المحرر موضوع: الأكاديميون العراقيون في استراليا ونيوزلندا ثمّنوا القرار.. شارع في بغداد باسم العالم العراقي المندائي عبد الجبار عبد الله  (زيارة 1720 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. احمد الربيعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 360
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جمعية الاكاديميين العراقيين في استراليا ونيوزلندا

تسمية احد شوارع بغداد باسم العالم العراقي البارزعبد الجبارعبد الله
تكريم نعتز به وان جاء متآخرا



اطلق مجلس محافظة بغداد في اجتماع له يوم الخميس الاول من حزيران الجاري اسم العالم العراقي البارز عبد الجبار عبد الله على الشارع 31 المقابل لجامعة بغداد .

لاشك ان هذا القرار ،وان جاء متاخراً، ينطوي على تكريم نعتز به جميعا لقامة علمية واكاديمية باسقة عراقيا وعالميا تتلمذت وزاملت واحدا من اعظم علماء العالم في عصرنا الحديث الا وهوالعالم أنشتاين .

 لقد لعب عالمنا الفذ عبد الجبار عبد الله دورا بارزا في تآسيس وقيادة جامعة بغداد لسنوات عدة واسهم بنظريات واضافات علمية اصيلة عديدة.

ان تأخر صدور هذا القرار يكشف الحيف الكبير الذي لحق وما زال يلحق بعلمائنا واصحاب الكفاءات في عراقنا على امتداد عقود طويلة من الزمان , وان الحاجة تبقى ماسة الى ان يحاط علماءنا واصحاب الكفاءات في عراقنا، سواء من غادرونا أومن هم متواصلون في عطائهم العلمي والاكاديمي، بكل اشكال التكريم والدعم والحماية وتكريس الموارد والقوانين لتفعيل دورهم الطليعي  في النهوض بالمؤسسات العلمية والاكاديمية والبحثية وفي رسم سياسات البلاد  .



جمعية الاكاديميين العراقيين في استراليا ونيوزلندا

عن عبدالجبار عبدالله من ويكيبيديا
الدكتور عبد الجبار عبد الله (1911-1969) هو عالم فيزياء عراقي وثاني رئيس لجامعة بغداد ولد في قلعة صالح - محافظة ميسان عام 1911، أَكمل دراسته الإعدادية في بغداد عام 1930. ونال شهادة البكالوريوس في العلوم من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1934. حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الطبيعية (الفيزياء) من معهد مساتشوست للتكنولوجيا MIT، عُين استاذاً ورئيساً لقسم الفيزياء في دار المُعلمين العالية في بغداد من سنة 1949 إلى 1948. وفي هذه الفتره رُشح استاذاً باحثاً في جامعة نيويورك بين سنتي 1952 و1955. في عام 1958 عين اميناً عاماً لجامعة بغداد وكيلاً لرئيس الجامعة. واستمر في هذين المَنصيبن حتى عام 1959. حيث عُين رئيساً لجامعة بغداد، لهُ العديد من البحوث العلمية التي نُشرت في المجلات الأمريكية والأوروبية، وعضو في العديد من الجمعيات العلمفية في أمريكا واوروبا.
كعضو في الطائفة المندائية، تعرض للإعتقال والتعذيب في نهاية حياته، وأعتقل بعد صعود حزب البعث إلى السلطة في عام 1963. وقد سُجن لمدة عام تقريباً ولَكن أُطلق سراحه فيما بعد، وسَمح له بالسفر إلى الولايات المتحدة. هُناك شغل منصب أستاذ في جامعة كولورادو في بولدر، وجامعة نيويورك، وتوفي في عام 1969.
سيرته الذاتية[عدل]
ولد عَبد الجبار عبد الله لعائلة مندائية في قلعة صالح، محافظة ميسان (لواء العمارة) في جنوب شرق العراق في عام 1911. بعد الإنتهاء من دراسته الثانوية في بغداد، غادر إلى لبنان لمواصلة التَعليم الجَامعي. وقد التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت حيث تخصص في الفيزياء وتخرج بدرجة بكالوريوس في عام 1934. في وقت لاحق، أكمل دراسته العليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) حيث حصل على شهادة الدكتوراة.
عندما إلى العِراق، عُين استاذًا ورئيساً لقسم الفيزياء في دار المُعلمين العالية في بغداد من سنة 1949 إلى 1948. وفي عام 1958 أصبح أميناً عاماً لجامعة بغداد، وفي عام 1959 تولى رئاسة الجامعة، وبقي في هذه المَنصب إلى أن قام إنقلاب 8 فبراير أو ثورة 14 رمضان، حيث قام حزب البعث بإعتقاله ومعاملته مُعاملة سيئة لأسباب سياسية.