المحرر موضوع: صحوةُ اشوريه إختفى أيادها, ومجلسٌ شعبي إقتفى آثرها, ومشيخة ٌ كلدانيه تشّيَعَ فتاها  (زيارة 4668 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

صحوةُ اشوريه إختفى أيادها, ومجلسٌ شعبي إقتفى آثرها, ومشيخة ٌ كلدانيه تشّيَعَ فتاها
شوكت توسا
 (من تهب انسام عذبه من الشمال على اطراف الهور تتفتح قلوب ,  لو عزف علناي راعي من الشمال علربابه يجاوبه راعي الجنوب). مقطع من أغنيةهر بجي كرد وعرب رمز النضال.
ليس كرها لأحد أو حباً باية فئة سياسيه,لكن طفح مرارة كأسنا( الكلدواشوري)بلغ سيله الزبى نتيجة قرصنات متنوعه لا مجال لحصرمصادرها وفطاحلها,نكتفي لمقالنا بظاهرةالهياكل السياسيه الكارتونيه وإستخدامها أداة ً في ادارة صراعات تستفادفيها قلة من الجاعلين جسدنا سلّما ً للتسلق,اذ كلما تلكأت مشاريع صنّاع هذه الهياكل,يختلط حابل جسدنا بنابل بيتنا ما بين ساعٍ لتنعيم مأربه وبين متقلب هائم في تلميع  مخلفات مدرسة شموليه حكمت بسوط الدين والقوميه والعشيره من قبيل حقبة هر بجي كرد وعرب, أرجو ان لا يـُؤخذ استثناء طرف ما دون اخرمن باب المجامله,فموضوعنا يستدعي فرزالظافرين في ليلة ظلماء بأموال وثقة الغرباء عن أشباههم الاحتياط .
لقد علمّتنا التجارب بأن الآراء حين تلتئم وتحتكم نسبيا للعمل على قاعدةٍ  معمول بها,ففي  إحتكامهم تقليلا للخساره بلا شك, لابل كلنا ننشد ذلك,بخلاف نتائج الآراءالتي لو إجتمع أصحابها( جميع تنظيماتنا)على إعتماد نظريات وأمزجه لا يتبناها الا الذي يبني فكره وثقافته لمغازلة هواه باعتبار التساوم المشين شطارة وابداع فينقلب المقسوم في نظره حتى لوكان فـُتاتا الى نصر .
   كمتابعين أو( ككتــّاب), نمتلك حرية الصول والجول بذريعة الدفاع عن شعبنا , مما يترتب عليه الانتباه الى ما يزرعه الغريب في حقولنا,لا أن نميل باقلامنا تاركين الكلمه للزائغين عن قواعد العمل السياسي( القومي) ممن يطمسوا رؤوسهم بالرمال تهربا,وإن نطقوا بكلمه فتبريرات عجزهم الفكري واضحه في تقلباتهم و قرفصائهم تحت الفياي .
 الطريف في موضوعنا هو انه يعيد للذاكره اغنية  " هر بجي كرد وعرب" , والمقطع  اعلاه  ينطبق على تناغمات توليفة موال المجلس الشعبي في الشمال مع سويحلية اياد الاشوري في مدينة الدوره , ولمّا عاود المجلس عرض موّاله القومي على الناي ,أتاه الصدى على الربابه في سمفونية مشيخه ريان الكلدانيه من كربلاء , هكذا هم , لا يريدوننا أن ننطرب الا على معزوفاتهم وألحانهم , لذا نتمنى على الرابطه الكلدانيه ان تنتبه الى هذه النقطه ,فاخبار اسماء قائمة اعضاء مكتبها في القوش توحي الى وجود سيمفونيه بيتهوفينيه  .
 لو تمعّنا جيدا بطأطوءات توأمٍ حَظيَ في مجلس اربيل بما لم يحظاه في غير مكان,فهانت عليه الجقلمبه من مغرم بالكلدانيه الى لاغ لها دفاعا عن الاشوريه ,مثلما هانت آيات لينين وفهد على توأمه ورفيق دربه القومي الجديد, فلاغرابة لو أتتنا النصائح ممن كان بالامس القريب قياديا في حزب قومي اشوري ثم نقل خدماته الى المجلس الشعبي, اذن هل من حاجة لادلة التطابق بين مغزى القمزات السياسيه هذه وبين دوافع الناريات التي عوّدنا عليها السيد ريان المكنّى بالشيخ الكلداني منسّبا نفسه مدافعا عمن يصفهم أئمته ُ باهل الذمة والكتاب الكفار؟ .
بسبب تعدد جقلمبات هؤلاء الزاعمين دفاعهم عنا, وتنوع ألحان طأطوءاتهم,الفضل يعود لنشاز جعجعاتها في كشف نواياها وفضح مزاعم جهابذتها مع فارق طفيف بين نعومة خطاب المجلسيين وبين نارية  تغريدات الكلداني الذي أعلن في واحدة من شطحاته المشايخيه عن شن حرب مسيحيه على احفاد يزيد ارضاءا للذين هدروا دماء إخوانهم في الاسلام , اذن كيف يـُرتجى منهم حسم ازمات شعب منهك إجتمعت على نحره كل الأنساب والأحفاد والمسميات؟ حتما انها نكته طريفه سمعت شبيهتها من شيعي يقول"ما المانع من اعتبار المشيخه الكلدانيه محاوله شيعيه صادقه  لتوحيد المسيحيين وانهاء خلافاتهم الداخليه بعد ان اخفق الاكراد في  ذلك  بتاسيس المجلس الشعبي"!!! حدّث العاقل بما لا يعقل, إن صدق فلا عقل له.
  طلبي من القارئ الكريم ان يحدد اي الهدفين وراء النكته هو الاصح , إن لم يكن كلاهما صحيحا :اولهما إلغاء دور مثقفينا وسياسيينا العلمانيين وطنيين كانوا ام قوميين وحتى الدينيين كي ينفرد الغرباء بالوصاية على شؤوننا, أو وهي ثانيهما, تلبيسنا أكفان صراعاتهم فيما بينهم,ثم بمقارنه بسيطه سنكتشف  كمّ التشابه ونوع التناسب بين هدف تشكيل بابليون وهدف تشكيل المجلس الشعبي .
 السيد ريان دائم الإفتاء بما يهيئ خلو الساحة له بعد انكشاف دوافع مشيخته وفشل قائمته , فلا إلتحائه يوحى الى تصوفه المسيحي ولا رفع الصلبان في عاشورا يشفع  بكاءه على حنون لو أسلم.نعم ليس من حقنا ان نسلب حرية احد كي نحرم السيد ريان من حرية اعلان اسلامه لا بل سيتفضل علينا لو فعلها كي ترتاح صلباننا من إدعاءاته, ويتركنا وشأننا عسانا نخفف من  حدة معزوفات الناي, أما تجاهله لبلاغ البطريرك ساكو اللاغي لتخويله ,فهوفي فعله هذا يصر على استغلال تخويله السابق  لزجنا في صراع تافه لا ناقة لنا فيه ولا جمل,سوى للنفعيين الذين تسابقوا لاهثين نحو قائمته فخرجوا من المولد بدون حمص.
أما فتوة المعمم علاء الموسوي,سواء إعتذر ام لم يعتذر,فهي دليل يتساوى عنده يزيد وحيدر وحمه عندما يكون الطريد مرقس , لم يجتهد الموسوي من جيبه كي نستغرب فتوته, بل نقل نصا من كتبه دون رتوش, لكن الغرابه في عجالة تبدل ردة فعل النائب الشيوعي المسيحي الاستاذ جوزيف صليوه  مع احترامنا له, والاغرب انه هو الاخر تغافل بيان البطريركيه عندما رافق وفد السيد ريان المسحوبة منه صلاحية التكلم باسم المسيحيين, نعم لقد أفلح السيد ريان بتغريداته الناريه بعد ان افلح أخرون من قبله يومَ صُمّت الآذان عن صوت المنادين بان ظاهرة المجلس الشعبي ستفرخ صناعه شيعيه نحن في غنى ًعنها, وخوفنا الآن من ان يطرح نائبنا المسيحي الشيوعي مسوغاً ماركيسيا لتبرير ما قام به ,ليأخذنا الى تشكيل  مشيخه  شيوعيه شيعيه , أعوذ بلله من أقدار سياسة هذا الزمان .
متـــى سيدرك أولياؤنا وناشطونا بان لا احد يحك لنا ظفرا ان كان اصبعنا عاجزا,فما دام هناك صراع شيعي سني كردي, وتجمع أحزابنا وناشطوناعاجزون عن بناء سور طارد للمنتفعين ,فاموالهم (الشيعة والسنة والاكراد) وسلطاتهم التي غيبت قوانين تنظيم الحياة السياسيه, تكفيهم لاحتسابنا طرائد مضمونه لانها لا تنطرب الا على معزوفات الربابه الجنوبيه والناي الشمالي فيسهل اصطيادها. بمجرد أحس الشيعه بارباك كردي وسني متوقع لمشروعهم الطائفي في بغديدي وبرطلي واماكن اخرى,أسرعوا بالرد على سمفونية تشكيل المجلس الشعبي بسويحلية المشيخه وعتابة قائمة بابليون, اذن ليس فيهم من يستحق التبرئه .
 ربما في كلامي اثاره لحفيظة االأصدقاء في زوعا, لكن احترامي لنضالهم وسط اجواء مشحونه لا يثنيني عن الافصاح عن رأيي ,نعم  نحن لا ننكر وجود مفاهيم تكتيكيه واماكن رخوه تستدعي الناشط على التواصل مع الواقع, وهذا باعتقادي ما تفعله زوعا (بسلاسه وحذر),ولكن كم مره يستوجب الذهاب مع الــ .. الى باب بيته ؟المصيبه اننا كلّما تقصينا الاستقلالية وما أندرملامحها,نكتشف بأن  سحب  البساط من تحت اقدام صناع الهياكل الكارتونيه قد استعصى على قومنا, لهذا السبب نكرر التذكير والتنبيه ؟
  اخيراأتمنى على الذي لا يسنجم كلامنا مع تطلعاته,أن يترجل من بغلة التهرب ويواجه  مسببات عجزه على الاقل في الالتزام بادنى مقومات العمل القومي والا فإن ما نلصقه بغيرنا من تهم يكاد ينطبق علينا احيانا,لذلك حينما ننتقد ظاهره ريان واياد الجنوبيتان باعتبارهما مرفوضتان في كل المعايير السياسيه,علينا ايضا انتقاد شبيهاتها الشماليه من دون مستحى . 
الوطن والشعب من وراء القصد

                                                                                                                         


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا
شلاما
الصحوة الاشورية روح حيه تتناقلها الأجيال الاشورية وتعيش بها ومن اجلها ولا مفر من الهروب منهامهما  ازدادت معاول الحاقدين. والمخدوعين الآخرين حيث لن تبقى في النهاية الا الاشورية لوحدها لانها الأصل والزاد التاريخي والحضاري لكل من أمن بها واعتناقها بإيمان وثبات ومحبة
والحل لقضية شعبنا الحالي كما اعتقد هو ان كل  الامال والتوقعات.والخراءط السياسية أوالأطماع الاخرى  سوف ترمى في الزبالة التاريخية ولن  يتواجد  هناك الا مفتاح واحد يأتي به الأمريكان بعد التخلص من داعش
 فما يقرره القوى سوف يبقى ويستمر لوحده فقط
نامل ان لا ينسى الأمريكان الحق الاشوري المشروع
تقبل تحياتي

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
حسب علمي ان بيان البطريكية لم يرفض اعتذار من علاء الموسوي او من غيره لان رفض الاعتذار ليس من اخلاق المسيحي كما هو معروف .ولذلك ليس منطقيا اعتبار قبول الاعتذار تعافل لبيان البطريكية.........فهل هنالك تدليس اخر  يستهدف الاخ جوزيف صليوة .......بعد انكشاف خدعة المحتالين بان جوزيف صليوة قدم اعتذار للمدعو علاء الموسوي و ليس العكس . والتدليس الجديد يتم تقديمه تحت شعار (( الوطن والشعب من وراء القصد )).اللا يعتبر هذا التدليس اهانة للشعب والوطن.حتى ان لم تكن مقصودة.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق الاستاذ شوكت توسا المحترم
تحية
يعجبني ما تكتب وتختار لكلماتك الرقة والدقة والسلاسة المنطقية   
ولا يعجبني عدم تفهم بعضهم  مرحلة الخطر التي تمر علينا والمواجهة المصيرية   
يعجبني تحليلك واستتقامة  وسلامات تحليلاتك البسيطة ، المهمة  ، العميقة   المنطقية
ولا يعجبني  بعض الدجالين  الجدد  ودورهم المشبوه في تفريق وتخريب  القضية
يعجبني مثلما تكتب وتنتقد  وبلا رتوش  وتفند الأبطال الملتحين وغيرهم  القومجية
ولا يعجبني تراجع وتقوقع  من كأنو الأمل ورافعين الراية ومهد الشهداء ورمز الحركة النضالية   .

أتمنى أن تصل رسالتي وتفهم  غايتي  وتقراء ما بين السطور وتعلم ما أعنيه
دوماً الحوار معك شيق وجميل .
تقبل التحية

والبقية تأتي
جاني

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 شلاما وتحياتي أستاذ العزيز شوكت توسا
الشيخ اللااشوري أياد كان زوبعة في فنجان ، وقد أنصهر سريعاً ، اولاً انصهاره لان شعبنا يعرف ما يحصل على الارض ، وثانياً  ان الشيخ اياد لم يكن يملك جهة سياسية تدعمه ، لقد التقيت بأحد العراقين من أكراد كركوك في تورنتو كندا وذكر لي بانه صديق قريب من الشيخ اياد وعائلته ، وقال بان الشيخ اياد ذكرا له انه اعتنق الدين الاسلامي ليكون شيخ بحق ومقبول في أوساط الشيوخ ،،
الشيخ اللاكلداني ريان لم ينصهر بعد لان جهة سياسية ومنفذة تدعمه ، ولهذا جماعة الوقف الشيعي اتصلوا به وهم يعرفون انه احد صبايا التيار الصدري وهم يعلمون ان التيار لم ولن يدعموا الشيخ علاء الموسوي في منصب رئيس الوقف ولانهم كان لديهم مرشحهم الخاص بهم ،
اما النائب جوزيف صليوا ، فمن المحتمل ان يقلد هو الاخر الاخرين ويلبس ثياب الشيوخ ان لم يصل للبرلمان في الدورة القادمة ،
أما حول سؤالكم للقراء ، انا كا احد قرائك اقول ان النقطتين التي ذكرتها تنطبق على النكتة ،، ولكن ماذا عن السنة ولانهم أصلاً فشلوا في تجنيد احد ابناء شعبنا لصالحم ،والشيخ اياد خير دليل على ذلك ، وبمجرد رجوع الموصل وسهلها الى ما كان عليه قبل احتلال داعيش فنعتقد ان السنة هذة المرة سيجدون أحداً يكون موالي لهم حتى النخاع ،
تقبل تحياتي

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ شوكت توسا المحترم
شلاما
في خضم هذا التلاطم السياسي في العراق وبين الاحزاب المتنفذة والكبيرة، يعاني شعبنا المر. هذه الاحزاب، وبعد ان تكشفت نواياها، ومصالحها اتجهت الى استقطاب المكونات (دينية، وقومية) الاخرى في العراق، وهي متأكدة بانها لن تسخر شيئاً، فان تمكنت من عملية الاستقطاب فبها، لأنه سيشكل عندها رقم، هذا الرقم ستستفاد منه في حربها الانتخابية على الاقل، وان لم تتمكن فكما ذكرت فأنها لن تخسر شيئا، انما الخاسر الوحيد سيكون بالتأكيد، هو هذه المكونات، والذين احدهم هم نحن الكلدوآشوريين السريان، بالضبط كما تم استقطاب ريان وصبيته، وكما استقطبت الاحزاب الكردية مجموعة او مجموعات اخرى من ابنائنا.
الغريب والمزعج في هؤلاء الذين تم استقطابهم، انهم يهانون من قبل مستقطبيهم، ومع ذلك لا يرعوون، فها هو علاء الموسوي الشيعي يهين المسيحين، علناً، وهو العالم بوجود (كتيبة !) مسيحية تم استقطابها، ومع ذلك يمعن في الاهانة. اهانة يتقبلها ريان بـ(حكمة !)، جاراً وراءه الـ(حكيم !) صليوا، في مفارقة كوميدية ليس للسياسة فيها اية دخل، لا بل العكس اثبتت كمية الغباء السياسي الذي يحمله هذان الاثنان.
استاذنا العزيز: في المستقبل القريب، والانتخابات على الابواب، نتوقع ان يتم تفريخ (حكماء !) جدد، قد يكونون ادهى من صليوا وريان، لكن المطلوب من شعبنا ان يكون ادهى من هؤلاء الدمى، واذكى من ان يتم التلاعب بعواطفه من خلال الصلبان التي ترفع في رحلات الـ(هريسة !)... تحياتي وتقديري   

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ أخيقر يوخنا المحترم
تحيه طيبه
لا أعتراض  لي على قناعتك بخصوص تسمية الصحوه , لكني وربما يؤيدني أخرون, ارى بان واقعنا مازال فيه من الإشكالات التي تستدعي تحقيق شيئا يجمعنا تحت مظله واحده تفويتا للفرص التي يتم فيها استغلالنا و تقليلا للإختراقات التي تاتينا من اكثر من صوب وتحت مسمياتنا جميعا.
اما بخصوص التمني من الساسه الامريكان لحل معضلتنا , فتلك ما زالت بحسب رايي امنيه  لا تستندعلى اسس منطقيه  وواقعيه لو ربطناها بمبدأ ومقتضيات المصالح الدوليه, هذا من جانب, ومن جانب اخر عزيزي اخيقر ,الامريكان انفسهم يطالبوننا  دائما بتوحيد كياننا سواء تحت مسمى واحد او عدة مسميات كي يتأسس عليها اي مشروع يخدمنا,,,لذا قس على ذلك كي تتعرف على اهمية مراعاة واقعنا بما يتعلق بالتسميات والمذاهب المتعدده.
شكرا جزيلا على مشاركتكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقنا العزيز جان يلدا المحترم
تحيه طيبه
نعم اخي جان, رسالتكم في مداخلتكم هذه في غاية الوضوح كما هو حال رسائلكم  الأخرى التي تبعثوها في مقالاتكم وقصائدكم الشعريه , نتمنى لها دائما اذانا صاغيه وعقولا ساعيه لتحقيق ما يخفف من معاناة شعبنا التي يتعاظم منوالها كلما اشتدت صراعات الاخرين من التيارات السياسيه المتنفذه والمستحوذه على مقومات التسلط والاستغلال .
حقيقة وضع شعبنابكوارثه المتزايده, لم يعد يتحمل المزيد من ابي رغال والعلقمي  وابي مسيلمه, ورسائلنا غالبا ما نوجهها لابناء شعبنا قبل توجيهها للغير الذي لا يهمه ما يهمنا ولا يؤمن بديمقراطيه تفرض عليه الاستماع الينا , كل الذي  يهمه هوان نكون في حال المتخبط كي تسهل عملية اختراقنا واستغلالنا.
شكرا جزيلا لكم
وتقبلوا خالص تحياتنا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عدنان آ دم المحترم
تحيه طيبه
شكري الجزيل على مشاركتكم التي نحتاجهاونحترمها في نفس الوقت لانها تنقل لنا البعض مما يعتقده ويفكر به الزوعاوي الملتزم...
بخصوص الطرف السني  وما سنتوقعه منه بعد انتهاء داعش في منطقة نينوى وبلدات سهلها, فتجربتنا ايام ممارستهم الحكم تحت ظل حكم صدام حسين,  اثبتت  بان تعاطيهم مع الفئات المجتمعيه  لم يكن بالشكل الذي يجعلنا مطمئنين لهم ما بعد داعش , مضافا اليه اشكال الصراع المذهبي والقومي  المحتدم بعد سقوط نظام صدام وخسارتهم اي السنه للسلطه , اي لا يستبعد ان نشهد تصعيدا لهذا الصراع ولجوء السنه الى خيارات مكرره لا تخدمنا ولا اعتقد بانها ستخدمهم  حالهم كحال  الشيعة والاكراد عندما يرون فينا ورقة يمكن استغلالها لصالح صراعاتهم..ليس لنا في مثل هكذا حال الا ان نحث وننبه اهلنا بالانتباه والحذر من هكذا خيارات ملتويه.
شكرا جزيلا صديقنا العزيز عدنان
وتقبلوا خالص تحياتنا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سادتي المشاركين والقراء المحترمين
تحيه طيبه
ارجو ان تسمحوا لي بعرض  تعليق للجار العزيزالاستاذالكاتب جلال حنونا,ارسله لي عبر التلفون ربما لعدم استطاعته القيام بذلك عبر صفحة المقاله.وبعد اخذالاذن نشرته لكني لست متأكدا من امكانية رده على اي تعليق  , لذا نشره سيكون مجرد للإطلاع.
يقول الاستاذ مشكورا:
"بشينا بشواوي ميوقرا, اشعر بالامتنان لإشراكي في ما تطرحه من مواضيع قد نشترك في بعضها ونناقش أخرى...نعم ونعم (لا يحكك الا ضفرك). نحن بحاجه الى التركيزعلى لملمة صفوفنا وترك فوضوية الاعمال الفرديه والمنافع الشخصيه, فمسيرة الزمن لا ترحم, لندع وتيرة إلغاء الآخر , فالكل يتباهى باثبات كلدانيته  او اشوريته وينسى ان ايجاد واستغلال القواسم المشتركه الكثيره هي الكفيلبالخروج من قوقعة الانغلاق على الذات , لاننا متى احترمنا خصوصية كل منا , نكون قد بنينا الجسور نحو مستقبل فيه الكثير من التطلعات الجميله,ليس من المفيد ان احاول بكل ما  هنالك من شواهد التاريخ والوثائق والاثار والحقائق ان ابرهن كلدانية الاشوري او اشورية الكلداني , هي مسالة قريبه الى العقيده الدينيه التي ليس بالسهولة تغييرها,نحن بحاجه الى صحوة مخلصه تترجم القياده ما تطمح اليه عامة الناس من احلام مؤجله وترفع عنها الحيف المتراكم, انها نعمه ان يتعلم الانسان من خبرات وتجارب غيره ويطورهاباغناء الاراء المخلصه".
عذرا عن الاطاله عزيزي شوكت..مع حبي وتقديري العميقين.
جلال حنونا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد شوكت المحترم : لقد قلناها وكررناها وبكينا وعوينا دون يصل عوائنا !!
الكل سيدفع ثمن هذا التخبط وليس طرف واحد لأن الجميع سارى في طريق الأنا واحتقر او اهان او أقزم الآخر ...
19 قاعدي قاموا بضرب منهاتن والبنتاغون و17 شخص منهم كانوا سعودين ولكن إنظر ماذا تفعل العائلة الامريكية في المملكة ! هذه هي السياسة وليس كل واحد رفع ريشة او لبس الكوفية قال أنا وبس ! هذه الانا وبس ستأكل رأس الجميع ..
انظر الى كلمتك والتعليقات وشاهد كيف نسير وندور في نفس الطاسة ونفس الحمام هذا هو الشعب فكيف سيكون الرئيس .. تحية

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز رابي اوراها سياوش المحترم
تحيه طيبه
 اطلب المعذره عن تاخير ردي على مداخلتكم.
 نعم وألف نعم ,  اساس مشكلتنا بالمنتفعين الانتهازيين الذين  اختاروا هذا الطريق بعد ان صعب عليهم  تحقيق مرادهم  في صمودهم  ولم يكلفوا ذواتهم لمعرفة ما يسعف تاريخهم وتراثهم , مع الاسف لم يتعلموا عدا كيفية طمس رؤوسهم في الرمال عندما نقول لهم أنتم منا وفينا وكرامتكم هي كرامتنالو طالتها اهانه, فإن أهينت فهي محسوبة علينا جميعا وهذا شأن خطر على مستقبل اجيالنا.
 ثق, معضلتنا لو وضعناها تحت عدسات معايير زمننا الحالي في العراق,  فهي لا تحتاج الى دهاء وذكاء  كما تكرمتم وقلتم, انما وبكل بساطه يكفيها ان تتعظ  من استذكار احداث ووقائع حصلت في الامس القريب , كان لشهامة المواقف الفرديه وقعها وتأثيرها في حشد همم المجموع  وقلب موازين اوهام المريدين شرا بنا الى خيبات  وتقهقر.ما الذي اضاع  عنا وأنسانا هذه العبر والمواقف؟ الجواب بالتأكيد عند من لا تسمع اذنه سوى ما يطيبها ويطيب اهواءها....
شكرا جزيلا على مشاركتكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز  نيسان المحترم
تحيه طيبه
  ليس تغييرا لمسار موضوعنا( اريد أدوخك شويه) ,اثناء قراءة  مداخلتك جذب انتباهي كلمةالأنا التي استعنت فيها لتبرير ما يحصل لنا , ثم ذهبت بي الى حادثة ضرب منهاتن  وال  twin towers  والبينتاغون  وما يقوم به ترامب اليوم .
كونك اب كما هو حالي,اعتقد بانك تمتلك  فكرة او إحساس عن نوع و حدودانانيتك تجاه اولادك ,اطلب منك  لو  رغبت بالرد,ان تصف  وتوضح إن كانت  هذه الأنا الابويه  بيضاء او سوداءعندما يكون  ولدك هو المحور والاساس  ولا اقول المنافس , هل لك ان تصف لنا نوعية هذه الأنا وتاثيرها على تفاصيل علاقاتك الاجتماعيه بدء ً من علاقاتك بام اولادك  وانتهاء بعلاقاتك الاجتماعيه ؟ بعد وصفك اياها, سيكون لنا تعقيب  لو تتطلب ذلك.
شكرا لكم
وتقبلوا تحياتي الخالصه

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ شوكت المحترم : هل قرأتَ مسرحيتي الجديدة وكيف يقود فيها المحنك السياسي مصالحه ُ ؟ منها سنعلم ماذا فعلت احزابنا السياسية والتي عنيتها بردي ولم اعنيك طبعاً ! وسألتي وادخلت العائلة في الموضوع وغحتراماً سأدخل معك في بعض التفاصيل ( بالرغم من إنني لا ارغب في الدخول اكثر من مرة ) .....
سيدي الكريم أنا اقود عائلتي بالتنازلات والتنحيتات والتراجعات والسكوت والموافقات الغير المرغوبة احياناً واخرى واقوم بكل شيء حتى إن كان خارج قناعتي لتمشية الامور وعدم حصول اي تقاطع في مصالح واسم العائلة .. ارتاحيت !!!!!!
فالاولاد في المدرسة يتعلمون شيء آخر وفي الشارع نوع آخر ومع الاصدقاء فكر مختلف ومن وسائل التواصل امور جديدة ومن الميديا خطوط مختلفة فليس بإمكاني تمشيتهم حسب قناعتي او افكاري بالرغم من وجود الانا القوية ولكنني اتنازل عنها في اغلب الاحيان لمصلحة البيت ..
احزابنا السياسية ومنذ اليوم الاول وقلنا هذا مراراً وتكراراً جميعهم تمسكوا بتلك الانا المكروه متمسكين ومتعللين بتاريخ لم نستفد منه ابداً والذي قادنا الى ان تفتت الجميع حتى داخل البيت الواحد ومن ثم انتج ذلك الشيخ الناصري والقائد الموصلي والحبربشي البغداي وغيرهم .
لا تقل لي بأن الخطأ ليس من الآشوري ولكن من اطراف اخرى أنا لا اضع اللوم على الأحزاب الآشورية بالرغم من انها كانت بمثابة الاب في قضيتنا وعائلتنا وبالرغم من هذا لم يظهر الاب الذي راعى مصالح البيت والعائلة والنتيجة كانت كما تراها .. لا اغرب في التعليلات والتبريرات لأن الوقت قد تأخر عليها ولكني ارغب في معرفة مَن الذي قاد العائلة ومَن كان عليه أن يأخذ دور الاب ولماذا خرجوا الاولاد من تحت السقف وإنهار البيت . كتبتُ كلمة قبل ايام كانت عن برنامج الإتجاه المعاكس والذي وصفتُ حالتنا به وحتى على مستوى هذه المواقع وعلاقة الكُتاب ببعضهم من جهة ومع القراء وفيما بينهم من ناحية ثانية لا يختلف وضعنا الذي وصلنا اليه عن حالة ذلك البرنامج ( هاي مو صعبة ) .... اكرر أنا لا الوم غير الجميع وإن اختلفت النسبة هنا او هناك ولكن أنا متأكد بعدم حظور اب حقيقي في تلك البقعة هو الذي قادنا الى هذه النهاية . تفاصيل اكثر ... موجودة على مسرحيتي الكوميدية وكيف يقود السياسي المحنك مصالح شعبه امته .. اكثر من هيجي ماعندك حق عليّ ! هههههه


