على الرابطة الكلدانية أحترام شعبها الكلداني الرافض لمصطلح(المكون المسيحي) الطائفي جملة وتفصيلاً!!


المحرر موضوع: على الرابطة الكلدانية أحترام شعبها الكلداني الرافض لمصطلح(المكون المسيحي) الطائفي جملة وتفصيلاً!!  (زيارة 1864 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
على الرابطة الكلدانية أحترام آراء شعبها الكلداني الرافض لمصطلح (المكون المسيحي) الطائفي جملة وتفصيلاً!!
اليكم النماذج والطروحات الصادرة من نخبة كلدانية لها كلمتها ورأيها بموضوع بيان الرابطة الكلدانية ، حول المصطلح  الطائفي الدخيل (المكون المسيحي) المرحلي الحالي،  مع العلم هي مؤمنة أيماناً كاملاً بالقومية الكلدانية والشعب الكلداني والأمة الكلدانية بموجب ما احتواه الدستور العراقي ، ونظامها الداخلي المقر في المؤتمر التأسيسي والأول  للرابطة الكلدانية المنبثقة في أيار 2015..
لذا أنقل للقاريء الكريم ولأعضاء الرابطة المؤقرين ، الحوار والآراء المطروحة في صفحة التواصل الأجتماعي (الفيسبوك) كما هي بدون زيادة ولا نقصان وبما أحتوته من أخطاء لغوية وأملائية..منتظرين من رئاسة الرابطة الكلدانية وهيئتها العليا أحترام آراء شعبنا في العدول والتراجع الكامل لما هي سائرة عليه في الأتجاه المعيب والمناقض للدستور العراقي ، وهذه تعتبر مخالفة قانونية دستورية عليها مراجعة تطلعاتها وأفكارها في الأتجاه الصحيح والسليم الخادم لقضية شعبها الكلداني وبقية المكونات الأصيلة العراقية ، من الوجهة الوطنية المحقة والسليمة.. ومن ناحيتي أعتبر المكون العراقي الأصيل هو الأفضل والأسلم والأصح في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة للغاية.
ولربما سائل يسأل بأن القانون الأنتخابي سائراً على أساس الكوتا المسيحية .. نعم وهذه مخالفة تماماً للدستور العراقي المقر والمستفتي عليع عام 2005 ، ولذا يتوجب تغيير القانون من الكوتا المسيحية الى الكوتا القومية وفقاً للدستور العراقي المقر برلمانياً وهذا هو المقياس السليم في التعامل مع الواقع الموضوعي.
اليكم النص المنشور في موقع الفيس بوك:
William Shabo36You, ‎عادل زوري‎, Nazar Malakha and 33 others
Comments
 
William Shabo
ماذا نستطيع أن نفعل . الامر والقوه والمال ليس بيدنا . كل الذين يحكمون العراق الان من العرب والاكراد . لا يحبذون أن نسمي أنفسنا بقومياتنا . يريدون منا أن نكون مسيحيون فقط . ولا غير . وهم الويل الويل أذا قلت لهم أنكم مسلمون فقط . يذبحوك وأنت واقف أمامهم . أنا أقدر جيدا" ماهي قوتنا وحالنا وثروتنا . المهم يبقوننا على قيد الحياة . وشكرا" لهم .
Like
 • May 21 at 10:46pm • Edited
 
Aziz Kaddo
نحن لا نؤمن بالتسمية القطارية نحن شعب الكلداني ابناء بابل مصدر الحضارة والعلوم والقانون والفلك ارضنا تربة الرافدين الخالدين
Like
 •
1
 • May 21 at 11:01pm
 
Emil Malakha
بيان جيد ولكن التسمية ( المكون المسيحي) يدخلنا في خندق الدين فقط .. نحن الكلدان اليوم يجب ان نخرج من خندق الدين ومن ما يسمى بالكوتا المسيحية لاننا اكبر من ان نكون ضمن كوتا تمنح لنا وللاخوة السريان والاثوريين بالاضافة الى ذلك لنا شريحة من اخوتنا الكلدان...See More
Like
 • May 21 at 11:45pm
 
عادل زوري
تسمية المكون المسيحي هي تسمية طائفية وهي
تتشابه مع المكون السني والمكون الشيعي وهذا
ما يريده الطائفيين وكذلك الاحتلال الامريكي
والاحتلال الايراني ودول الجوار لتقسيم العراق
بينما المكون العراقي الاصيل
ستكون التسمية وطنية عراقية صرفة .
Like
 •
2
 • May 22 at 7:29am
 
ناصر عجمايا
بيان يناقض نفسه بنفسه
بيان يناقض النظام الداخلي التأسيس للرابطة
عليه ثبت أن الرابطة مسيرة من قبل رجال الدين وليس لها خيار مستقل بذاته.
ما بنية على خطأ ناتجه خطأ تماماً.
نحن الكلدان نرفض رفضاً قاطعاً التسمية المركبة القطارية السياسية
كما نرفض التسمية الطائفية هي الأخرى(المكون المسيحي) والسبب هو:
تسمية المكون المسيحي هي تسمية طائفية وهي
تتشابه مع المكون السني والمكون الشيعي وهذا
ما يريده الطائفيين وكذلك الاحتلال الامريكي
والاحتلال الايراني ودول الجوار لتقسيم العراق
بينما المكون العراقي الاصيل
ستكون التسمية وطنية عراقية صرفة ...
شكرا لجميع الآراء..
Like
 •
2
 • May 22 at 11:07am
 
Noel Gorgis
هل يعنون ماذا يقولون باستعمال "المكون المسيحي"، بذلك يوقعون على انهم اهل الذمة، كون دستور مصدره الرئيسي هو قران وشريعة، مبروك على هولاء، استمروا بدفع الجزية وانتم صاغرون
Like
 •
3
 • May 22 at 12:29pm
 
Nawras N. Khoshaba
صح
Like
 • May 22 at 12:50pm
 
Nidal Al Osachi
ما هذا التناقض بالكلام ولماذا هذا التسمية ( المكون المسيحي ) وهل ترضى الاحزاب المتأشورة او الاحزاب اللذين يطلقون على انفسهم السريانية الارامية ولماذا دائما كفش الفداء هو القومية الكلدانية .. اذا نحجي على تناقضات البطريركية والبطرك تكولون تكرهون البطرك وعيب نتكلم عليه وعلى الرابطة ارسو على بر ياامة الكلدان
Like
 •
2
 • May 22 at 12:52pm
 
Samir Albushabi
طيب احنا معتزين بتسميتنا الكلدانية بس شنو الفائدة اذا ما نستخدمها كمصطلح رسمي حتى تمثل شعبنا .. يعني شنو الفائدة اذا نعتز بالتسمية الكلدانية بس نتبنى مصطلح المكون المسيحي و نعرف نفسنا كمكون مسيحي ؟ خو نعتز بتسميتنا الكلدانية و نعرف نفسنا بالمكون الكلداني ، و شنو بالنسبة للكلدان المسلمين و الملحدين و الصابئة هذوله هم تعرفوهم بالمكون المسيحي ؟
الضاهر الرابطة طلعت مو مستقلة عن البطرك مثل ما تم الترويج خلال كل الفترة الماضية و بالنهاية مشى رأيه لان هو صارله ٣ سنوات يدگ على نغمة المكون المسيحي ( يعني اي تسمية ممكن يستخدمها الا تسمية المكون الكلداني ) و الضاهر سوالف ابناء شعبنا و شعبنا الكلداني السرياني الاشوري و شعبنا المسيحي صارن قديمات فطلعولنا بسالفة المكون المسيحي .
أعتذر من كاتب البيان بس اني مو ابن المكون المسيحي .. اني ابن المكون الكلداني المتعدد الاديان و المذاهب .. هالمرة ما راح اتبنى اي تسمية تقوض هويتي ككلداني.
Like
 •
3
 • May 22 at 4:49pm • Edited
 
Saad Alibek
مع احتراماتي، الرابطة تجيد التبعية فقط، و إن قيل لها بأننا يهود ستقول الرابطة صحيح نحن يهود، و أن صرح غبطته بأننا هنود، سيقولون بأننا هنود أيضاً...بإختصار للرابطة حدود مرسومة لها لا يمكن تجاوزها.... و للصبر حدود أيضاً... رحم الله كوكبة الشرق.
Like
 •
1
 • May 22 at 9:41pm • Edited
 
Michael Cipi
حـين كـتـبنا أن ربطة البطرك كـنـسية بإمـتـياز وهـو يـسـيـّـرها بأمره ...... قالـوا أنـنا نـكـره البطرك .... يا أخي هـذا إنـسان مريض بإعـتـرافه ، عـنـده مـركــّـب الـنـقـص ، لـذلك يـبحـث عـن أي مجال للهـيمنة كي يـفـرض إرادته من خلال منـصبه ، فـيـبـرز معـوضاً نـقـصه ................... وكـتـحـصيل حاصل ، فإن هـذه الرابطة صارت خائـنة لطـموح الكـلـدان .
Like
 • May 22 at 8:42pm • Edited
 
