موضوع خاص بال credit history للمهاجرين الى امريكا حديث


المحرر موضوع: موضوع خاص بال credit history للمهاجرين الى امريكا حديث  (زيارة 759 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ابو محمد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 603
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السلام عليكم
ــــــــــــــــــــ
اخواني واخواتي حبيت انقل اليكم موضوع مهم جدا للمهاجرين الجدد الى امريكا
طبعا الموضوع منقول من احدى صفحات الفيس وجزا الله كاتبه بالخير والبركة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع خاص بال credit history للمهاجرين الى امريكا حديث
الكردت الذي أقصده هو ليس ذلك الكارد البلاستيكي المصرفي الذي يتم استعماله للمشتريات ... بل ما أقصده هنا هو التاريخ المالي بكل جوانبه و متعلقاته بدءاً من تسديد إيجار السكن الشهري و قوائم الماء و الكهرباء و الهاتف و الإنترنت و تأمين السيارة و أي قوائم (Utilities) أخرى ... و انتهاءاً بفواتير أقساط السيارة و المنزل (في حالة الشراء بالتقسيط) و تسديد قوائم الكردت كارد.
هنا في أمريكا توجد ثلاثة مكاتب رئيسية للكردت و شخصياً أُشبّه هذه المكاتب بثلاثة قضاة ... فهذه المكاتب تراقب كل ما يقوم به الفرد الأمريكي (و أقصد بالفرد الأمريكي هو كل من يسكن في أمريكا و له سوشيال سكيوريتي نمبر و حساب مصرفي) فتراقب كل تحركاته المالية بدون أن يشعر فهي تراقب بصمت عن طريق البنوك و معارض السيارات و شركات الخدمات الأساسية و الحكومة و مكاتب العقارات ... الخ ... و تصدر أحكامها و تقاريرها بناءاً على ما تجمعه من معلومات حول الفرد.
أسماء هذه المكاتب الثلاثة هي:
Experian ... و يعتبر أهم هذه المكاتب أو القاضي الأعلى لما له من نفوذ واسع في القارة الأمريكية
Equifax
Trans Union
هذه المعلومات التي يتم جمعها في هذه المكاتب الثلاثة تتحوّل الى تقارير مالية مفصّلة .. و تتحوّل هذه التقارير في النهاية الى أرقام (نقاط) أو ما يسمى هنا بالـ Credit Score !!! الشيء الجيد في هذا أن الفرد الأمريكي من حقه أن يطّلع على نقاطه هذه متى ما شاء ذلك و من حقه أيضاً أن يحصل على تقرير سنوي مجاني من هذه المكاتب الثلاثة ليكون على إطلاع كامل بوضعه المالي أو سمعته المالية في أمريكا .... و مع هذا فالكثير جداً من الأميركان مشتركين في شركات أو مكاتب تزودهم بالتقرير بشكل شهري أو فصلي مقابل إجور شهرية متفق عليها و هذه المكاتب كثيرة منها Credit Keeper و My Credit Score و Auto Theft Protection و لهم مواقع على الإنترنت.
نقاط الكردت Credit Score
تتراوح نقاط الكردت ما بين 309 ضعيف جداً و 839 ممتاز .... و يكون التقييم على ست تصنيفات هي:
التصنيف ====== النقاط ======= إسم التصنيف بالإنكليزي
غير مصنّف ======= Unrated و يعني عدم كفاية بيانات الكردت فلا يتم حسابها
ضعيف جداً ======= Very Weak ====== 309 - 499
ضعيف ========= Weak ========== 500 - 599
مقبول ========= Fair =========== 600 - 699
جيد ========== Good ========== 700 - 799
ممتاز ========= Excellent ======== 800 - 839
نسبة الأمريكان مقابل كل تصنيف و حسب النقاط:
ضعيف جداً ===== 6%
ضعيف ======= 9%
مقبول ======= 9 - 12%
جيد ======== 14 - 25%
ممتاز ======= 16%
======================
ما ذكرته أعلاه هو ما قرأته في التقارير التي تردني بشكل دوري على شكل رسائل من مكتب متابعة الكردت الذي عملت فيه إشتراك شهري في الشهر الرابع لوجودي في أمريكا ... و سأتكلم الآن على ما تعلمته بشأن الكردت و سبب إشتراكي بهذا المكتب أو الموقع ...
خلال الأشهر الثلاثة الأولى لي في أمريكا و مثلي مثل أغلب المهاجرين الجدد كنت بحاجة لشراء الكثير من الأشياء التي ينقصها المنزل من أدوات و تجهيزات و غيرها ... و هذا ما يجعل كلفة أي رحلة تسوق لا تقل عن 100 دولار ... و تنبهت في حينها الى أنه في كل مرة أدفع فيها الحساب للكاشير يقوم بسؤالي عن رغبتي في الحصول على كردت كارد خاص بالستور ... لاحقاً عرفت أن الكاشير يقدم عرضه هذا لأغلب المتسوقين و لكنه يركز على أولئك الذي تتجاوز مشترياتهم المائة دولار و يدفع المشتري المبلغ كاش أو عن طريق الدبت كارد ... إنتابني الفضول إحدى المرات و سألت الكاشير عن تفاصيل هذا الكارد فأخبرني بمزاياه و من أهمها الحصول على مبلغ لا بأس به على شكل دين (قرض) و من حقي إستعماله في التسوق و التسديد بعدها على شكل دفعات مبسّطة ... و كان هذا الشرح كافياً لإغرائي بقبول العرض ... فوافقت على الفور و طلبت من الكاشير مليء إستمارة التقديم للحصول على هذا الكارد السحري العجيب ... و بالفعل سألني الكاشير مجموعة أسئلة تتضمن المعلومات الشخصية من رقم السوشيال و عنوان السكن و المواليد و العمل ... الخ. و بعد أن أجبته على كل أسئلته أدخلها تباعاً في كمبيوتره و خلال دقيقة واحدة فقط عبس الكاشير وجهه و نظر نحوي بنظرة أسف و أبلغني عن أسفه الشديد برفض طلبي بالحصول على الكارد ... و رفض إعطائي أي تفصيل أو توضيح عن سبب الرفض كونه (ليس من إختصاصه) و أبلغني بأن رسالة ستصلني بالبريد و فيها اسباب الرفض !!! و كانت هذه الحادثة في محلات ولمارت.
بعد أقل من إسبوعين تكررت نفس المسألة مرة ثانية في محل ولمارت ثاني في منطقة ثانية حيث عرض علي الكاشير التقديم ... و هذه المرة أخبرته على ما حدث معي في المرة السابقة و لكنه إستطاع إقناعي بأنها مسألة حظ و قد يكون محلهم أفضل من المحل السابق من ناحية سهولة الحصول على الموافقة ... فوافقت و خصوصاً كوني لم إستلم أي رسالة توضيح من الولمارت الأول ....... و لكن ....... تكررت نفس الحادثة من جديد ... فقررت بعدها عدم تضييع الوقت بالتقديم على هذه الكارتات ... و لكن ظل الفضول يلازمني لمعرفة سبب هذين الرفضين المتتاليين.
كانت وجهتي التالية هي للمصرف الذي كنت قد أنشأت فيه حسابي الجاري و حساب التوفير ... و هو من البنوك الكبرى في الولايات المتحدة و طلبت التحدث الى أحد المستشارين الماليين الموجودين في المصرف ... و في بداية الحديث أعلمته بأني مهاجر وصلت حديثاً لأمريكا و لا خبرة عندي بأمور الكردت و رغبتي في الحصول عليه ... فأجابني بصعوبة ذلك في الوقت الحالي كون تاريخي المالي حديث العهد!! و لغرض الحصول على الكردت يجب أن يكون لي (كردت هستوري) و نقاط كردت تؤهلني للحصول عليه ... و نصحني بالتقديم على ما يسمى (Secured Credit Card) و حاله من حال أي كردت كارد و هو عبارة عن فيزا أو ماستر كارد و لكن الفرق هو أنه على حسابي ,,, و لتوضيح أكثر ... فإني سأقوم بوضع مبلغ معين لا يقل عن 300 دولار في حسابي على أن يتم إستعماله فقط للكردت بدلاً من منحي قرض من البنك و أقوم بإستعماله لمدة سنة يراقب فيها البنك بالإضافة الى مكاتب الكردت طريقة إستعمالي لمبلغ الكردت و تسديدي لفواتيره و بعد إنقضاء السنة سيقوم البنك بإعادة المبلغ المحجوز لي و منحي كردت كارد حقيقي بمبلغ أكبر و حسب قناعتهم ... و على هذا الأساس ملئت إستمارة التقديم و وضعت المبلغ المطلوب في الحساب ... و بعد عدة أيام إتصل بي هذا المستشار المالي و أعلمني بالموافقة على منحي الكردت كارد ... و كان هذا أول كردت كارد أحصل عليه في أمريكا.
و بناءاً على نصيحة هذا المستشار قمت بالإشتراك بمكتب متابعة الكردت و كنت و لا أزال مستمراً بالحصول على التقرير الفصلي الذي يحتوي على تفاصيل كثيرة جداً أهمها معرفة نقاطي و تقييم الكردت الخاص بي ... بالإضافة لإعلامي فوراً بأي عملية إستفسار (Inquiry) تتقدم بها أي جهة للحصول على تقرير الكرد هستوري الخاص بي و هذا من شأنه حماية إسمي و كياني أو ما يسمى Identity و بهذه الحالة أكون على إطلاع تام و فوري في حالة قيام أي شخص بإستعمال إسمي أو رقم السوشيال خاصتي.
الآن و بعد مرور عام و نصف على وجودي في أمريكا أصبح لي تارخ مالي جيد حيث كان التقرير الأخير بدرجة نقاط عالية تتراوح ما بين 725 - 750 و هذا ما يؤهلني للحصول على الكردت كارد من الكثير من البنوك و المحلات بالإضافة الى القروض الخاصة بشراء السيارات ... و بدأت العروض تصلني من مختلف البنوك و شركات الكردت تباعاً و فيها موافقة مسبقة على الكردت كارد ... فإخترت من بينها بنك HSBC و American Express بالإضافة الى محلين تجاريين هما Best Buy و Macy's نظراً لحاجتي لشراء البضائع بإستمرار من هذين المحلين ... و الأهم من هذا أني وجدت سيارة مستعملة و لكن حديثة و نظيفة جداً قد أعجبتني في شركة تويوتا فقدمت طلباً لشرائها بالتقسيط أو ما يسمى (Financing) و سعرها 13000 دولار فوافقت الشركة على طلبي و تمت عملية الشراء بالتقسيط و كل هذا بواسطة الكردت .... طبعاً الخطوة القادمة بإذنه تعالى بعد تسديد أقساط السيارة هو شراء منزل ... مع أن المسألة ليست بتلك السهولة فشراء المنزل يحتاج الى دفعة مقدمة تتراوح ما بين 25 ألف - 100 ألف دولار و هو ما يسمى (Down Payment) أي الدفعة المقدمة!!! و يعتمد مبلغ هذه الدفعة على سعر البيت المرجو شرائه.
نصيحتي لمن يود بناء تاريخه المالي أن يبدأ بالحصول على الـ Secured Credit Card و الإلتزام المطلق بتسديد كافة الفواتير في وقتها ... و عند التسديد يتم دفع مبلغ أكبر من الـ Minimum Payment المطلوب منه و أن لا يستعمل مبلغ كبير من الكردت كارد و أن يبقي مبلغ بسيط لا يتجاوز 25% من المبلغ الكلي للكردت ... و أيضاً تجنب التقديم المتكرر على أي كردت كارد أو قرض مصرفي أو قرض سيارة خصوصاً إذا تم رفضه مسبقاً ففي هذه الحالة عليه الإنتظار لما لا يقل عن 8 أشهر قبل التقديم مرة ثانية ... خصوصاً إذا أصبح متأكداً من تحسن نقاطه و يفضّل في هذه الحالة الإشتراك بأحد مواقع متابعة الكردت الشخصي لقاء رسوم شهرية تتراوح ما بين 10 - 15 دولار.
سؤال :--- ماهو المقصود بال minimums payment
حسب مافهمت انه كل شهر يتم دفع مبلغ اكبر من المينموم بيمنت وان يبقي من حساب السكيوركريدتً حوالي ٢٥%
وسؤال اخر هل يجب الحصول على اكثر من سيكيوركريدت من اكثر من بنك او يكفي من بنك واحد
جواب :----- بنك واحد يكفي لبناء تاريخ ائتماني ممتاز عكس ما يشاع. المينمام او الحد الادنى الشهري يحدده البنك. ينصح بسداد الدين كله وليس الحد الادنى فقط. وينصح ان لا تستخدم كل المبلغ المسموح لك باقتراضه. كل ما كانت النسبة اقل كل ما كان افضل. اقل من 5% الان افضل شئ. مثلا اذا كان لديك كارت بحد استخدام 1000 دولار يفضل ان لا تتعدى فاتورتك الشهرية 50 دولار حتى لو اضطررت لسداد جزء قبل صدورها.
     اخوكم
 
ابــــومحمدعلــــــي


حب لاخيك  ما تحب لنفسك