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما أستاذ العزيز شوكت توسا
لا اخفي عليكم سعادتي عندما يوصفتي شخصية مثلكم على أني أحد الزوعاوي الملتزم ،،
اود ان أشارك مرة ثانية لمقالتكم هذة ، وأريد ان اركز ان حتى هولاء الذين يتكونون من رحم الاخرين الغريب عنهم ، تراهم ينقسمون  فيما بينهم ، مثلاً هناك أنقسام داخل عائلتين من شعبنا وهم أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني ، احدهم عنده ولاء للمرحوم فرنسوا حريري والاخر عندهم ولاء للسيد سركيس أغا جان ، ولا داعي للذكر  الاسماء ، وهذا الاختلاف  ما لاحضته بنفسي كوني كنت  في ايران في الثمانينيّات وكنت في أورمية وطهران واستمرت الخلافات هذة حتى في التسعينيات ولحد الان ، وهذا ليس رأي لزوعا بل هو رأي انا ،،
ثم انقسام أخر شاهدناه حين نزلت قائمة شلاما كمنافس لقائمة المجلس الشعبي في الانتخابات الاخيرة وبدا الانقسام واضح عندهم اي عند الرفاق من ابناء شعبنا  في الپارتي ،،
ثم أنقسام أخر عندما أختطف جماعة الشيخ اللاكلداني المسمى قوات البابليون وسام او بسام موميكا في بغديدا وقد اعتدوا عليه بالضرب المبرح ، وهو او شقيقه كانوا قد دخلوا او دخل إحداهم في قائمة البابليون في ألانتخابات الاخيرة ولكنهم لم يحصلوا ولو على ربع كرسي ، وهم منطوين تحت راية الحشد الشعبي ،
هولاء ينقسمون وهم يعملون ومجندون  في نفس الجهة ، وهم باقون تحت أجنحة الذين أسسهم وهم لا يزالون مختلفون ،،
وحتى الذي يعمل تحت اجنحة الغريب لا يستطيع ان يقف مواقف لا ترضى من أسسهم ومن الذي يدعمهم ، وهذا ما شاهدناه في تصريح الأخير للسيد روميو هكاري سكرتير عام للحزب بيت نهرين والموجود على الصفحة الرئيسية في موقع عنكاوة كوة  والذي يُتهم فيها الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي بتفجير وتدمير منازل في بعض مدن السهل المحرر ، في حين ان كل ابناء شعبنا وخاصة الذي يعيش في الاقليم على درايا ان البشمركة هي من سرقت وأحرقت ودمرت منازل عدة في سهل نينوى بعد التحرير وخاصة المدن التي يتواجد فيها  البيشمركة ، وكأن السيد روميو لا يعرف آراء شعبنا حول من الذي يتعدى على المدن المحررة ومن يتعدى على إثاراتنا ، وهل يعلم السيد روميو انه عندما تنجاز سيطرات للبشمركة وحين يسألونك من اين انتم وعندما كنا نقول لهم مسيحين كان الرد من السيطرة تفضلوا ويبدون الاحترام ، في حين عندما كنا نذكر اننا اشورين يبدون جماعة السيطرة بتساؤلات عدة ويتعمدون ان يأخرونا في السيطرة ، وهذة حصلت عدة مرات معنا ،
المصيبة ان هولاء الذين هم شيوخ او مليوخ ( مليوخ هو اللبخ على الحيطان ويبقى لاصق ) يتحدثون باسمنا وهم لم يحصلوا على اصوات شعبنا ويتحدثون وكانما شعبنا نائم ولا يعلم ما الذي يجري على الارض ، مثلا في التصريحات الاخيرة التي ننوه عليها من السيد روميو هكاري ويقول ان على قوات حرس نينوى من يجب ان يحل محل الجيش العراقي والحشد الشعبي في مسك الارض في مناطق عدة في سهل نينوى ، ويبدو ان السيد روميو قد ننسى ان قواته الذي يريد ادخالها في سهل نينوى كانت قد دخلت  أصلاً في مناطق السهل ولكن الاتفاق بين حكومة الاقليم وبغداد عن خروج البشمركة من تلك مناطق السهل واذا بقوات التابعة لروميو ذو الدعم من البشمركة خرجت مع البشمركة ،،
وهذا هو الاقتباس من تصريحات السيد روميو

واوضح سكرتير حزب بيت نهرين" ان اكثر من مئة دار سكنية للمسيحيين في مناطق برطلة وقرقوش تم هدمها وتفجيرها من قبل القوات العراقية والحشد الشعبي وبسبب ذلك طالبنا القوات العراقية والحشد الشعبي ترك المنطقة لنتمكن من توزيع قوات سهل نينوى التابعة لوزارة الپێشمه‌رگة فيها وحمايتها
 انتهى الاقتباس
تقبل تحياتي واعتذر لطولة الرد

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عدنان آدم المحترم
تحيه طيبه
 ارجو ان تتيقن باني  لم يكن في بالي اعطاء القيمة والاعتبار لكلام لا يمتلك  صاحبه ذرة من الخلق والإلتزام  سوى التخفي الخنوثي واطلاق الشخابيط , وهذا ما سبق وقطعته كوعد مع نفسي , لذا لم اكن اتمنى انشغالكم وإشغالنا بكلام متخفي يخشى  من ذكر اسمه ونسبه وعشيرته , والذي  لا يمتلك حبة من الجرأة والفصاحه  والصراحه التي  يتكلم بها غيره , أمره متروك له و لمن علمه هذه الاخلاق , اما المانح له حرية نشر هذا الكلام فهو المسؤول عنه حين يكون للشأن اية قيمه او تبعات , لكنهيبقى شأنا تافها  بقدر تفاهة صاحبه .
 بالنسبة لي كلام هكذا أمعات نكرات لن يفسد  متعتي في يوم الثلاثاءالمصادف 23 ايار , حيث كان يوما جميلا احسست فيه بطعم خاص لانه أعاد لأنفاسي وذاكرتي شيئا من عبق رجولة المناضلين الشيوعين الذين جسدوا قيم النضال الحقيقيه ,فعلا كان يوما مميزا بالنسبة لي لاني التقيت  فيه الصديق والمناضل الشيوعي دنخا البازي ( ابو باز) بعد انقطاع دام قرابة عامين بسبب انتقال سكنه الى مدينة اخرى  تبعد عني قليلا  وقد تغير تلفونه.
زرته اليوم برغبه وشوق لاني اعرفه ويعرفني منذ نصف قرن, زرته كي استمتع  بالاستماع اليه والى رايه حول ما يدور وكيفية مواجهة مصائبنا, زرته إيفاءً لوعدي له وللاخ امير المالح  مدير الموقع الذي سبق وسألني في احد المرات عن احواله , فوعدته بزيارته بعد الاتصال به حالما تتهيأ الفرصه لذلك , الرجل اليوم وقد بلغ الخامسه والثمانين أطال الله في عمره, يعاني من ضعف في السمع والذاكره وبعض المشاكل  في اعصاب ساقه اليمنى بحيث يصعب عليه المشي  من دون عكازه ,لكنه ما زال يتذكر بكل فخر واعتزاز  بلدته الثانيه القوش  التي يعتز بها وباهلها وجبلها الذي انجب رجالا واضحين  صريحين لم يتقمصوا او يتنكروا لحقيقة انتسابهم واصولهم بل كان فخرهم يزداد بذلك  .
اخي عدنان , كن على ثقه , ما يحكيه ابو باز وغيره عن القوش وجبلها تجد تفاصيله وتأكيداته  في تاريخها وسفرهاالناصع الذي قلما انجب استثناءات  رخيصه من قبيل النكرات التي تفتقد الجرأه وتخجل من التكلم باسمائها الحقيقيه , ومن يتكلم متخفيا وخائفا تحت اسم القوش او جبلها , حتما في إبطه معزى تمعمع او دجاجه تصيح قيق قيق , لذا كلام هكذا جهبذ  مكشوف امره في خوفه وخجله من ذكراسمه وانتسابه , لانه لو ذكرها لعرفنا  بقية التفاصيل التي تتسع لها حاوية من حاويات فضلات حي في القوش. لذا ارجو عدم اعطاء القيمة لمن في عبهم ما هو مخزي ومشين .
شكرا جزيلا على مداخلتكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي العزيز شوكت توسا ..  لا يسعني هنا الا ان اقول او أضيف هذا البيت من الشعر وخاصة ان اخي جان يحب الشعر
  ، لقد هَزُلَت حتى بدا من هزالها    كِلاها وحتى  سامها كل مفلس  . 
اخوكم بطرس نباتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي العزيز نيسان المحترم
ارجو المعذره بسبب تخطي ردك  وذهابي الى مداخلة الاخ عدنان ,,,
بلا شك أعجبني ردك وتعليقك, خاصة جانبه المتعلق بالتنازلات والتنحيات والقبول احيانا بامور  لا تحبذها كأب او كاي وافد شرقي, لكنها ماشيه ومقبوله في المحيط. لذا لابد من سلوك الوسطيات  التوفيقيه
وهي واحده من حالات الازدواجيه التي يعاني منها مضظرون الكثير من الاباء والامهات الذين القت بهم الظروف والايام, مخيرون كانو ام مضطرون , في مجتمعات المنافي الغربيه. المهم  أطمئن سيدي الكريم, الحظ راح يكعد شويه لما تدخل بالخير في قفص الجدوديه وتصير جدو اكيد راح تخف عليك الشغله لما يشوفك ابنك وانت حاضن الحفيده او الحفيد ( كاود كوزه) على صدرك بطريقتك . عوفنا شويه من السياسه  تره احنا طوخناها ....
تقبلوا تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز بطرس نباتي المحترم
تحيه طيبه
 مشكور على بيتكم الشعري  وهو في محله ما دامت مفقسات المهازل لا تفرخ لنا سوى بناتها واخواتها ,وهل باليد حيله يا رابي بطرس  سوى ان نحكي عن السياسية منها   والتي يراد منا ان نقبل بها ونصفق لمروجيها.
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ شوكت توسا المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
قرأنا مقالكم بإمعان إنه حقاً مقال بليغ بلغته السياسية والأدبية وإن ما موجود خلف الأسطر من الأشارات والتلميحات أكثر مما تحمله كلمات وعبارات المقال ، وهذا الأسلوب في الكتابة أنتم بارعين في اعتماده لضرب عصفورين بحجر واحد من دون عناء وربما نكون مخطئين في تحليلنا واستنتاجنا .... أستاذنا العزيز ليس الخوف من الذين يفصحون عن هويتهم وعلاقاتهم مع الآخرين وخطابهم المعلن في التعاطي مع السياسة مثل المجلس الشعبي والسيد ريان الكلداني والسيد أياد الآشوري ومن هم على شاكلتهم وهم كثيرين والسيد النائب جوزيف صليوا المحترم ، بل الخوف وكل الخوف هو من الذين يفصحون عن شيء في خطابهم ويعملون شيء آخر في الخفاء بانتهازية مذلة ومقرفة ويتصيدون الفرص التي تتهيئ هنا وهناك لهذا السبب أو ذاك والسعي الى تجييرها لصالح أجنداتهم غير المعلنة من خلال علاقاتهم المتشابكة والمتداخلة المشبوهة مع الأطراف المتنفذة في بغداد وأربيل بحسب ما تقتضي مصالحهم الشخصية وبقائهم واستمرارهم في مواقعهم وليس بحسب المصلحة القومية لأمتنا ... وعندما يَجدّ الجد يختارون الصمت والسكوت والأنزواء خلف الكواليس ، وبعد زوال الظرف وانجلاء الموقف يبررون موقفهم ذاك بمتطلبات العمل القومي والمصلحة القومية للأمة ... كل الذي ظهر على الساحة السياسية لأمتنا بعد 2003 م من إخفاقات وفشل وتراجع وتعدد مراكز القوى في صفوف أمتنا ووصلنا الى ما نحن فيه اليوم من وضع مزري كان النتيجة الطبيعية لسياسات الأحزاب السياسية التي كانت تسعى الى فرض نفسها بأساليب ملتوية وغير شفافة كممثل وحيد لأمتنا من الكلدان والسريان والآشوريين في مؤسسات الدولة الأتحادية والأقليم ..... وبناءً على ذلك تكون تلك الأحزاب والتنظيمات السياسية التي كانت لها هذه الرؤية الأنفرادية هي من يستوجب نقدها ومعاتبتها وتحميلها كامل المسؤولية ومحاسبتها وليس من ركزتم عليهم نقدكم اللاذع المباشر وغير المباشر وتحميلهم مسؤولية ذنب لم يقترفوه أصلاً ..... دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                     محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد   

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
تحيه طيبه
كلا لستم مخطئون  بخصوص عدد العصافير التي يمكن ان تصيبهاالحجره وقد يزيد عددها عن اثنين كي تشمل احزابا وربمااشخاصا في نفس الوقت , لكن ربما فاتكم التركيز اكثر على اشارتي الواضحه في مقدمة المقاله حيث قلت : (أرجو ان لا يـُؤخذ استثناء طرف ما دون اخرمن باب المجامله,فموضوعنا يستدعي فرزالظافرين في ليلة ظلماء بأموال وثقة الغرباء عن أشباههم الاحتياط ), اي ان موضوعنا  يقتصر حصريا حول التنظيمات التي لم تصنعها حاجة شعبنا القوميه السياسيه ولم يؤسسها ابناؤنا القوميون ولم تمولها جيوب ابناء شعبنا .
ارجو ان يكون ردي واضحا ووافيا .
تقبلوا تحياتي

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما مرفقاً بالاعتذار من الاستاذ العزيز شوكت توسا لاني اتداخل في رد السيد خوشابا سولاقا
الاقتباس الاول
موجود خلف الأسطر من الأشارات والتلميحات أكثر مما تحمله كلمات وعبارات المقال ، وهذا الأسلوب في الكتابة أنتم بارعين في اعتماده لضرب عصفورين بحجر واحد من دون عناء وربما نكون مخطئين في تحليلنا واستنتاجنا .
انتهى الاقتباس
الاقتباس الثاني
كل الذي ظهر على الساحة السياسية لأمتنا بعد 2003 م من إخفاقات وفشل وتراجع وتعدد مراكز القوى في صفوف أمتنا ووصلنا الى ما نحن فيه اليوم من وضع مزري كان النتيجة الطبيعية لسياسات الأحزاب السياسية التي كانت تسعى الى فرض نفسها بأساليب ملتوية وغير شفافة كممثل وحيد لأمتنا من الكلدان والسريان والآشوريين في مؤسسات الدولة الأتحادية والأقليم ..... وبناءً على ذلك تكون تلك الأحزاب والتنظيمات السياسية التي كانت لها هذه الرؤية الأنفرادية هي من يستوجب نقدها ومعاتبتها وتحميلها كامل المسؤولية ومحاسبتها وليس من ركزتم عليهم نقدكم اللاذع المباشر وغير المباشر وتحميلهم مسؤولية ذنب لم يقترفوه أصلاً ..... دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
انتهى الاقتباس
ما الذي يحصل هنا ، الاقتباس الاول يذكر فيه السيد خوشابا على ان ناشر المقالة الاستاذ شوكت توسا وبما هو موجود خلف الأسطر من الإشارات والتلميحات ،، في حين ان من يقرا المقالة يجد السهولة لمن هو المقصود ومن عنوانها تعرف لو تقرا وانت صافي القلب ، واللبيب من الإشارة يفهم ، ولكن في اقتباسنا  الثاني يكتب السيد خوشابا بتلميحات وإشارات والجميع يعلم من يقصد السيد خوشابا ولا نعلم لماذا لم يتجرا على ذكرها ،،
ولهذا نقول للسيد خوشابا سولاقا انه في السابق كان قد ذكر بان زوعا فقدت كل شي من النضال وفقدت المصداقية وفقدت كذا وكذا ، والان السيد خوشابا يوحي بزوعا عندما ذكر ظهور على الساحة  احزاب  بعد 2013 
وهنا فقط للتوضيح ان السيد خوشابا سولاقا التحق بزوعا بعد سنة 2013 ، ولإ نعرف كيف قبلها وهو كان قد شغل احدا مسئوليات في زوعا ويقال انه كان قد صعد بسرعة الصاروخ ،،
وان لم يكن يقصد السيد خوشابا سولاقا زوعا في رده هذا فنحن نقدم أعتذارنا له ،،
والغريب ان السيد خوشابا سولاقا يبرأ ساحة هولاء الذين تحدث عنهم وبصراحة استاذ شوكت ، وسؤالنا لماذا لم ينضم السيد خوشابا الى هولاء المشار اليهم طالما هو يؤمن بهم ،،،
تقبلوا تحياتي