المحرر موضوع: سناط والتجربة التربوية وأشياء أخرى في ذاكرة المربي الجليل جميل زيتو  (زيارة 889 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 394
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سناط  والتجربة التربوية  وأشياء أخرى في ذاكرة المربي الجليل جميل زيتو
كتابة : نمرود قاشا
سناط , هذه القرية التي تغفو بين سلاسل جبلية شاهقة , وتغتسل من بحيرة صغيرة يرويها شلال  رائع متدفق من وديان كهف ( بي واري ) الخرافي , اي بلا ارث , ومنها يتحلزن نهر القرية  في الوديان والبساتين ليصب في نهر الهيزل .
سناط , هذا النعيم الأرضي التي نحرته أياد سوداء من ستينات القرن الماضي  حتى تلاشت تماما في أواخر الثمانينات , وهجرها ما تبقى من سكانها .
ابن سناط , المربي الفاضل جميل زيتو , استذكر تاريخ هذه المدينة المنسية  - الجنة المفقودة - وأشياء أخرى من خلال كتابه " مذكراتي " , فقد رعى اتحاد الأدباء والكتاب السريان حفلة توقيع الكتاب في احتفالية نظمها على قاعة شركة بابليون  - عنكاوا ( اربيل ) يوم الأربعاء 7 حزيران 2017 , فقد بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية  للإعلامي أكد مراد نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان  ومدير الجلسة أشاد فيها بالجهد المبذول للمؤلف في إخراج الكتاب الذي يتضمن مذكراته عن قريته  وبعضا مما بقي في ذاكرته من حياته الوظيفية .
الأديب روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان ألقى كلمة افتتح فيها الأمسية داعيا كل أبناء شعبنا ممن عملوا في مجال التربية والتعليم والصحة أن يكتبوا مذكراتهم لكي تبقى في ذاكرة الأجيال إضافة إلى أنها تعزز هويتنا وحقوقنا القومية في قرانا .
بعد ذلك قدم فيلم عن سناط من إنتاج شركة  بابليون
بعدها اعتلى المنصة كل من : الإعلامي مال الله فرج , الكاتب نوري بطرس عطو , ليتحدثوا عن وجهة نظرهم فيما ما جاء بالكتاب , ليختتم مؤلف الكتاب  جميل زيتو عن محطات توقف عندها في مؤلفه .
وقد تضمن الكتاب أربعة فصول تضمن الفصل الأول  منه , المذكرات التربوية والتعليمية  والاجتماعية  , والفصل الثاني , بعض ما يتعلق بالأشراف التربوي , ذكريات عن بعض النوادر والحوادث عن سناط  , والقسم الأخير الفلكلور وعادات وتقاليد سناطية
ثم فتح باب الحوار , ليجيب فيها الحضور عن الأسئلة والمداخلات المطروحة .
حضر حفل توقيع الكتاب هذا العديد من الوفود والشخصيات القادمة من زاخو وهم من اصول سناطية و من خارج الوطن اضافة الى شخصيات برلمانية وادارية و سياسية وجمع من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والتربوي والقومي من ابناء شعبنا.
الكتاب من تصميم غازي عزيز التلاني
في جو بهيج اختتمت الأمسية باحتفالية التوقيع على الكتاب من قبل مؤلفه جميل زيتو .