المحرر موضوع: تصريحات جريئة وقوية للنائب عماد يوحنا في قناة NRT من أربيل ويوضح فيها موقف زوعا من الاستفتاء ويتحدث عن حقوق شعبنا ومتطلباته بشكل صريح وجريء  (زيارة 989 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  تصريحات جريئة وقوية  للنائب عماد يوخنا في قناة NRT من أربيل ويوضح موقف زوعا من الاستفتاء ويتحدث عن حقوق شعبنا وعن الوضع بشكل صريح وجريء ،،،

 في برنامج بعنوان الاستفتاء هل يعني الاستقلال في قناة NRT من اربيل عاصمة الاقليم يشارك فيها النائب عماد يوخنا نائب السكرتير ألعام للحركة الديمقراطية الاشورية ، وكما شارك فيها السيد أنس محمود الكاتب والمحلل السياسي الكردي ، وكان يوم  الثلاثاء 20-6-2017!
يتحدث النائب والمقرر عماد يوخنا وبشكل صريح وجريء عن حقوق شعبنا وما حصل عليه من غبن وعدم الشراكة الحقيقة في الاقليم وحول ما سوف ياتي به من موقف للحركة حول الاستفتاء ،،
شخصياً لم أشاهد احد ساسة شعبنا من خارج الحركة زوعا  يتحدث بالصراحة والجرأة التي شاهدناه في هذة المقابلة للنائب عماد يوخنا ومن  اربيل ،، وقبل هذا اللقاء كان هناك لقاء للنائب يعقوب  كيوركيس في نفس القناة والتي تحدث بصراحة والتي تحدث عن الاجتماع الذي شارك فيه وعن النقاط التي طالبها احزاب وتنظيمات شعبنا
سوف نلخص بعض النقاط  التي تحدث عنها النائب وسوف نضع  رابط المقابلة كاملة في نهاية المقالة ،،،
يبدأ مقدم البرنامج بسؤال للنائب عماد يوخنا وواصفاً إياه بالمعترضين للاستفتاء ،،
السوال يقول ،، ليش تعترضون كأقليات كمسيحيين على الاستفتاء والإقليم الوحيد الذي أحتضنكم ؟
رد النائب عماد يوخنا ،،، يأتي  هذا من التخوف من الماضي والتجربة التي حصلت في السنين الماضية وأخرها بعد ألفين وثلاثة وعدم الاهتمام من الجميع للمكونات التي سميت مكونات وأقلية وهي أصيلة في العراق ،
! عنوان الاستفتاء على الدولة الكردية ومن هذا العنوان يبدأ التخوف ، دولة كردية وانت بداية أقصيت المكونات الاخرى ولم تعطيهم الاطمئنان والضمان .
! نحن التقينا مع المكتبين السياسي للحزبين الكرديين كتجمع أحزاب الكلداني السرياني الاشوري وأبدينا مخاوفنا وطالبنا بحقوقنا ،وقالوا بان هناك مطالب ممكن استماعها ، ولكن تفاجئنا في الاجتماع الذي جمع الاحزاب الممثلة في برلمان الاقليم وأعلان موعد للاستفتاء دون الانتظار ودون توقيع على وثيقة كانت لدينا في ذالك الاجتماع ، وعلى الأساس يتم التوقيع عليها من الطرفين الساسة ويكون عليها ضمان دولي ويكون فيها الاطمئنان ولانه لا يوجد مكون في الشعب العراقي يدخل في عملية سياسية أن لم يكن ضامن له ، والوثيقة المقدمة فيها مباديء عامة وليست تعجيزية وحق للمكون الأصيل في الاقليم .
! بالنسبة لما يتداول من فتح أبواب الاقليم لنا والذي اسمعه من قبل ساسة والإعلام ، فانه ليست منية نحن أبناء الاقليم وقرانا موجودة منذ الالف السنين ، وما قام به لإقليم هي عملية أنسانية وحسب معايير دولية .
سوْال من مقدم اللقاء ،اعتراضك واعتراض كتلة الرافدين هل هو على المبدأ الاستفتاء ومن ثم الاستقلال ام على القلق وعن التفاصيل التي تحدثت عنها وتريد ضمان ، والاداء السياسي للرئيس الاقليم الا هو بحد ذاته ضامن لكم كأقليات ؟
! الرد للنائب عماد ،، بداية نحن لم نعترض على المبدأ ولان هذة ما كفلته المعاهدات والمواثيق الدولية وان كانت المعاهدات مرتبطة بظروف معينة ،فعندما تكون هناك مكون ومن جغرافياً وعندما تقرر الاستقلال عليه وجود توافقات وشروط وأسباب موضوعية تلتزم الجهة بذلك .
! نحن مع حق تقرير المصير وفي منهاج السياسي للحركة موجودة هذة النقطة، ولكن ان لا يكون على حساب مكونات اخرى وان يراعي حقوق المكونات .
! بلنسبة للرئيس الاقليم ومع جل احترامي للرئيس وسياسته وتجربته السياسية معنا ولكن مع ذلك وخلال السنوات الاخيرة وبعد أستلامه للسلطة فكانت هناك نواقص ومأخذ ، وهناك مشاكل لم تحل منذ سنين ومنها الاراضي المتجاوز عليها وهناك قضايا في المحاكم لم تحسم لحد الان ومنها مطالبات لنا ومنها العلم الكردستاني فنحن ننظر اليه بان العلم هذا لا يمثل مكونات أخرى ولا يوجد أي رمز او دلالة وخاصة نحن مكونات اصلية في الاقليم ،
! النشيد الوطني لإقليم ،طالبنا ان يكون فيه اعادة النظر ، كلمة كردستان لو تفسر فمعناه أرض الكرد ، وهي تعطي الدلالة لعدم الاطمئنان للاجيال القادمة ، نحن عملنا مع السيد مسعود البرزاني منذ سنوات سياسياً ولكن من الممكن ان تأتي أجيال قادمة من ساسة الكرد ولا تعمل معنا .
سوْال من مقدم اللقاء ،، كمسيحيين هل سوف تشاركون الاستفتاء ام كلا ؟
! الرد للنائب عماد ،،،اذا لم تتبدد مخاوفنا فلم نشارك الاستفتاء، ومن الممكن  وفي خلال ساعات او يومين سنعلن الموقف الرسمي ولنتحدث مع القوى السياسية داخل وخارج الاقليم ،
! موقفنا من سهل نينوى موجود في الوثيقة التي قدمت بان سهل نينوى لا يشمله الاستفتاء وقد ذكرها رئيس الاقليم بان سهل نينوى وبوجود عدة مكونات فمن الصعوبة ان تشملها الاستفتاء . ونحن متأكدون بان هذة المناطق غير مشمولة بقرار ١٤٠ من ضمن مناطق المتنازع عليها .
! كانت هناك مساهمة مشكوراً لحگومة الاقليم لوجود قوات البشمركة لحماية الامن في سهل نينوى لكنه انسحبت جميع القوات الامنية بتقدم داعيش ومن بينها البشمركة ولهذة التخاوف موجودة ولهذا نحن قررنا ان ندير مناطقنا امنيناً وادارياً بانفسنا .
! كلام غير صحيح على أن كل احزاب الكردستانية توافق على مطالب للمكونات في الاقليم ، نحن عندما قدمتا الوثيقة في الاجتماع الأخير وبوجود سياسين الكرد وقال احدهم عند تقديم الوثيقة 
( هل سنبيع السمك وهو بعده في الماء ولا نعرف لونه )
انت ذاهب لاستفتاء لاستقلال دولة ، وكيف أتحرك معك وانت تأسس دولة واني بعدين الله كريم وهذة سياسة
بعدين احنا تعبنا منها .
! ساسة الكرد يريدون ضمانات داخلية ودولية ، اذاً لماذا لا تعطيني انا ايظاً ضمانات ؟ لماذا لا تعطيني ضمانات قبل الاستفتاء وان كانت نتائجه واضحة ومحسومة ، ثم ان هذة الحقوق بدون الاستفتاء طالبناه .
! خلال عشرين سنة في الاقليم ومن خلال نظام فيدرالي وهذة ألأمور لم تطبق فكيف سوف يطبق بعد الاستقلال ؟
الأمور ، منها الاراضي ، قضايا لم تحل في المحاكم ، هناك أراضي ومنذ فترة النظام السابق اختصبها ولم تحل لحد الان .
! حكم ذاتي لماذا لم يطبق في عنكاوة مثلاً ؟ كل شعوب العالم بمن فيها الكرد  هل لهم الحق وليس لنا الحق بحكم انفسنا وبدون وصايا ،، نحن عملنا مع السيد البرازاني وعملنا في جبهة واحدة ، ولكن بعد استلام السلطة تغيرت.
