الناقد صباح هرمز يصدر كتابا حديثا في المسرح


المحرر موضوع: الناقد صباح هرمز يصدر كتابا حديثا في المسرح  (زيارة 698 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 221
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الناقد صباح هرمز يصدر كتابا حديثا في المسرح

صدر الجزء الثاني من كتابه  الموسوم (قراءات في المسرح المعاصر- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن). ويقع في (300)  صفحة من الحجم المتوسط يتناول  فيه بالأضافة الى مسرحيات الكاتبين الآنفي الذكر، مسرحيات فريدريش ديرنمات، وفيليمير لوكيتش، وستانيسلاف ستراتييف، وتوفيق الحكيم، ويوسف الصائغ، ويوسف العاني.
علما أن الجزء الأول منه كان قد صدر عام 2013. الذي تصدى  فيه الى مسرحيات تشيكوف الطويلة، ومسرحيات تينيسي وليامز، ويوجين أونيل، وآرثر ميلر،
 وبريشت، ومحي الدين زنكنة، وجليل القيسي ، وسينظم اتحاد أدباء السريان قريبا اُمسية لتوقيع هذا الكتاب وتوزيعه على الحضور
وكتب مقدمة هذا الكتاب الدكتور المسرحي منصور نعمان نقتطف بعض ما جاء فيها:
 إن ديدن هذا الكتاب، هو التسلل الى معنى النصوص، فقد يكون المعنى غير معلن، فيستمر بتقصيه الدؤوب مقلبا طبقات النص المسرحي، محللا شخصياته، مؤسسا تحليله المنطقي المستند في الأصل على منطق النص، لا منطق المؤلف، وبذلك أرتقى بالنصوص، وأكسبها خاصية مقاومة المتغيرات التي تطرأ في الحياة، كاشفا عن عمقها وإيغالها وأماكن تواجدها في النص المسرحي.
  إن رهافة حس الناقد، وإصراره على مواصلة الكتابة في الإطار النقدي، دفعته لأن ينهض بعبء جديد على عاتقه، وهو يقرن النصوص بالحياة وما تتضمنها، ويجعل الفهم أدق لا لنص المؤلف، بقدر ما يكون لحياتنا وأنفسنا. أنه يستجيب للنص المسرحي بمشرطه الصارم محللا للأفكار، مزيحا ستار المألوف كاشفا تلك الفجوات الدافعة التي تقدم تفسيرا آخر، وأحيانا تفترض تأويلا جديدا في النصوص التي برع بجرجرتها وخرقها كما في سيد البنائين لأبسن، ورومولوس العظيم وزيارة السيدة العجوز لفردريش ديرنمات، ودزدمزنة والباب ليوسف الصائغ، والبجعة والأقوى لسترندبيرغ والخرابة ليوسف العاني.
  أن نص الناقد، بقي محافظا على كياسته ودقته وهو يتجول بين النصوص على إختلافها، وعلى الرغم  من هذا الإختلاف، فقد ظلت لديه ذات المقدرة، بالإيغال والإستنطاق وبفهم مغاير لما هو معروف عن تلك النصوص، تحديدا تلك التي أشبعت تحليلا وتفسيرا من خلال الدراسات والأبحاث عالميا وعربيا.






متصل akram norri

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 269
    • مشاهدة الملف الشخصي
   عوّدنا الأخ والصّديق صبـــاح هرمــز بإستمرار بعطائاته المتألقة السامقة في النقـــد
المسرحي العراقي والعربي والعالمي .. ازدهرت وازدانت المكتبة العراقية بالمولود الجديد
ألــــف مبروك لكم هذا العطاء الزاخر ولنا ولجميع أحبتكم .نتمنى لكم مزيداً من التألق .
                                                  أخوكم وصديقكم
                                                أكـــــــرم نوري حكيم/ السويد