سامر فرج
ما أقبل بالقومية المركبة ( الكلدو آشوري السرياني ) شنو هاي التسمية؟ ما البيت إللي خلفوهم، وما أقبل بالتسمية الدينية (المكون المسيحي) لأن المسيحية للتبشير مو للسياسة وأكو هوايه عابرين، ونعم للمكون الكلداني ولازم يكون عدنه خمسة مقاعد بالبرلمان العراقي م...See More
Like
 • May 22 at 10:55pm • Edited
 
Noel Gorgis
الى الاخوة الكلدان الاحرار، مقابلة خاصة باللغة الإنكليزية عن أوضاع العراق http://kaldaya.me/2017/05/18/6311

 

Chaldean Christians in Iraq – Kaldaya.me
The following is an interview with a priest of the Chaldean Catholic Church concerning the situation of…
KALDAYA.ME
Like
 • May 23 at 2:18am
 
Michael Cipi
أبـونا .. ما هـو تأريخ هـذه المقابلة ؟
Like
 • May 23 at 5:54am
 
Noel Gorgis
مقابلة جديدة نشرت في عدد الأخير من المجلة لشهر أيار

 

Like
 • May 23 at 6:29am
 
Michael Cipi
كل التـوضيحات والبيانات غـير مجـدية طالما لغة البطرك ليست كـلـدانية ... ولا قـوميته كـلـدالنية .
Like
 • May 23 at 11:41pm
 
Rafi Kaldaya
اسم المكون المسيحي غير مقبول بالنسبة لي بس اذا دخل الكلدان الانتخابات بهذه التسمية ممكن نحصل المقاعد ونزيح النساطرة اخيرا من فوق روسنا، بالنسبة لي هذا افضل حل حالياً حتى نزيح النساطرة من السلطة
Like
 • May 24 at 3:28am
 
Michael Cipi
لا تـصدّق أخي .... البطرك متحالف مع زوعا من تحـت العـباية
نوزاد تومينا
 •
الأخوة الكرام ، المتناقشين حول بيان الرابطة الكلدانية بخصوص التسمية .
 أود أن أوضح لكم أمر في غاية الأهمية، غالبيتكم تعرفونه عز المعرفة ، ولكن ربما فاتكم أن تربطوا البيان بأمور أخرى تمس التسمية تماس مباشر . ألا وهو موضوع الإنتخابات البرلمانية.
كما هو معلوم للقاصي والداني أن المفوضية العليا للإنتخابات العراقية كانت قد خصصت 5 مقاعد برلمانية بأسم المكون المسيحي، أو ما يسمى ( كوتا المسيحيين ).
وعليه فإن كل منظمة أو حزب سواءا كان كلداني أو اشوري او غيرهم ، ينوي دخول الإنتخابات البرلمانية العراقية ضمن مقاعد الكوتا المسيحية. عليه أن يتبنى مصطلح ( المكون المسيحي ) .
لأن نظام الكوتا المعمول به حاليا في مفوضية الإنتخابات
تم صياغته على أساس ديني ، وليس على أساس قومي .
 أي بما معناه ، لايوجد كوتا مخصصة للكلدان أو كوتا مخصصة للاثوريين أو غيرهم . وإنما يوجد كوتا مخصصة للمكون المسيحي ، ويوجد كوتا مخصصة للمكون الايزيدي ، وهي مقعدين ، ويوجد كوتا مخصصة للمكون الصابئي وهي مقعد واحد . ويوجد كوتا مخصصة للمكون الشبكي وهو مقعد واحد .
 وهكذا فإن الرابطة الكلدانية إذا أرادت دخول الإنتخابات البرلمانية العراقية المقبلة ضمن كوتا المسيحيين ، عليها أن تتبنى مصطلح ( المكون المسيحي ) .
وكما هو معلوم أن الفوز بمقاعد برلمانية في الإنتخابات ضمن مقاعد كوتا المسيحيين أسهل بكثير  من دخول الإنتخابات خارج كوتا المسيحيين. وذلك لسبب بسيط جدا ألا وهو؛
أن المرشح ضمن كوتا المسيحيين يحتاج ما بين 10 إلى 122 ألف صوت فقط ليفوز بمقعد في البرلمان العراقي. بينما المرشح خارج كوتا المسيحيين يحتاج مابين 40 إلى 60 ألف صوت ، للفوز بمقعد في البرلمان العراقي . وربما أكثر من ذلك الرقم ، لأنه يعتمد على القاسم الأنتخابي .
 لذلك أيها الأخوة الكرام أرجو أن يتم التعامل بواقعية وتدارس المعطيات المفروضة على الساحة السياسية حاليا والتصرف وفق الممكن ، لأن السياسة هي ( فن الممكن ) .
وعدم التسرع وإطلاق الإتهامات والتصريحات النارية التي لاتخدم سوى أعداء الأمة الكلدانية .
لأننا في وضع حرج جدا ، لايخدمنا سوى التكاتف ودعم وإسناد كل منظمة أو حزب يحمل اللواء الكلداني .
وإذا كان له بعض الأخطاء نستطيع أن نعالجها ونصححها داخليا ، وليس على المواقع الإلكترونية،  لأنه هنالك من لايفهم النقاش ، فينقل صورة خاطئة إلى الشعب الكلداني ، مما يؤدي إلى نفور الكثيرين .
في حين الأمةالكلدانية اليوم بأمس الحاجة لكل فرد يملك شعور قومي .
 وأخيرا ، أيها الأخوة الكرام تقتضي المرحلة الراهنة أن نوجه مقالاتنا على هدف واحد ، ألا وهو ممارسة الضغط على المنظمات والأحزاب الكلدانية ، واجبارهم على تشكيل جبهة كلدانية والدخول في الإنتخابات القادمة بقائمة موحدة .
 وذلك للحيلولة دون تشتت أصوات الكلدان وبالتالي خسارة الإنتخابات البرلمانية المقبلة . لا وقت لنا للاقتتال الداخلي ،
 فلنترك الخصام والحسابات الشخصية جانبا ، ولنركز على ضمان حصول الكلدان على مقعد أو مقعدين في مجلس النواب العراقي. وإلى حينها لكل حادث حديث .
حاليا أي انتقاد لأي منظمة كلدانية ليس في محله ، لأن الوقت يداهمنا ، لم يتبقى سوى 100 أشهر على الإنتخابات البرلمانية العراقية.
تقبلوا تحياتي .
LikeShow more reactions
Comment
15‎عادل زوري‎, ‎علاء المنصور‎ and 13 others
Comments
View 9 more comments
 
Saad Alibek
أعزائي : ليس المهم أن يكون لنا وزير كلداني أو عضو برلمان كلداني، المهم من هو هذا الشخص و ما هي أفكاره ... فالانتخابات السابقة أثبتت لنا بوجود وزراء و برلمانيين كلدان، لكنهم لا يعترفون بقوميتهم و يعملون لحساب أحزاب شوفينية بالضد من الكلدان. و لللأسف رابطة حضرة البطريرك مليئة بهؤلاء الانتهازيين و التقلَبازيين.... علماً هناك بعض اعضاء الرابطة يعرفون هذه الحقيقة لكنهم يتجنبون الحديث أو الاعتراض عنها خوفاً من اصدار قرار فوري بفصلهم و جعلهم من المغضوبين عليهم.
 تحياتي
LikeShow more reactions
 • Reply • May 24 at 5:34pm
 
علاء المنصور
عزيزي سعد تحياتي .. كلامك منطقي ولكن الوقائع على الارض حينها سوف تمكننا من النقاش من مركز قوة وبالحقائق وليس منطقيا او مجرد احتمالات .
LikeShow more reactions
 • Reply • 17 hrs
 
 
Write a reply...






 
ناصر عجمايا
عزيزي نوزاد تومينا
ألأخوة الأعزاء
1.بأمكان المطالبة وتغيير القانون الأنتخابي من كوتا طائفية الى كوتا قومية بموجب الدستور من دون الأنسياق لما هو خاطيء ومناقض للدستور.
2.حصة الأزيديين من الكوتا هو عضو برلماني واحد فقط وليس أثنان كما ذكرت.
3.القائمة الواحدة تحتاج بين 7 - 7.500 ألف صوت لكي تحصل على عضو في البرلمان ولبيس 10-12 الف صوت وهذه النسبة تتوقف على عدد المشاركين من الأقليات في الأنتخابات القادمة وممكن يكون أقل من 7 الف صوت تحصل القائمة (مجرد تخمين )
4.الذين وصصلوا الى السقف الأنتخابي وفازوا في الأنتخابات هم 18 عضو فقط من مجموع 328 عضو حيث 310 عضوا فازوا من ضمن القوائم التي رشحوا فيها وليس بالأستحقاق الأنتخابي.. كونهم من القوائم الكبيرة التي حصدت أصوات الغير الفائزين بموجب القانون الأنتخابي الفاشل والسارق للأصوات الأنتخابية.
لا بيان الرابطة سليم وخالي من الشوائب وليس لأعضاء الرابطة قرارهم القومي الخادم للشعب بل هم مسيرين.. وهو واقع يتكلم علناً.
كما ولا بيان التجمعات السياسية القومية القطارية هو الأخر ليس سليماً ويفتقد للموضوعية الكاملة.
موضوع المرحلة هذا هراء في هراء وكذبة كبيرة ..نحن كلدان ولا نحتاج أحد كان من كان ليقول لنا من أنتم؟؟ نحن نعرف أسمنا جيدة وهو مثبت بالدستور وعلينا أستغلال ذلك بعيدا عن تطفلنا في الأجتهادات الفارغة..


