المحرر موضوع: بيان كتلة الوركاء الديمقراطية بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لاحتلال الموصل  (زيارة 904 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اعلام كتلة الوركاء

بداية نشيد بدور القوات المسلحة العراقية بالانتصارات التي حققتها في معظم المدن والمناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش الارهابي وآخرها الانتصارات الكبيرة في مدينة الموصل والبعاج والتي ترافقت مع الذكرى السنوية الثالثة لسقوط الموصل بيد التنظيم الارهابي.

وبهذه المناسبة ندعو الاحزاب والقوى السياسية ومنظمات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الى تحمل مسؤولياتها وتغليب المصالح الوطنية والقومية العامة على المصالح الشخصية والفئوية والحزبية والسعي الى توحيد الخطاب القومي بروح وطنية تركز على الحقوق القومية الاساسية لابناء شعبنا للحفاظ على وجوده في مناطقه والتوافق على مواجهة التحديات التي يعاني منها وخاصة النازحين والمهجرين وتوفير الاجواء والبيئة الآمنة لإعادة الثقة لتسهيل عودتهم الى مدنهم وقراهم واراضيهم وترى الوركاء ان الآليات المطلوبة لتعزيز الثقة لعودة النازحين والمهجرين وتأمين مستقبلهم في منطقة سهل نينوى تستند الى:

1- الاسراع بإعمار وتأهيل البنى التحتية من ماء وكهرباء ومستشفيات ومدارس وطرق وتعمير المساكن المتضررة او تعويض اصحابها.

2- ابعاد المنطقة عن الصراعات السياسية والعسكرية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وتمكين سكانها من ادارتها وحق تقرير شكل الحكم ورسم مستقبل المنطقة بعيدا عن الضغوط من أي طرف كان ، بما فيها حق الادارة الذاتية او الحكم الذاتي ضمن اطار العراق الاتحادي الديمقراطي الموحد.

3- دمج جميع القوات الامنية الخاصة بالمكونات في المنطقة بما فيها أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ضمن تشكيلات الشرطة الاتحادية او الشرطة المحلية.

4- التأكيد على اعتبار ماتعرض له أبناء شعبنا على يد تنظيم داعش الارهابي أسوة ببقية المكونات إبادة جماعية وتعويضهم وفق القوانين والشرائع الدولية.

5- توفير فرص العمل وتشجيع منح القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتعزيز العمل المنتج في اقتصاد المنطقة وتنميته.

6- إيقاف سياسة التمييز والتغيير الديمغرافي والتطهير العرقي وإصدار قوانين لحماية التنوع القومي والديني وحظر ثقافة الكراهية من خلال المناهج التعليمية ووسائل الاعلام.

7- توفير الضمانات من الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بإشراف ومراقبة الامم المتحدة.

فيما يتعلق بموضوع الإستفتاء في كردستان سبق وأكدت الوركاء موقفها برسالتها الى الاحزاب والقوى السياسية في نيسان 2017 والذي تضمن حق اقليم كردستان في اتخاذ الاجراءات القانونية والدستورية للاستفتاء على استقلال كردستان مؤكدة ان الظروف السياسية المعقدة في منطقة سهل نينوى لاتسمح باجراء الاستفتاء لكونها من المناطق المتنازع عليها وهي مشمولة بتنفيذ الاجراءات الواردة في المادة ( 140 ) من الدستور العراقي الدائم.


كتلة الوركاء الديمقراطية

حزيران 2017

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية