المحرر موضوع: خورنة قره قوش تقيم ندوة خاصة حول عمليات الاعمار في بغديدا  (زيارة 1377 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خورنة قره قوش تقيم ندوة خاصة حول عمليات الاعمار في بغديدا

عنكاوا كوم- خاص
أقامت خورنة قره قوش ندوة خاصة حول عمليات الاعمار في بغديدا، في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الاثنين الماضي في كنيسة "القديسة حنه "كنيسة مارت شموني .
بدأت الندوة بكلمة معاون مطرانية الموصل واقليم كوردستان وكركوك للسريان الكاثوليك الأب يونان حنو ، أشار فيها إلى الدوافع الرئيسية لإختيار الكنيسة  لمكان الندوة (ليكون الله حاضرا معنا حسب قوله)، ثم قدَّم مسؤول لجنة الإعمار الأب جورج جحو خطة العمل وآلية الترتيب في التعمير وكذلك دور المنظمات المساهمة في حملة الإعمار، حيث تمَّ تقسيم المدينة إلى عشرة أقسام، وشرح طريقة الإعمار ضمن الخارطة الجديدة التي تم تحديثها في الفترة الاخيرة والتي سنبدأ بمركز المدينة والدور الأقل تضرُّرًا "الغير المهدَّمة أو المحروقة".
 بعد ذلك فتح باب المداخلات والأسئلة, بدأها الأب سمير عطا الله بمداخلة عن عمليات الإعمار، ثمَّ طلب توضيحًا لعدد من النقاط أجاب عنها الأبوين يونان وجورج. تبعه عدد من المواطنين بتقديم مقترحاتهم ومشاكلهم العامة وقسم منهم الخاصة في هذا الصدد. ورغم أن وقت الندوة تجاوز الساعتين، إلا أن الكثير من أبناء المدينة لم يستطيعوا المشاركة وتقديم آرائهم ومقترحاتهم، مما حدى بمعاون المطرانية بفتح صندوق خاص للمقترحات يوضع في باحة الكنيسة، وتكرار نفس الندوة قريبًا مع شرح المستجدات الموجودة في عملية الإعمار.
وهذا لا يكون اللقاء الأول والاخير ،وقد اعلن ابونا يونان انه بعد اسبوعين سيكون لقاء ثاني وفي نفس المكان لفسح المجال امام الاخرين لأبداء آرائهم، كما أعلن انه سيتم وضع صندوق الاقتراحات للمواطنين لكي يدلوا بما يؤمن قضية العمران
حضر الندوة عدد من الآباء الكهنة ومنظمة "SOS" الفرنسية التي كانت السبَّاقة في عملية الإعمار، وجمهور غفير من أبناء المدينة.
الجدير بالذكر أن الكهرباء وصلت إلى بعض الأحياء في المدينة، وكذلك الماء، رغم أنه غير صالح بسبب عدم تنقيته.
وبغديدا هي مدينة سريانية كان يلغ عدد سكانها حوالي "50000" خمسون ألف نسمة، يشكِّل أبناء شعبنا نسبة 98% من سكان المدينة، وهي مركز قضاء الحمدانية التابع لمحافظة نينوى، وكان تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام قد إحتلها فجر السابع من آب عام 2014، وما زال مصير العشرات من سكانها الذين لم يسعفهم الحظ في مغادرتها غامضًا، فيما تمَّ تحرير العشرات منهم بعد تحرير منطقة سهل نينوى وجزء كبير من الموصل.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية