنسينا حقيقة اخرى، ان ابناء شعبنا وزنهم غير مؤثر كثيرا على نوع القرار الذي سيخرج به ابناء الاقليم. فابناء الاقليم بغالبيتهم مع القرار وخصوصا في محافظتي دهوك واربيل، واذا كانت هناك بعض الاصوات الكوردية، تقول بالتريث في السليمانية، فانها بلا شك لاسباب حزبية بحتة، وبروفة الاستفتاء انطلقت قبلا في السليمانية وكانت النتيجة بالغالبية المطلقة مع اعلان استقلال كوردستان. وبالتالي فان الدعوة على المستوى الكوردي والازيدي ان اردنا ان نفصل، ستحضى بتاييد واسع جدا. ومن هنا فانه رغم ان حق التصويت امر يجب ان يحترم ولكل انسان مطلق الحرية في اتخاذ ما يرتأيه، ولا يحاسب قانونيا على نوع التصويت. الا ان التصويت بلا سيكون غير مجدي بل باعتقادي لن نستفاد منه ابدا. وخصوصا ايضا ان الاخوة الكورد لا يطرحون المسألة كحالة يجب ان تطبق، بل قد يستغرق الامر بعد التصويت سنوات، الا انه سيكون له تاثير على امور اخرى مثل بعض الحقوق وسيدخل في باب المساومات السياسية التي قد تفيد الاقليم.
اما في سهل نينوى وقضية ضمه الى اقليم كوردستان او لا. فالمسألة ايضا، تقريبا تكان ان تكون شبه محسومة، ان تمكنا ان نجس نبض الاخوة الازيدية والشبك، فالاخوة الازيدية بلا شك، بغالبيتهم مع الانضمام الى الاقليم ، في حالة عدم القدرة على تكوين اقليم خاص، بسهل نينوى. واعتقد ان الشبك ومعاناتهم الاخيرة مع داعش قد حسمت الكثير من التردد لديهم. من هنا فان  هناك نسبة معقولة جدا لفوز المطالبين بضم سهل نينوى او اجزاء منه، اذا اخذت الوحدات كالنواحي وليس كسهل نينوى كله، ستكون نتيجة الاستفتاء مع الانضمام وخصوصا مناطق بعشيقة وبحزاني وشيخان والقوش. وهنا سينقسم وجودنا الى اجزاء تزيد ضعفنا ضعفا.
باعتقادي المتواضع اقول نعم لاستقلال كوردستان ونعم لانضمام سهل نينوى لاقليم كوردستان سيكون الخيار الافضل. لنا في المرحلة الحالية. وهذا لا يعني تسليم كل اوراقنا الى قيادة الاقليم ولكن العمل والنضال لنزع المزيد من الحقوق لشعبنا وترسيخها قانونيا. واذا نحن ندرك ان العملية قد تستغرق سنوات كثيرة قبل ان يرى الاستقلال النور، فان التصويت لا يعني الغاء العمل من اجل بناء دولة القانون والديمقراطية وحقوق الانسان والمكونات على مستوى الاقليم والعراق كله. من ناحية اخرى اننا في خيارنا هذا سنحتاط من الخطط المستقبلية للمنطقة والتي بالرغم من انها قد تحتاج الى زمن ما لترى النور، مثل مستقبل العراق وسوريا وتركيا. ومستقبل المنطقة والصراعات التي ستندلع فيها وخصوصا بين الشيعة والسنة. ان الكورد ورغم سنيتهم الغالبة فانهم يضمون اقسام شيعية وعلوية قوية وهي تميل الى الشيعة ايضا. من هنا من الصعوبة ان ينحازوا الى اي طرف في مثل هذه الصراعات، بل باعتقادي انهم سيعملون على ترسيخ امتيازاتهم على مستوى الاقليم، طارحين انفسهم على انهم رعاة الديمقراطية والحريات في المنطقة.

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ تيري بطرس
تحية طيبة
بعيدا عن المصالح الذاتية التي يفرضها الكثير من الكتاب والمتملقين واشباه الكتاب والمتثقفين فان مصلحة شعبنا وواقعنا المر الذي نعيشه يفرض علينا جميعا دراسة واقع شعبنا مرارا وتكرارا لاتخاذ القرار الاحسن والافضل، بعيدا عن كل المزايدات فان انحيازنا للطرف الكوردي سيكون لمصلحتنا.... كما تقول _ وقلت انا سابقا وساقولها اليوم _ ان عددنا ليس مناسبا لحجم الكلام الكبير والنفاخات الكبيرة التي يطلقها بعض السياسيين والتابعين لاظهار الذات وتعظيمها..... الاستقلال والتصويت له والانضمام الى الاقليم هو افضل الحلول لاستمرارنا وديمومتنا
كوهر يوحنان

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي
يقال ان الفيلسوف الإغريقي سقراط كان يتحدث لجمع من الناس ، واذا بأحد الأغنياء يقف في الباب ودون ان ينتبه له الفيلسوف سقراط ، وتكلم الثري وصوت عالي وقال ، يا فيلسوف سقراط الم تراني ، وقد أجابه الفيلسوف
تكلم حتى أراك ،،آي ان المعنى عند الفيلسوف سقراط هو ان لا يهمه هذا الثري ما كان يلبسه او اسمه ، بل حديثه هو تأذي يكشف عنه هذا الثري ،،
ونحن بدورنا نود ان نعرف مرجعيت ناشر المقالة هذة ولان ليس هناك بدون مرجعية او بدون حقد او بدون مصلحة ليهاجموا الاخرين من ابناء شعبهم ،
ملاحضة ، الاتصاق بكرسي أفضل من فصل وتمزيق العراق كما أحسسنا بها من نقاط الثلاثة التي ذكرها السيد كوهر في مقالته ،،

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كوهر يوحنا عوديش المحترم
تحية طيبة
على ضوء موضوعك هذا ..هل تعتقد اننا كشعب اشوري ( كلدان سريان اشوريين ) نمتلك ارضا خاصة بنا  يحق لنا ان نحكمها ذاتيا ؟؟
وفي ضوء  ردكم يمكننا ان نناقش ما جاء في الموضوع  .. مع الشكر .
BBC

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يحكى ان جحا سأل يوماً وهو في مجلسه " اين اذنك يا جحا ؟ " فرفع يده اليمنى ولفها خلف رقبته ليشير الى اذنه اليسرى !
كان يمكن لجحا ان يختصر الوقت وان لا يجلب لنفسه كل هذا الاهتمام وضحك واستهزاء الحاضرين لو لم يؤشر بيده اليمنى الى اذنه اليسرى، فالطريقة التي اشر بها الى اذنه تشير الى غبائه اولاً ولفه ودورانه للفت الانتباه ثانية، فما علاقة ما كتبت وطرحت بما كتبه Adnan Adam 1966 الملثم، لكن علي شكره لانه بصراحة كشف نفسه واسياده من حيث لا يدري، نعم فامثاله  وامثال من يدافع عنهم كثيرورن يقفون اما سقراط وعظماء اليوم ببدلاتهم الانيقة معطرين بافضل واغلى انواع العطور في العالم لكن بعقول فارغة، يعطون هيبة لانفسهم بما يملكون من مال ومنصب وليس بما يملكون من عقل وذكاء... هكذا هم سيبقون ابدا عاجزين عن المناقشة والاعتراف بالحقيقة....
لست مجبرا على الرد والاجابة على سؤال لشخص ملثم لا يعرف سوى التطبيل والتزمير لمغتالي الامة والقضية، لكن سأقول له ولامثاله ان مرجعيتي هي ضميري ومصلحة ابناء شعبي المساكين فقط، ولست عبدا لاحد كما هو وامثاله... فالصحيح عندي صحيح وصائب حتى لو جاء ممن يخالفني الرأي والدين والانتماء والفكر.....، لكن من يريد ان يعرف عني وعن مرجعيتي عليه ان يكشف عن نفسه اولا ولا يأتيتني ملثما مثل اللصوص.... انا لم ولن اهاجم احدا لكن اقول الحقيقة واوضحها خصوصا في ما يتعلق بمتاجرة اسيادك بقضيتنا ومأساتنا....
ملاحظة:- يوجد عندي صمغ ياباني اصلي يمكن استعماله من قبل اسيادك لكي لا يفارقوا الكرسي حتى بعد مماتهم، واذا كنت من محبي العراق ووحدته الى هذا الحد فاتمنى ان تكون موجودا في العراق وان تكون احد المدافعين عن ابناء قومك الذي يقتلون ويهجرون كل يوم.


غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فاروق كيوركيس المحترم
اجمل تحية
سؤالك في محله، فبعد كل ما مر به شعبنا من مصائب ( مذابح، قتل، تهجير، تدمير،... ) اصبحنا اقلية متفرقة مشتتين جغرافيا، لكن رغم ذلك يجب ان نحاول تثبيت حقوقنا في الدولة التي نعيش فيها ونختار من يحفظ ويصون حقوقنا ويضمن مستقبلنا.
نعم كشعب نستطيع ان نقيم منطقة حكم في سهل نينوى لو اتفقنا!!! وكذلك نستطيع المطالبة بالادارة الذاتية في المناطق التي نسكنها بالاغلبية مثل الاقضية والنواحي والقرى والقصبات...
تحياتي وسلامي
كوهر يوحنان

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
باختصار سيد كوهر ، ماذا لو اني لست ملثم ؟
فلو اتضح لك باني لست ملثم ، اذاً عليك حذف ردّك ، ولان ردك المتشنج مبنياً على أساس اني ملثم ،،
هكذا انتم لا تتجرون ان تنتقدوا ولو بنكته على الغريب في حين انت ومن على شاكلتك تهاجمون ابناء شعبكم ،
قصة الجحة ياسيد كوهر هي معروفة انها نكتة كانت تقال على الاكراد من باب المزح ، ولكنك لم تتجرا ان تذكر المثل وحولتها الى جحة ، ولكنك شجاع لتهاجم ابناء شعبك الذي اختاره ابناء شعبك ذو الشأن ،،
اما سؤالنا الذي أغضبك هو من هي مرجعيتكم ولاننا نعرفها ياسيد كوهر ،،،
 انا لا أخاطبك بتشنج لاني لا ارغب بهكذا حوارات مع ابناء شعبي وان اختلفنا

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة يا Adnan Adam 1966 ليس لدي الوقت الكافي لمناقشة امثالك!!! اذا كنت ملثما او لا فانا اكتب بصراحة دون مجاملات!!! وردي ليس متشنجا ابدا! ( ربما تكون هذه الكلمة، التي لا تفهم معناها، اخر ما في جعبتك للتهرب مما كتبته ) بل بالعكس من ذلك تماما لانني عندما كتبت ردي على شخصك كنت اضحك متشفقا على ضحالة فكرك ودرجة وعيك ومستوى ثقافتك وطريقة نقاشك..... سأترك كل جرأة العالم لك لتكشف مرجعيتي وشخصيتي ومردودي وثمن كلماتي على الملأ..... مثلك يشبه كثيرا بائعة الهوى التي تتحدث عن الشرف!!! تتحدث عن الجرأة وانت فاقدها يا سيد! ( اذا كنت لحد اليوم تفتقد للجرأة لتكشف عن نفسك، فكيف اذا تتهم الاخرين بفاقدي الجرأة )
نصيحة: جدد معلوماتك وفرق بين النكت والقصص القديمة

 

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
الغير متشنج يدخل بإلقاء التحية في بداية اي حوار ، من الأخلاق الحسنة هي إلقاء التحية وان اختلفنا في الحوارات .
الأخلاق والثقافة والإنسان المحترم في هذا الموقع بكون واضحاً من خلال كلماته وتعابيره وطريقة  مناداتك للمتحاور
أقتباس من ردّك  الأخير سيد كوهر
 مثلك يشبه كثيرا بائعة الهوى التي تتحدث عن الشرف!!!
انتهى الاقتباس
بما أني  لست ملثم ولكني دعني ان آكون ملثم احترم المقابل ولا غير ملثم استعمل هذة الأمثلة
تقبل تحياتي

غير متصل roney.jilu

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عدنان , التحية اوجهها لك على طول بالك وحسن اخلاقك ,  ان اكثر مايزعج بائعة الهوى هو ان ترى تلك الفتاة  المستقيمة اللتي لم تنجرف مثلها في طريق الرذيلة فتراها تفقد اتزانها ولاتصبح قادرة على ضبط لسانها من انفلات كلمات تعبر عن مستواها السوقي نتيجة كثرة ال.... وذلك بمجرد التحدث عن فتاة شريفة امامها. ويستطيع اي انسان بسيط ان يرى مستوى الدونية اللتي يحس بها صاحبنا في ذاته فينزعج من رؤية من هم ليسوا على شاكلته ,صدقني اغلبهم يكره نفسه عندما ينظر اليها في المراة.

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذا يكون ردي الاخير على Adnan Adam 1966
اراك تتحدث عن الاخلاق الحسنة واساليب ادارة الحوار .... هل سمعت بـ ( فاقد الشيء لا يعطيه ) عن اية اخلاق واسلوب حوار تتحدث يا هذا !!! لماذا لا تراجع كيف بدأت حوارك؟ وكيف كانت تحيتك؟ ( هل كانت موجهة لشخص كاتب المقال ام لنفسك ام للقراء الكرام؟ ) وهل تريدني ان القي التحية على شخص بدأ الحوار باسلوبك؟ وهل ترى ان اسلوبك الذي بدأت به الحوار كان افضل من اسلوبي؟ وكلماتك كانت افضل؟
بردودك تتهرب من موضوع المقال الذي اقحمت انفك في مناقشته وانت دونه، لان هذا الموضوع كان اكبر من مستواك الذهني والثقافي ( قمة المأساة هي ان تظن انك تعرف كل شيء وتفهمه وفي الحقيقة انت لا تفهم شيئا ). اما اسلوبي في المناقشة والحياة فهو متغير لانني اختار لكل شخص اسلوب للمناقشة والحوار فلا يمكن ان يكون واحدا مع الجميع، فهل يعقل ان يكون اسلوب الحوار نفسه مع جاهل لم يقرأ حرفا في حياته مع بروفيسور افنى عمره في البحث والدراسة؟ لذلك اجبتك حسب مستواك وكما تستحق بدون القاء التحية.
اما بالنسبة لـ( roney.jilu ) فما كتبه ينطبق عليه بالفعل، فها هو يقوم بالدفاع عنك لانه فقد اتزانه عندما رأى صديقا زوعاويا عاجزا يدخل نقاشا اكبر من نفسه، اتعرف يا هذا عندما انظر الى نفسي في المرأة افرح كثيرا واشكر ربي كثيرا لانني تربيت بنظافة ونزاهة وتعلمت وانا صغير ان ارفع اصبعي بوجه الظالم اي كان، لذلك كلما انظر الى نفسي لا اجد احسن منها؟ وانت ومن على شاكلتك لا تستحقون في الحياة سوى الكلام السوقي الذي يناسب مستواكم، اما حديثك عن الشرف فاتمنى ان تراجع نفسك وهذا الكلمة ومعناها التي ربما كتبتها دون فهم ووعي.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 شلاما وتحياتي
شكرًا أخي روني على مداخلتك والتعبير عن رأيك ووقوفك معنا ، وهذا طبيعي أن يختار الانسان الى اي صف يصطف وكما اصطف السيد تيري بطرس مع السيد كوهر حول الحاق سهل نينوى بإقليم كوردستان دون أخذ آراء شعب السهل ،،، وأُقدِّم اعتذاري لأخ روني لاني تأخرت فيما يبدو على ردي ،
اما بلنسبة السيد كوهر والذي أشبه بالرجل المريض نفسياً ، من جهة يتحدث عن اخلاق وهو من ذكر لنا عن بائعة الهوى تتحدث عن الشرف ، يستخدم الفاظ سوقية ويتحدث عن الاخلاق ،،
أشبه السيد كوهر بتلك اللعبة الذي كنا نلعبها ونحن صغاراً واسمها الحية والدرج ، حيث يصعد اللعب الى قمة اللعبة وفجأة تأكلك الحية وترجع الى الأسفل ، السيد ناشر المقالة يتحدث في مقالته عن موضوع وثم يتداخل في موضوع لا يخصه عن قادة اخزاب شعبنا ومواقعهم وهذا ماجعلنا ان نتداخل في هذة المقالة ،وثم يذكر في اخر رد له كما يذكر عن زوعاوي ، ولا نعرف ما دخل زوعا في مناقشاتنا ، ولهذا يستوجب علينا ان نذكر نقاط عسى ولعلى يستفاد منها هذا الذي يقفز هنا وهناك ،،
اولاً ما الذي جعلك تقتحم زوعا في نقاشاتنا ، انا حقاً لا اعرف من هو الاخ روني الذي وقف بجانبي والذي جعل منك ان تفقد توازنك اكثر ،،
نتمنى ان لا يتداخل احد في شؤون الداخلية لزوعا وحول ترشيحهم للسكرتارية وللجنة المركزية لانه هذا شأن خاص لإعضاء  زوعا ، اذهبوا واعملوا في احزاب واختاروا ما تشاهدونه يستحق ان يكون قائدا لأحزابكم ، نحن كنا اكثر من ثلاثة مئة مندوب من صوتنا وبالإجماع الكلي لمن سيكون سكرتريننا وصوّتنا لاعضاء اللجنة المركزية ،
والقزم الذي لا يستطيع العمل في داخل  احزاب شعبنا وبتفس الوقت يتداخل في شؤون الاحزاب الداخلية لشعبنا فهذة سخافة ،،
ليعلم السيد كوهر باننا لا ننژل الى استعمال الألفاظ السوقية وان هاجمنا بها السيد الناشر ،، ولكننا سوف نذكر له طالما هو تطرق وذكر زوعا ، بان الرزق الذي يحصل عليه من ارباب عمله لم يكن يحصل عليه لولا زوعا ،
اللبيب من الإشارة يفهم
ملاحظة ، نحن لم متداخل في مواضيع التي ينشرها السيد كوهر سوا عندما يتداخل في مواضيع لا تعنيه