1
 • Yesterday at 5:51am
حكمتنا:أحترام رأي الشعب والدستور واجب ومطلوب من قبل جميع منظماتنا السياسية والأجتماعية وعموم العراقيين ، كونه القاسم المشترك للشعب العراقي.
منصور عجمايا
25\05\2017

المرفقات:
رابط بيان الرابطة الكلدانية أدناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,840863.0.html
رابط بيان تجمع التنظيمات السياسية أدناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,841065.0.html






غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز ديفد يوسف المحترم
تحية أخوية... وبعد
شكرا جزيلاً لمروركم الكريم ومساهمتكم الموضوعية بتفهم كبير مع التقدير لكم وللقاريء الكريم.
اليكم الرابط من مقالتنا القديمة حول موقفنا من مصطلح (المكون المسيحي) الذي رفضناه في 16\12\2016
لأطلاعكم والقاري الكريم على محتوى الفعل المؤثر بموجب موقفنا المعلن سابقاً ولحد الآن:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,828256.0.html
أخوكم
منصور عجمايا
26\5\2017



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3680
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي ناصر
إن مسألة المكـوّن المسيحي للبـطرك لم تكـن صدفة ولا نـتـيجة ، وإنما لها خـلـفـياتها سـتـقـرأها لاحـقاً .


غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز أستاذ مايكل المحترم
تحية أخوية .. وبعد
شكرا لمروركم ومساهمتكم هذه ، منتظرين من جنابكم الكريم ، توضيحكم الفكرة التي تقصدونها دون الترك والأخفاء .. ومع كل هذا وذاك لكم كامل الحرية والأمر متروك لكم ,انتم تقدرونه ، ولنرى القادم الأيام وأكيد نحن نقرأه تحليلاً أنه (المكون المسيحي) ينصب في صالح زوعا والحركات المتعصبة الهادفة لألغاء الآخر بما فيها القومية الكلدانية .. وسيكون لكل حادث حديث ولنرى المستقبل يتكلم دون زيادة ولا نقصان ، أستنشاقنا عمبق وصبرنا أطول وعنقنا كعنق الزرافة ، فلا نستعجل في الحكم على الأمور مسبقاً..
تقبل والقاريء الكريم أجمل التحيات
اخوكم
منصور عجمايا
26\5\2017



غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 555
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي استاذ ناصر عجمايا المحترم
شلامي وايقاري
بينما كنت بصدد التعقيب على مقالكم اعلاه فأذا بالتعقيب يتطور ويطول .. عليه آثرت ان يكون مقالا مستقلا كما في الرابط ادناه وهو ضمنا يعد تعقيبا على مقالكم ..

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,841438.0.html
خالص احترامي خالي العزيز ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا


غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز لطيف نعمان المحترم
تحية طيبة .. وبعد
شكرا لتعليقكم ومساهمتكم بأتفاقكم مع الرأي الآخر
أطلعت على مقالتكم وفق الرابط المرسل والمنشور في موقع عنكاوا كوم مع التقدير لجهودكم.
بالتأكيد نحن ندلي برأينا وفق الأجتهادات الخاصة التي نراها واقعية من وجهة نظرنا..وما نعتقده الجميع بحاجة الى الرأي الآخر اياً كان موقعه ومصدره لمزيد من الفائدة المرجوة لتصحيح المسار.
كما تعلم نحن أعطينا رأينا من خلال مقالة منضورة في موقع عنكاوا منذ 16\12 \2016.
بدورنا وضعنا رابط المقال من خلال الرد على ما طرحه الأخ الكاتب ديفد يوسف يمكنكم مراجعة ذلك مع التقدير.
أخوكم وخالكم
ناصر عجمايا
27\5\2017