المحرر موضوع: من اخبار و نشاطات الثقافة والفنون السريانية في الفترة الاخيرة  (زيارة 1124 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 642
    • مشاهدة الملف الشخصي
مديرة مكتبة الثقافة السريانية تزور مركز توثيق المخطوطات الرقمي للآباء الدومنيكان
زارت السيدة جاندارك هوزايا مديرة مكتبة الثقافة السريانية التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان، مركز توثيق المخطوطات الرقمي للآباء الدومنيكان (C.N.M.O). وجالت السيدة هوزايا وعدد من موظفي المكتبة، في أروقة المركز، حيث قدم الأب نجيب موسى الدومنيكي، المدير المؤسس للمركز، شرحا وافيا عن عمليات الترميم والتوثيق والتصوير التي تمر بها المخطوطات والكتب القديمة بمراحلها المختلفة، ورفعها تاليا على الانترنت لتكون في متناول الباحثين والدارسين والمهتمين بدراسة التاريخ والمخطوطات الشرقية.
 كما جرى خلال الزيارة بحث سبل التنسيق والتعاون بين مكتبة الثقافة السريانية ومركز التوثيق وإمكانية تدريب موظفي المكتبة على الطرق الحديثة المتبعة في التوثيق عبر تقنيات التصوير الحديثة في استوديوهات خاصة بالتصوير عالي الدقة وترميم المخطوطات القديمة وأعمال التوثيق الأخرى.
يشار إلى أن المركز تأسس في الموصل عام 1990 وقدم خلال هذه السنوات خدمات جليلة لتوثيق وتصوير وحفظ عدد كبير من الوثائق والمخطوطات والكتب القديمة التي يعود بعضها إلى القرن السادس عشر، باللغات: السريانية بشقيها الشرقي والغربي، العربية، الأرمنية، وسواها في أكثر من 25 موضوعاً مختلفاً ولثقافات متننوعة كالسريانية والأيزيدية و الشبكية وغيرها.



غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 642
    • مشاهدة الملف الشخصي
المدير العام للثقافة والفنون السريانية يوزع الهدايا للأطفال في مركز تالاسيميا لأمراض الدم بعنكاوا
أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية حفل خاص بمناسبة يوم الطفل العالمي، في مركز تالاسيميا الخاص بأمراض الدم في عنكاوا، يوم الاثنين 5 حزيران 2017.
وقدم الدكتور روبين بيت شموئيل المدير العام للثقافة والفنون السريانية هدايا للأطفال المركز بالتزامن مع يوم الطفل العالمي، متمنياً لأطفال المركز الشفاء العاجل.
وكان برفقة المدير العام، مدير المركز الأستاذ سفين جلال متجولين بين ردهات المركز مشاركاً معه بتقديم الهدايا، وقد عبر مدير المركز عن شكره وتقديره على هذه المبادرة الجميلة لزرع الأمل في نفوس أطفال المركز.