المحرر موضوع: من اخبار و نشاطات اتحاد النساء الآشوري في الفترة الاخيرة  (زيارة 1160 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سوزان يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 776
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لجنة نهلة لاتحاد النساء الآشوري تقيم المهرجان السنوي الثاني للاكلات  الشعبية والمقتنيات التراثية
زوعا اورغ ـ نهلة / سوزان يوخنا
  حفاظا على تراثنا الشعبي والتعرف وبشكل متزايد على ما يحتضنه موروثنا الشعبي وليبقى حيا وشامخا يبقى لنا ذكرى جميلة تجعلنا نبحر في مجتمع رائع كان عليه آباؤنا واجدادنا من خلال حياتهم المليئة بالجمال والروعة والبساطة ويظل معنا جنبا الى جنب نشم منه رائحة الوجد وعبق الماضي الجميل ، وتحت شعار " ترثنا الشعبي ... موروثنا للاجيال وهويتنا للعالم " ، اقامت لجنة نهلة لاتحاد النساء الآشوري يوم السبت 10 حزيران 2017 المهرجان السنوي الثاني للاكلات الشعبية والمقتنيات التراثية ، في قرية كشكاوا .
  حضر المهرجان الخور اسقف اندريوس ميخائيل راعي كنيسة عقرة ونهلة والسادة مختاري قرى منطقة نهلة والسيدة اميليا هارون مسؤولة لجنة نهلة للاتحاد وعدد من اعضاء وكوادر محلية عقرة للحركة الديمقراطية الآشورية وعدد من اعضاء اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري، وكادر شبكة الارسال الهولندية التي قامت بتغطية النشاط الى جانب عضوات الاتحاد وعوائلهم .
  استهل المهرجان بكلمة مسؤولة لجنة نهلة رحبت فيها بالحضور وشكرت جميع عضوات الاتحاد اللواتي قمن بأعداد الاكلات الشعبية ، وتضمن المهرجان الى جانب الاكلات الشعبية ايضا عرض لبعض المقتنيات التراثية لشعبنا التي كانت تستخدم في الحياة اليومية .
 


غير متصل سوزان يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 776
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحالف 1325 ضمن محور الندوة الحوارية حول ( مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية المطروح داخل مجلس النواب)
زوعا اورغ / بغداد
  نظم منتدى الاعلاميات العراقيات بالتعاون مع الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة وتحالف 1325، يوم السبت الموافق 10 حزيران 2017 في المركز الثقافي النفطي ببغداد الندوة الحوارية حول (مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية المطروح حاليا داخل مجلس النواب العراقي ) .
  بدأت الجلسة الحوارية بكلمة السيدة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات للتعريف بالحملة والهدف منها , حيث عرض خلال الجلسة مجموعة من اوراق استهلتها السيدة النائبة ريزان دلير عن لجنة المرأة النيابية تطلع خلالها الحضور على ماتم طرحه داخل مجلس النواب من مقترح وتعديل والتوجيه السائد وما المطلوب من المجتمع المدني, تلاها عرض ورقة السيدة وايليت كوركيس سكرتارية تحالف 1325 ممثلة اتحاد النساء الآشوري ومجلس الاقليات العراقية حول ( مدى تعارض تعديل قانون الاحوال الشخصية مع قرار 1325 والخطة الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن 1325 INAP ) استهلتها بنبذة تعريفية عن تحالف دعم تنفيذ الخطة الوطنيةINAP ،وما تضمنته الخطة من التزام الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان العراق بتكثيف جهودها الرامية الى زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار ,واعادة تأهيل النساء المعنفات، التشريعات التمييزية ضد النساء,وتشجيع المساواة بين الجنسين في العراق اقليميا وعالميا.
واعتبرت وايليت ما مطروح في مقترح تعديل القانون مخالفة صريحة لما تضمنه  قرار مجلس الامن الدولي رقم 1325 والخطة الوطنية لتنفيذ القرار، تلتها ورقة السيدة فاتنة احمد رئيسة الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة حول(الاثار الاجتماعية والنفسية لما سيتضمنه التعديل لا سيما شرعنة زواج القاصرات وتفكيك المجتمع) أما ورقة الدكتورة بشرى العبيدي المستشارة القانونية لمنتدى الاعلاميات كانت حول ( المواد المطروحة في تعديل القانون وما سيتمخض عنها ) بعدها تم فتح النقاش مع الحضور واستقبال الاسئلة والمقترحات لكتابة البيان الرسمي يسلم الى مجلس النواب.
  هذا وحضر الجلسة السيد فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة وعدد من النواب وممثلي منظمات المجتمع المدني وشخصيات من المدافعيين والمدافعات عن حقوق الانسان والاعلام القنوات الفضائية والصوتية والصحف والمواقع الكترونية.


غير متصل سوزان يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 776
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اتحاد النساء الآشوري يزور الطفلة كريستينا بعد عودتها الى حضن عائلتها
زوعا اورغ ـ أربيل / سوزان يوخنا
   للاطمئنان على سلامة عودتها الى عائلتها بسلام ، قام وفد من اتحاد النساء الآشوري يوم الاحد 11 حزيران 2017 بزيارة للطفلة (كريستينا خضر عزو) في بيت اسرتها في مجمع أشتي 2 الكرفاني للمهجرين في عنكاوا.
  وضم الوفد السيدة مارلين يوسف مسؤولة فرع أربيل للاتحاد وكل من السيدات سوزان يوخنا وكرستينا شمشون عضوات الهيئة الادارية وعدد من عضوات فرع أربيل للاتحاد ، حيث قدم وفد الاتحاد التهنئة لاهلها بسلامة عودتها الى احضانهم راجين من الرب ان يحفظها بامان وسلام ويعطيهم الصحة ويقوي من عزيمتهم ، فهاهو الرب قد استجاب لدعواتهم لانهم لم يكلو يوماً من انتظار حدوث هذه «المعجزة».
   حيث تم صباح يوم الجمعة 9 حزيران 2017 اعادة الطفلة (كريستينا خضر عزو) وهي من آهالي بخديدا إلى أسرتها في مدينة عنكاوا، والتي تم (مصادرتها ) من اهلها عام 2014 وهم بطريق النزوح الى أربيل من قبل ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام الارهابي المتطرف - داعش .
  ويذكر أن الطفلة كانت في الموصل عند عائلة مسلمة احتوتها لمدة ٣ سنوات وبعد البحث الطويل وجدت .