المحرر موضوع: الاعلاميات العراقيات iwjf يناقشن اثر البيئة الامنية على حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان ضمن مجموعة تركيز بحثية  (زيارة 687 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاعلاميات العراقيات iwjf يناقشن اثر البيئة الامنية على حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان ضمن مجموعة تركيز بحثية

IWJF
الاعلاميات العراقيات iwjf يناقشن اثر البيئة الامنية على حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات عن  حقوق الانسان ضمن مجموعة تركيز بحثية
بغداد :iwjf
  ضمن انشطة مشروع شهرزاد عقد  منتدى الاعلاميات العراقياتiwjf يوم الجمعة الموافق 19/5/ 2017   مجموعة تركيز بحثية حول (اثر البيئة الامنية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق  الانسان)  وبحضور عدد من الناشاطات والنقابيات والاكاديميات , والاعلاميات من بغداد والمحافظات .
افتتح  النشاط  من قبل رئيسة المنتدىiwjf وميسرة المجموعة  السيدة نبراس المعموري بالترحيب بالحضور والتعريف بمحاور مجموعة التركيز البحثية والغاية منها , بعدها قدمت الانسة تبارك وميض مديرةمشروع شهرزاد نبذة مختصرة عن المشروع والهدف منه .
الباحث في الشان الامني  د. علي عبدالعزيز الياسري استعرض ورقتة البحثية حول (اثر البيئة الامنية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان) تطرق فيها الى التحديات التي تواجة المراة بشكل  عام والناشطة بشكل خاص   واثر المنظومة الامنية عليها  . 
وتابع الياسري ان البيئة  الامنية : تعني منظومة اسس وقيم ونشاطات تديرها المؤسسات المعنية ويقويها الافراد وفق اطر يحددها النص او المنهج المتفق عليه في المجتمع ، لتحقيق متطلبات الامن والاستقرار ، وتنطلق منها ، الخطط والسياسات التي يجب ان يتم العمل على تطوير مخرجاتها لحماية المواطن والوطن .
واضاف الياسري : ان كثير من المنظمات بذلت جهود كبيرة و تحملت مسؤولية هذا العنوان  لكنها بالتالي لم تعمل  على وضع مقترح ستراتيجية امنية جندرية  وفق الاحتياجات الميدانية اضافة الى خلو المؤسسات الامنية المعنية من التمثيل النسوي الحقيقي.
 هذا وقد دار نقاش مهم بين المشاركات والباحث والميسرة  حول الجهة المسؤولة عن حماية المدافعات عن حقوق الانسان في حال تعرضهن للاذى , والبيئة الامنية التي يحتاجهن ، وكيفية الحد من الانتهاكات  وكيفية وضع الية عمل مشتركة .
وخرجت مجموعة التركيز البحثية  بتوصيات مهمة سيتم نشرها ضمن دراسة موسعة تضم محاور اخرى ذات علاقة، لتكون ورقة اجرائية لصانع القرار والمنظمات الدولية . وفي ختام النشاط تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركات .
هذا ويأتي انعقاد نشاط منتدى الاعلاميات العراقيات  ضمن مشروع  شهرزاد لموسمه الثالث بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية