المحرر موضوع: انتحار جماعي للنحل.. أميركا بلا عسل  (زيارة 1258 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل korkes

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 489
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني







كيف هو طعم اميركا بلا عسل؟

انتحار جماعي للنحل.. أميركا بلا عسل
 
نفوق ملايين من النحل الاميركي في ظروف غامضة يسبب حالة ذعر بين المربين والقضية ترفع الى الكونغرس الاميركي.

ميدل ايست اونلاين
واشنطن - من جان لوي سانتيني

يشعر مربو النحل الاميركيون بالقلق بسبب نفوق الملايين من حشرات النحل في ظروف غامضة خلال الاشهر الماضية.

وتهدد هذه الظاهرة الانتاج الاميركي من العسل كما الكثير من المزروعات التي تعتمد على النحل في تلقيح النباتات والاشجار المثمرة.

وبلغت معدلات نفوق النحل في كاليفورنيا ما بين 30 و60 في المائة، وتجاوزت 70 في المائة في بعض المناطق على الساحل الشرقي وفي تكساس. وفي الاجمال، تعاني من المشكلة 24 ولاية اميركية ومقاطعتان كنديتان، وفق معلومات وزارة الزراعة الاميركية.

ويفقد قفير النحل عادة 20% من نحلاته في فصل الشتاء ويعتبر ذلك طبيعيا لكن مربي النحل يشعرون بالخوف ما ان تتجاوز النسبة هذا الحد لا سيما وان عدد اقفرة تربية النحل يتراجع باضطراد منذ 1980 في الولايات المتحدة.

وتقول وزارة الزراعة الاميركية ان هناك حاليا 2.4 ملايين قفيرا في البلاد. ويمثل ذلك تراجعا بنسبة 25% منذ بداية الثمانينات في حين تراجع عدد مربي النحل المحترفين الى النصف خلال الفترة عينها.

ودفع حجم موجة نفوق النحل الكثيفة التي لم يسبق لها مثيل بمربي النحل الى طلب مساعدة الكونغرس خلال جلسة عقدت في واشنطن قبل فترة قصيرة.

وقال جين براندي، رئيس جمعية مربي النحل في كاليفورنيا امام لجنة فرعية للزراعة في مجلس النواب "لدي الفا قفير نفق حوالي 40% من النحل فيها. هذه اكبر نسبة نفوق اسجلها خلال 30 سنة من عملي في تربية النحل".

ويلعب النحل دورا كبيرا في تلقيح ازهار اكثر من 90 نوعا من الفاكهة والخضار (التفاح والافوكادو والتوت والكرز..) التي تبلغ عائداتها نحو 15 مليار دولار سنويا بينها ستة مليارات في كاليفورنيا وحدها، وفق ما اكد براندي.

ويبلغ عائد زراعة اللوز وحدها في كاليفورنيا ملياري دولار وتعتمد على 4،1 مليون قفير نحل يقوم مربو النحل باحضارها سنويا من مختلف انحاء الولايات المتحدة لهذا الغرض.

وقالت ديانا كوكس-فوستر، استاذة علم الحشرات في جامعة بنسلفانيا (شرق) امام اللجنة عينها ان ظاهرة نفوق النحل بصورة كثيفة تحمل اعراضا فريدة تختلف عن الاعراض الناجمة عن الطفيليات التي تهاجم القفير وتقتل يرعات النحل. واطلقت كوكس-فوستر على الظاهرة اسم "مرض انهيار القفير".

واضافت انه يتم العثور على الملكات - تتواجد ملكة واحدة في كل قفير - مع مجموعة من النحلات الشابات البالغات وكميات كبيرة من الطعام. ولا يعثر في هذه الحالة على نحل ميت داخل القفير او بالقرب منه.

ولوحظ ان مجموعات النحل الاخرى او الطفيليات لا تقترب من القفير المصاب بمرض انهيار القفير، او تقيم فيه الا بعد فترة طويلة من خلوه من سكانه مما يدفع الى الاعتقاد بوجود مادة كيميائية او سم يردع الحشرات عن الاقتراب منه.

واضافت كوكس-فوستر ان النحلات الموجودة في الاقفرة المصابة بهذا المرض الغامض كانت جميعها مصابة بعناصر دقيقة يعرف عدد كبير منها بانه مسؤول عن امراض مرتبطة باصابة النحل بالتوتر.

ويعمل العلماء على فرضية ظهور مرض جديد او مادة كيميائية تضعف الجهاز المناعي لدى النحل.

ويعتقدون خصوصا ان مبيدات الحشرات الزراعية المستخدمة بكثرة والمعروفة بأنها تسبب التسمم لدى النحل قد تكون سببا في ذلك، كما تقول استاذة علم الحشرات.

وعرفت فرنسا حالة نفوق حادة لدى النحل في التسعينات نسبت حينها الى مبيد "غوشو" الذي تم منعه.






http://www.middle-east-online.com/?id=46849