المحرر موضوع: أمير قطر إلى الكويت لاحتواء أزمة التهجم على الخليج  (زيارة 1015 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
أمير قطر إلى الكويت لاحتواء أزمة التهجم على الخليج
وساطة كويتية ممكنة لحل الخلاف قبل تفاقمه وتجنب عودة قطر الى القطيعة مع جيرانها.
ميدل ايست أونلاين

قطر في موقف حر
الكويت - قالت مصادر دبلوماسية كويتية الأحد إن أمير قطر سيزور الكويت الأربعاء، وذلك وسط الحديث عن وساطة كويتية بعد الأزمة التي فجرتها تصريحات الشيخ تميم بن حمد خصوصا حول العلاقات الخليجية.

وأرسلت الكويت التي توسطت من قبل في خلاف خليجي سابق مع قطر وزير خارجيتها الشيخ صباح الخالد الصباح لزيارة الشيخ تميم الجمعة.

وأبدت السعودية والإمارات غضبهما بعد أن نشرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية تصريحات منسوبة لأمير قطر ينتقد فيها السياسات الخليجية والتصعيد ضد طهران.

وقال مسؤول خليجي الخميس إن أمير الكويت عرض أثناء محادثة هاتفية مع الشيخ تميم التوسط باستضافة محادثات لضمان عدم تصعيد الخلاف. ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين حكوميين في الكويت للحصول على تعقيب.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الخميس في مؤتمر صحفي بالعاصمة الدوحة "نسعى لعلاقات خليجية متينة لأننا نؤمن بأن مصالحنا ومصيرنا واحد".

وتضمنت التصريحات التي نسبت إلى أمير قطر ونفتها الدوحة بدعوى حصول اختراق لموقع وكالة الانباء الرسمية، انتقادات واضحة للسعودية ودول الخليج، لجهة موقفها من إيران. ونقل عن الأمير قوله أن إيران "تمثل ثقلا إقليميا وان ليس من الحكمة التصعيد معها".

وجاء في هذه التصريحات أيضا "لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب لأنه صنف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله".

ومنذ اندلاع الخلاف حجبت السعودية والإمارات الموقع الرئيسي لقناة الجزيرة القطرية التي تعتبرها الدولتان منبرا لتوجيه الانتقادات لحكومتيهما. وظلت بعض قنوات الجزيرة محجوبة الجمعة.

ولم تعلق دول الخليج بشكل رسمي على الخلاف الذي ظهر بعد أول زيارة يجريها ترامب للسعودية واجتماعاته مع زعماء الدول العربية والإسلامية منذ أن تولى منصبه. لكن الحرب الكلامية تصاعدت بين وسائل الإعلام القطرية من ناحية ووسائل اعلام خلجية من ناحية أخرى.

وقالت الامارات الأحد ان دول الخليج تمر بأزمة حادة.

واوضح أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ان"حل الأزمة بين الشقيق وأشقائه طريقه الصدق في النوايا والالتزام بالتعهدات وتغيير السلوك الذي سبب ضررا وفتح صفحة جديدة لا العودة إلى نفس البئر".

وأضاف "موقعنا واستقرارنا في وحدة الصف وصدق التوجه ولا نعيش في فقاعة خادعة قد تضر الشقيق والجار دون أن تطالنا. أمننا متصل ومترابط وكذلك مستقبلنا".

وجاءت التوترات الأخيرة بعد أيام من لقاء قادة الخليج بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في قمة للدول الإسلامية مع الولايات المتحدة في الرياض لإظهار التضامن ضد جماعات سنية مسلحة وضد إيران العدو الشيعي بالمنطقة.

ويعيد أحدث خلاف إلى الأذهان استدعاء السعودية والإمارات والبحرين سفرائها من الدوحة في 2014 للاحتجاج على ما قالوا إنه دعم قطري لجماعة الإخوان المسلمين.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