المحرر موضوع: واشنطن تباشر تسليم أسلحة إلى المقاتلين الأكراد في سوريا  (زيارة 885 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31448
    • مشاهدة الملف الشخصي
واشنطن تباشر تسليم أسلحة إلى المقاتلين الأكراد في سوريا
أنقرة تشعر بقلق من أن التقدم الذي تحرزه وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا قد يؤجج نشاط حزب العمال في تركيا. [نُشر في 2017/05/31]

واشنطن تمضي في خطتها الحربية
واشنطن - قالت الولايات المتحدة إنها بدأت في توزيع أسلحة على فصيل كردي سوري يقاتل للمساعدة في استرداد مدينة الرقة من تنظيم داعش. وبذلك تمضي واشنطن في خطتها الحربية التي أثارت غضب تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أدريان رانكين-جالواي إن الجيش الأميركي قدم للمقاتلين الأكراد أسلحة خفيفة ومركبات وأضاف أنه يعتقد أن الأسلحة وزعت الثلاثاء.

وقال مسؤول أميركي آخر طلب عدم نشر اسمه إن توزيع الأسلحة بدأ في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة بناء على تفويض من الرئيس الأميريكي دونالد ترامب هذا الشهر.

ولم يرد أي رد فعل من تركيا التي حذرت الولايات المتحدة من أن قرار تسليح القوات الكردية التي تقاتل داعش في سوريا قد ينتهي بإيذاء واشنطن.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن تمردا في جنوب شرق تركيا منذ عام 1984 وتعتبره واشنطن والاتحاد الأوروبي وأنقرة تنظيما إرهابيا.

لكن الولايات المتحدة تعتبر الوحدات الكردية شريكا مهما في الحرب ضد داعش في شمال سوريا.

وتقول واشنطن إن تسليح القوات الكردية ضروري لاستعادة الرقة معقل التنظيم في سوريا.

وأبلغ مسؤلوون أميركيون رويترز أن الولايات المتحدة تتطلع أيضا لتعزيز التعاون المخابراتي مع تركيا لدعم حربها ضد حزب العمال الكردستاني. ولم يتضح إن كان ذلك كافيا لتهدئة تركيا.

وتشعر أنقرة بقلق من أن التقدم الذي تحرزه وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا قد يؤجج نشاط حزب العمال في تركيا.

وأعربت تركيا أيضا عن قلقها من أن الأسلحة التي ستقدم للوحدات قد ينتهي بها الأمر في أيدي حزب العمال.