المحرر موضوع: احتفاء ببغداد عاصمة للابداع الادبي انطلاق مهرجان ربيع الابداع الثاني  (زيارة 798 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احتفاء ببغداد عاصمة للابداع الادبي
انطلاق مهرجان ربيع الابداع الثاني

قاسم صبار الفوادي /حيدر حاتم
تصوير : محمد حران – عادل جلال


نظمت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار بالتعاون مع لجنة بغداد مدينة الابداع الادبي، مهرجان ربيع الابداع الثاني في مقهى البيروتي التراثي والذي يتوسط العاصمة بغداد، مساء يوم 22/5/2017.
وتضمنت الامسية مجموعة من الفعاليات الثقافية التي لها ارتباط بالعمق التاريخي والتراثي لمدينة بغداد، كما حضرها المعاون الثقافي لدائرة العلاقات الثقافية خضر شهاب ونخبة كبيرة من المثقفين والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي والتراثي لمدينة بغداد، وبمشاركة متميزة من المكتبة الجوالة، التي حظيت باهتمام من المشاركين في فعاليات الاحتفاء من خلال عرضها لمجموعة من العناوين الثقافية الرصينة والتي تهدف الى ايصال الكتاب الى القارى مباشرة.
بدأ المهرجان بكلمة للباحث التراثي عادل العرادي، الذي تناول اهمية اختيار مدينة بغداد مدينة للابداع الادبي من قبل المنظمة العالمية اليونسكو التابعة للامم المتحدة في عام 2015.
مشيرا الى الجهات التي ساهمت في انجاح الفعاليات وهي وزارة الثقافة متمثلة بدائرة العلاقات الثقافية وامانة بغداد ورابطة المجالس البغدادية. منوها الى تاريخ مقهى البيروتي والى المراحل التاريخية التي مرت بها وانتقالها من مكانها القديم قرب دائرة التقاعد العامة وحتى مكانها الحالي على ضفاف نهر دجلة.
تلاه عزف وغناء مجموعة من الاغاني العراقية التراثية، وقراءات شعرية للشاعر حيدر المعتوك والشاعر مرتضى التميمي والشاعرة حياة الشمري والشاعرة جنان الصائغ والشاعر الدكتور جبار فرحان.
كما شهد نهر دجلة ايقاد شموع فوانيس الامل، وهو احد اهم فعاليات بغداد مدينة الابداع الادبي التي اطلقتها اللجنة للتنافس بين الشعراء الشباب، حيث تم ايقاد الشموع وتسييرها في نهر دجلة قرب خضر الياس وهي تنقل امنيات البغداديين في الحب والسلام ومجموعة من القراءات للشعر الشعبي .