! كنت أتمنى لو كان هناك احد قيادي الپارتي لمشاركتنا الحوار هذا ،
! قرار كان قد أتخذ في عام ١٩٩٢ في برلمان الاقليم حول الغاء قرارات الحكومية السابقة ، وارجاع الاراضي الى أصحابها ولكن لم تعد الاراضي الى أصحابها وفي حين عادت الاراضي الى أصحابها بلنسبة للأكراد وهذا التمييز يدعونا لنتسائل هل نحن في شراكة حقيقية في الاقليم ؟
! اذا تحسبوننا كأقلية وان عددنا قليل فهذا بحث اخر وان تعاملوننا كمكون اصلي في نوعيتي ، فاقول
لا وزير يمثلنا في حكومة الاقليم وهناك مناصب لنا ولأنها ليس بإمكان احد من المسلمين ان يعمل فيها مثل مدير التعليم السرياني وآخر مدير الثقافة والفنون السريانية ولدينا مدير في الأوقاف ؟
! انتم عندكم مشكلة مع بغداد حول تمثيلكم وهذا عندنا نفس الشي .
! الحقوق الفردية نحن نطالب بها ولا نريد مناصب ودعنا بلا مناصب ، لكن صاحب الارض قد تنصفه المحكمة ولكن القرار لا يطبق بلنسبة لشعبنا .
! الارض هي الهوية ، اعطيني مثال على ارض كردية فيها مشاكل  لم يتم  حلها لحد الان ؟
! انا لا اقول نزاعات انا اتحدث عن الاستيلاء ومن أشخاص متنفذين ،،
! الساسة الكرد المعنين لم يفاوضونا لحد الان واعتقد انهم غير مستعدين لتحقيق ما نتحدث عنه .
سوْال لمقدم اللقاء للنائب عماد يوخنا ، لنفصل القلق الذي يسيطر على كتلة الرافدين وانت واحد منهم ،
سهل نينوى وماهو مصيرها من الاستفتاء وماذا سوف يطمئنكم ؟
! رد النائب عماد ،،، أكثر المتضررين من الاستفتاء سنكون نحن ، لان شعبنا سوف ينقسم الى عدة أجزاء ، قسم منه في الاقليم والاخر في سهل نينوى وباقي المناطق ،وهكذا هو قدرنا اننا موزعون ، وهو أثبات باننا اصلاء وأكثر الناس تعايشاً مع ألاخرين ومن الگرنة الى زاخو .
! سهل نينوى ننظر اليها على أنها البقعة الوحيدة المتبقية لنا من حيث تواجد الكثافة السكانية وفيها نوع من الخصوصية نستطيع ان نحافظ عليها ويمكننا ان نمارس حقنا الاداري والثقافي والسياسي وحسب المادة ١٢٥ من دستور العراق ،ومن المفروض من الاقليم ان يدعمنا في هذا الاتجاه ، وحتى حكومة الاتحادية والمحلية عليهم دعمنا
ولا يتوجزو من عندنا وعندما نطالب بتكوين محافضة تكون محرمة علينا ،
! عندنا نقطتين حساسة وهي الدين والقومية المختلفة عن الاخرين ،
! كل مكونات التي تعيش سهل نينوى متفقة معنا حول مطلب تكوين محافظة سهل نينوى ، هناك قرار من حيث المبدأ لتكوين محافضة سهل نينوى ولكن بعد ظهور داعيش أجل القرار ثم تبعه قرار برلماني عراقي حول وقف تغير الديمغرافي لسهل نينوى .
! حل التقصير  يتراكم ،فعندما اشاهد عنكاوة تفقد خصوصيتها أقلق .
! مطار في عنكاوة أنشأت ومنذ السابق على أراضي اهل عنكاوة ولم يتم تعويضهم  لحد الان ،
سوْال من مقدم اللقاء ،كان لك النائب عماد تصريح قاسي جداً ، حول فتح البشمركة للتطويع من ابناء المنطقة ،وانت صرحت بانها شراء الذمم ، هذة تصريحات قاسية جداً ،
! الرد للنائب عماد ،،،  أحيانناً الاعلام ينقل ما يرغب به ،،،،سهل نينوى غير مشمول في بالاستفتاء وهي خارج الاقليم ، وقد اتفق الضيف هنا معنا ايظاً حول هذا ،، فعندما تأتي وتطوع ناس من ابناء المنطقة ، فما الغاية منها  ؟ وتوقيتها ووضع الاقتصادي صعب في الاقليم ، وان كانوا محتاجين لشباب فعندنا شباب في الاقليم فلماذا لا يتم تطويعهم لنحمي مناطقنا .
! ستكثر المشاكل لكثرة تواجد القوات الامنية ذو المرجعيات المختلفة ، كيف سيرجعون الأهالي وهناك صراع أمني بعد داعيش والذي أصلا هو صراع سياسي ،، فلهذا طلب التطويع جاء في وقت  مع الاستفتاء ولهذا يفسر  لكي يقول للمتطوع اذهب للاستفتاء او اكتب نعم لاستقلال ،  نحن غير محتاجين لقوة مسلحة اكثر  في السهل ،
الضيف أنس محمود يتداخل ويقول ليس هناك حزب مسيحي يغتزل الشعب المسيحي كله والأخ هنا لا يمثل الشعب المسيحي كاملة،،
يتداخل مقدم اللقاء ، لكنهم الكتلة الاكبر ،،
! النائب عماد يقول حتى احزاب كردية لا تمثل كل الشعب ، لا يمكن لاحد ان يكون ممثل لكل الشعب ، وانا امثل مكون فشاء من شاء وابا من أباً .
! لماذا اهل عنكاوة تسعين في المئة مهاجر ،،
هنا حدثت  نقاشات حادة بين الضيفين ،،،
! النائب يقول للتوضيح اننا من ادعينا الى ان يكون أهالي السهل من يحمون  مناطقهم ولم نطلب لا من الجيش ولا من الحشد الشعبي الشيعي وغيره ولا البشمركة .
السيد أنس محمود يقول ان كل ما دار في اللقاء ركز على نقاط صغيرة غير مهمة
! النائب عماد يرد ، غير مهمة في نظرك وأنها كبيرة في نظري وخلي ساسة الكرد يحققونها هذة الأمور الصغيرة لنا فسنكون ممنونين لهم .
! النائب ،  كركوك بحث أخر فهي مشمولة بقرار ١٤٠ ، ولم تحل مشاكلها بسبب المنافسات السياسية فيها وإدخالها ضمن الاستفتاء ليست عملية صحيحة ، وحتى الان فبعض مناطقها ما تزال تحت سيطرة داعيش ، وجزء منها فيها تركمان يعترضون على شمولها الاستفتاء فهذة مشكلة ،
في نهاية اللقاء يعطي مقدم اللقاء فرصة للسيد أنس محمود ليتحدث ،  ويقول السيد أنس ، من حق الكردي والتركماني وحتى العربي ان يشارك الاستفتاء في كركوك ،
! يتداخل هنا النائب عماد ويقول ، يعني انتم لستم بحاجة الى اصوات شعبنا الكلدو السريان الاشوري لانك لم تذكرها ، وهذا هو التمييز والعنصرية بحد ذاته

انتهى اللقاء
ملاحضة ، وضعنا هذة الإشارة (! ) للدالالة ان هذا حديث النائب عماد  يوخنا
ملاحضة ، الهدف من ذكر نقاط وما دار في اللقاء هو لتوثيق ما يصرحون به قادة زوعا وأمام الجميع وفي قناة تبث من الاقليم واللقاء في اربيل ،
هذا هو الرابط للمقابلة كاملة ،،
http://www.nrttv.com/AR/media-Barname-detail.aspx?Barnama=116&Jimare=5473&T=%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC%20%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%88%20%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%84..%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A1%20%D9%87%D9%84%20%D9%8A%D8%B9%D9%86%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%9F

 





غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
تشترون ثلج بلاش من الدكتورة منى ياقو.....وتبيعوه لابناء شعبنا بفلوس ....وتطالبون باقالتها...والله عيب .....ناس لاذمة ولا ضمير .....
نفس الفلم سويتوه ويه المرحوم الدكتور حكمت حكيم .
شوكت كوادر وابناء شعبنا يعرفون طينتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أرسلنا التنبيه للمشرف على الموقع لما جاء من رد للملثم سامي وهو يستخدم الفاظ سوقية ،،
ملثم يستخدم الفاظ سوقية لا تستحق الرد لاننا لا نملك هكذا أخلاق

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 عمل رائع ومميز لمقتطفات من اللقاء التلفزيوني للنائب والمقرر لويا عماد يوخنا ولكي يركز المشاهد أكثر على  النقاط المهمة التي طرحها  النائب عماد. 
شكرًا راديو أشور
 https://www.facebook.com/radioashur/videos/1298930693539243/

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خبر متصل
الخبر موجهة الى الكاتب ومحلل السياسي أنس محمود
بان الپارتي لا يمثل كل الشعب الكردي وهناك من يعترض على الاستفتاء ،
الخبر يقول
أتهم نائب رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بختيار  شاويس الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود البرزاني باحتكار 70 بالمئة من مرافق الحساسة في الإقليم
ولتهرب وتغطية  فشل رئيس الإقليم اطلق مشروع الاستفتاء
http://www.faceiraq.net/inews.php?id=5692471