المحرر موضوع: الخارجية الامريكية تبدي قلقها من استفتاء الانفصال لإقليم كردستان وتدعو لعراق موحد  (زيارة 1135 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
بغداد  /  سكاي برس

أبدت وزارة الخارجية الأمريكية قلقها من استفتاء الاستقلال "غير الملزم" المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق في شهر سبتمبر القادم.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في بيان الخميس, إن هذا الاستفتاء سيصرف النظر عن "الأولويات الأكثر أهمية" مثل هزيمة مسلحي تنظيم "داعش".

وأضافت "أننا نشجع السلطات الإقليمية على التباحث مع حكومة العراق حول مجموعة كاملة من القضايا الهامة بما فيها مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل على أساس الدستور العراقي".

وفي الوقت الذي أعربت في الوزارة عن تقديرها "للتطلعات المشروعة" لشعب كردستان العراق، قالت في البيان إنها تؤيد "عراقا موحدا فدراليا مستقرا وديمقراطيا.

وفي وقت سابق من اليوم أعربت ألمانيا عن قلقها من أن خطط إقليم كردستان لإجراء استفتاء على الانفصال، قد تؤجج التوتر في المنطقة، محذرة الإقليم من هذه الخطوة.

وقال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل في بيان "بوسعنا فقط أن نحذر من اتخاذ خطوات أحادية الجانب في هذه القضية. وحدة العراق في خطر كبير"، وتعد هذه التصريحات أول رد فعل دولي على الخطط التي أعلنها رئيس الإقليم مسعود البارزاني.

وأضاف غابرييل "إعادة رسم حدود الدولة ليس هو الطريق الصحيح وقد يؤدي إلى تفاقم الموقف الصعب والمضطرب أصلا في أربيل (عاصمة الإقليم) وبغداد أيضا".

ودعا "كل الأطراف إلى السعي للحوار وإيجاد توافق للتعامل مع القضايا المعلقة وعدم إشعال الصراعات مجددا في المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد"، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق لدعم الحرب المستمرة ضد تنظيم "داعش".

وقال "لم يتحقق النصر بعد في الحرب ضد التنظيم ومعا فقط نستطيع اتخاذ الخطوات التالية والتي ربما تكون الأكثر أهمية في التعامل مع التحديات المقبلة".
http://www.skypressiq.net/2017/6/9/
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي